المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواضع الحجامة الصحيحة ( لطرح الاسئلة )


أبوسراقة
02-08-2003, 14:19
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام علي نبينا محمد صلى الله عليه و آله وصحبه و سلم أما بعد :

مواضع الحجامة الصحيحة

من خلال الأحاديث الصحيحة نجد المواضع الصحيحة التي أحتجم فيها النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ، فالنبي صلى الله عليه وآله و صحبه و سلم لا يختار إلا الأصح و الأسلم و الأفضل و الأيسر منه ، و نجد ذلك في حياته الشخصية حتى الأكل و الطعام و الشراب و قد أستغل اليهود ذلك عليهم لعنة الله حيث تم وضع السم في الشاة التي أكل منها و قد وضعوا السم بالذات في الكتف حيث كان صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم يفضل الكتف و أعلى الظهر على غيره لسهولة الهظم و الأكل ، إذا كان صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم يختار من الطعام الأفضل فكيف به في العلاج و الدواء .

و لابد من أن هذه المواضع التي أحتجم فيها النبي صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم هي من أخير و أطيب و أفضل المواضع ( و ما ينطق عن الهوى إن هو وحي يوحى )

مواضع الحجامة التي ورد أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم احتجمها

روى البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي رَأْسِهِ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ بِمَاءٍ يُقَالُ لَهُ لُحْيُ جَمَلٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ فِي رَأْسِهِ مِنْ شَقِيقَةٍ كَانَتْ بِهِ. وعن أبي هريرة أن أبا هند حجم النبي صلى الله عليه وسلم في اليافوخ من وجع كان به ، وفي رواية أنّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم احتجم فوق رأسه وهو يومئذ محرم ، وفي رواية احتجم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو محرم بلَحي جمل في وسط رأسه ، " أي ما فوق اليافوخ فيما بين أعلى القرنين " .

اليافوخ : عظم مقدم الرأس

وعند أبي داود وابن ماجة عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ ثَلاثـا فِي الأَخْدَعَيْـنِ وَالْكَاهــِلِ ( الاخدع عرق جانب الرقبة والكاهل بين الكتفين ، والأَخْدَعانِ: عِرْقان خَفِيّانِ في موضع الحِجامة من العُنق ).
وعند أحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي الأَخْدَعَيْنِ وَبَيْنَ الْكَتِفَيْن. وعند ابن ماجة في سننه عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم سَقَطَ عَنْ فَرَسِهِ عَلَى جِذْعٍ فَانْفَكَّتْ قَدَمُهُ قَالَ وَكِيعٌ يَعْنِي أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ عَلَيْهَا مِنْ وَثْءٍ . وعند أبي داودِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ عَلَى وِرْكِهِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ. وفي سنن النسائي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ عَلَى ظَهْرِ الْقَدَمِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ ( وجع يصيب العضو من غير كسر ). وفي رواية عند أحمد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَثْيٍ كَانَ بِوَرِكِهِ أَوْ ظَهْرِهِ. وكان جابر يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم على كاهله من أجل الشاة التي أكلها حجمه أبو هند مولى بني بياضة بالقرن .

و روى الطبراني ( عليكم بالحجامة في جوزة القمحدوة فإنها شفاء من اثين و سبعين داء )

و هذه المواضع ثابتة لا تتغير و لا تتبدل و سنلاحظ أنها في المواضع التالية :

الأخدعين و الكاهل
اليافوخ : و سط الرأس
ظاهر القدمين
القمحدوة


الأخدعين

http://www.rouqyah.com/bild/hegama/1.JPG


الأخدعين

http://www.rouqyah.com/bild/hegama/2.JPG


الكاهل

http://www.rouqyah.com/bild/hegama/3.JPG


ظهور الأقدام

http://www.rouqyah.com/bild/hegama/4.JPG

اليافوخ (وسط الرأس)

http://www.rouqyah.com/bild/hegama/5.JPG

اليافوخ (وسط الرأس)

http://www.rouqyah.com/bild/hegama/6.JPG

القمحدوة (نقرة القفا)

http://www.rouqyah.com/bild/hegama/7.JPG

القمحدوة (نقرة القفا)

http://www.rouqyah.com/bild/hegama/8.JPG


موضع الحجامة لمشاكل إحتكاك و خشونة الركبة

ادريس
05-08-2003, 14:57
الحمد لله رب العالمين
سؤالى اخى ابوسراقة هو
كيفية الحجامة على ظاهر القدم هل تكون جافة ام رطبة وبكاس الحجامة ام تشريط فقط بدون كاس علما باننى قرات لابويوسف بانه لاينصح بالحجامة على ظاهر القدم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبوسراقة
09-08-2003, 10:50
السلام عليكم ورحمة الله و ركاته

أخي العزيز أبو أدريس بارك الله فيكم

نعم الحجامة نافعة على ظهر القدم و هي من المواضع الرئيسة و المهمة في الحجامة و قد أحتجم النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم على ظهر القدم و ستجده فس الأحاديث بارك الله فيك ، و تكون رطبة و ليس جافة و النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم مدح الحجامة الرطبة و فعلها عكس الحجامة الجافة حيث قال و شرطة محجم أي تشريط الجلد فيخرج الدم .

. وعند أبي داودِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ عَلَى وِرْكِهِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ. وفي سنن النسائي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ عَلَى ظَهْرِ الْقَدَمِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ ( وجع يصيب العضو من غير كسر ).

ستلاحظ أخي الكريم أن النبي أحتجم على ظهر القدم و هو محرم في الحج و قد حج النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم حجة واحة فقط و كان عمره صلى الله عليه و آله وصحبه و سلم فوق الستين و هذا رد على من ينكر الحجامة لكبار السن

ادريس
09-08-2003, 14:11
بارك الله فيك اخى ابوسراقة على هذا الرد ولكن بقى السؤال هل نضع الكاس الحجامة ام تشريط بدون وضع الكاس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبوسراقة
09-08-2003, 14:31
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي الكريم إدريس

آسف على أني في الرد الأول كتبت أبوإدريس

أخي العزيز تكون الحجامة على موضع اظهر القدم كالتالي :

تضع الكأس ثم تسحب أو تفرغ الهواء من الكأس لمدة 20 ثانية تقريبا ثم تنزع الكأس و تشرط موضع الكأس بالطول على حسب مجرى الدم تشريط بسيط سطحي جدا جدا ثم تضع الكأس و تسحب أو تفرغ الهواء من الكأس فتساعد بذلك على خروج الدم بسهولة بارك الله فيكم .

ادريس
09-08-2003, 14:36
بارك الله فيك على هذا التوضيح اخى ابو سراقة لى سؤال حول حجامة الركبة التى بها احتكاك اين مكان الحجامة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبوسراقة
09-08-2003, 14:45
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي الكريم إدريس

بالنسبة لسؤالك أقول بارك الله فيك قبل بدء عمل الحجامة أرجوا تدفئة الركبة بماء دافئ بحوالي ربع ساعة ثم بارك الله فيكم تتحسس موضع الألم من الركبة بأصبع السبابة و حين يشعر المريض بقوة الألم تضع الكأس على موضع الألم مع وضع الزيت أو الفازلين على أطراف الكأس و ذلك ضمان لتثبيت الكأس و عدم السقوط خلال تسريب الهواء للداخل ثم تضع كأس أخرى على ظهر القدم بارك الله فيكم

ادريس
09-08-2003, 14:51
بارك الله فيك اخى ابوسراقة على الرد اعلمك اخى اننى الان احاول ان اساعد اخوانى فى العلاج بالحجامه وذلك لاحياء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم واريد منك المساعدة وجزاك الله كل خير

الامل في الله
08-03-2005, 05:10
لو سمحت توضح لنا مواقع الحجامه النبويه على صاحبها افضل الصلاه و التسليم

أبوسراقة
09-03-2005, 10:04
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله أختي

المواضع التي قد أحتجم عليها النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم :

الأخدعين : على جانبي العنق ، بمعنى من تحت شحمة الأذن بطول جانب العنق فهذا الأخدع ، فمن الناس من يظن أن الأخدعين بالجمجمة من الخلف و هذا خطأ غير صحيح فالعنق يختلف عن الجمجمة و بعضهم من يجعله خلف العنق عند منبت الشعر و هذا غير صحيح أيضا .


الكاهل : بين الكتفين أعلى مقدم الظهر عند إلتقاء الرقبة و في التخطيط تجدينه عند النقطة ( 1 )


وسط الرأس : أعلى الرأس

ظاهر القدم : عكس باطن القدم

أما التخطيط السابق فهذا خلاف صريح للحجامة النبوية

ابو الحارث 2
27-03-2005, 18:12
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ابو سراقه
السلام عليكم
لدي سؤال اذا تفضلت الاجابه عليه
1- ارجو تفصيل مواضع الحجامه وتبيان هذه المواضع لنا وللاخرين وتوضيح ذلك بطريقه مبسطه مع تبيان فائدة كل موضع وماذا يعالج من الامراض0 مع التقدير

أبوسراقة
25-04-2005, 12:59
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم إمام المتقين و سيد الخلق أجمعين المبعوث رحمة للعالمين المؤيد بالوحي من عند رب العالمين و صاحب الخلق و الهدي المستقيم أما بعد :

نعم لماذا الأخدعين و الكاهل في الحجامة ؟؟؟؟ ؟؟؟ ؟؟ ؟

أولا أن هذه المواضع لم تأتي إلينا عبثا و لم يكن للعرب و غيرهم عهدا بها ، لم أجد في أمر الحجامة قبل الأسلام سواء بالكتب أو الصور من الطب الصيني أو غيره الحجامة الدموية في الأخدعين و الكاهل بالضبط كل ما رأينا مجرد نقاط مسارات الطاقة بالوخز الأبري ثم جعل عليها الآن كاسات الحجامة و حى الحجامة عند الأمم السابقة نجدها أما في الظهر إن كانت دموية في غير المواضع المذكورة في الأحاديث الصحيحة ، ( و ما دخول الأعرابي على النبي صلى الله عليبه و آله و صحبه وسلم و إستنكاره على فعل الحجام و هو يعمل الحجامة في عنق النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و ظهره ) إلا أنهم ليس بهم عهدا بها .

و في أثر عن علي رضي الله عنه أنه قال ( حجامة الأخدعين و الكاهل نزل بها جبريل ) فمن أين نزل بها جبريل و معلوم لدينا و في عقيدتنا أن صاحب الوحي و الموكل به في توصيل الرسالة و الأوامر من الله هو جبريل إذن فنزل بها من السماء ، فهي و حي من رب العالمين إلى نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم .

يقول شيخ الأسلام إبن القيم رحمه الله في الطب النبوي ( و أين يقع هذا ( يقصد هنا في طب الأطباء و طب العجائز و غيرهم من أصحاب الطب الشعبي ) و أمثاله من الوحي الذي يوحيه إليه الله إلى رسوله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم بما ينفعه و يضره ... ) .

فهذا هو الطب النبوي و الحجامة النبوية التي تختلف عن الحجامة الصينية و الشعبية و السورية فتلك وحي و ما غيرها فحدس و ظنون و تجارب ..... .... .. .

فمن منا يريد الحجامة النبوية و يعتمدها .

فخير الهدي هدي محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم

نعم إن الحجامة في الأخدعين و الكاهل و التركيز عليها لهي تغنى عن المواضع الأخرى التي يطبقها البعض خلاف الهدي النبي ن فهذه دعوة للرجوع للهدي النبوي .

فالأخدعين و الكاهل موضع نبوي يعالج كثر من الأمراض فهذا الموضع ينفع الرأس بما يحتويه الرأس كما قال شيخ الأسلام إبن القيم رحمه الله ، فنظرة تشريحية واحدة أو عدة نظرات تأملية !!!!!!!

على ماذا يحتوي الرأس ؟؟؟؟؟؟

نعم على ماذا يحتوي الرأس ؟؟؟

أترك هذا للمتأملين .......

و أنا أقول و لا أزكي على الله أحد شئ واحد و هو مهم جدا جدا ( الدماغ ) نعم فهو المتحكم في أجهزة البدن الصغيرة و الكبيرة من أصغر غدة إلى أكبرها ، فالأرسال منه و الأستقبال من الأجزة و العكس صحيح فيعمل الجسم بشكل سليم و لو تعطل الأرسال أو قل مفعول الأرسال و الأستقبال منهما نجد العطل أو الأعراض المرضية ، فالحجامة في الأخدعين تنشط الدماغ فيعمل على أكمل وجه ، أما الكهل فيعمل على القلب و ما أدراك ما القلب و ما يحتويه القلب ( الهم كله و التعب كله ) فهو المضخة الفعالة التي لا تتوقف و إن قدر الله و توقفت فالموت أمامنا ، فالحجامة على الكاهل تنفع القلب و تسرو عنه و تقويه ، و الكاهل أقرب موضع للقلب كما قال شيخ الأسلام إبن القيم تعليقا في حادثة أكله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم الشاة المسمومة فحينها أحتجم على كاهله ثلاثا .

فهذا الوحي الذي يوحيه الرب سبحانه و تعالى لنبيه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم بما ينفعه و يضره .... ... .. .

ابو عبدالإله
25-04-2005, 19:16
جزاك الله خيرا ابو سراقة نعم اخوتي في الله علينا ان نرجع للهدي النبوي في الحجامة لأنه موحى الى رسولنا

من ربه تبارك وتعالى ولقد قال الله عن رسولنا عليه الصلاة والسلام ( وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحي

يوحى )

FreeBird
25-04-2005, 20:39
يا مرحبا بهذه الاطلالة المميزة
من أخينا الشيخ أبو سراقة فجزاك الله خيرا

badr_new2005
26-04-2005, 01:50
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي الكريم إدريس

آسف على أني في الرد الأول كتبت أبوإدريس

أخي العزيز تكون الحجامة على موضع اظهر القدم كالتالي :

تضع الكأس ثم تسحب أو تفرغ الهواء من الكأس لمدة 20 ثانية تقريبا ثم تنزع الكأس و تشرط موضع الكأس بالطول على حسب مجرى الدم تشريط بسيط سطحي جدا جدا ثم تضع الكأس و تسحب أو تفرغ الهواء من الكأس فتساعد بذلك على خروج الدم بسهولة بارك الله فيكم .
حجم الكاس

badr_new2005
26-04-2005, 01:52
حجم كاس الحجامة

badr_new2005
26-04-2005, 01:55
حجم كاس الحجامة

الصقار
17-09-2005, 14:46
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي ابو سراقه
ارجوا منك انت تقوم مشكورا بعمل مخطط لجسم الانسان موضحا فيه مواقع الحجامه وذلك لتجنب الاخطاء الكثيرة عند بعض الحجامين بان يقوموا بعمل حجامه في مكان مدعيا ان هذا مكانها الصحيح

حسب ما رايت انه يوجد مخطط لجسم الانسان فيه مواضع عديده للحجامه وهي خاطئه

اسال الله العزيز ان يجعل عملك في طاعه الله وان يدلك على طريق الهدى
اخوك الصقار

أبوسراقة
18-09-2005, 08:34
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله أخي

أبشر سوف أضع مخطط لمواضع الحجامة النبوية قريبا بإذن الله

متفائله
28-10-2005, 07:14
ارجو ان تسرع يا اخي ابو سراقه في وضع المخطط لمواضع الحجامه لان كثير من المتخصصين بالحجامه يخطؤن في معرفه مكان الاخدعين فانا لما سالت الحجامه عن الاخدعين اشرت على اخر الراس عند منبت الشعر وهي على كلامها دكتوره متخصصه في الحجامه وعندها شهاده من دوله مجاوره والله لايضيع اجر من احسن عملا والله يحفظك

ابو المنذر
28-10-2005, 08:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اسف لتطفلي على الاجابة.....ولكن من باب تعميم الفائدة اقول ردا على سؤالك باجابتي المتواضعة بان الأخدعين يرمز لها بالرمز 1 و2 وهي بين الأذنين و على ألقفا عند منبت الشعر أو على جانبي الرقبة وكلاهما صحيح
والاخدعين عرقان في جانبي العنق عند القفا واما عن الأخدع في الطب الحديث يسمى الوداجى الخارجي الخلفي ...

اما عن اخذ الطبيبة شهادة الدكتوراة في الحجامة فالكلام مبالغ فيه من جهت علمي بالتخصصات الطبية كاداري .. لان معظم الاكادميات العالمية لم تعتمد دخول الحجامة ضمن تدريسها في الجامعات الطبية لان المصطلحات الطبية غربية في طريقة طرحها من توجه يهودي نصراني من اصول اغريقية ولو اعترفوا بالحجامة لجرهم الي الاعتراف برسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فعن ابي هريرة رضي الله عنه ((إن كان في شئ في ادويتكم خيرا ففي شطرة محجم أو شربة عسل أو لدغة بنار توافق داء وما أحب ان اكتوي)) وبعترافهم انه رسول رب العالمين...
اسأل الله بأن يهدينا الي مراقبته والاخلاص له في القول والعمل انه ولي ذلك والقادر عليه ...
تلميذكم ابو المنذر

الصقار
01-11-2005, 10:33
ابو سراقه
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

وعد الحر دين انت وعدتنا بعمل مخطط والى الان المخطط لم يرى النور ارجوا ان تكون كلمه قريبا بمعناها الذي نفهمه نحن :)

وشكرا على وسع الصدر وكل عام انت بخير

اخوك الصقار

الغامدي
10-03-2006, 23:12
و روى الطبراني ( عليكم بالحجامة في جوزة القمحدوة فإنها شفاء من اثين و سبعين داء )ماهي القمحدة

بوعابد1
11-03-2006, 23:46
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عيكم
هل للحامل ان تتحجم وجزاكم الله خيرا

أبوسراقة
12-03-2006, 08:08
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله

و ما المانع من ذلك أليس ما يعتري الغير حامل من النساء ما يعترها ، نعم تحتجم المرأة الحامل و لدي حالات مرضية من الأخوات إستفدن منها .

بوعابد1
19-03-2006, 18:31
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي أبو سراقه أثابك الله على ما تقومون به من نشر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أنا من الذين تعلموا الحجامة على يديك وأول شيء بدأت بنفسي كنت أعاني من الم في ألركبه وبعد ألحجامة ارتحت والحمد لله وأيضا عملتها لآبي في القدم والحمد لله ذهب الوجع الذي كان يعاني منه.
وإذا تكرمت لي بعض الاستفسارات بخصوص الحجامة
1/ ماهي طريقة تنظيف وتعقيم أدوات الحجامة الخاص بي
2/ صاحب السكر أين يكون موضع الحجامة
3/ إذا كان الدمل كبير جدا هل يعمل له حجامة
4/هل يحجم أي مكان يكون به وجع
وجزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم الإسلام والمسلمين

أبوسراقة
20-03-2006, 07:26
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله أخي أبوعابد1

نعم تعقيم الأدوات يكون بالكلوركس و هو أفضل من الديتول .
الحجامة النبوية في الأخدعين و الكاهل هي لكل الأمراض و سترى بنفس بعد الحجامة و إن تكررت الحجامة في الشهر مرة أو نرتين فهذا أفضل ، و هناك أيضا الحجامة النبوية في وسط الرأس و الكاهل تأتي بمفعول الأخدعين و بعض الحالات تنفع معهم هذه المواضع فمرة في وسط الرأس و مرة في الأخدعين .
نعم يمكن عمل الحجامة على موضع الدمل الكبير و لكن يكون السحب بسيط بمجرد تثبيت الكأس أتوقع في السحب الأول سوف يشعر بالألم و لكن مع السحب الثاني سوف يخف الألم تدريجي و لي تجارب في ذلك و أبشر بالخير .
ليس هناك مانع و في أي موضع كان الألم و هذا راجع على مهارة الحجام و تشخيصه للعرض .

بوعابد1
20-03-2006, 18:25
جزاك الله خيرا واثابك وزادك علما

Bashbosh
24-03-2006, 18:48
أرجو الإفادة بمواضع الحجامة على جسم الإنسان من الأمام والخلف والأرجل وفائدة المكان الذى يتم عمل الحجامة فيه

سكر زيادة
13-05-2006, 05:00
اريد معرفة موقع الحجامة التي تعالج ضعف التبويض وعدم انتظام الدورة

وجزاك الله خيرا

علوش
18-05-2006, 20:33
أنا قرات بان ضعف التبويض يكون هناك خلل في الدة النخامية ولاتفرزة بالكمية المضبوطة

وموضعها يكون في اعلى الراس الهامة وانتظري ابو سراقة افضل ممكن مرت علية مثل حالتك

رحايل
28-05-2006, 23:24
جزاك الله خير

أبوسراقة
29-05-2006, 10:27
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحجامة النبوية في الأخدعين و الكاهل و كذلك على ظاهر القدمين و أكل القسط الهندي نافع جدا جدا و مجرب .

اام سومي
17-06-2006, 21:54
الفاضل ابو سراقة
السلام عليكم
هل تساعد الحجامة في الحالات الاتية
1 )طفل عمره سنتان و نصف ولايتكلم مع العلم بان جميع تحاليله الطبية سليمه
2)نفس الطفل مشيته غير طبيعية ولا يستطيع صعود الدرج بدون مساعدة

اام سومي
19-06-2006, 12:40
اخي الفاضل ابا سراقة
لماذا لا اجد رد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

lion99
24-06-2006, 15:13
مكان الحجامة الصحيح هو مكان الابر الصينية وقبل ذلك هو الاماكن التى دل عليها النبى عليه الصلاة والسلام

أبوسراقة
01-07-2006, 08:47
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

حياكم الله
آسف على التأخير في الرد حيث كنت بعيدا

تكون الحجامة النبوية في وسط الرأس و الكاهل و تكرر العملية له مع أكل القسط الهندي

المستعينة بالله
05-07-2006, 15:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم أبو سراقة
جزاك الله خير الجزاء على ماتفضلت به من معلومات عن الحجامة وأنا تعلمت الحجامة ولكن أرغب في المزيد وآمل أن توضح لنا مواضع الحجامة الصحيحة بالتفصيل على مخطط لجسم الإنسان وكذلك هل يوجد عدد معين للشرطات التي تتم للحجامة حيث أني علمت بأن العدد يكون ( سبعة أو أربعة عشر شرطة )
جعل الله عملك في ميزان حسناتك يوم القيامة ونفع بعلمك الجميع

tharwat130
10-07-2006, 19:41
السلام عليكم وبارك الله فيكم على هذا الموضوع النافع واود ان توضوحو لنا مواضع الحجامة بالرسم وجزاكم الله عنا خيرا

طيرالنور
19-08-2006, 07:48
سؤال الى الاخ ابوسراقة ؟هل صحيح ان الرغوة البيضاء التي تخرج بعد الحجامة هي السحروقداخرجةالله واذالم تكن كذالك فماذاتكون

أبوسراقة
19-08-2006, 09:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياك الله

هل تقصدين بالرغوة هذه الفقاعات التي تخرج من أطراف الكأس أثناء الحجامة ؟؟؟

طيرالنور
21-08-2006, 19:51
وعليكم السلام ورحمةالله وبركاتة الرغوة خرجت مع الدم داخل الكأس اثناءسحب الدم لاأخفيك سرا انني اخاف ان تكون المادة الهلاميةداخل الركبة
وجزاك الله خيرآ

أبوسراقة
22-08-2006, 11:24
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياك الله

هل الكأس كان مصنوع من الحديد ( المعدن )غير شفاف أو زجاج أو بلاستك شفاف يرى ما بداخله ؟؟؟؟

طيرالنور
23-08-2006, 07:57
كان من
البلاستك الشفاف وكانت الرغوةالبيضاءمن منطقة واحدة الركبة اليمنى واليداليمنى خرج منها الدم احمر
قاني برغاوي كذالك المعدة ولاحظت الدم يتخثر بسرعة داخل الكأس واشكرك على الاهتمام بالرد جزاك الله خيرآ

FreeBird
23-08-2006, 08:11
المادة الهلامية الموجودة بين العظام لتسهيل تدويرها وحركتها ابعد ما تكون عن مكان تشريط الحجامة السطحي .. فوجب عدم الخوف والتنبيه لذلك .. .. والله اعلم

طيرالنور
23-08-2006, 09:16
شكرآللطائرالحر الاخ ابوسراقة الكاسات من النوع الحديث لاتحتاج الى الفازلين تثبت عن طريق شفط الهواء بمايشبه المسدس

أبوسراقة
23-08-2006, 11:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياك الله

نعم أخية الفاضلة حتى الكأسات الحديثة تحتاج للفزلين و ذلك لكون الجلد لين و حين السحب ينجذب للداخل فيكون هناك مسامات مع نزول الدم نجد الرغاوي تأتي من طرف الكأس و ليس من عين الجرح حين خروجه مباشرة فإن الدم لو لاحظتي تجمعه في الكأس خرجت الرغاوي من أسفل للأعلى . و لو أعدتي الكرة و وضعت الفازلين على أطراف الكأس سترين عكس مما تتوقعين لا داعي للقلق بارك الله فيك .
بالنسبة للدم الذي تخثر بسرعة لكون هذه المنطقة مشحمة قليلا يكون خروج الدم أثقل أو قد يكون مدة مكث الكأس على الموضع طويلا فيتخثر الدم بسرعة .

الجازي2000
23-08-2006, 12:01
اخي في الله اريد ان اعرف المواقع لاخراج سحر العقم

أبوسراقة
23-08-2006, 13:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله

أخية الفاضلة

الأخوة في قسم الرقية يفيدونك في أمر سؤالك و الحجامة النبوية تكون في الأخدعين و الكاهل و على ظاهر القدمين مع بعض الأعشاب مثل ورق السنا و القسط الهندي بارك الله فيك .
عليك براقي متمكن ...

دانة الخليج
23-08-2006, 20:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخينا الفاضل : أريد أن أسال عن الحجامة في الأخدعين بالنسبة للنساء ؟؟
هل لابد من الحلاقة أم هناك طريقة أخرى

ايهاب عبدالستار
28-08-2006, 00:08
ارجو من اخوانى توضيح مواضع الحجامة بالرسم مع بيان وظيفة ومهمة كل موضع وجزاكم الله كل خير وذاد فى علمكم اخوكم ابو اية

البرق33
30-08-2006, 23:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لدي صداع مستمر والم بالجيوب الانفية والاذنين هل تنفع الحجامة لهذي الاعراض وشكرا

اوراد
31-08-2006, 20:26
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

حياكم الله
آسف على التأخير في الرد حيث كنت بعيدا

تكون الحجامة النبوية في وسط الرأس و الكاهل و تكرر العملية له مع أكل القسط الهندي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي في الله
ما هو القسط الهندي وكيف ناكله؟؟؟ سفوف ام نذوبه في الماي ونشربه
وعندي سؤال ثاني:
كيف نضع الكاس على الراس ونعمل الحجامة؟؟
لاني حاولت اعملها وفشلت لم تثبت الكاسة بسبب شعر الراس!!!!!!
افيدوني جزاكم الله خيرا .....

أبوسراقة
04-09-2006, 14:35
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
حياك الله

القسط أعواد خشبية مدحها نبينا محمد صلى الله عليه و آله صحبه و سلم و هي من أفضل و أخير الأدوية .
يكسر العود بالهاون ثم يطحن طحنا جيدا و يؤكل منه مقدار ملعقة صغيرة في كوب ماء و يحلى بالعسل .

بالنسبة لكأس الحجامة يوضع الفازلين المكثف على أطراف الكأس أو وضع الجل أو وضع العسل بارك الله فيك .

جهراوي نت
16-09-2006, 08:40
هذة صور مصورة لمواضع الاخدعين الاصلي وفقا للحجامة النبوية باذن الله تعالى

تم تصويرها من قبل الاخ أبوسراقة

جهراوي نت
16-09-2006, 08:58
هذة صور مصورة لموضع الكاهل الاصلي وفقا للحجامة النبوية باذن الله تعالى

تم تصويرها من قبل الاخ أبوسراقة

ويظهر بها أثار الكأس والتشريط لموضع الاخدعين وهذا يدل على البداية بالاخدعين قبل الكاهل لما ذكر الترتيب في أحدايث النبي صلى الله علية وسلم

وفقك الله اخي أبوسراقة وسدد خطاك

أرجو من الاخوان المشرفين (الفنيين) :) وضعها بموضوع مستقل مع شرح الاخ أبوسراقة وتكون الصورة ظاهرة بحجم كبير للعيان لكي تظهر لهم عند دخول الموضوع مباشرة دون تنزيل او عرض .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركا

جهراوي نت
16-09-2006, 09:05
هذة صور مصورة لموضع الكاهل الاصلي وظهرالقدم أيضا وفقا للحجامة النبوية باذن الله تعالى

تم تصويرها من قبل الاخ أبوسراقة

ويظهر بها أثار الكأس والتشريط لموضع الاخدعين وهذا يدل على البداية بالاخدعين قبل الكاهل لما ذكر الترتيب في أحدايث النبي صلى الله علية وسلم

وفقك الله اخي أبوسراقة وسدد خطاك

أرجو من الاخوان المشرفين (الفنيين) :) وضعها بموضوع مستقل مع شرح الاخ أبوسراقة وتكون الصورة ظاهرة بحجم كبير للعيان لكي تظهر لهم عند دخول الموضوع مباشرة دون تنزيل او عرض .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركا

أبوكثير
17-09-2006, 15:21
تم بحمد الله تعالى اضافة الصور الى أو مشاركة

جهراوي نت
19-09-2006, 00:35
الله يجزاكم خير

جهراوي نت
20-09-2006, 06:27
هذة صور لليافوخ والقمحدوة

ali_hsn
26-09-2006, 23:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اود ان اشكركم على هذا المنتدى الرائع ونتمنى ان يجعله الله فى ميزان حسناتكم
سؤالى عن موضع الحجامة لفيرس الكبد (c) وكذلك عن امراض المعدة
وجزاكم الله خيرا

أبوكثير
26-09-2006, 23:14
تم بحمد الله تعالى اضافة الصور الى سيرفر المنتدى ووضعها في اول الموضوع

أبوسراقة
16-10-2006, 09:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اود ان اشكركم على هذا المنتدى الرائع ونتمنى ان يجعله الله فى ميزان حسناتكم
سؤالى عن موضع الحجامة لفيرس الكبد (c) وكذلك عن امراض المعدة
وجزاكم الله خيرا



وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته

حياك الله
أسأل الله العلي القدير أن يعافيكم مما إبتلاكم به

نعم ينفع و ما المانع أليس نبينا الصادق المصدوق قال ( إن في الحجم شفاء ) متفق عليه
و تكون في المواضع الأخدعين و الكاهل مع أكل بعض الأعشاب مثل القسط الهندي و الراوند و الكركم و الحبة السوداء مع شرب حليب الأبل و أبوالها بارك الله فيك .

قد يقول قائل ما دخل الحجامة في ذلك ؟؟؟
الحجامة هي أصل من أصول الطب النبوي و يحتاج لليقين و الصدق في العلاج بارك الله فيك .

خالد الدوس
28-12-2006, 00:02
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه اخي العزيز لقد بحثت في الكثير من المواقع للعلاج بالاعشاب و الرقية لاكنني لم اجد احدا يعطيني اي امل لشفائي من اورام المينجيومانس التي تصيب العصبة علما انني اجريت خمس عمليات جراحية لرفعها و مصاب بشلل في طرف من وجهي وفاقد السمع من ورائها وهذا الورم يطاردني منذ اكثر من 15 سنة ولم اجد اي شفاء منه فان كان هناك اي امل ارجو منك ان تعلمني به وجزاكم الله خيرا

أبوسراقة
28-12-2006, 07:52
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

أسأل الله العلي القدير أن يعافيك مما إبتلاك به و هذا هو قدر الله عليك و لعل خيرا لك في الدنيا و الآخرة فاصبر و أحتسب و لك العقبى الحسنة إن شاء الله .

## عليك بالدعاء و الإلحاح الشديد فالله قريب مجيب الدعاء و لا تمل و لا تكسل في الدعاء ، و ما قصة الثلاثة الذين أخبر عنهم نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم إلا مثال حي إلى قيام الساعة فنجوا الثلاثة بدعاء الله و بصالح العمل .

## عليك بالصدقة و ما أدراك مالصدقة فهي مفعول عجيب و مجال الصدقة واسع جدا جدا و سهل ميسر لكل فرد صغير و كبير و لكن البذل و العطاء و النية الصادقة .

## صلة الأرحام سبحان الله شيئ عجيب و مهم .

## الإستغفار و خير شاهد الآية في سورة نوح يأتيك من الخير الكثير و من جملته الشفاء بإذن الله .

## ذكر الله العام و الخاص و لا يزال لسانك رطب بذكر الله ليل و نهار .

## الرقية الشرعية المستمرة و قرأة سورة البقرة يوميا .

## الحجامة النبوية في الأخدعين و الكاهل و لو في الشهر مرتين و هذا أقلها بارك الله فيك .

## عليك بالعسل و القسط الهندي أكلا .

طالبه رضى الله
18-03-2007, 21:11
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

سمعت ان افضل اوقات الحجامه يوم 17 - 19 - 21 !!!

هل هذا صحيح ؟؟ وهل استطيع احتجم في اي يوم من الشهر ؟؟

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

أبوسراقة
19-03-2007, 13:24
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

نعم الذي سمعته صحيح و هذا ثابت في الصحيحين من الأحاديث .

نعم تستطيع أن تحتجم في أي يوم كان .

كل الأمرين ثابت بارك الله فيك في السيرة النبوية .

الباحث عن الأمل
07-04-2007, 01:31
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

شكرا لك اخي الفاضل ابو سراقه والله يوفقك ويوفق

العاملين على هذا الموقع المبارك بإذن الله لما فيه فائده

للاسلام والمسلمين

لدي سؤال هل هناك عناوين لمن يقومون بالحجامه في الرياض

او ارقام هواتف جزاكم الله خيرا

في رعاية الله

احمد73
07-04-2007, 11:42
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
عندي استفسار بخصوص عرق النسا و هل الحجامة مفيدة في علاجه وكيفيتها مع جزيل الشكر

أبوسراقة
08-04-2007, 08:34
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياكم الله

عليك بالحجامة على ظهر القدم أولا

العصفورة
09-04-2007, 18:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الفاضل وفي كل المشرفين والاخوة القائمين على هذا المنتدى الرائع وجزاكم الله خيرا
شيخي الفاضل
لقد نصحني الشيخ الكريم ابو كتير بالحجامة في اسفل الظهر والكاهل وظهر القدمين لاني وحسب تشخيصه لحالتي اعاني من عين قوية .
واعني كدلك من استحاضة شبه مستمرة اكرمكم الله
فبماذا تنصحني اخي الكريم حسب خبرتك ومعرفتك ؟؟
واين هو موقع الحجامة في اسفل الظهر تحديدا ؟
وبارك الله فيك وزادك من علمه وامدك بالصحة والعافية

الحياة 27
09-04-2007, 20:05
شكرا لك شيخ ابو سراقة اريد الاستفسار هل يمكن ان نقوم بانفسنا بالحجامة ومن اين يمكن شراء الادوات اللازمة لها. وادا لم يكن ممكنا فهل تعرفون اشخاص موثوق بهم في المغرب بالدار البيضاء وبارك الله فيك

أبوسراقة
15-04-2007, 08:28
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
عندي استفسار بخصوص عرق النسا و هل الحجامة مفيدة في علاجه وكيفيتها مع جزيل الشكر



السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

نعم تكون الحجامة على ظهر القدم المصابة

أبوسراقة
15-04-2007, 08:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الفاضل وفي كل المشرفين والاخوة القائمين على هذا المنتدى الرائع وجزاكم الله خيرا
شيخي الفاضل
لقد نصحني الشيخ الكريم ابو كتير بالحجامة في اسفل الظهر والكاهل وظهر القدمين لاني وحسب تشخيصه لحالتي اعاني من عين قوية .
واعني كدلك من استحاضة شبه مستمرة اكرمكم الله
فبماذا تنصحني اخي الكريم حسب خبرتك ومعرفتك ؟؟
واين هو موقع الحجامة في اسفل الظهر تحديدا ؟
وبارك الله فيك وزادك من علمه وامدك بالصحة والعافية



السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياكم الله
نعم كما قال لك الأخوة الكرام
أسفل الظهر : آخر فقرة من العمود الفقري أو موضع الألم من أسفل الظهر يجب عمل تدفأة قبل الحجامة بدقائق ثم عمل الحجامة له .

smaa
19-04-2007, 18:12
طيب سؤال هل يمكن عمل حجامه للبطن


وذلك لتخفيف تجمع الهواء المتجمع تحت الجلد



وشكرا لكم

qasw
20-04-2007, 01:19
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
لقد سالت حجاما عن موضع الحجامة
http://www.roqyah.com/images/hegama/8.JPG
وقال لايصح ذلك

أبوسراقة
22-04-2007, 08:47
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

لماذ قال لك ما يصح ؟؟؟؟

على أي أساس قال هذا أرجو مراجعة كلام إبن القيم عليه رحمة الله ستجد العلم بإذن الله .

أنا أخوك أبوسراقة أحتجم في هذا الموضع في كل شهر و ليس هناك ضرر .

إبن سينا قد نقل عنه إبن القيم يقول على هذا الموضع أنه يورث النسيان كما قال صاحب شريعنتا ( وصاحب الشريعة يصقد به هنا نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ) و لكن لا يوجد حديث يخص بالموضوع حتى حديث ضعيف لا يوجد .

نعم هناك من تضرر من هذا الموضع ولكن ليس بسببه بل بسبب من يقوم بعمل الحجامة حيث نجد من خلال ما مر علي من بعض أقوال و كلام من عمل له الحجامة في هذا الموضع أن الحجام قد سحب بقوة و منهم من يشريط بعمق فيتأثر به المحجوم و هذا خطأ كبير بارك الله فيك .

إعطيك أمثلة قد تحسن حال بعضهم من هذا الموضع و أنا أحد الناس بارك الله فيك ثم شقيقي الأكبر قد عملت له الحجامة على هذا الموضع من أثر جلطة في الدماغ مما تسببت له الشلل النصفي من جهة اليسار من ثاني يوم من بعد الحجامة له مشى على قدميه بعد أن كان طريح الفراش .

أخ من أهل الرياض أراد عمل الحجامة له و لزوجه يقول الأخ أن الراقي و المعبر للرؤيا ذكرو لهم أنهم مصابين بالعين و السحر و هم يحتاجون للحجامة فعملت له الحجامة في الأخدعين و وسط الرأس و لم يتأثر ثم بعد الإنتهاء من الأخدعين و و سط الرأس بدأت و شرعت في حجامة هذا الموضع شعر الأخ بدوار بسيط ثم حرارة بسيطة و تعرق شديد و شعر الأخ أن بطنه به حركة غير طبيعية ذهب للخلاء و فرغ ما في بطنه من أثر السحر و لله الحمد و المنة ، فكان له خير بارك الله فيك .

أرجو أن وضحت لك الصورة بارك الله فيك ، هذا ليس للدعاء و الغرور و إنما واقع قد مر علي .

سمير احمد
22-04-2007, 15:12
جزاااك الله كل خير
وبارك الله فيك
مني لك الاحترام والتقدير


http://i10.servimg.com/u/f10/11/14/12/18/f0134e10.gif (http://www.servimg.com/image_preview.php?i=2&u=11141218)

محبة الفاروق
30-04-2007, 12:56
بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله خير الجزاء

أبوسراقة
30-04-2007, 13:58
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياكم الله

جزاكم الله خيرا و و فقكم الله لما يحب و يرضى

محمود العرود
19-05-2007, 01:40
جزاك الله خيرا

مبتلى ومحتسب
22-05-2007, 12:29
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل
اخي ابو سراقه بارك الله فيك

اريد ان اسالك عن موقعك واين تسكم لاني اريد ان اقوم بعمل الحجامه اعاني ولله الحمد والمنة والشكر على ما ابتلاني به من سحر وقد استخدمة برنامج عالج نفسك بنفسك للاخ ابو كثير جزاه الله عني كل خير وقد احسست ولله الحمد بالتعافي نوعا ما وخروج بعض الامور الغريبه من جوفي ولاكني اريد ان احتجم عن بعض الامور والحركات والنغزات في جسدي فهل هناك حجامه لروسب السحر او للجن الذين لايخرجون بعد زوال السحر ؟؟ واذا كان هنالك فا اريد ان ااتيك لتحجمني او لتدلني على حجام متمكن في منطقتي (المنطقه الوسطى في السعوديه).

أبوسراقة
22-05-2007, 12:37
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

أسأل الله العلي القدير أن يعافيك مما إبتلاك به

نعم أنا من مملكة البحرين و أتردد على الرياض شهريا في الشهر مرتين تقريبا بارك الله فيك .

مبتلى ومحتسب
22-05-2007, 18:14
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل
اخي ابو سراقه انا الان في الامارات وسوف اكون في الرياض باذن واحد احد في تاريخ 25 او 26 مايو متى سوف تكون زيارتك الى الرياض هل هي قريبه او سوف اتي مباشرة الى البحرين في احد هذين التاريخين واحتجم واذهب الى الرياض من هناك فا ياليت تزودني بالوقت المناسب لك

محبة الفاروق
31-05-2007, 02:28
يرفع عسى انه احدى الاخوات تشوفوا لعدم تمكني من مراسلتها

أبوسراقة
31-05-2007, 10:42
يرفع عسى انه احدى الاخوات تشوفوا لعدم تمكني من مراسلتها



السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

لم أفهم من ردك شيئ هل توضحين لنا مرادك

haanaann
31-05-2007, 12:05
اخي الفاضل بنسبه لليافوخ ما مفيش طريقه غير حلق شعر الراس للنساء بارك الله فيك يااخي

أبوسراقة
31-05-2007, 13:28
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياكم الله

بعض الأخوة و الأخوات يضعون الفازلين أو الزيت أحيانا أو الجل أو العسل بأي كان من الأحوان أن يثبت الكأس فنستخدمه .

محبة الفاروق
01-06-2007, 19:40
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

لم أفهم من ردك شيئ هل توضحين لنا مرادك

اخي الكريم احدى الاخوات كانت تسأل في قسم المرضى والمعالجين

عن الحجامة واماكنها فالعضو العادي ما يقدر سراسل بالخاص الا الادارة ما يقدر يراسل عضو مثله

وانا لاني ما اقدر اكتب في موضوعها لانه لها هي والادارة وطبعا ما اقدر اكتبلها رسالة خاصة فانا رفعت الموضوع برد عشان يظهر في شريط المواضيع الحديثة اعلى المنتدى عسى ان شالله تكون قدرت تشوفوا لكني اشوفها ما ردت واخاف انها ماشافته للاسف

وعذرا على الازعاج

مطيران
02-06-2007, 06:09
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم ، السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
مشكووووووووور وجزاك الله خير ، وأنا ياشباب سويت حجامة قبل شهر
وأسأل الله العظيـــم رب العرش العظيـــم أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين والمسلمات.

_أبو يحيى
02-07-2007, 13:21
الأخ الكريم أبو سراقة جزاك الله خير

هل فيه شيء عارض الحجامه -أعني يمنع من عملها- مثل بعض الأمراض كالضغط وفقر الدم والمرأة الحامل ... إلخ؟

أبوسراقة
02-07-2007, 13:26
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

في الطب النبوي لا يوجد متنع بارك الله فيك فهي تنفع الأمراض كلها الروحية و النفسية و العضوية .

_أبو يحيى
02-07-2007, 13:57
جزاك الله خير

الحنون 55
01-10-2007, 02:29
شكرا للتوضيحات

أبوسراقة
01-10-2007, 12:52
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
حياكم الله

جزاكم الله خيرا و بارك الله فيكم

البمبي
08-11-2007, 13:51
بارك الله فيك على هذا المجهود العظيم
لكن احب ان اوضح عدة امور
الى الاخوة الحجامين نلاحظ استخدام المشرط وهذا من االامور السيئة هناك ادوات بديلة هذا فقط نعم هناك الوغازة الطبية اكثر امان نعم وكذلك طريقة الوخز او التشريط تكون بشكل دائري افضل يعني بالوغازة وليس بالمشرط لكونه غير صحي

D-Azhar
13-11-2007, 16:38
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
انا سيدة وقال لي الشيخ اني اعاني من العين
وايضا اعاني من الحساسية والسمنة وعدم نزول الوزن
فاين المواضع التي اعمل فيها الحجامة وفي اي الايام

ولي سؤال لي صديقة تعاني من الذئبة الحمراء هل تصلح لها الحجامة وفي اي المواضع

وجزاكم الله خيرا

أبوسراقة
14-11-2007, 10:39
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
انا سيدة وقال لي الشيخ اني اعاني من العين
وايضا اعاني من الحساسية والسمنة وعدم نزول الوزن
فاين المواضع التي اعمل فيها الحجامة وفي اي الايام

ولي سؤال لي صديقة تعاني من الذئبة الحمراء هل تصلح لها الحجامة وفي اي المواضع

وجزاكم الله خيرا

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
حياك الله
بالنسبة للذئبة الحمراء نعم تنفع لها الحجامة و تكون في الأخدعين و الكاهل و على ظهر القدمين و هذا مجرب و غاية في العلاج و الشفاء بإذن الله .

هل يمكن بارك الله فيك أن تشرحي لنا ما هي نوع الحساسية معك ؟؟
هل لديك مشاكل في الغدد و الهرمونات ؟؟؟
كم يبلغ وزنك ؟؟؟
منذ كم سنة لا نزل الدورة و ما هو عمرك بارك الله فيك ؟؟؟

أبوسراقة
14-11-2007, 10:44
بارك الله فيك على هذا المجهود العظيم
لكن احب ان اوضح عدة امور
الى الاخوة الحجامين نلاحظ استخدام المشرط وهذا من االامور السيئة هناك ادوات بديلة هذا فقط نعم هناك الوغازة الطبية اكثر امان نعم وكذلك طريقة الوخز او التشريط تكون بشكل دائري افضل يعني بالوغازة وليس بالمشرط لكونه غير صحي

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
حياك الله

أخي البمبي أسأل الله العلي القدير أن يوفقك إلى ما يحب و يرضى

إن إستخدام المشرط ليس من الأمور السيئة بارك الله فيك بل هو المطلوب فهذا الأمر ليس من الحجامين و لكن وصية نبوية فقالفي الحديث (و شرطة محجم) فالتشريط هو الأصل بعكس الوخز .
و قولك الوخز و التشريط يكون بشكل دائري : ماذا تقصد به ؟؟
فالتشريط يكون طولي على حسب حركة الدم و ليس عرضي بارك الله فيك .

أم مجاهد
16-12-2007, 22:50
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

kingdar
24-12-2007, 20:07
كنت استغرب لما ينصح بالحجامه في هذه الاماكن سبحان الله
جزاك الله خير على التوضيح

صميم القلب
29-12-2007, 20:05
جزاك الله خير اخي الشيخ أبو سراقة على الشرح الطيب وأسأل الله لنا ولك البصيره

widad
29-12-2007, 23:30
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم و السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بارك الله اخي ابو سراقة فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل
لدي سؤال لقد احتجمت 4 مرات على الراءس واختفت الالام التي كنت اعاني منها لكن بعد كم اسبوع رجعت الالام اكثر مما كانت من قبل كنت اتالم و يختفي الالام بعدما اتقيئ و انام لكن الان الالام تلازمني رغم اني تقيئت و نمت الا ان الالام مستمرة طوال النهار و الليل لكن بدرجة اقل و احس بنرفزة و قلق شديدين.
و اتمنى تعليقك و جزاك الله كل خير.

أبوسراقة
30-12-2007, 07:13
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم و السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بارك الله اخي ابو سراقة فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل
لدي سؤال لقد احتجمت 4 مرات على الراءس واختفت الالام التي كنت اعاني منها لكن بعد كم اسبوع رجعت الالام اكثر مما كانت من قبل كنت اتالم و يختفي الالام بعدما اتقيئ و انام لكن الان الالام تلازمني رغم اني تقيئت و نمت الا ان الالام مستمرة طوال النهار و الليل لكن بدرجة اقل و احس بنرفزة و قلق شديدين.
و اتمنى تعليقك و جزاك الله كل خير.

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
حياك الله

أسأل الله العلي القدير أن يعافيك مما إبتلاك به

أرجو الإستمرا على الحجامة في الشهر مرتين على الأقل و متابعة الرقية الشرعية بإستمرار من دون تقطع .

ام هيا
30-12-2007, 07:36
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا أخي الفاضل أبو سراقة على التوضيح
جعل الله ذلك في ميزان حسناتك.

widad
30-12-2007, 22:33
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
شكرا جزيلا اخي ابو سراقة.
هده الاشهر الطقس بارد جدا وقد احتجم اخ لي و احد الاقارب فخرج دم قليل جدا. فعندما ساءلت قيل لي من الاحسن ان انتظر فصل الربيع و الله اعلم. كما اني لا استطيع ان احجم مرتين في الشهر فصحتي قليلة و كلما احجم اضعف اكثر. كما اني افضل ان اتصدق من جهة و احجم من جهة اخرى. فالصدقة تدفع البلاء بمشيئة الله. فحالتي سائت عندما و جدت اخيرا من يستحق الصدقة التي تدفع البلاء بادن الله. ادعو لي جزاك الله الف خير و اطمع لو تدعو لي في ثلث الاخير من الليل و اساءل الله العظيم ان يرفع درجاتك في الدنيا و الاخرة .

أسـيل
31-12-2007, 04:45
وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي ابوسراقه معلومات طيبه جداً

ALGOBTAN
07-01-2008, 21:32
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم و السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بارك الله اخي ابو سراقة فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل
لدي سؤال لقد احتجمت 4 مرات على الراءس واختفت الالام التي كنت اعاني منها لكن بعد كم اسبوع رجعت الالام اكثر مما كانت من قبل كنت اتالم و يختفي الالام بعدما اتقيئ و انام لكن الان الالام تلازمني رغم اني تقيئت و نمت الا ان الالام مستمرة طوال النهار و الليل لكن بدرجة اقل و احس بنرفزة و قلق شديدين.
و اتمنى تعليقك و جزاك الله كل خير.

شفاك الله وعافاك

ALGOBTAN
07-01-2008, 21:48
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم إمام المتقين و سيد الخلق أجمعين المبعوث رحمة للعالمين المؤيد بالوحي من عند رب العالمين و صاحب الخلق و الهدي المستقيم أما بعد :

نعم لماذا الأخدعين و الكاهل في الحجامة ؟؟؟؟ ؟؟؟ ؟؟ ؟

أولا أن هذه المواضع لم تأتي عبثا و لم يكن للعرب و غيرهم عهدا بها ، لم نجد في أمر الحجامة قبل الأسلام سواء بالكتب أو الصور من الطب الصيني أو غيره الحجامة الدموية في الأخدعين و الكال بالضبط كل ما رأينا مجرد نقاط مسارات الطاقة بالوخز الأبري ثم جعل عليها الآن كاسات الحجامة ن حى الحجامة عند الأمم السابقة نجدها أما في الظهر إن كانت دموية في غير المواضع المذكورة في الأحاديث الصحيحة ، ( و ما دخول الأعرابي على النبي صلى الله عليبه و آله و صحبه وسلم و إستنكاره على فعل الحجام و هو يعمل الحجامة في عنق النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و ظهره ) إلا أنهم ليس بهم عهدا بها .

و في أثر عن علي رضي الله عنه أنه قال ( حجامة الأخدعين و الكاهل نزل بها جبريل ) فمن أين نزل بها جبريل و معلوم لدينا و في عقيدتنا أن صاحب الوحي و الوكل به في توصيل الرسالة و الأوامر من الله هو جبريل إذن فنزل بها من السماء ، فهي و حي من رب العالمين إلى نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم ، يقول شيخ الأسلام إبن القيم رحمه الله في الطب النبوي ( و أين يقع هذا ( يقصد هنا في طب الأطباء و طب العجائز و غيرهم من أصحاب الطب الشعبي ) و أمثاله من الوحي الذي يوحيه إليه الله إلى رسوله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم بما ينفعه و يضره ... ) .

فهذا هو الطب النبوي و الحجامة النبوية التي تختلف عن الحجامة الصينية و الشعبية و السورية فتلك وحي و ما غيرها فحدس و ظنون و تجارب ..... .... .. .

فمن منا يريد الحجامة النبوية و يعتمدها .

فخير الهدي هدي محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم

نعم إن الحجامة في الأخدعين و الكاهل و التركيز عليها لهي تغنى عن المواضع الأخرى التي يطبقها البعض خلاف الهدي النبي ن فهذه دعوة للرجوع للهدي النبوي .

فالأخدعين و الكاهل موضع نبوي يعالج كثر من الأمراض فهذا الموضع ينفع الرأس بما يحتويه الرأس كما قال شيخ الأسلام إبن القيم رحمه الله ، فنظرة تشريحية واحدة أو عدة نظرات تأملية !!!!!!!

على ماذا يحتوي الرأس ؟؟؟؟؟؟

نعم على ماذا يحتوي الرأس ؟؟؟

أترك هذا للمتأملين .......

و أنا أقول و لا أزكي على الله أحد شئ واحد و هو مهم جدا جدا ( الدماغ ) نعم فهو المتحكم في أجهزة البدن الصغير و الكبير من أصغر غدة إلى أكبرها ، فالأرسال منه و الأستقبال من الأجزة و العكس صحيح فيعمل الجسم بشكل سليم و لو تعطل الأرسال أو قل مفعول الأرسال و الأستقبال منهما نجد العطل أو الأعراض المرضية ، فالحجامة في الأخدعين تنشط الدماغ فيعمل على أكمل وجه ، أما الكهل فيعمل على القلب و ما أدراك ما القلب و ما يحتويه القلب ( الهم كله و التعب كله ) فهو المضخة الفعالة التي لا تتوقف و إن قدر الله و توقفت فالموت أمامنا ، فالحجامة على الكاهل تنفع القلب و تسرو عنه و تقويه ، و الكاهل أقرب موضع للقلب كما قال شيخ الأسلام إبن القيم تعليقا في حادثة أكله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم الشاة المسمومة فحينها أحتجم على كاهله ثلاثا .

فهذا الوحي الذي يوحيه الرب سبحانه و تعالى لنبيه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم بما ينفعه و يضره .... ... .. .

جزاك الله خير اخينا ابوسراقة ممكن لو سمحت تعلمني صحة الحديث او صحة هذا الاثر الاثر بارك الله فيك

بوعابد1
08-01-2008, 12:30
جزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

بوعابد1
08-01-2008, 12:52
جزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

أبوسراقة
09-01-2008, 09:44
جزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

تسلم أخي الكريم

أبوسراقة
09-01-2008, 09:58
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياكم الله

جزاك الله خيرا و بارك الله

مصحف وبندقية
13-01-2008, 02:05
جزاك الله الفردوس الاعلى

abo-yazn
18-01-2008, 18:36
السلام عليكم
اخوي ابو سراقة
سألتك قبل يومين عن مواضع الحجامة للقلق والخوف من الاماكن المكشوفة
ووجهتني جزاك الله خيرا
ووجدت رد في موضوع لي سابق من الدكتور احمد في قسم الطب البديل (فوق عظم الركبتين للاعلى ب2 سم للرجل اليمنى واليسرى
استمر عليها شهريا فقط لمدة 3 شهور مع عدم تشريط اي منطقة اخرى )
فهل هذة الطريقة صحيحة !!
رزقك الله من خير الدنيا والآخرة من حيث لاتحتسب وجعلها في موازين اعمالك

اخوك / ابويزن

نحولة
21-01-2008, 00:17
شكرا لك وما قصرت يالغالي

أبوسراقة
21-01-2008, 13:19
جزاك الله خير اخينا ابوسراقة ممكن لو سمحت تعلمني صحة الحديث او صحة هذا الاثر الاثر بارك الله فيك

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
حياك الله أخي الكريم

تجد ذلك في كتاب الطب النبوي في موضوع الحجامة .

أبوسراقة
21-01-2008, 13:21
جزاك الله الفردوس الاعلى

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياكم الله

آآآآآمين

abosyed666
27-01-2008, 06:36
شكرا على المجهود

ALGOBTAN
27-01-2008, 22:19
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
حياك الله أخي الكريم

تجد ذلك في كتاب الطب النبوي في موضوع الحجامة .

بارك الله فيك اخي ا ابو سراقةو جعل الله اعمالك وكتابتك في ميزان حسناتك علي مايسرت به علينا في معرفة امور الحجامة

أبوسراقة
28-01-2008, 12:41
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياكم الله

جزاكم الله خيرا و وفقكم إلى ما يحب و يرضى

قمة الجبل
29-01-2008, 11:56
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه انا رجع لي ضعف نضر اي قصر بعد عملية ليزك وقدسبق انه تقوى بعد العمليه لكنه بداء في الآنحدار هل تنفع الحجامة معي وهل هناك تجارب مقارنة بحالتي والشكر لله ثم لك على تجاوبك معنا

أبوسراقة
30-01-2008, 10:25
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه انا رجع لي ضعف نضر اي قصر بعد عملية ليزك وقدسبق انه تقوى بعد العمليه لكنه بداء في الآنحدار هل تنفع الحجامة معي وهل هناك تجارب مقارنة بحالتي والشكر لله ثم لك على تجاوبك معنا

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته

حياك الله

الحجامة تساعد على ذلك حيث تقوي و تصفي النضر و تزيد من حدته .

العسل مخفف بالماء ينفع أيضا فهو غاية في ذلك .

@ام روان@
11-02-2008, 23:13
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

ابوسالم777
15-02-2008, 10:49
أخي ابو سراقه

لله درك .

اعاني سلمك الله من آلام بفم المعده / حرقان صعوبة البلع مع بعض الآلام .
كذلك ألم شديد بالظهر ... يمتد من وسطه الا أسفله ... ومن شدته اصحوا من النوم ولا استطيع النوم مرة اخرى ويظهر الألم بشده عندما انام لأكثر من خمس ساعات متواصله ويهدأ قليلاً عند النوم على بطني وانا غير معتاد على هذه النومه واخشى انها هي التي سببت لي الم المعده .. وقد عملت حجامه سابقه اكثر من مره وآخر حجامه عملتها بوسط الرأس من الأعلى وأيضاً عن يمين وشمال الرقبه وكذلك الكاهل والظهر من الأعلى عن اليمين والشمال وكذا أفل الظهر فوق الإليه ثلاثه كاسات ..واستفدت ان آلام الرقبه خفت عني وكذلك خف عني الصداع الا أن آلام الظهر مستمره بشده .. وارغب في ان اعمل حجامه الآن .. فما هي المواضع المفيده ... لذلك وهل للوقت باليوم والتاريخ وليلاً او نهاراً اهمية بذلك .. وللعلم فان عمري الآن هو 29 سنه ..
وجزاك الله عني خيراً

ابوسالم777
24-02-2008, 16:56
أينك أخي ابو سراقه

ما بالك لم ترد علي .

البتار المر
24-02-2008, 18:18
سيجيب عليك الأخ الفاضل أبو سراقة باذن الله فلتلتمس له العذر أخي في الله

رفعت سؤالك

أخي ابو سراقه

لله درك .

اعاني سلمك الله من آلام بفم المعده / حرقان صعوبة البلع مع بعض الآلام .
كذلك ألم شديد بالظهر ... يمتد من وسطه الا أسفله ... ومن شدته اصحوا من النوم ولا استطيع النوم مرة اخرى ويظهر الألم بشده عندما انام لأكثر من خمس ساعات متواصله ويهدأ قليلاً عند النوم على بطني وانا غير معتاد على هذه النومه واخشى انها هي التي سببت لي الم المعده .. وقد عملت حجامه سابقه اكثر من مره وآخر حجامه عملتها بوسط الرأس من الأعلى وأيضاً عن يمين وشمال الرقبه وكذلك الكاهل والظهر من الأعلى عن اليمين والشمال وكذا أفل الظهر فوق الإليه ثلاثه كاسات ..واستفدت ان آلام الرقبه خفت عني وكذلك خف عني الصداع الا أن آلام الظهر مستمره بشده .. وارغب في ان اعمل حجامه الآن .. فما هي المواضع المفيده ... لذلك وهل للوقت باليوم والتاريخ وليلاً او نهاراً اهمية بذلك .. وللعلم فان عمري الآن هو 29 سنه ..
وجزاك الله عني خيراً

أبوسراقة
25-02-2008, 07:19
سيجيب عليك الأخ الفاضل أبو سراقة باذن الله فلتلتمس له العذر أخي في الله

رفعت سؤالك

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

أسأل الله العلي القدير أن يعافيك
و أشكر الأخ الفاضل البتار المر على هذا التنبيه بارك الله فيكم .

من أي البلاد أنت أخي الفاضل ؟؟؟

الحجامة على مدخل المعدة يقضي على الألم أو يخفف من قوته .
عند الشعور بالحرقان أنصحك بأكل الخس و كذلك شرب شاهي الكراويا .
الحجامة على ظهر القدم نافع لمشاكل الرجل و الظهر أيضا و أنصحك أيضا بعمل كمادة ماء دافئ على موضع الألم من أسفل الظهر و من بعده الحجامة على موضع الألم و إن شاء الله ستستفيد .
بما أنك صاحب حاجة تحتجم أي وقت كان و في أي يوم كان و نحن في الأيام المفضلة بارك الله فيك .

ابوسالم777
25-02-2008, 14:25
البتار المر

ابو سراقه


بارك الله فيكما ونفع بعلكما وجزيتم عني خيراً ...

وبودي ان أستفسر عن :

كمادة ماء دافئ على موضع الألم من أسفل الظهر / هل هو قبل الحجامه بساعه مثلاً أو قبله لعدة أيام .

مدخل المعدة / هل هي المنطقه الفارغه من اسفل القفص الصدري .

وبالنسبه لموعدها بحول الله صباح الخميس 21 هجري قمري

وانا من منطقه ساحليه بجنوب السعوديه .

أبوسراقة
26-02-2008, 08:12
البتار المر

ابو سراقه


بارك الله فيكما ونفع بعلكما وجزيتم عني خيراً ...

وبودي ان أستفسر عن :

كمادة ماء دافئ على موضع الألم من أسفل الظهر / هل هو قبل الحجامه بساعه مثلاً أو قبله لعدة أيام .

مدخل المعدة / هل هي المنطقه الفارغه من اسفل القفص الصدري .

وبالنسبه لموعدها بحول الله صباح الخميس 21 هجري قمري

وانا من منطقه ساحليه بجنوب السعوديه .

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
حياكم الله
قبل الحجامة بدقائق بارك الله فيك يكون التدفأة .

نعم تكون الحجامة على فم المعدة .

الله يوفقك إلى ما يحب و يرضى

نور البدر
27-02-2008, 22:35
شيخي هل لكل مرض حجامة مثل العقم هل له حجامه معينه

أبوسراقة
28-02-2008, 07:14
شيخي هل لكل مرض حجامة مثل العقم هل له حجامه معينه

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياكم الله

أنا المنهج الذي أتبعه في الحجامة هي المواضع التي جاء ذكرها في الأحاديث و طبقها نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و أتت بمقعول ممتاز مع بعض الأعشاب .

الحجامة في الأخدعينو الكاهل و على ظهر القدميين و كذلك القسط الهندي فهما من أخير الأدوية على وجه الأرض .

ابوسالم777
28-02-2008, 23:14
أُبشرك أخي الكريم أبو سراقه أنني عملت الحجامة صباح هذا اليوم الخميس 21/2 في المواضع التاليه :

1/ وسط الرأس .
2/ خلف الأذنين .
3/ تحت الأذنين .
4/ فم المعده .
5/ اربع كاسات بالظهر على الجوانب وسطه وأسفله .
6/ اعلى القدمين .

والحمدلله رب العالمين .

العجيب أنني شعرت بألم بالمعده وزيادة بالحرقان هذا اليوم لكن ما ان تناولت النتازول كما انا عليه منذ اسبوعين الا وتلاشت والحمدلله .

أيضاً اعترض من احتجمت لديه على موضع الأخدعين ولم يوافقني على انهما تحت الأذنين إلا أنه جبر بخاطري ووضع لي كأستين صغيرتين تحت الأذن .

وجزاكم الله خيراً .

*طريق الهدايه*
03-03-2008, 20:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت معلومه تفيد بأن يبتعد الحاجم عن مناطق بروز العروق الزرقاء,

مامدى صحة هذه العباره ؟ اريد ان

تشرحها لي من واقع خبرتك .

كذلك ماهي مواقع الحجامه المخصصه لتنشيط المبايض وهل تكون

حجامه جافه ام رطبه ؟وجزاك الله كل خير.

ام خالد بن سعد
05-03-2008, 20:39
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
الشيخ ابوسراقة جزاك الله خير
انا استمريت على قراءة سورة البقرة يوميا فظهر ورم خل ادني اليمنى
ثم احتجمت على الاخدعين بناء على ماقرأته في منتداكم المبارك جزاكم الله خير ولله الحمد اشعر كأن الورم خف قليلافبمادا تنصحني حتى استرد
عافيتي نفع الله بك

أبوسراقة
06-03-2008, 07:33
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
الشيخ ابوسراقة جزاك الله خير
انا استمريت على قراءة سورة البقرة يوميا فظهر ورم خل ادني اليمنى
ثم احتجمت على الاخدعين بناء على ماقرأته في منتداكم المبارك جزاكم الله خير ولله الحمد اشعر كأن الورم خف قليلافبمادا تنصحني حتى استرد
عافيتي نفع الله بك

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته

حياك الله

أسأل الله العلي القدير أن يعافيك

إستمري على قرأة البقرة و أرجو المتابعة مع أحد رقاة المنتدى في قسم العيادات .

عليك أخية بتكرار الحجامة في الأخدعين و الكاهل إلى أن يذهب عنك في الشهر مرتين .

ابوسالم777
06-03-2008, 17:59
أُبشرك أخي الكريم أبو سراقه أنني عملت الحجامة صباح هذا اليوم الخميس 21/2 في المواضع التاليه :

1/ وسط الرأس .
2/ خلف الأذنين .
3/ تحت الأذنين .
4/ فم المعده .
5/ اربع كاسات بالظهر على الجوانب وسطه وأسفله .
6/ اعلى القدمين .

والحمدلله رب العالمين .

العجيب أنني شعرت بألم بالمعده وزيادة بالحرقان هذا اليوم لكن ما ان تناولت النتازول كما انا عليه منذ اسبوعين الا وتلاشت والحمدلله .

أيضاً اعترض من احتجمت لديه على موضع الأخدعين ولم يوافقني على انهما تحت الأذنين إلا أنه جبر بخاطري ووضع لي كأستين صغيرتين تحت الأذن .

وجزاكم الله خيراً .


ونسيت أن أذكر الكاهل ( مفتاح الحجامة ) فقد رزع لي فيه بكأس أول الحجامة .

abu slaymaan
11-03-2008, 20:34
بارك الله فيك اخي
أبو سراقة

واود أن تعلمنا ماهي الامراض التي تستخدم لكل موقع من المواقع السابقة

أبوسراقة
12-03-2008, 12:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت معلومه تفيد بأن يبتعد الحاجم عن مناطق بروز العروق الزرقاء,

مامدى صحة هذه العباره ؟ اريد ان

تشرحها لي من واقع خبرتك .

كذلك ماهي مواقع الحجامه المخصصه لتنشيط المبايض وهل تكون

حجامه جافه ام رطبه ؟وجزاك الله كل خير.


وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته

حياك الله

الحجامة الصحيحة تبتعد عن العروق و الشرايين و الأوردة و إنما على الشعيرات الدموية الدقيقة التي تكون تحت الجلد السطحي مباسرة .

الحجامة الدموية هي الممدوحة من نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و ليست الجافة .
ـنصحك بالحجامة في الأخدعين و الكاهل و على ظهر القدمين و كذلك أكل القسط الهندي فهما غاية في ذلك .

أبوسراقة
12-03-2008, 12:29
بارك الله فيك اخي
أبو سراقة

واود أن تعلمنا ماهي الامراض التي تستخدم لكل موقع من المواقع السابقة

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

إن الحجامة النبوية في الأخدعين و الكاهل و على ظهر القدم و وسط الرأس هي من أسس الطب النبوي :

الأخدعين :
ينفع للرأس و بما يحتوي الرأس من أجهزة مهمة .

الكاهل :
ينفع للظهر و ما يحتوي الظهر و أول نزول النخاع الشوكي من الدماغ يمر عبر أعلى الظهر و هو نقطة كأس الكاهل الصحيح لغتا و إصطلاحا .

وسط الرأس :
ينفع للرأس أيضا كما هو الحال مع الأخدعين و هو نافع للسحر .

ظهر القدمين :

نافعة لمشاكل القدم بأملها و مشاكل الظهر بالمختصر المفيد ( ينفع من منطقة السرة من الأمام و مستوها من خلف الظهر إلى أسفل القدمين )

ياسر عوض
20-03-2008, 17:16
اعاني من الام في موخرة الراس مع الرقبة فهل الحجامة تصلح لعلاج ذلك وهل تصلح لعلاج الام المفاصل افيدوني جزاكم اللة خيرا

أبوسراقة
23-03-2008, 13:58
اعاني من الام في موخرة الراس مع الرقبة فهل الحجامة تصلح لعلاج ذلك وهل تصلح لعلاج الام المفاصل افيدوني جزاكم اللة خيرا

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
حياكم الله

عليك بالحجامة في الأخدعين و الكاهل ثم ننتظر .

reem1212
23-03-2008, 21:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعاني من مشاكل في القدم اذمشيت يكون لرجلي صوت طقطقه صوت مزعج في مفصل القدم مع تحرك غريب في الجفن وصداع ياتي حول العين كأن احد بيقلعه وانظر يقل
جزاك الله خير ماهو المناسب لحالتي

أبوسراقة
24-03-2008, 14:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعاني من مشاكل في القدم اذمشيت يكون لرجلي صوت طقطقه صوت مزعج في مفصل القدم مع تحرك غريب في الجفن وصداع ياتي حول العين كأن احد بيقلعه وانظر يقل
جزاك الله خير ماهو المناسب لحالتي

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته

حياك الله

عليك بالحجامة في الأخدعين و الكاهل و على ظهر القدمين ثم ننتظر ماذا تشعرين بعد كم يوم من الحجامة .

الراكده
29-04-2008, 20:19
الى الاخ ابو سراقة
انا اعاني من احتكاك في الركبة وعملت قبل يومين حجامة
على جانبي الركبة وفي الاخدعين والكاهل
ولم اشعر باي تحسن بل اشعر ان حالتي ازدادت سوء
وخاصة ان هذه المره الثانية التي عملت فيها الحجامة
وهي بعد مرور 21يوم من الحجامة الاولى
ولم اشعر بهذا الالم بعد الحجامة الثانية
عسى ان يكون في الامرخيرأ ان شاء الله

الراكده
30-04-2008, 11:31
مكرر مكرر مكرر

الراكده
30-04-2008, 11:33
الى الاخ ابو سراقة
انا اعاني من احتكاك في الركبة وعملت قبل يومين حجامة
على جانبي الركبة وفي الاخدعين والكاهل
ولم اشعر باي تحسن بل اشعر ان حالتي ازدادت سوء
وخاصة ان هذه المره الثانية التي عملت فيها الحجامة
وهي بعد مرور 21يوم من الحجامة الاولى
ولم اشعر بهذا الالم بعد الحجامة الثانية
عسى ان يكون في الامرخيرأ ان شاء الله

عفوا اقصد لم اشعر بهذا الالم بعد الحجامة الاولي

أبوسراقة
30-04-2008, 11:39
عفوا اقصد لم اشعر بهذا الالم بعد الحجامة الاولي

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

كما قلت لك أعيدي الحجامة مرة أخرى و أخبريني بالنتائج و في المواضع التي ذكرتها لك .

alshishani
05-05-2008, 10:29
ما رايكم بالمخطط الموجود في موقع الخيمة. حيث هناك موقع لكل مرض.
وجزاكم الله خيرا

أبوسراقة
05-05-2008, 12:10
ما رايكم بالمخطط الموجود في موقع الخيمة. حيث هناك موقع لكل مرض.
وجزاكم الله خيرا

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

ذلك المخطط في الأصل أنه جعل للوخز الأبري من طرف حكماء الصين القدماء و لهم فيها معتقد ديني مرتبط بعقيدتهم البوذية ، و ليس للحجامة دور في بداية الأمر ثم جعل على تلك النقاط كؤوس الحجامة لما وجدو فيها من قابلية للعلاج و لكن من دون تشريط أيضا ثم أتت السنين و جاء من بعدهم من جعل التشريط على موضع تلك النقاط لما لما وجدو أن التشريط أشمل و أنفع للعلاج و لكن أخي الكريم تخيل معي كم كأس سيوضع عليك لو أصبت بضغط الدم أتوقع أكثر من 12 كأسا و هذا كثير جدا جدا و كم سيخرج من الدم من بدنك ؟؟؟؟

و لكن لو نظرنا نظرة فاحصة على الحجامة النبوية سنجدها في الوسط ثلاثة مواضع فقط .

نوميديا
13-05-2008, 14:58
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

بارك الله فيك أنا احتجمت في الكاهل في الموضع الذي حددته هنا
ولكني وجدت أن الكاهل في موضوع آخريختلف عن ما ذكر هنا
والموضوع في هذا الرابط فأي منها نأخذ

http://www.roqyah.com/showthread.php?t=24872

أبوسراقة
13-05-2008, 15:15
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

بارك الله فيك أنا احتجمت في الكاهل في الموضع الذي حددته هنا
ولكني وجدت أن الكاهل في موضوع آخريختلف عن ما ذكر هنا
والموضوع في هذا الرابط فأي منها نأخذ

http://www.roqyah.com/showthread.php?t=24872

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

نعم أخية هذا الموضع ليس بالكاهل الصحيح هناك إختلاف ما بين الكاهل الصحيح المذكور في الأحاديث و بين الكاهل عند الأطباء .

طيب ماذا نفعل الان هم أطباء و أنت يا أبو سراقة ليس بطبيب و تقول هم على خطأ و أنت صح !!!!

طيب أنا أقول نرجع إلى أصل كلمة الكاهل في اللغة العربية في أي معجم .
سنجد في تعريف الكاهل ( بين الكتفين أعلى مقدم الظهر عند إلتقاء الرقبة ) .

و لكن هم أين وضعو الكاهل .
لو قسمنا الظهر ثلاثة أقسام ( أعلى الظهر ، منتصف الظهر أسفل الظهر ) سنجد الكاهل عندم أسفل الأعلى و بداية المنتصف ) .

يقولون في الأمثال ( أنا حامل على كاهلي كيت و كيت ) فأين يحملون الأثقال بارك الله فيك .

أعطيتك التعريف في اللغة العربية و كذلك في الأمثال الشعبية .

noun
14-05-2008, 13:48
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه بارك الله فيك على الموضوع الهام خاصة و ان الكثير من الناس يلجؤون للتداوي بالحجامة دون علم بمواضعها ايضا اود ان اعرف ان كانت مفيدة للخصوبة

أبوسراقة
14-05-2008, 13:53
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه بارك الله فيك على الموضوع الهام خاصة و ان الكثير من الناس يلجؤون للتداوي بالحجامة دون علم بمواضعها ايضا اود ان اعرف ان كانت مفيدة للخصوبة

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
حياكم الله

نعم تنفع بإذن الله

الفطيم
27-05-2008, 22:18
مشكور أخي أبو سراقة وبارك الله فيك وفي أهلك

رمح الاسلام
30-05-2008, 17:05
الشيخ ابو سراقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت اعرف هل الاخدعين فقط من جهة العنق ؟ ام يمكن عمله من الراس . وهل هناك فرق ؟ ارجو التوضح وشكرا
.

أبوسراقة
03-06-2008, 08:43
الشيخ ابو سراقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت اعرف هل الاخدعين فقط من جهة العنق ؟ ام يمكن عمله من الراس . وهل هناك فرق ؟ ارجو التوضح وشكرا
.

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياكم الله

تعريف الأخدعين في اللغة العربية ( عرقان خفيان على جانبي العنق ) فالعنق نجد خلف العنق و أمام العنق و جانب العنق فالأخدعين موضعهما على جانبي العنق فمن الناس من يجعلوه خلف العنق خوفا من جانب الرقبة و هذا خطأ .

الرأس به موضع الهامة و اليافوخ و وسط الرأس و أم مغيث فكلهم موضع واحد و أيضا هناك موضع القمحدوة و هي نافع جدا جدا .

فالرأس يختلف عن العنق فمن الناس من يجعل و يسمي الأخدعين في الرأس و هذا خطأ أيضا و كل مرجعنا اللغة العربية إذا إختلفنا في تحديد المواضع .

رمح الاسلام
03-06-2008, 09:58
جزاك الله خير يا شيخ وتسلم على المعلومات

احمد عزيز
10-06-2008, 22:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ العزيز ابو سراقة بعد ماقرات بعض التفاصيل التي كتبتها انت عن الحجامة يدل على انك مطلع تماما على ماهية الحجامة وفوائدها وبما اني احتاج الى الحجامة في الوقت الحالي لانه اصبت موخرا بمرض وعلى مااعتقد في الغدة النخامية مما جعل هناك عدم توازن في بعض الهرمونات ولقد سمعت ان الحجامة جدا مفيدة باذن الله اذا مااخذت في المكان الصحيح والمشكلة اني اعيش في السويد ويوجد فقط شخص واحد يعرف في الحجامة ومعلوماته بسيطة في الحجامة لانه مبتدا جزاه الله خيرا واتمنى منك اخي العزيز ان تعطيني بعض المعلومات عن المكان الصحيح الذي يمكن ان يحتجم الشخص فيه لاني لااعرف بالضبط اين تقع الغدة النخامية وجزاك الله خير الجزاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد 7
20-06-2008, 21:12
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

اخي وحبيبي ابا سراقة أسأل الله العظيم ان يوفقنا وإياك لكل خير ولمن قال امين.

اود معرفة اقصى عدد من مواضع الحجامة في الجلسة الواحدة ؟
واقل عدد من الايام بين الجلسات؟

ومريض السكر ما افضل المواضع وافضل الطرق لعلاجه؟

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

امرأة من الجليد
27-06-2008, 14:59
احس ابوسراقه



انه شي صراحه مؤلم ومكان حساسه جدااا

المُـهــــآجـرة
15-07-2008, 19:20
يالرغم من فوائدها
لا زلت اخشى من الحجامة مادري وش سبب هذا الخوف ...

ع العموم الله يعطيك الصحه والعافيه

جزاك الله خير على التوضيح

بارك الله بكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين

أبوسراقة
16-07-2008, 08:27
يالرغم من فوائدها
لا زلت اخشى من الحجامة مادري وش سبب هذا الخوف ...

ع العموم الله يعطيك الصحه والعافيه

جزاك الله خير على التوضيح

بارك الله بكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله

توكلي على الله

إكسري جانب الخوف هذا بالتوكل على الله و لعل يكون خيرا لك و أبشري .

المُـهــــآجـرة
17-07-2008, 23:38
وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته

بـــاذن الله ...

جزاكم الله خيرا

موده ورحمه
18-07-2008, 05:35
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

الأخ أبوسراقة.. بالنسبة لموضع الأخدعين هل ممكن ان نعتبرها تحت شحمة الأذن بالضبط أم بين أسفل شحمة الأذن ومنابت الشعر؟؟
و هل للمرأة الحامل أن تحتجم في غير الكاهل والأخدعين؟؟
وجزاكم الله خير...

موده ورحمه
18-07-2008, 06:10
وهل يجب حلق الراس في الحجامة ؟؟؟؟

أبوسراقة
18-07-2008, 18:17
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

الأخ أبوسراقة.. بالنسبة لموضع الأخدعين هل ممكن ان نعتبرها تحت شحمة الأذن بالضبط أم بين أسفل شحمة الأذن ومنابت الشعر؟؟
و هل للمرأة الحامل أن تحتجم في غير الكاهل والأخدعين؟؟
وجزاكم الله خير...

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته

حياك الله

الصورة واضحة و جلية و تكون على الرقبة من أسفل شحمة الأذن .

للمرأة الحامل مفيدة جدا جدا و بالذات بعد الوضع و مرحلة النفساء .
الأخدعين و الكاهل من أفضل مواضع الحجامة .

أبوسراقة
18-07-2008, 18:18
وهل يجب حلق الراس في الحجامة ؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياكم الله

بالنسبة للأخدعين لا يحتاج إلى حلق الشعر

موده ورحمه
19-07-2008, 00:33
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياكم الله

بالنسبة للأخدعين لا يحتاج إلى حلق الشعر


السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
الأخ أبوسراقة سؤالي حلق الراس للمرأه في اليافوخ ونقرة القفا ضروري؟؟
جزاكم الله خير

أبوسراقة
19-07-2008, 15:00
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
الأخ أبوسراقة سؤالي حلق الراس للمرأه في اليافوخ ونقرة القفا ضروري؟؟
جزاكم الله خير

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته

هناك طرق و هذا على حسب مهارة الحجام فمنهم من يحلق الشعر على مقدار الكأس الصغير و منهم من يضع العسل و لا يحلق و منهم من يضع الفازلين و لا يحلق .
أنا أنصحك بالأخدعين و الكاهل ثم ننظر كيف الأمور ومعك .

أبوسراقة
29-07-2008, 13:58
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا و يرضاه

تم بفضل الله و كرمه علينا إضافة صورة لموضع الحجامة لمشاكل إحتكاك و خشونة الركبة التي يشتكي منها كثيرا إمهاتنا و بعض المرضى .

لقد إستفاد من هذا الموضع الذي فتح الله علي في هذا الباب و لله الحمد فأحببت أن أضيفه لمنتدانا المبارك لكي يستفيد منه الأعضاء و ممن يعمل الحجامة .



موضع الحجامة لمشاكل الركبة ( الإحتكاك و الخشونة )
http://up5.m5zn.com/photos/00172/0haqfnboou3g.jpg

عاشقه الجنان1
03-08-2008, 19:40
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

*حفيدة الصحابة*
30-03-2009, 14:27
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

أبوسراقة
12-05-2009, 13:04
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

بسم الله و الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا و يرضاه

إن الصورة الموجودة معنا لموضع الكاهل ليس بصحيح سواء من حيث التعريف الصحيح فنجد أن الكاهل في اللغة العربية بين الكتفين أعلى مقدم الظهر عند إلتقاء الرقبة .

نظرة واحدة أو عدة نظرات بعين فاحصة للصورة المنشورة إذ نجد أن المواضع ثلاثة كؤوس و في حديث إبن عباس رضي الله عنهما قال (( إحتجم النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ثلاثا في الأخدعين و واحدة على كاهله )) .
نجد في قول الصحابي الجليل إبن عباس رضي الله عنهما عن الكاهل قال و واحدة على كاهله أي بمعنى كأس واحدة و هذا خلاف المنشور في الصورة و المتعارف عليه و سؤالي لماذا تم وضع ثلاثة كؤوس أو أكثر عند البعض في عمل الحجامة للكاهل هل هم أفضل من الطب النبوي ....

ثم نجد أن الكاهل الصحيح في اللغة العربية قال بين الكتفين أعلى مقدم الظهر عند إلتقاء الرقبة و نرجع للصورة المنشورة أنها خلاف ما تم تعريفه في اللغة العربية و هي التي تفسر لنا ما في القرآن و السنة إذ نجد الثلاثة كؤوس أسفل من الكاهل الصحيح و هي بعيد جدا عن التعريف الصحيح أيضا و هذا خلاف صريح لموضع الكاهل الصحيح .

قد يقول هذا الكلام فيه من التنطع و الشدة فلماذا التركيز في هذا الموضوع !!!! نعم و هذه مشكلة نجدها الآن الكل يتكلم و يفتي و يقول هو الأصلح و الأكمل في الحجامة و أنه دكتور و طبيب و صاحب دكتوراه في الحجامة و ماجستير و كلام طويل و خبرة كبيرة في الحجامة و ذكر للأحاديث الصحيحة الشريف و لكن في الواقع هو بعيد جدا جدا عن الحجامة الصحيحة و قد يضر و لا ينفع .

نجد الكاهل الصحيح و موضعه هذا ليس من إختراعي أنا أبوسراقة و لكن هذه الأحاديث و اللغة العربية بيننا و هي الفاصل و حديث على رضي الله عنه و إن كان ضعيف و لكن نستفي منه أن جبريل نزل بحجامة الأخدعين والكاهل و هذا يدل على أن العرب في زمن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و لا قدماء العرب و لا الفراعنة و لا حكماء الصين القدماء علم و عهد بهذه المواضع و لدينا كل المخطوطات المنشورة عن الحجامة سواء عند الصينين أو الأفارقة أو الشعبيين لا نجد لتلك المواضع الأخدعين و الكاهل الصحيح و هي بعيدة جدا جدا الظهر بأكمله أو الصدر و البطن و ما إفتتن به الناس جميعا بالوخز الأبري و وضع الكؤوس بدلا منها .
و نجد أيضا أول نزول النخاع الشوكي من الرأس تتلقاه كأس الكاهل الصحيح قبل تفرع الأعصاب إلى البدن بأكمله و قد تكلم و سؤل عن أهمية الكاهل في الحجامة و دوره و تأتي أسئلة عن المفعول الطبي نعم و لكن لا بد من أمر أن نحققه قبل الكلام العلمي عن الكاهل ألا و هو متابعة للنبي الأمي في كل أحواله و هو لا يختار إلا الطيب المفيد سواء في أكله أو شربه أو تداويه و علاجه و كما قلت أن أول نزول النخاع الشوكي تتلقاه كأس الكاهل الصحين حيث أعلى مقدم الظهر عند إلتقاء الرقبة و الأخدعين هما عرقان خفيان على جانبي العنق و هما اللذان يغذيان الدماغ بالدم فهذا هو سر الحجامة النبوية مجرى الدم و أعصاب و أعتقد أن أصحاب التشريح الذين لهم علم سيعرفون مدى قصدي في ذلك.


لا أطيل إن الكاهل الصحيح كما جاء في الحديث و في تعريفه في اللغة العربية خلاف ما ينشر في المنتديات و ما تعارف عليه الناس الآن و الكل يدلي بدلوه و يقول أنا الأفهم و الأعلم و هو بعيد عن ذلك و يخترع أمور قد تضر و لا تصيب.

فهذه نصيحة أخوية من محب لكم في الله و لا أزكي على الله أحدا .

http://emem2005.jeeran.com/Image8.JPG

@ام روان@
22-05-2009, 18:39
لا حول ولا قوة الا بالله
بالفعل زادت الاخطاء فى عمل الحجامه وما هى باخطاء بسيطه
والله اخى ابو سراقه صدقت فىما قلت
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
جزاك الله خيرا اخى الكريم وبارك الله بك وسدد الله للخير خطاك