المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قرن الخرتيت


roqyah2004
11-04-2004, 21:58
ماهو قرن الخرتيت
وماهي استخداماته
وماهي مضاره
وهل له اسماء أخرى
وهل هو الحلتيت أم هذا شيء وقرن الخرتيت شيء أخر

وهل لقرن الخرتيت فائدة لخروج الجن

وهل للحلتيت فوائد كما لقرن الخرتيت فوائد بالنسبة للجن


وهل لقرن الخرتيت مضار على أحد
مثلا من عنده ضغط أو سكر



وشكرا

roqyah2004
13-04-2004, 00:11
ياأسرة المنتدى ماهو الخرتيت

snowwhite
13-04-2004, 00:18
http://www.roqyah.com/attachment.php?s=&postid=25357

هذا هو الخرتيت .

roqyah2004
13-04-2004, 00:20
عفوا لم أقصد الخرتيت ولكن ماأقصده هي الأسئلة اللي فوق

snowwhite
13-04-2004, 00:23
ما احد يستطيع الاجابه الا الاخ الفاضل الشافعى
عليه ان يتذكر المصدر الذى قرأ فيه عن قرن الخرتيت
و سيجد حتما فى هذا المرجع معلومات كافيه عنه لافادتكم ؛؛؛؛؛؛؛

محب المساكين
13-04-2004, 07:39
لك ما اردت اختاه


http://www.arabinow.com/sn/world/animals/rhino.htm

roqyah2004
13-04-2004, 16:22
لا أريد الحيوان نفسه ولكن أريد القرن وفوائده


ماهو قرن الخرتيت
وماهي استخداماته
وماهي مضاره
وهل له اسماء أخرى
وهل هو الحلتيت أم هذا شيء وقرن الخرتيت شيء أخر

وهل لقرن الخرتيت فائدة لخروج الجن

وهل للحلتيت فوائد كما لقرن الخرتيت فوائد بالنسبة للجن


وهل لقرن الخرتيت مضار على أحد
مثلا من عنده ضغط أو سكر



وشكرا

محب المساكين
14-04-2004, 07:13
الحلتيت ( صمغ الانجدان)

Assu fortida

ferula assafoetida

صمغ الانجدان نبات طبي.

الحلتيت صمغ نبات كريه الرائحة والطعم ، مر المذاق ، أحسنه الرائق المائل للاحمـرار الذي إذا حل في الماء ذاب سريعا وجعله كالبن . وقيل أجود ما يكون منه ما كان إلى الحمرة ما هو صافياً شبيهاً بالمر قوي الرائحة ، وإذا ديف كان لونه إلى البياض ، هذا الصمغ عرفه الأباء والأجداد بأنه من العلاجات التي تزعج الجن ، وكانوا يجعلونه في البخور لطرد الشياطين ، وهو ثابت بالتجربة أنه يزعج الجان المتلبس بالإنسـان مسلما كان أو كافرا إلا أنه كريه الرائحة ، ويمكن أن يستخدم مع البخور والزيت والشراب ، بل أحيانا يكون سببا بـإذن الله تعالى في خروج السحر المأكول والمشروب.



وعند ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية

وله قوة تجنب جذباً بليغاً ولهذا السبب هو ينقص اللحم ويذيبه ، ومن فوائده أنه ينفع ورم اللهاة كنفع ألفاوانيا " عود صليب " من الصرع ، وإذا ديف بالماء وتجرع على المكان صفي الصوت الذي عرض له البحوحة دفعة ، وإذا شرب بالمرّ والفلفل أدر الطمث ، ويقول الرازي: رأيته بليغاً في علل العصب لا يعدله شيء من الأدوية في الإسخان وجلب الحمى، فليعط منه العليل كالباقلاة غدوة ومثلها عشية يسقى بشراب جيد قليل، فإنه يلهب البدن من ساعته ، وقال في الحاوي: رأيت في كتاب الهند أنهم يعتمدون في الباه على الحلتيت وهو عندي قوي لأنه حار جداً .أ.هـ.



وعند ابن سيناء في القانون:

انجدان‏:‏ الماهية‏:‏ منه ابيض واسود وهو اقوى‏.‏

وهذا الاسود لا يدخل في الاغذية واصله قريب الطعم من الاشترغاز وطبعه هوائي‏.‏

والاشترغاز بطيء الهضم وليس هذا في منزلته وان كان بطيء الهضم ايضاً جدا‏.‏

واما الحلتيت وهو صمغه فنفرد له باباً اًخر ولان يستعمل طبيخه او خلّه اولى من جرمه‏.‏

الطبع‏:‏ حار يابس في الثالثة‏.‏

الافعال والخواص‏:‏ هو ملطّف واصله منفخ واذا دلك البدن بانجدان وخصوصاً بلبنه جذب الزينة‏:‏ يغير ريح البدن وان تضمد به مع الزيت ابرا كهبة الدم تحت العين جداً‏.‏

الاورام والبثور‏:‏ ينفع من الدبيلات الباطنة واذا خلط هو او اصله بالمراهم نفع عن الخنا زير‏.‏

الات المفاصل‏:‏ اذا خلط بدهن ايرسا او دهن الحناء نفع من اوجاع المفاصل خاصة‏.‏

اعضاء الغذاء‏:‏ اصله يجشي ويعقل البطن وهو بطىء الهضم ويهضم ويسخن المعدة ويقويها ويفتق الشهوة‏.‏

اعضاء النفض‏:‏ اذا طبخ مع قشر الرمان بخل ابرا البواسير المقعدية ويدر وينتن رائحة البراز والفساء وهو يضر بالمثانة‏.‏ أ.هـ.



وهو فاتح للشهية ، مسهل قوي ، مسكن للألم ، طارد للديدان ، طارد للغازات، جيد لعلاج القلب ، يستعمل في الأمراض الباطنية والجنون واليرقان ، مفيد لعلاج الهستيريا ، والأمراض التشنجية ، والذبحة الصدرية ، والمغص الانتفاخي ، ومن شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالا قويا .

الجرعـة : 1 جم في اليوم ( حوالي ربع حجم الحمصـة ).

(انظر كتاب النباتات السعودية المستعملة في الطب الشعبي / كلية الصيدلة جامعة الملك سعود / الرياض / الناشرون إدارة البحث العلمي والتقنية . وانظر تذكرة داود الأنطاكي ، مادة حلتيت.).



الحلتيت:

عبارة عن خليط متجانس يشبه مكوناته مكونات المر إلا أنه يحتوي على كبريت وفائدته أنه طارد للبلغم مضاد للمغص ولكن يجب استخدامه بكميات قليلة جدا وعدم الاستمرار في استخدامه.



يستعمل الحلتيت بشكل رئيسي لعلاج التشنجات بأنواعها ، كما يستعمل لعلاج الالتهاب المزمن للقصبات الهوائيه ومجاري التنفس . ويفيد الحلتيت في علاج الهستيريا والمغص وآلام الأمعاء وفي علاج السعال الديكي (Pertussis).

وفي الحيوانات المخبريه وجد أن الحلتيت يعالج ارتفاع نسبة السكر في الدم ( السكري ) ، كما أنه ينشط ويقوي الدوره النزويه لهذه الحيوانات .

يفيد الحلتيت في تخفيض نسبة الدهون في جسم الإنسان ، لكن في كل الأحوال يجب التقيد بالجرعه الطبيه الموصى بها .

يجب عدم إعطاء الحلتيت للأطفال الصغار لأن ذلك يسبب تأكسدا ً للهيموغلوبين في دمائهم .

من المسموح استعمال الحلتيت لدى المرأة الحامل ، بشرط التقيد بالجرعه الموصى بها طبيا ً . لكن من غير المسموح إعطاء الحلتيت للأم المرضع لأن الحلتيت في هذه الحاله يسبب سميّة لهيموغلوبين ودم الجنين . هذا ، ويفيد الحلتيت في علاج ارتفاع ضغط الدم وأيضا ً في علاج المغص . كما ويستعمل الحلتيت في تمييع الدم والحد من التجلطات الدمويه في الجسم .



كما تفيد هذه العشبة في طرد الغازات المتجمعة في المعدة والأمعاء ، وتفيد كدواء معرّق ( يساعد على إفراز العرق من الجسم )





يقول عنه داود الأنطاكي:

حلتيت : صمغ الأنجدان و هو صمغ (المحروث وُلمجممى بمصر الكبير، وهوصمغ يؤخذ من النبات المذكور أواخر برج الأسد بالشرط ، وأجوده المأخوذ من جبال كرمان وأعمالها ، الأحمر الطيب الرائحة الذي إذا حل في الماء ذاب سريعاً وجعله كاللبن ، والأسود منه رديء قتال ، ويغش بالسكبينج والأشق فيفرب إلى صفرة ، وقوته تبقى إلى سبع سنين ، وهوحار في الرابعة يابس في الثالثة أو الثانية ، يقع في الترياق الكبير، وهو يستأصل شأفة البلغم والرطوبات الفاسدة وبنقي الصوت والصدر، ويجلو البياض من العين والورم والظفرة والأرماد الباردة كحلاً وأوجاع الأذن والدوى والصمم المزمن إذا غلي في الزيت وقطر، ويحلل الرياح والمعدة والكبد والإستسقاء واليرقان والطحال وعسر البول والأورام الباطنة والقروح والفالج واللقوة وضعف العصب وارتخاء البدن شرباً ، ويسقط الأجنة وإذا لازم عليه من في لونه صفرة أوكمودة أصلحه وعدل لونه وجذب الدم إلى تحت الجلد وهويخرج الديدان ويضعف البواسيرة ويذهب الشموصة( ريح تنغقد بين الضلوع ) وأوجاع الظهر وما احتبس من البخارات الرديئة والصرع وحمى الربع وضعف الباه شربآ، وإذ تغرغر به مع الخل أسقط العلق وطلاؤه يحلل الصلابات ويذهب الثآليل والآثار طلاء، وكحله مع العسل يمنع الماء وهو ترياق السموم كلها دهناً وأكلاً خصوصاً بالجنطيانا والسذاب والتين ، وإذا رُش في البيت طرد الهوام كلها وكذا إن دهن به شيء لم تقربه لكنِ رائحته تضر الأطفال في البلاد الحارة كمصر، وربما أفضى بهم إلى الموت ، فإنه يحدث لهم إسهالاً وقيئاً و حمنى وحكة في الأنف ، يصلحه شرب ماء الاس والتفاح أو شرب ماء الصندل وهويضر الدماغ الحار ويصلحه البنفسج والنيلوفر، والكبد ويصلحه الرمان ، والسفل ويصلحه الأشق والكثيرا وشربته إلى نصف مثقال وبدله الجاوشير.



موقع الحواج

عبد العظيم
13-05-2004, 23:17
هناك من الرقاة ينصح للمرضى بوضع قرن ذلك الحيوان اذي هو وحيد القرن في الماء بعد تحميصه وطحنه ومن ثم شرب المزيج ؟

وهذا العلاج يستخدمونه لطرد الجن من الجسم

علما هؤلاء الرقاة من اهل السنة ولهم منتدى خاص بالرقية الشرعية






الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

بخصوص سؤالك أخي الحبيب ( عبد الصمد ) حول استخدام بعض المعالجين قرن حيوان ( وحيد القرن ) بعد تحميصه وطحنه وشرب المزيج ، فاعلم يا رعاك الله أن هذا العمل لا يجوز ، حيث أن الفقهاء قرروا فقالوا : ( ما أُبينَ من حيِّ فهو كميتته في النجاسة ، فهو نجس ) 0
فهذا حكمه نجس ولا يجوز استخدامه على النحو الذي ذكرت ، والحجة أخي الحبيب بيننا وبين من يدعي غير ذلك هو الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة – حفظهم الله - ، وليس قول فلان أو علان ، حتى لو تمسح برداء الدين ، وحتى لو تكلم في منتدى ونحوه ، واحرص بارك الله فيك من التثبت والتأكد من المنتديات الخاصة بالرقية الشرعية ، فكثير منها غلب غثه على سمينه ، واتسع فيه الخرق على الراقع 0

والدين أخي الحبيب حجة على الناس ، وليس الناس حجة على الدين ، والرجال يعرفون بالحق ، وليس الحق يعرف بالرجال ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك لما يحب ويرضى

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وتقبلي تحيات :

أخوكم / .......

محمد حسن
14-05-2004, 00:00
كاتب الرسالة الأصلية عبد العظيم
هناك من الرقاة ينصح للمرضى بوضع قرن ذلك الحيوان اذي هو وحيد القرن في الماء بعد تحميصه وطحنه ومن ثم شرب المزيج ؟

وهذا العلاج يستخدمونه لطرد الجن من الجسم

علما هؤلاء الرقاة من اهل السنة ولهم منتدى خاص بالرقية الشرعية






الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

بخصوص سؤالك أخي الحبيب ( عبد الصمد ) حول استخدام بعض المعالجين قرن حيوان ( وحيد القرن ) بعد تحميصه وطحنه وشرب المزيج ، فاعلم يا رعاك الله أن هذا العمل لا يجوز ، حيث أن الفقهاء قرروا فقالوا : ( ما أُبينَ من حيِّ فهو كميتته في النجاسة ، فهو نجس ) 0
فهذا حكمه نجس ولا يجوز استخدامه على النحو الذي ذكرت ، والحجة أخي الحبيب بيننا وبين من يدعي غير ذلك هو الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة – حفظهم الله - ، وليس قول فلان أو علان ، حتى لو تمسح برداء الدين ، وحتى لو تكلم في منتدى ونحوه ، واحرص بارك الله فيك من التثبت والتأكد من المنتديات الخاصة بالرقية الشرعية ، فكثير منها غلب غثه على سمينه ، واتسع فيه الخرق على الراقع 0

والدين أخي الحبيب حجة على الناس ، وليس الناس حجة على الدين ، والرجال يعرفون بالحق ، وليس الحق يعرف بالرجال ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك لما يحب ويرضى

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وتقبلي تحيات :

أخوكم / ....... أخي الحبيب - قلّ بقولك - أو ببعض قولك - ولا يستجرينّك الشيطان ولا تعين الشيطان على الرقاه -- قبل نقلك للحكم الشرعي - لابد لك من فقه للمسألة - فإن كنت لا تفقه المسألة فلا داعي للنقل من الكتب ورمي الرقاه بالتمسح بالدين


سؤال أسألك إياه على حسب القاعدة الفقية المنصوصة من سعادتكم


ما حكم قطع أنياب الفيلة - وهي حيّة - وتستخدم من قبل الناس في الصنع - وما هو قول العلماء في هذه المسألة --- ؟؟؟؟ أهي تدخل في حكم ما أبين من حيّ فهو كميتته أم لا



وأنتظر منك الإجابة

عبد العظيم
14-05-2004, 10:35
فهل تقصد بجواز ذلك؟

نقل الموضوع للفائدة لكي ينتبه المرضى على ان ذلك فيه راي الشرع وهناك من الرقاة لايعلم ذلك

محمد حسن
14-05-2004, 12:16
نعم يجوز - إستعمال قرن الخرتيت - وهو طاهر - ولا يدخل في- قوله صلى الله عليه وسلم - ما أبين من حي فهو كميتته - وعللّ العلماء فقالوا أن ما قطع من الحيوان وليس فيه حياة فإنه طاهر ولا ليس فيه نجاسة - كمثل أنياب الفيلة -- وشعر الغنم - فإن ذلك لا حياة فيه - ومعنى لا حياة فيه - أنه لا يجري فيه دم - وليس فيه عروق -


وإنتبه يا أخي عبد العظيم بارك الله فيك قبل نقل الكلام


وأما ما تقصد أنت - بالحديث - فهذا ينطبق على من قطع جزء من الحيوان وهو حيّ كرجله - وفيه حياة - وأستثنى العلماء مسألتان الطريدة ومسك الفأرة - فإن الصحابة رضوان الله عليه كان لا يقدرون على الطريدة إلا أن هذا يعقر من هنا وهذا من هنا حتى يجهزون عليها -- ومسك الفأرة - وهو الغزال يستخرج من بطنه المسك حيّا


هذا الذي أستثناه العلماء فيما أبين من حي فهو كميتته



وأما مسألة قرن الخرتيت وقرن الفيل وأوبار الحيوانات مسألة ثانية --- وهي هل يجوز بتر من لا حياة فيه من الحيوانات -


هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

عبد العظيم
14-05-2004, 16:28
يا عزيزنا الشيخ محمد حسن الحبيب

ما نقلته ليس ما انا بكاتبه


وانما كاتبه يشار له بالبنان وان لم يكن عالما

ولا ازكي على الله احدا

والله اعلم

أبو يوسف
14-05-2004, 18:29
كاتب الرسالة الأصلية عبد العظيم
هناك من الرقاة ينصح للمرضى بوضع قرن ذلك الحيوان اذي هو وحيد القرن في الماء بعد تحميصه وطحنه ومن ثم شرب المزيج ؟

وهذا العلاج يستخدمونه لطرد الجن من الجسم

علما هؤلاء الرقاة من اهل السنة ولهم منتدى خاص بالرقية الشرعية






الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

بخصوص سؤالك أخي الحبيب ( عبد الصمد ) حول استخدام بعض المعالجين قرن حيوان ( وحيد القرن ) بعد تحميصه وطحنه وشرب المزيج ، فاعلم يا رعاك الله أن هذا العمل لا يجوز ، حيث أن الفقهاء قرروا فقالوا : ( ما أُبينَ من حيِّ فهو كميتته في النجاسة ، فهو نجس ) 0
فهذا حكمه نجس ولا يجوز استخدامه على النحو الذي ذكرت ، والحجة أخي الحبيب بيننا وبين من يدعي غير ذلك هو الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة – حفظهم الله - ، وليس قول فلان أو علان ، حتى لو تمسح برداء الدين ، وحتى لو تكلم في منتدى ونحوه ، واحرص بارك الله فيك من التثبت والتأكد من المنتديات الخاصة بالرقية الشرعية ، فكثير منها غلب غثه على سمينه ، واتسع فيه الخرق على الراقع 0

والدين أخي الحبيب حجة على الناس ، وليس الناس حجة على الدين ، والرجال يعرفون بالحق ، وليس الحق يعرف بالرجال ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك لما يحب ويرضى

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وتقبلي تحيات :

أخوكم / .......

لماذا تفعل هذا ايها الأخ.....

لماذا تعير بين الناس وتفسد بينهم بهذا الأسلوب؟

وهل تظن أنك سالم من الإثم عندما إستخرجت هذه الكلمات النابية ممن يشار لهم بالبنان؟ أنت السبب في ذلك واعلم أنك لست في حل ولااسامحك أنت ومن تكلم بهذا...إلا أن تعتذر من جميع الرقاة في هذا المنتدى ...ولاتعود لمثل هذا...ونحن لانمنع أحدا من الذهاب أو الإشتراك في أي منتدة ولكن لانقبل الإزدراء ولا الإستهزاء ولا التنقص ولا السخرية....وهذه الصفات تعلمها من يستحقها....هل تقال لأهل الصلاة والصيام والمسلمين عموما؟؟؟؟

أما الفتوى فلا تنسى أن الله سيسأله عنها...وقد أخطأ في الإستدلال بما ذكره.. والمسألة فيها تفصيل كثير......وهذه جرأة على الله..

ونحن في هذا المنتدى لانريد أن نشغل الرقاة في الجدال وخاصة من ينتسب لهذا المنتدى الذي يشار لهم بالبنان فقد علمنا نهجهم ويعلمون أيضا نهجنا...ونتمنى أن نركز على مايوفق الجهود ونترك الخلاف واسبابه..وهذه المنتديات ليس من رسالتها نقاش المسائل الفقهية بل هذه رقية وبعض الطرق الغير شرعية وتكفي هذه...



وأتمنى أن تكون هذه الأخيرة....

أبو يوسف
14-05-2004, 18:30
كاتب الرسالة الأصلية عبد العظيم
يا عزيزنا الشيخ محمد حسن الحبيب

ما نقلته ليس ما انا بكاتبه


وانما كاتبه يشار له بالبنان وان لم يكن عالما

ولا ازكي على الله احدا

والله اعلم

لاتنسى أنك سبب هذه الظلم والبهتان

أبو يوسف
14-05-2004, 18:32
كاتب الرسالة الأصلية محمد حسن
نعم يجوز - إستعمال قرن الخرتيت - وهو طاهر - ولا يدخل في- قوله صلى الله عليه وسلم - ما أبين من حي فهو كميتته - وعللّ العلماء فقالوا أن ما قطع من الحيوان وليس فيه حياة فإنه طاهر ولا ليس فيه نجاسة - كمثل أنياب الفيلة -- وشعر الغنم - فإن ذلك لا حياة فيه - ومعنى لا حياة فيه - أنه لا يجري فيه دم - وليس فيه عروق -


وإنتبه يا أخي عبد العظيم بارك الله فيك قبل نقل الكلام


وأما ما تقصد أنت - بالحديث - فهذا ينطبق على من قطع جزء من الحيوان وهو حيّ كرجله - وفيه حياة - وأستثنى العلماء مسألتان الطريدة ومسك الفأرة - فإن الصحابة رضوان الله عليه كان لا يقدرون على الطريدة إلا أن هذا يعقر من هنا وهذا من هنا حتى يجهزون عليها -- ومسك الفأرة - وهو الغزال يستخرج من بطنه المسك حيّا


هذا الذي أستثناه العلماء فيما أبين من حي فهو كميتته



وأما مسألة قرن الخرتيت وقرن الفيل وأوبار الحيوانات مسألة ثانية --- وهي هل يجوز بتر من لا حياة فيه من الحيوانات -


هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


جزاك الله خيرا وسدد لسانك.....