المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((( الرؤيه النبويه ))) كتاب رائع ومفيد


*الأمل بالله*
15-12-2008, 15:59
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلىالله عليه وسلم
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب
وبعد :
يقول النبي صلىالله عليه وسلم :
(رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها ).
و يقول النبي :
(الرؤيا الصالحة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فليقصه على من أحب وإذا رأى أحدكم ما يكره فليتعوذ بالله من شرها وليتفل عن يساره ثلاثا ) .
و يقول النبي :
(في آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا).
و يقول النبي :
(تقع الرؤيا على ما تعبر فإذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحا).
وإذا رأيت رؤيا فلا تحدث إلا بما وقع فيها ولا تكذب , يقول رسول الله صلىالله عليه وسلم : ( إن أعظم الفرية أن يفتري الرجل على عينيه يقول رأيت ولم ير).
وفي هذا الكتاب نعرض لرؤى النبي صلىالله عليه وسلم و تأويله لهذه الرؤى وكذلك رؤى الصحابة وتأويل النبي لها وكذلك رؤى للتابعين وتابعي التابعين عليهم رضوان الله تعالى , ونتعرف على سنة النبي صلىالله عليه وسلم في الرؤى.
نبتهل إلى الله تعالى أن يتقبل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم , عسى أن ينفع به وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه , وأن نعي ونتأسى ونتبع سنة النبي صلىالله عليه وسلم الكريم محمد فإنها خير الطريق إلى جنة الخلد بإذن الله تعالى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .

*الأمل بالله*
15-12-2008, 16:01
سنن النبي في الرؤى :



1- تفسير (لهم البشرى في الحياة الدنيا)


حدثنا أبو بكر بن إسحاق أنبأ علي بن الحسن بن بيان المقرئ ثنا عبد الله بن رجاء ثنا حرب بن شداد عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة قال نبئت عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال :
سألت رسول الله عن قوله عز وجل ( لهم البشرى في الحياة الدنيا ) قال هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.


(المستدرك على الصحيحين ج4:ص433)





2- فليبصق عن يساره


عن جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلىالله عليه وسلم أنه قال:
إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثا وليتحول عن جنبه الذي كان عليه .


( رواه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه)





3- الرؤيا من الله والحلم من الشيطان


حدثنا عمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم وبن أبي عمر جميعا عن بن عيينة واللفظ لابن أبي عمر حدثنا سفيان عن الزهري عن أبي سلمة قال :
كنت أرى الرؤيا أعرى منها غير أني لا أزمل حتى لقيت أبا قتادة فذكرت ذلك له فقال سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم حلما يكرهه فلينفث عن يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من شرها فإنها لن تضره.


(صحيح مسلم ج4:ص1771)

*الأمل بالله*
15-12-2008, 16:03
أخبرنا الفضل بن الحباب الجمحي بالبصرة قال حدثنا حفص بن عمر الحوضي عن شعبة عن عبد ربه بن سعيد عن أبى سلمة بن عبد الرحمن قال كنت أرى الرؤيا فتمرضني حتى سمعت أبا قتادة يقول كنت أرى الرؤيا فتمرضني حتى سمعت النبي يقول الرؤيا الصالحة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فليقصه على من حب وإذا رأى أحدكم ما يكره فليتعوذ بالله من شرها وليتفل عن يساره ثلاثا.
(صحيح ابن حبان ج13:ص422)


4- صدق رؤيا المؤمن في آخر الزمان
حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ الصنعاني بمكة من أصل كتابه ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن أيوب عن بن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال :
في آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا والرؤيا ثلاث :
- فالرؤيا الحسنة بشرى من الله عز وجل .
- والرؤيا يحدث بها الرجل نفسه .
- والرؤيا تحزين من الشيطان .
فإذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فلا يحدث بها أحدا وليقم فليصل ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة قال أبو هريرة يعجبني القيد وأكره الغل القيد ثبات في الدين هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص432)


أخبرنا أبو خليفة قال حدثنا إبراهيم بن بشار الرمادي قال حدثنا سفيان عن أيوب عن محمد عن أبى هريرة أن النبي قال :

*الأمل بالله*
15-12-2008, 16:06
إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا والرؤيا جزء من خمسة وأربعين جزءا من النبوة قال أبو هريرة أحب القيد في النوم وأكره الغل القيد في النوم ثبات في الدين.
(صحيح ابن حبان ج13:ص404)


5- الرؤيا ثلاثة
أخبرنا أبو يعلى قال حدثنا الحكم بن موسى السمسار قال حدثنا يحيى بن حمزة قال حدثنا يزيد بن عبيدة قال حدثني أبو عبيد الله مسلم بن مشكم عن عوف بن مالك عن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال :
الرؤيا ثلاثة منها تهويل من الشيطان ليحزن بن آدم ومنها ما يهم به الرجل في يقظته فرآه في منامه ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة فقلت له أنت سمعته من رسول الله صلىالله عليه وسلم قال أنا سمعته من رسول الله .
(صحيح ابن حبان ج13:ص407)


6- رؤيا المؤمن على رجل طائر
عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس عن عمه أبي رزين عن النبي صلىالله عليه وسلم قال :
رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها فإذا حدث بها وقعت هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بالزيادة.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص432)


7- لا تحدث بالرؤيا إلا لعالم أو ناصح
حدثنا أبو حفص أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ثنا إسحاق بن أحمد بن صفوان البخاري ثنا يحيى بن جعفر البخاري ثنا عبد الرزاق أنبأ معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلىالله عليه وسلم إن الرؤيا تقع على ما تعبر ومثل ذلك مثل رجل رفع رجله فهو ينتظر متى يضعها فإذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحا أو عالما هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص433)


8- أصدق الرؤيا بالأسحار
حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن إسماعيل بن مهران ثنا أبي ثنا عمرو بن سواد السرحي ثنا عبد الله بن وهب أخبرني عمرو بن الحارث أن أبا السمح حدثه عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال:
أصدق الرؤيا بالأسحار هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص434)


9- عقوبة من كذب في حلمه
أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ثنا أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلىالله عليه وسلم إن أعظم الفرية أن يفتري الرجل على عينيه يقول رأيت ولم ير أو يفتري على والديه أو يقول سمعني ولم يسمعني.
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص440)

حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ثنا مسدد ثنا أبو عوانة عن عبد الأعلى عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه أن النبي صلىالله عليه وسلم قال من كذب في حلمه كلف أن يعقد بين شعيرتين هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص435)

أخبرنا أبو عمرو عثمان بن أحمد بن السماك ثنا جعفر بن محمد بن شاكر ثنا قبيصة بن عقبة ثنا سفيان عن عبد الأعلى بن عامر عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلىالله عليه وسلم قال:
من كذب في حلمه كلف يوم القيامة عقد شعيرة.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص434)



10- من رآني في المنام فقد رآني
أخبرني أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ثنا مسدد ثنا عبد الواحد بن زياد عن عاصم بن كليب قال حدثني أبي أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلىالله عليه وسلم :
من رآني في المنام فقد رآني إن الشيطان لا يتمثل بي .قال أبي فحدثت به بن عباس وقلت قد رأيته فذكرت الحسن بن علي فشبهته به فقال بن عباس إنه كان يشبهه هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص435)

أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا يعلى بن عبيد قال حدثنا محمد بن عمرو عن أبى سلمة عن أبى هريرة عن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال :
من راني في المنام فقد رأي الحق إن الشيطان لا يتشبه بي.
(صحيح ابن حبان ج13:ص416)

*الأمل بالله*
15-12-2008, 16:09
- لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا
أخبرنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم مولى ثقيف حدثنا الوليد بن شجاع حدثنا إسماعيل بن جعفر عن سليمان بن سحيم عن إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن عباس عن أبيه عن بن عباس قال :
كشف رسول الله الستر ورأسه معصوب في مرضه الذي مات فيه فقال اللهم هل بلغت ثلاثا أنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا يراها العبد الصالح أو ترى له ذكر البيان بأن الرؤيا المبشرة تبقى في هذه الأمة عند انقطاع النبوة.
(صحيح ابن حبان ج13:ص410)


12- الرؤيا لأول عابر
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ثنا أبي ثنا الأعمش عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال :
قال رسول الله اعتبروها بأسمائها وكنوها بكناها والرؤيا لأول عابر.
(سنن ابن ماجه ج2:ص1288)


13- الرؤيا التي تصدق والرؤيا التي تكذب
حدثنا عبد الرحمن بن الحسن القاضي بهمدان ثنا يحيى بن عبد الله بن ماهان ثنا محمد بن مهران الحمال ثنا عبد الرحمن بن مغراء الدوسي ثنا الأزهر بن عبد الله الأودي عن محمد بن عجلان عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال:
لقي عمر بن الخطاب علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال يا أبا الحسن الرجل يرى الرؤيا فمنها ما تصدق ومنها ما تكذب قال نعم سمعت رسول الله يقول ما من عبد ولا أمة ينام فيمتلئ نوما إلا عرج
بروحه إلى العرش فالذي لا يستيقظ دون العرش فتلك الرؤيا التي تصدق والذي يستيقظ دون العرش فتلك الرؤيا التي تكذب.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص439)




****************

رؤى النبي :


1- تأويل رؤيا النبي الرطب في المنام
حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال :
قال رسول الله رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنا في دار عقبة بن رافع فأتينا برطب من رطب بن طاب فأولت الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الآخرة وأن ديننا قد طاب.
(صحيح مسلم ج4:ص1779)


2- رؤيا النبي السواك في المنام
حدثنا نصر بن علي الجهضمي أخبرني أبي حدثنا صخر بن جويرية عن نافع أن عبد الله بن عمر حدثه أن رسول الله قال:
أراني في المنام أتسوك بسواك فجذبني رجلان أحدهما أكبر من الآخر فناولت السواك الأصغر منهما فقيل لي كبر فدفعته إلى الأكبر.
(صحيح مسلم ج4:ص1779)

3- تأويل رؤيا النبي هجرته من مكة
حدثنا أبو عامر عبد الله بن براد الأشعري وأبو كريب محمد بن العلاء وتقاربا في اللفظ قالا حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة جده عن أبي موسى عن النبي قال :
رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر فإذا هي المدينة يثرب ورأيت في رؤياي هذه أني هززت سيفا فانقطع صدره فإذا هو ما أصيب من المؤمنين يوم أحد ثم هززته أخرى فعاد أحسن ما كان فإذا هو ما جاء الله به من الفتح واجتماع المؤمنين ورأيت فيها أيضا بقرا والله خير فإذا هم النفر من المؤمنين يوم أحد وإذا الخير ما جاء الله به من الخير بعد وثواب الصدق الذي آتانا الله بعد يوم بدر.
(صحيح مسلم ج4:ص1779)


4- رؤيا النبي لجبريل و ميكائيل في المنام
أخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني ثنا جدي ثنا عبد الله بن صالح حدثني الليث عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن عطاء أن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال :
خرج إلينا رسول الله يوما فقال إني رأيت في المنام كأن جبريل عليه الصلاة السلام عند رأسي و ميكائيل عند رجلي يقول أحدهما لصاحبه اضرب له مثلا فقال اسمع سمع أذنك و أعقل عقل قلبك مثلك ومثل أمتك كمثل ملك اتخذ دارا ثم بنى فيها بيتا ثم جعل فيها مأدبة ثم بعث رسولا يدعو الناس إلى طعامه فمنهم من أجاب الرسول ومنهم من تركه فالله هو الملك والدار الإسلام والبيت الجنة وأنت يا محمد رسول من أجابك دخل الجنة أكل ما فيها هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص435)

*الأمل بالله*
15-12-2008, 16:11
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني ثنا يحيى بن محمد الذهلي ثنا مسدد ثنا المعتمر بن سليمان عن عوف ثنا أبو رجاء عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال :
كان رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول هل رأى أحد منكم رؤيا قال فيقص عليه من شاء وإنه قال ذات غداة إنه أتاني الليلة اثنان ملكان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال الذي عند رجلي للذي عند رأسي اضرب مثل هذا ومثل أمته فقال إن مثله ومثل أمته كمثل قوم سفر انتهوا إلى رأس مفازة ولم يكن معهم من الزاد ما يقطعون به المفازة ولا ما يرجعون به فبينما هم كذلك إذ أتاهم رجل مرجل في حلة حبرة فقال أرأيتم إن وردت بكم رياضا معشبة وحياضا رواء أتتبعوني فقالوا نعم فانطلق بهم فأوردهم رياضا معشبة وحياضا رواء فأكلوا وشربوا وسمنوا فقال لهم ألم ألقكم على تلك الحال فقلت لكم إن وردت بكم رياضا معشبة وحياضا رواء أتتبعوني فقالوا بلى فقال إن بين أيديكم رياضا أعشب من هذا وحياضا أروى من هذه فأتبعوني فقالت طائفة صدق والله لنتبعن وقالت طائفة قد رضينا بهذا نقيم عليه. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص439)


5- تأويل رؤيا النبي صلىالله عليه وسلم للغنم السوداء
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ثنا محمد بن فضيل عن حصين بن عبد الرحمن عن بن أبي ليلى عن أبي أيوب رضي الله عنه عن النبي قال:
إني رأيت في المنام غنما سوداء يتبعها غنم عفر يا أبا بكر أعبرها فقال أبو بكر يا رسول الله صلىالله عليه وسلم هي العرب تتبعك ثم تتبعها العجم حتى تغمرها فقال النبي هكذا عبرها الملك بسحر.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص437)

أخبرنا أبو الحسين أحمد بن عثمان بن يحيى البزار ببغداد ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا هاشم بن القاسم ثنا عبد الرحمن عن عبد الله بن دينار عن زيد بن أسلم عن بن عمر رضي الله عنهما قال :
قال النبي رأيت غنما كثيرة سوداء دخلت فيها غنم كثيرة بيض قالوا فما أولته يارسول الله صلىالله عليه وسلم قال العجم يشركونكم في دينكم وأنسابكم قالوا العجم يارسول الله قال لو كان الإيمان معلقا بالثريا لناله رجال من العجم وأسعدهم به الناس.
هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص437)


6- تأويل رؤيا النبي لقدح اللبن
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن عقيل عن الزهري عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن بن عمر قال :
سمعت رسول الله يقول بينما أنا نائم إذ أتيت بقدح لبن فشربت منه ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله صلىالله عليه وسلم قال العلم .
(سنن الترمذي ج4:ص539)


7- تأويل رؤيا النبي صلىالله عليه وسلم لقميص يرتديه عمر
حدثنا الحسين بن محمد الجريري البلخي حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن بعض أصحاب النبي أن النبي قال :

بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك فعرض علي عمر وعليه قميص يجره قالوا فما أولته يا رسول الله صلىالله عليه وسلم قال الدين.
(سنن الترمذي ج4:ص539)


8- رؤيا النبي صلىالله عليه وسلم لأبي بكر ينزع ذنوباً
حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عاصم أخبرنا بن جريج أخبرني موسى بن عقبة أخبرني سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر عن رؤيا النبي صلىالله عليه وسلم وأبي بكر وعمر قال :
رأيت الناس اجتمعوا فنزع أبو بكر ذنوبا أو ذنوبين فيه ضعف والله يغفر له ثم قام عمر فنزع فاستحالت غربا فلم أر عبقريا يفرى فريه حتى ضرب الناس بعطن قال وفي الباب عن أبي هريرة وهذا حديث صحيح غريب من حديث بن عمر.
(سنن الترمذي ج4:ص541)


9- تأويل رؤيا النبي صلىالله عليه وسلم لامرأة سوداء ثائرة الشعر
حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عاصم حدثنا بن جريج أخبرني موسى بن عقبة أخبرني سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر عن رؤيا النبي صلىالله عليه وسلم قال :
رأيت امرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت من المدينة حتى قامت بمهيعة وهى الجحفة وأولتها وباء المدينة ينقل إلى الجحفة .
قال هذا حديث حسن صحيح غريب.
(سنن الترمذي ج4:ص541)

Yassir Elemam
15-12-2008, 16:12
http://www.roqyah.com/uploaded/13421_1228754206.gif

*الأمل بالله*
15-12-2008, 16:14
10- تأويل رؤيا النبي صلىالله عليه وسلم كأن في يديه سوارين ذهب
حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا أبو اليمان عن شعيب وهو بن أبي حمزة عن بن أبي حسين وهو عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين عن نافع بن جبير عن بن عباس عن أبي هريرة قال :
قال رسول الله رأيت في المنام كأن في يدي سوارين من ذهب فهمني شأنهما فأوحى إلي أن انفخهما فنفختهما فطارا فأولتهما كاذبين يخرجان من بعدي يقال لأحدهما مسيلمة صاحب اليمامة والعنسي صاحب صنعاء.
قال هذا حديث صحيح حسن غريب.
(سنن الترمذي ج4:ص542)


11- تأويل رؤيا النبي صلىالله عليه وسلم للتربة الحمراء يقبلها
أخبرناه أبو الحسين علي بن عبد الرحمن الشيباني بالكوفة ثنا أحمد بن حازم الغفاري ثنا خالد بن مخلد القطواني قال حدثني موسى بن يعقوب الزمعي أخبرني هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص عن عبد الله بن وهب بن زمعة قال أخبرتني أم سلمة رضي الله عنها :
أن رسول الله اضطجع ذات ليلة للنوم فاستيقظ وهو حائر ثم اضطجع فرقد ثم استيقظ وهو حائر دون ما رأيت به المرة الأولى ثم اضطجع فاستيقظ وفي يده تربة حمراء يقبلها فقلت ما هذه التربة يا رسول الله قال أخبرني جبريل عليه الصلاة السلام أن هذا يقتل بأرض العراق للحسين فقلت لجبريل أرني تربة الأرض التي يقتل بها فهذه تربتها .
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص440)


12- رؤيا النبي لبني الحكم بن العاص
حدثنا أبو أحمد علي بن محمد الأزرقي بمرو ثنا أبو جعفر محمد بن إسماعيل بن سالم الصائغ بمكة ثنا أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي مؤذن المسجد الحرام ثنا مسلم بن خالد الزنجي عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال:
إني أريت في منامي كأن بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة قال فما رؤى النبي مستجمعا ضاحكا حتى توفي. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4/ص527)


13- تأويل رؤيا النبي لعمود الكتاب
وحدثنا أبو قلابة أن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال :
رأيت فيما يرى النائم كأن الملائكة حملت عمود الكتاب فوضعته بالشام فأولته أن الفتن إذا وقعت فإن الإيمان بالشام.
(تفسير الطبري ج17/ص46)


14- تأويل رؤيا النبي صلىالله عليه وسلم كأنه مردف كبشاً
وذكر البيهقي من حديث أنس أن رسول الله قال:
رأيت فيما يرى النائم كأني مردف كبشا وكأن ضبة سيفي انكسرت فأولت أني أقتل كبش القوم وأولت كسر ضبة سيفي قتل رجل من عترتي فقتل حمزة وقتل رسول الله طلحة وكان صاحب اللواء وذكر موسى بن عقبة عن بن شهاب وكان حامل لواء المهاجرين رجل من أصحاب

رسول الله صلىالله عليه وسلم فقال أنا عاصم إن شاء الله لما معي فقال له طلحة بن عثمان أخو سعيد بن عثمان اللخمي هل لك يا عاصم في المبارزة قال نعم فبدره ذلك الرجل فضرب بالسيف على رأس طلحة حتى وقع السيف في لحيته فقتله فكان قتل صاحب اللواء تصديقا لرؤيا رسول الله .
(تفسير القرطبي ج4/ص185)


15- رؤيا النبي صلىالله عليه وسلم كأن الري يجري بين أظفاره
حدثنا أبو أسامة عن بن مبارك عن يونس عن الزهري عن حمزة بن عبد الله عن بن عمر قال :
قال رسول الله رأيت في المنام كأن الري يجري بين ظفري أو أظفاري ثم أعطيت فضلي عمر قال ما أولته قال العلم.
(مصنف ابن أبي شيبة ج6/ص179)


16- رؤيا النبي
صلىالله عليه وسلم في إسلام عكرمة بن أبي جهل
أخبرني أبو عبد الله الصنعاني بمكة ثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد ثنا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال:
رأيت في المنام كأن أبا جهل أتاني فبايعني فلما أسلم خالد بن الوليد قيل لرسول الله صلىالله عليه وسلم قد صدق الله رؤياك يا رسول الله هذا كان إسلام خالد فقال ليكونن غيره حتى أسلم عكرمة بن أبي جهل وكان ذلك تصديق رؤياه صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج3/ص271)


17- رؤيا النبي أنه
صلىالله عليه وسلم يمضغ نواة في تمر أكله

أخبرنا محمد بن العلاء ثنا يحيى بن عبد الرحمن ثنا عبيدة بن الأسود عن مجالد عن عامر عن جابر عن النبي انه قال :
يوما من الأيام إني رأيت في المنام أن رجلا أتاني بكيلة من تمر فأكلتها فوجدت فيها نواة فآذتني حين مضغتها ثم أعطاني كيلة أخرى فقلت إن الذي أعطيتني وجدت فيها نواة آذتني فأكلتها فقال أبو بكر نامت عينك يا رسول الله هذه السرية التي بعثت بها غنموا مرتين كلتاهما وجدوا رجلا ينشد ذمتك فقلت لمجالد ما ينشد ذمتك قال يقول لا إله إلا الله.
(سنن الدارمي ج2/ص174)


18- أتاني رجلان فقالا لي انطلق
حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا محمد بن حميد الرازي ثنا هارون بن المغيرة عن عنبسة بن سعيد عن أبي هاشم الواسطي عن أبي الحارث العبدي عن أبي رجاء العطاردي عن سمرة بن جندب قال :
كان رسول الله إذا أصبح قال هل منكم من رأى رؤيا فيعبرها له حتى إذا أصبح يوما فقال هل منكم من أحد رأى رؤيا فسكت القوم فقال ولكني أنا رأيت في المنام أتاني رجلان فقالا لي انطلق فمرا بي على رجل في يده صخرة يضرب بها رأس رجل فينثر دماغه فتعود الصخرة في يده ويعود رأسه كما كان قال فقلت ما هذا فقالا انطلق فمرا بي على رجل في يده كلاب من حديد يشق به شدق رجل حتى إذا بلغ أقصاه أخذ في الآخر عاد هذا كما كان قلت ما هذا فقالا لي انطلق فمرا بي على رجل في نهر من دم وقد ألجمه وعلى شط النهر رجل يوقد نارا فيها حجارة كلما أراد أن يخرج أخذ حجرا منها فألقاه في فيه فرجع قلت ما هذا قالا لي انطلق فمرا بي على بيت أسفله أضيق من أعلاه فيه ناس عراة يوقد النار تحتهم كلما أوقدت ضجوا فإذا أطفئت سكنوا قلت ما هذا قالا لي انطلق فمرا بي على شجرة

*الأمل بالله*
15-12-2008, 16:16
http://www.roqyah.com/uploaded/13421_1228754206.gif

جزاك الله الف خير وبارك الله فيك وفي عمرك وعملك وجعلك اللهم من اهل الفردوس الاعلى

*الأمل بالله*
15-12-2008, 16:18
وساكمل باقي الكتاب بالغد ان شاء الله

فالموضوع شيق والكتاب بصراحه ممتع للغايه

فما اجمل العلم اذا كان فيه امتاع للروح وللعقل وفائده لنا

*الأمل بالله*
16-12-2008, 16:37
14- رؤيا عبد المطلب جد النبي
حدثنا محمد بن أحمد بن أبي يحيى حدثنا سعيد بن عثمان حدثنا علي بن قتيبة الخراساني حدثنا خالد بن إلياس عن أبي بكر بن عبدالله بن أبي الجهم عن أبيه عن جده قال سمعت أبا طالب يحدث عن عبد المطلب قال :
بينا أنا نائم في الحجر إذ رأيت رؤيا هالتني ففزعت منها فزعا شديدا فأتيت كاهنة قريش وعلى مطرف خز وجمتي تضرب منكبي فلما نظرت إلي عرفت في وجهي التغيير وأنا يومئذ سيد قومي فقالت ما بال سيدنا قد أتانا متغير اللون هل رابه من حدثان الدهر شيء فقلت لها بلى وكان لا يكلمها أحد من الناس حتى يقبل يدها اليمنى ثم يضع يده على أم رأسها ثم يذكر حاجته ولم أفعل لأني كبير قومي فجلست فقلت إني رأيت الليلة وأنا نائم في الحجر كأن شجرة تنبت قد نال رأسها السماء وضربت بأغصانها المشرق والمغرب وما رأيت نورا أزهر منها أعظم من نور الشمس سبعين ضعفا ورأيت العرب والعجم ساجدين لها وهي تزداد كل ساعة عظما ونورا وارتفاعا ساعة تخفى وساعة تزهر ورأيت رهطا من قريش قد تعلقوا بأغصانها ورأيت قوما من قريش يريدون قطعها فإذا دنوا منها أخرهم شاب لم أر قط أحسن منه وجها ولا أطيب منه ريحا فيكسر أظهرهم ويقلع أعينهم فرفعت يدي لأتناول منها نصيبا فمنعني الشاب فقلت لمن النصيب فقال النصيب لهؤلاء الذين تعلقوا بها وسبقوك إليها فانتبهت مذعورا فزعا فرأيت وجه الكاهنة قد تغير ثم قالت لئن صدقت رؤياك ليخرجن من صلبك رجل يملك المشرق والمغرب ويدين له الناس.
(البداية والنهاية ج2/ص317)

*الأمل بالله*
16-12-2008, 16:39
7- رؤيا تنعي عمر بن الخطاب
حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة قال أخبرني ثابت عن أنس بن مالك أن أبا موسى الأشعري أو أنسا قال :
رأيت في المنام كأني أخذت جواد كثيرة فسلكتها حتى انتهيت إلى جبل فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق الجبل وأبو بكر إلى جنبه وجعل يومئ بيده إلى عمر فقلت إنا لله وإنا إليه راجعون مات والله عمر فقلت ألا تكتب به إلى عمر فقال ما كنت أكتب أنعي إلى عمر نفسه.
(مصنف ابن أبي شيبة ج6/ص183)

*الأمل بالله*
16-12-2008, 16:43
- أبشر فان الله لن يصنع بك إلا خيرا
ووقع في دلائل البيهقي من طريق أبي ميسرة مرسلا أنه صلى الله عليه وسلم قص على خديجة ما رأى في المنام فقالت له :
أبشر فان الله لن يصنع بك إلا خيرا ثم اخبرها بما وقع له من شق البطن وإعادته فقالت له أبشر إن هذا والله خير ثم استعلن له جبريل فذكر القصة فقال لها أرأيتك الذي كنت رأيت في المنام فإنه جبريل استعلن لي بان ربي أرسله إلي واخبرها بما جاء به فقالت أبشر فوالله لا يفعل الله بك إلا خيرا فاقبل الذي جاءك من الله فإنه حق وأبشر فإنك رسول الله حقا قلت هذا أصرح ما ورد في أنها أول الآدميين آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم قوله لا يخزيك الله أبدا.
(فتح الباري ج12/ص359)

*الأمل بالله*
16-12-2008, 16:43
- في الرؤية : أهل الجنة لباسهم بيض
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أحمد بن عبد الجبار ثنا يونس بن بكير قال حدثني عثمان بن عبد الرحمن عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها :
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ورقة فقالت له خديجة إنه كان صدقك ولكنه مات قبل أن تظهر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيته في المنام وعليه ثياب بيض ولو كان من أهل النار لكان عليه لباس غير ذلك هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص435)

*الأمل بالله*
16-12-2008, 16:46
رؤى للصحابة أولها النبي صلى الله علية وسلم :1- تأويل لرؤية السحابة التي تمطر السمن والعسل
أخبرنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب أن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أخبره أن بن عباس كان يحدث أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
يا رسول الله إني أرى الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل فأرى الناس يتكففون منها بأيديهم فالمستكثر والمستقل وأرى سببا واصلا من السماء إلى الأرض فأراك أخذت به فعلوت ثم أخذ به رجل من بعدك فعلا ثم أخذ به رجل آخر فعلا ثم أخذ به رجل آخر فانقطع به ثم وصل له فعلا قال أبو بكر يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فلأعبرنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعبرها قال أبو بكر أما الظلة فظله الإسلام وأما الذي ينطف من السمن والعسل فالقرآن حلاوته ولينه وأما ما يتكفف الناس من ذلك فالمستكثر من القرآن والمستقل وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله به ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به ثم يأخذ به رجل آخر فيعلو به ثم يأخذ به رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت أصبت أم أخطأت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبت بعضا وأخطأت بعضا قال فوالله يا رسول الله لتحدثني ما الذي أخطأت قال لا تقسم.
(صحيح مسلم ج4:ص1777)
2- حلمت أن رأسي قطع وأنا أتبعه
أخبرنا أبو النضر الفقيه ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا سعيد بن عفير وعبد الله بن صالح قالا ثنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه أن أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم :فقال يا رسول الله إني حلمت أن رأسي قطع وأنا أتبعه فزجره النبي صلى الله عليه وسلم وقال لا تخبر بتلعب الشيطان بك في المنام .
وبهذا الإسناد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره وليتحول عن جنبه الذي كان عليه هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص434)
3- كأن ميزانا نزل من السماءأخبرنا أبو عبد الرحمن محمد بن عبد الله بن أبي الوزير ثنا أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ثنا الأشعث عن الحسن عن أبي بكر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم :
من رأى منكم رؤيا فقال رجل أنا رأيت كأن ميزانا نزل من السماء فوزنت أنت وأبو بكر فرجحت أنت بأبي بكر ووزن عمر بأبي بكر فرجح أبو بكر ووزن عمر وعثمان فرجح عمر ثم رفع الميزان فرأيت الكراهية في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم . هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص436)


4- امرأة تقص رؤيتها على النبي
أخبرنا أبو يعلى قال حدثنا شيبان بن فروخ قال حدثنا سليمان بن المغيرة قال حدثنا ثابت قال :
قال أنس بن مالك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجبه الرؤيا فربما رأي الرجل الرؤيا فسأل عنه إذا لم يكن يعرفه فإذا أثنى عليه معروفا كان أعجب لرؤياه إليه , فأتته امرأة فقالت يا رسول الله رأيت كأني أتيت فأخرجت من المدينة فأدخلت الجنة فسمعت وجبة انتحت لها الجنة فنظرت فإذا فلان وفلان وفلان فسمت اثني عشر رجلا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية قبل ذلك فجيء بهم عليهم ثياب طلس تشخب أوداجهم فقيل اذهبوا بهم إلى نهر البيذخ قال فغمسوا فيه قال فخرجوا ووجوههم كالقمر ليلة البدر فاتوا بصحفة من ذهب فيها بسرة فأكلوا من بسرة ما شاءوا ما يقلبونها من وجه إلا أكلوا من الفاكهة ما أرادوا وأكلت معهم فجاء البشير من تلك السرية فقال كان من أمرنا كذا وكذا فاصيب فلان وفلان وفلان حتى عد اثني عشر رجلا فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمرأة فقال قصي رؤياك فقصتها وجعلت تقول جيء بفلان وفلان كما قال الرجل.
(صحيح ابن حبان ج13:ص418-419)

*الأمل بالله*
18-12-2008, 17:17
5- لو كان يكثر الصلاة من الليل
حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزام ثنا عبد الله بن معاذ الصنعاني عن معمر عن الزهري عن سالم عن بن عمر قال :
كنت غلاما شابا عزبا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت أبيت في المسجد فكان من رأى منا رؤيا يقصها على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت اللهم إن كان لي عندك خير فأرني رؤيا يعبرها لي النبي صلى الله عليه وسلم فنمت فرأيت ملكين أتياني فانطلقا بي فلقيهما ملك آخر فقال لم ترع فانطلقا بي إلى النار فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا فيها ناس قد عرفت بعضهم فأخذوا بي ذات اليمين فلما أصبحت ذكرت ذلك لحفصة فزعمت حفصة أنها قصتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن عبد الله رجل صالح لو كان يكثر الصلاة من الليل قال فكان عبد الله يكثر الصلاة من الليل.
(سنن ابن ماجه ج2:ص1291)

*الأمل بالله*
18-12-2008, 17:20
6- كأنه سجد على جبين رسول اللهحدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا حماد بن سلمة عن أبي جعفر الخطمي عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن أبيه :
أنه رأى في المنام كأنه سجد على جبين رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الروح لا يلقى الروح أو قال الروح يلقى الروح شك يزيد فاقنع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه ثم أمره فسجد من خلفه على جبين رسول الله صلى الله عليه وسلم .
(مصنف ابن أبي شيبة ج6:ص182)


7- كأن رأسه قطع
حدثنا عفان قال حدثنا جرير بن حازم قال قيل لمحمد بن سيرين إن فلانا يضحك قال ولم لا يضحك فقد ضحك من هو خير منه حدثت أن عائشة قالت :
ضحك النبي صلى الله عليه وسلم من رؤيا قصها عليه رجل ضحكا ما رأيت ضحك من شيء قط أشد منه قال محمد وقد علمت ما الرؤيا وما تأويلها رأى كأن رأسه قطع فذهب يتبعه فالرأس النبي صلى الله عليه وسلم والرجل يريد أن يلحق بعمله عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو لا يدركه .
(مصنف ابن أبي شيبة ج6:ص182)

8- لا تقولوا ما شاء الله وشاء محمد
وقال حماد بن سلمة حدثنا عبد الملك بن عمير عن ربعي بن حراش عن الطفيل بن سخبرة أخي عائشة أم المؤمنين لأمها قال :
رأيت فيما يرى النائم كأني أتيت على نفر من اليهود فقلت من أنتم قالوا نحن اليهود قلت إنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولون عزير بن الله قالوا وإنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولون ما شاء الله وشاء محمد قال ثم مررت بنفر من النصارى فقلت من أنتم قالوا نحن النصارى قلت إنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولون المسيح بن الله قالوا وإنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولون ما شاء الله وشاء محمد فلما أصبحت أخبرت بها من أخبرت ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال هل أخبرت بها أحدا قلت نعم فقام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فإن طفيلا رأى رؤيا أخبر بها من أخبر منكم وإنكم قلتم كلمة كان يمنعني كذا وكذا أن أنهاكم عنها فلا تقولوا ما شاء الله وشاء محمد ولكن قولوا ما شاء الله وحده.
(تفسير ابن كثير ج1/ص58)

9- الرؤيا التي شرع بها الأذان
إن رجلا من الأنصار يقال له عبد الله بن زيد بن عبد ربه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
يا رسول الله إني رأيت فيما يرى النائم ولو قلت إني لم أكن نائما لصدقت إني بينا أنا بين النائم واليقظان إذ رأيت شخصا عليه ثوبان أخضران فاستقبل القبلة فقال الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله مثنى حتى فرغ من الأذان ثم أمهل ساعة ثم قال مثل الذي قال غير أنه يزيد في ذلك قد قامت الصلاة مرتين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها بلالا فليؤذن بها فكان بلال أول من أذن بها , قال وجاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال يا رسول الله قد طاف بي مثل الذي طاف به غير أنه سبقني فهذان حالان قال وكانوا يأتون الصلاة وقد سبقهم النبي صلى الله عليه وسلم ببعضها فكان الرجل يشير إلى الرجل إذن كم صلى فيقول واحدة أو اثنتين فيصليهما ثم يدخل مع القوم في
صلاتهم قال فجاء معاذ فقال لا أجده على حال أبدا إلا كنت عليها ثم قضيت ما سبقني قال فجاء وقد سبقه النبي صلى الله عليه وسلم ببعضها قال فثبت معه فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فقضى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه قد سن لكم معاذ فهكذا فاصنعوا فهذه ثلاثة أحوال.
(تفسير ابن كثير ج1/ص215)

10- شجرة تسجد لله تعالى
عن بن عباس رضي الله عنهما قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني رأيت فيما يرى النائم كأني أصلي خلف شجرة فقرأت السجدة فسجدت فسجدت الشجرة بسجودي فسمعتها تقول وهي ساجدة :
اللهم اكتب لي بها عندك أجرا .
واجعلها لي عندك ذخرا .
وضع بها عني وزرا .
واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود .
قال بن عباس رضي الله عنهما فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم قام فقرأ السجدة ثم سجد فسمعته يقول وهو ساجد كما حكى الرجل عن كلام الشجرة .رواه الترمذي.
(تفسير ابن كثير ج4/ص32)

*الأمل بالله*
18-12-2008, 17:23
11- كأن سارية بيتي انكسرتوعند الدارمي بسند حسن عن سليمان بن يسار عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت :
كانت امرأة من أهل المدينة لها زوج تاجر يختلف يعني في التجارة فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت إن زوجي غائب وتركني حاملا فرأيت في المنام أن سارية بيتي انكسرت وأني ولدت غلاما أعور فقال خير يرجع زوجك إن شاء الله صالحا وتلدين غلاما برا فذكرت ذلك ثلاثا فجاءت ورسول الله صلى الله عليه وسلم غائب فسألتها فأخبرتني بالمنام فقلت لئن صدقت رؤياك ليموتن زوجك وتلدين غلاما فاجرا فقعدت تبكي فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال مه يا عائشة إذا عبرتم للمسلم الرؤيا فاعبروها على خير فان الرؤيا تكون على ما يعبرها صاحبها.
(فتح الباري ج12/ص432)

12- كأن دلوا أدليت من السماء
حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة قال أخبرنا الأشعث بن عبد الرحمن الجرمي عن أبيه عن سمرة بن جندب :
أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت كأن دلوا أدليت من السماء فجاء أبو بكر فأخذ بعراقيها فشرب وفيه ضعف ثم جاء عمر فأخذ بعراقيها فشرب حتى تضلع.
(مصنف ابن أبي شيبة ج6/ص179)
13- كأن قمراً وقع في حجري
أخبرنا الحسن بن محمد بن الصباح نا عفان نا حماد عن عبيد الله عن نافع عن بن عمر رضي الله عنه قال :
كان بعين صفية رضي الله عنها خضرة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذه الخضرة بعينك فقالت قلت لزوجي إني رأيت فيما يرى النائم قمرا وقع في حجري فلطمني وقال تريدين ملك يثرب قالت فما كان أبغض إلي من رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل أبي وزوجي فما زال يعتذر إلي ويقول يا صفية إن أباك ألب علي العرب وفعل وفعل حتى ذهب ذاك من نفسي .
(الآحاد والمثاني ج5/ص441)حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا قتيبة ثنا بن لهيعة عن واهب بن عبد الله عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال :
رأيت فيما يرى النائم لكأن في إحدى أصبعي سمنا وفي الأخرى عسلا فأنا ألعقهما فلما أصبحت ذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال تقرأ الكتابين التوراة والفرقان فكان يقرؤهما.
(مسند أحمد بن حنبل ج2/ص222)

15- إلا طارت بي إليه
حدثنا معلى بن أسد حدثنا وهيب عن أيوب عن نافع عن بن عمر رضي الله عنهما قال :
رأيت في المنام كأن في يدي سرقة من حرير لا أهوي بها إلى مكان في الجنة إلا طارت بي إليه فقصصتها على حفصة فقصتها حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أخاك رجل صالح أو قال إن عبد الله رجل صالح.
(صحيح البخاري ج6/ص2574)

16- رأى في المنام أنه يقبل النبي
أخبرنا محمد بن بشار قال ثنا محمد قال ثنا شعبة قال حدثني أبو جعفر قال سمعت عمارة بن عثمان بن حنيف يحدث عن خزيمة بن ثابت :
أنه رأى في المنام أنه يقبل النبي صلى الله عليه وسلم فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فناوله النبي صلى الله عليه وسلم فقبل جبهته .
(سنن النسائي الكبرى ج4/ص384)
14- كأن في أصبعي سمناً وعسلاً

الأمـــل
06-01-2009, 22:03
بارك الله فيك نقل قيم الله لا يحرمك الأجر عزيزتي .. . الأمل بالله

نجم لا يضيء
07-01-2009, 12:30
يستحق التثبيت يالقسم


مفيد جدا جزاكي الله خيرا

*الأمل بالله*
07-01-2009, 20:07
يستحق التثبيت يالقسم


مفيد جدا جزاكي الله خيرا

جزاك الله كل الخير

وثبت الله اجرك عنده ان شاء الكريم

*الأمل بالله*
07-01-2009, 20:12
بارك الله فيك نقل قيم الله لا يحرمك الأجر عزيزتي .. . الأمل بالله

بارك الله فيكي وفي مرورك الكريم

جزاكي الله خير الجزاء

ابو ربيعة
07-01-2009, 20:43
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

بارك الله فيك اختي وجعله في ميزان حسناتك موضوع مهم ومفيد

*الأمل بالله*
07-01-2009, 20:54
جزاك الله كل الخير

على مرورك الكريم لموضوعي

*الأمل بالله*
20-01-2009, 09:04
رؤى عديدة لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ولصحابته و للتابعين :1- كأن ثلاثة أقمار سقطن في حجرتي
أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد بن محبوب بن فضيل التاجر المحبوبي بمرو ثنا أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة الحافظ بترمذ ثنا سهل بن إبراهيم الجارودي ثنا مسعدة بن اليسع عن مالك بن أنس عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن عمرة عن عائشة رضي الله عنها قالت :
رأيت في المنام كأن ثلاثة أقمار سقطن في حجرتي فقصصت رؤياي على أبي بكر رضي الله عنه فلما دفن النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي قال أبو بكر رضي الله عنه هذا أحد أقمارك وهو خيرها هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص437)

2- كأن حولي بقرا ينحرن
حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق عن مسروق عن عائشة قالت:
رأيتني على تل كأن حولي بقرا ينحرن فقال مسروق إن استطعت أن لا تكوني أنت هي فافعلي قال فابتليت بذلك رحمها الله.
(مصنف ابن أبي شيبة ج6:ص181)
3- رؤيا أم حبيبة بنت أبي سفيان
قال بن عمر حدثنا عبد الله بن عمرو بن زهير عن إسماعيل بن عمرو بن سعد بن العاص قال قالت أم حبيبة : رأيت في المنام كأن عبيد الله بن جحش زوجي بأسوأ صورة وأشوهه ففزعت فقلت تغيرت والله حاله فإذا هو يقول حين أصبح يا أم حبيبة إني نظرت في الدين فلم أر دينا خيرا من النصرانية وكنت قد دنت بها ثم دخلت في دين محمد ثم رجعت إلى النصرانية فقلت والله ما خير لك وأخبرته بالرؤيا التي رأيت له فلم يحفل بها وأكب على الخمر حتى مات فأرى في النوم كأن آتيا يقول لي يا أم المؤمنين ففزعت وأولتها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يتزوجني قالت فما هو إلا أن انقضت عدتي فما شعرت إلا برسول النجاشي على بابي يستأذن فإذا جارية له يقال لها أبرهة كانت تقوم على ثيابه ودهنه فدخلت علي فقالت إن الملك يقول لك إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلي أن أزوجك فقلت بشرك الله بخير وقالت يقول لك الملك وكلي من يزوجك فأرسلت إلى خالد بن سعيد بن العاص فوكلته وأعطت أبرهة سوارين من فضة وخدمتين كانتا في رجليها وخواتيم فضة كانت في أصابع رجليها سرورا بما بشرتها به فلما كان العشي أمر النجاشي جعفر بن أبي طالب ومن هناك من المسلمين فحضروا فخطب النجاشي فقال الحمد لله الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار الحمد لله حق حمده وأشهد أن لا إلا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأنه الذي بشر به عيسى بن مريم عليه الصلاة السلام أما بعد فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلي أن أزوجه أم حبيبة بنت سفيان فأجبت إلى ما دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أصدقتها أربعمائة دينار ثم سكب الدنانير بين يدي القوم فتكلم خالد بن سعيد فقال الحمد لله أحمده وأستعينه وأستنصره وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون أما بعد فقد أجبت إلى ما دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوجته أم حبيبة بنت أبي سفيان فبارك الله لرسوله ودفع الدنانير إلى خالد بن سعيد فقبضها ثم أرادوا أن يقوموا فقال اجلسوا فإن سنة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إذا تزوجوا أن يؤكل الطعام على التزويج فدعا بطعام فأكلوا ثم تفرقوا قالت أم حبيبة فلما وصل إلي المال أرسلت إلى أبرهة التي بشرتني فقلت لها إني كنت أعطيتك ما أعطيتك يومئذ ولا مال بيدي وهذه خمسون مثقالا فخذيها فاستعيني بها فأخرجت إلي حقة فيها جميع ما أعطيتها فردته إلي وقالت عزم علي الملك أن لا أرزأك شيئا وأنا التي أقوم على ثيابه ودهنه وقد اتبعت دين رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسلمت لله وقد أمر الملك نساءه أن يبعثن إليك بكل ما عندهن من العطر فلما كان الغد جاءتني بعود وورس وعنبر وزباد كثير وقدمت بذلك كله على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يراه علي وعندي فلا ينكر ثم قالت أبرهة فحاجتي إليك أن تقرئي رسول الله صلى الله عليه وسلم مني السلام وتعلميه أني قد اتبعت دينه قالت ثم لطفت بي وكانت هي التي جهزتني وكانت كلما دخلت علي تقول لا تنسي حاجتي إليك قالت فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته كيف كانت الخطبة وما فعلت بي أبرهة فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقرئته منها السلام فقال وعليها السلام ورحمة الله وبركاته.
(المستدرك على الصحيحين ج4/ص22)

*الأمل بالله*
20-01-2009, 09:06
قال بن إسحاق وحدثني يزيد بن رومان عن عروة بن الزبير قالا :رأت عاتكة بنت عبد المطلب رضي الله عنها فيما يرى النائم قبل مقدم ضمضم بن عمرو الغفاري على قريش بمكة بثلاث ليال رؤيا فأصبحت عاتكة فأعظمتها فبعثت إلى أخيها العباس بن عبد المطلب فقالت له يا أخي لقد رأيت الليلة رؤيا أفزعتني ليدخلن على قومك منها شر وبلاء فقال وما هي فقالت رأيت فيما يرى النائم أن رجلا أقبل على بعير له فوقف بالأبطح فقال انفروا يا آل غدر لمصارعكم في ثلاث فأرى الناس اجتمعوا إليه ثم أرى بعيره دخل به المسجد واجتمع الناس إليه ثم مثل به بعيره فإذا هو على رأس الكعبة فقال انفروا يا آل غدر لمصارعكم في ثلاث ثم إن بعيره مثل به على رأس أبي قبيس فقال انفروا يا آل غدر لمصارعكم في ثلاث ثم أخذ صخرة فأرسلها من رأس الجبل فأقبلت تهوي حتى إذا كانت في أسفل الجبل أرفضت فما بقيت دار من دور قومك ولا بيت إلا دخل فيه بعضها فقال العباس والله إن هذه لرؤيا فاكتميها قالت وأنت فاكتمها لئن بلغت هذه قريشا ليؤذوننا فخرج العباس من عندها ولقي الوليد بن عتبة وكان له صديقا فذكرها له واستكتمه إياها فذكرها الوليد لأبيه فتحدث بها ففشا الحديث قال العباس والله إني لغاد إلى الكعبة لأطوف بها إذ دخلت المسجد فإذا أبو جهل في نفر من قريش يتحدثون عن رؤيا عاتكة فقال أبو جهل يا أبا الفضل متى حدثت هذه النبية فيكم قلت وما ذاك قال رؤيا رأتها عاتكة بنت عبد المطلب أما رضيتم يا بني عبد المطلب أن يتنبأ رجالكم حتى تنبأ نساؤكم فسنتربص بكم هذه الثلاث التي ذكرت عاتكة فإن كان حقا فسيكون وإلا كتبنا عليكم كتابا إنكم أكذب أهل بيت في العرب فوالله ما كان إليه مني من كبير إلا أني أنكرت ما قالت فقلت ما رأت شيئا ولا سمعت بهذا فلما أمسيت لم تبق امرأة من بني عبد المطلب إلا أتتني فقلن أصبرتم لهذا الفاسق الخبيث أن يقع في رجالكم ثم تناول النساء وأنت تسمع فلم يكن عندك في ذلك غيرة فقلت قد والله صدقتن وما كان عندي في ذلك من غيرة إلا أني قد أنكرت ما قال فإن عاد لأكفينه فقعدت في اليوم الثالث أتعرضه ليقول شيئا فأشاتمه فوالله إني لمقبل نحوه وكان رجلا حديد الوجه جديد المنظر حديد اللسان إذ ولي نحو باب المسجد يشتد فقلت في نفسي اللهم العنه كل هذا فرقا من أن أشاتمه وإذا هو قد سمع ما لم أسمع صوت ضمضم بن عمرو وهو واقف على بعيره بالأبطح قد حول رحله وشق قميصه وجدع بعيره يقول يا معشر قريش اللطيمة اللطيمة أموالكم مع أبي سفيان وتجارتكم قد عرض لها محمد وأصحابه فالغوث فشغله ذلك عني فلم يكن إلا الجهاز حتى خرجنا فأصاب قريشا ما أصابها يوم بدر من قتل أشرافهم وأسر خيارهم فقالت عاتكة بنت عبد المطلب ألم تكن الرؤيا بحق وعابكم بتصديقها قل من القوم هارب فقلتم ولم أكذب كذبت وإنما يكذبن بالصدق من هو كاذب وذكر قصة طويلة.
(المستدرك على الصحيحين ج3/ص21)

*الأمل بالله*
20-01-2009, 09:08
حدثنا عفان قال حدثنا وهيب قال حدثنا داود عن زياد بن عبد الله عن أم هلال بنت وكيع عن امرأة عثمان قالت :
أغفي عثمان فلما استيقظ قال إن القوم يقتلونني قلت كلا يا أمير المؤمنين قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر قال قالوا أفطر عندنا الليلة أو قالوا إنك تفطر عندنا الليلة.
(مصنف ابن أبي شيبة ج6:ص181)

6- كأن ديكاً أحمر نقر ثلاث نقرات
روي أن عمر خطب يوما فقال إني رأيت فيما يرى النائم ديكا أحمر نقر في معقد إزاري ثلاث نقرات وإني استعبرت أسماء بنت عميس فقالت يقتلك رجل من العجم وإني أخشى أن يكون موتي فجأة وإني أشهدكم إني أن أهلك ولم أعهد فالأمر إلى هؤلاء النفر الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض عثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن .
(معتصر المختصر ج2/ص350-351)

7- رؤيا تنعي عمر بن الخطاب
حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة قال أخبرني ثابت عن أنس بن مالك أن أبا موسى الأشعري أو أنسا قال :
رأيت في المنام كأني أخذت جواد كثيرة فسلكتها حتى انتهيت إلى جبل فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق الجبل وأبو بكر إلى جنبه وجعل يومئ بيده إلى عمر فقلت إنا لله وإنا إليه راجعون مات والله عمر فقلت ألا تكتب به إلى عمر فقال ما كنت أكتب أنعي إلى عمر نفسه.
(مصنف ابن أبي شيبة ج6/ص183)

8- رؤيا آمنة بنت وهب
وأما أم رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف فإنها لما وضعته جاءت به إلى جده عبد المطلب وأخبرته :
أنها رأت حين حملت به في النوم أنه قيل لها حملت سيد هذه الأمة فإذا وضعته فسميه محمدا فأخذه عبد المطلب فدخل به على هبل في جوف الكعبة وقام عنده يدعو الله ويشكر ما أعطاه ثم خرج به إلى أمه فدفعه إليها أمه رأيت في المنام كأنه خرج منى نور أضاء لي قصور الشام.
(الثقات ج1/ص37)

9- رؤيا عوف بن مالك
أنبأنا حماد عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى إن عوف بن مالك قال لأبي بكر :
رأيت فيما يرى النائم كأن سببا دلى من السماء فانتشط رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أعيد فانتشط أبو بكر ثم ذرع الناس حول المنبر ففضل عمر بثلاث أذرع حول المنبر فقال عمر دعنا من رؤياك لا أرب لنا فيها فلما استخلف عمر قال يا عوف رؤياك قال وهل لك في رؤياي من حاجة أولم تنتهرني قال ويحك إني كرهت أن تنعى لخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه فقص عليه الرؤيا حتى إذا بلغ ذرع الناس إلى المنبر بهذه الثلاث الأذرع قال أما إحداهن فإنه كان خليفة وأما الثانية فإنه لا يخاف في الله لومة لائم و أما الثالثة فإنه شهيد .
(تفسير ابن كثير ج2/ص410)
10- رؤيا أبو سعيد الخدري
حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب حدثنا يحيى بن محمد بن يحيى حدثنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن بكر بن عبد الله المزني أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال :رأيت فيما يرى النائم كأني افتتحت سورة ص حتى انتهيت إلى السجدة فسجدت الدواة والقلم وما حوله فأخبرت بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فسجد فيها.
(المستدرك على الصحيحين ج2/ص469)

*الأمل بالله*
20-01-2009, 09:09
11- رؤيا طلحة بن عبيد الله
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا قتيبة بن سعيد ثنا بكر بن مضر عن بن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن طلحة بن عبيد الله:
أن رجلين قدما على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان إسلامهما جميعا وكان أحدهما أشد اجتهادا من صاحبه فغزا المجتهد منهما فاستشهد ثم مكث الآخر بعده سنة ثم توفى قال طلحة فرأيت فيما يرى النائم كأني عند باب الجنة إذا أنا بهما وقد خرج خارج من الجنة فأذن للذي توفى الآخر منهما ثم خرج فأذن للذي استشهد ثم رجعا إلى فقالا لي ارجع فإنه لم يأن لك بعد فأصبح طلحة يحدث به الناس فعجبوا لذلك فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من أي ذلك تعجبون قالوا يا رسول الله هذا كان أشد اجتهادا ثم استشهد في سبيل الله ودخل هذا الجنة قبله فقال أليس قد مكث هذا بعده سنة قالوا بلى وأدرك رمضان فصامه قالوا بلى وصلى كذا وكذا سجدة في السنة قالوا بلى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما بينهما أبعد ما بين السماء والأرض.
(مسند أحمد بن حنبل ج1/ص163)

12- رؤيا سلمان الفارسي
إسماعيل بن عيسى العطار حدثنا إسحاق بن بشر حدثني أبو عبيد الله التيمي عن ابن لهيعة عن أبي قبيل قال :
قيل لسلمان أخبرنا عن إسلامك قال كنت مجوسيا فرأيت كأن القيامة قد قامت وحشر الناس على صورهم وحشر المجوس على صور الكلاب ففزعت فرأيت من القابلة أيضا أن الناس حشروا على صورهم وأن المجوس حشروا على صور الخنازير فتركت ديني وهربت وأتيت الشام فوجدت يهودا فدخلت في دينهم وقرأت كتبهم ورضيت بدينهم وكنت عندهم حججا فرأيت فيما يرى النائم أن الناس حشروا وأن اليهود أتي بهم فسلخوا ثم ألقوا في النار فشووا ثم أخرجوا فبدلت جلودهم ثم أعيدوا في النار فانتبهت وهربت من اليهودية فأتيت قوما نصارى فدخلت في دينهم وكنت معهم في شركهم فكنت عندهم حججا فرأيت كأن ملكا أخذني فجاء بي على الصراط على النار فقال اعبر هذا فقال صاحب الصراط انظروا فإن كان دينه النصرانية فألقوه في النار فانتبهت وفزعت ثم استعبرت راهبا كان صديقا لي فقال أن الذي أنت عليه دين الملك ولكن عليك باليعقوبية فرفضت ذلك ولحقت بالجزيرة فلزمت راهبا بنصيبين يرى رأي اليعقوبية فكنت عندهم حججا فرأيت فيما يرى النائم أن إبراهيم خليل الرحمن قائم عند العرش يميز من كان على ملته فيدخله الجنة ومن كان على غير ملته ذهبوا به إلى النار فهربت من ذلك الراهب وأتيت راهبا له خمسون ومئة سنة وأخبرته بقصتي فقال إن الذي تطلبه ليس هو اليوم على ظهر الأرض ذاك دين الحنفية وهو دين أهل الجنة وقد اقترب وأظلك زمانه نبي يثرب يدعو إلى هذا الدين قلت ما اسم هذا الرجل قال له خمسة أسماء مكتوب في العرش محمد وفي الإنجيل أحمد ويوم القيامة محمود وعلى الصراط حماد وعلى باب الجنة حامد وهو من ولد إسماعيل وهو قرشي فسرد كثيرا من صفته صلى الله عليه وسلم قال فسرت في البرية فسبتني العرب واستخدمتني سنين فهربت منهم إلى أن قال فلما أسلمت قبل علي رأسي وكساني أبو بكر ما كان عليه.
(سير أعلام النبلاء ج1/ص521-522)

13- رؤيا عمرو بن مرة الجهني
وقال أبو نعيم حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا علي بن إبراهيم الخزاعي الأهوازي حدثنا أبو محمد عبدالله بن داود بن دلهاث بن إسماعيل بن مسرع بن ياسر بن سويد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أبي عن أبيه دلهاث عن أبيه إسماعيل أن أباه عبدالله حدثه عن أبيه مسرع بن ياسر أن أباه ياسر حدثه عن عمرو بن مرة الجهني أنه كان يحدث قال :
خرجت حاجا في جماعة من قومي في الجاهلية فرأيت في المنام وأنا بمكة نورا ساطعا من الكعبة حتى أضاء في جبل يثرب وأشعر جهينة فسمعت صوتا في النور وهو يقول انقشعت الظلماء وسطع الضياء وبعث خاتم الأنبياء ثم أضاء إضاءة أخرى حتى نظرت إلى قصور الحيرة وابيض المدائن فسمعت صوتا في النور وهو يقول ظهر الإسلام وكسرت الأصنام ووصلت الأرحام فانتبهت فزعا فقلت لقومي والله ليحدثن في هذا الحي من قريش حدث وأخبرتهم بما رأيت فلما انتهينا إلى بلادنا جاءنا رجل فأخبرنا أن رجلا يقال له أحمد قد بعث فأتيته فأخبرته بما رأيت فقال يا عمرو بن مرة إني المرسل إلى العباد كافة أدعوهم إلى الإسلام وآمرهم بحقن الدماء وصلة الأرحام وعبادة الله ورفض الأصنام وحج البيت وصيام شهر من اثني عشر شهرا وهو شهر رمضان فمن أجاب فله الجنة ومن عصى فله النار فآمن يا عمرو بن مرة يؤمنك الله من نار جهنم فقلت أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله آمنت بكل ما جئت به من حلال وحرام وإن أرغم ذلك كثيرا من الأقوام ثم أنشدته أبياتا قلتها حين سمعت به وكان لنا صنم وكان أبي سادنا له فقمت إليه فكسرته ثم لحقت النبي صلى الله عليه وسلم
(البداية والنهاية ج2/ص351)

14- رؤيا عبد المطلب جد النبي
حدثنا محمد بن أحمد بن أبي يحيى حدثنا سعيد بن عثمان حدثنا علي بن قتيبة الخراساني حدثنا خالد بن إلياس عن أبي بكر بن عبدالله بن أبي الجهم عن أبيه عن جده قال سمعت أبا طالب يحدث عن عبد المطلب قال :
بينا أنا نائم في الحجر إذ رأيت رؤيا هالتني ففزعت منها فزعا شديدا فأتيت كاهنة قريش وعلى مطرف خز وجمتي تضرب منكبي فلما نظرت إلي عرفت في وجهي التغيير وأنا يومئذ سيد قومي فقالت ما بال سيدنا قد أتانا متغير اللون هل رابه من حدثان الدهر شيء فقلت لها بلى وكان لا يكلمها أحد من الناس حتى يقبل يدها اليمنى ثم يضع يده على أم رأسها ثم يذكر حاجته ولم أفعل لأني كبير قومي فجلست فقلت إني رأيت الليلة وأنا نائم في الحجر كأن شجرة تنبت قد نال رأسها السماء وضربت بأغصانها المشرق والمغرب وما رأيت نورا أزهر منها أعظم من نور الشمس سبعين ضعفا ورأيت العرب والعجم ساجدين لها وهي تزداد كل ساعة عظما ونورا وارتفاعا ساعة تخفى وساعة تزهر ورأيت رهطا من قريش قد تعلقوا بأغصانها ورأيت قوما من قريش يريدون قطعها فإذا دنوا منها أخرهم شاب لم أر قط أحسن منه وجها ولا أطيب منه ريحا فيكسر أظهرهم ويقلع أعينهم فرفعت يدي لأتناول منها نصيبا فمنعني الشاب فقلت لمن النصيب فقال النصيب لهؤلاء الذين تعلقوا بها وسبقوك إليها فانتبهت مذعورا فزعا فرأيت وجه الكاهنة قد تغير ثم قالت لئن صدقت رؤياك ليخرجن من صلبك رجل يملك المشرق والمغرب ويدين له الناس.
(البداية والنهاية ج2/ص317)

*الأمل بالله*
20-01-2009, 09:11
19- ما رئي لأبى زرعة من الرؤياحدثنا عبد الرحمن قال سمعت محمد بن مسلم يقول رأيت أبا زرعة رحمه الله في المنام فقلت ما فعل بك ربك :
فقال قربني و أدناني وقربني وأدناني حتى هكذا وأومأ بيده ثم قال لي يا عبيد الله تدرعت بالكلام قلت لأنهم حاولوا دينك قال ألحقوه بأبي عبد الله وأبى عبد الله وأبى عبد الله قال محمد بن مسلم فوقع في نفسي في النوم أن أبا عبد الله سفيان الثوري وان أبا عبد الله مالك بن أنس وان أبا عبد الله احمد بن حنبل.
حدثنا عبد الرحمن قال :
سمعت أبا زرعة يقول رأيت في المنام كأن على ثوب برد له خطوط دقاق قال أبو محمد تعبيره إن يشتهر فاشتهر بالخير والعلم .
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة في سنة اثنتين وستين ومائتين يقول:
كنت منذ سنين نحو عشرين سنة ربما خطر ببالي تقصيري وتقصير الناس في الأعمال في النوافل والحج والصيام والجهاد فكثر ذلك في قلبي فرأيت ليلة فيما يرى النائم كأن آتيا أتاني فضرب يده بين كتفي فقال قد أكثرت من العبادة وأي عبادة أفضل من الصلوات الخمس في جماعة.
(الجرح والتعديل ج1)
20- حلاوة الإيمان
حدثنا عبد الله بن بكر قال حدثنا حميد عن أنس قال :
رأيت فيما يرى النائم كأن عبد الله بن عمر يأكل تمرا فكتبت إليه إني رأيتك تأكل تمرا وهو حلاوة الإيمان إن شاء الله تعالى.
(مصنف ابن أبي شيبة ج6:ص182)

21- اللبن في المنام الفطرة
حدثنا أبو أسامة عن هشام عن محمد عن أبي هريرة قال :
أحب القيد في المنام وأكره الغل القيد ثبات في الدين وقال أبو هريرة اللبن في المنام الفطرة.
(مصنف ابن أبي شيبة ج6:ص181)
22- الدنيا عجوز كبيرة عوراء العين
حدثنا هاشم بن القاسم قال حدثنا سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال عن العلاء بن زياد العدوي وقال :
رأيت في النوم كأني أرى عجوزا كبيرة عوراء العين والأخرى قد كادت تذهب عليها والحلية شيء عجب قال قلت ما أنت قالت الدنيا قلت أعوذ بالله من شرك قالت إن سرك أن تعوذ من شري فأبغض الدرهم .
(مصنف ابن أبي شيبة ج6:ص182)

*الأمل بالله*
20-01-2009, 09:13
23-أي شيء تريدون أن أصنع بكمأخبرنا عبد الرحمن القزاز أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله المعدل حدثنا عثمان بن أحمد الدقاق قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم الختلي قال سمعت سريج بن يونس يقول :
رأيت فيما يرى النائم أن الناس وقوف بين يدي الله تعالى وأنا في أول صف ونحن ننظر إلى رب العزة تعالى فقال أي شيء تريدون أن أصنع بكم فسكت الناس فقلت أنا في نفسي ويحهم قد أعطاهم كل ذا من نفسه وهم سكوت فقنعت رأسي بملحفتي وأبرزت عينا وجعلت أمشي وجزت الصف الأول بخطى فقال لي أي شيء تريد فقلت رحمة سر بسر إن أردت أن تعذبنا فلم خلقتنا قال قد خلقتكم ولا أعذبكم أبدا ثم غاب في السماء.
(المنتظم ج11/ص228)
24- فأبشر بخير
قال أبو المرضي :
فقال لي هذا الشيخ يوما رأيت فيما يرى النائم كأن رجلا يقول لي قد فرغنا من بناء دارك لو رأيتها لقرت عيناك وقد أمرنا بتخدها والفراغ منها إلى سبعة أيام واسمها السرور فأبشر بخير فلما كان يوم السابع وهو يوم الجمعة بكر للوضوء فنزل في النهر وقد مد فزلق فغرق فأخرجناه بعد الصلاة فدفناه .
قال أبو المرضي فرأيته بعد ثالثة في النوم وهو يجيء إلى القنطرة وهو يكبر وعليه حلل خضر فقال لي يا أبا المرضي أنزلني الكريم في دار السرور فماذا أعد لي فيها فقلت له صف لي فقال هيهات يعجز الواصفون عن أن تنطق ألسنتهم بما فيها فاكتسب مثل الذي اكتسبت فليت عيالي يعلمون أن قد هيئ لهم منازل معي فيها كل ما اشتهت أنفسهم نعم وإخواني وأنت معهم إن شاء الله ثم انتبهت.
(المنتظم ج12/ص19)
25- ما تقول في القرآن
أخبرنا زاهر بن طاهر قال أخبرنا أبو عثمان الصابوني وأبو بكر البيهقي قالا أنبأنا أبو عبد الله الحاكم قال :سمعت محمد بن صالح بن هانئ يقول سمعت داود بن الحسين البيهقي يقول سمعت علي بن سلمة اللبقي يقول :
رأيت فيما يرى النائم كأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أقبل عن يمينه موسى بن عمران وعن يساره عيسى ابن مريم فقلت يا رسول الله ما تقول في القرآن فقال أنا أشهد أن القرآن كلام الله غير مخلوق وموسى بن عمران يشهد وهذا أخي عيسى بن مريم يشهد أن القرآن كلام الله غير مخلوق وهذا في أيام المحنة.
(المنتظم ج12/ص59)
26- حج مبرور وعمرة متقبلة
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني عبد الرحمن بن الحسن القاضي ثنا إبراهيم بن الحسين ثنا آدم ثنا شعبة ثنا أبو جمرة قال :
تمتعت فنهاني ناس فسألت بن عباس فأمرني بها فرأيت في المنام كأن رجلا يقول لي حج مبرور وعمرة متقبلة فأخبرت بن عباس فقال الله أكبر سنة النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو جمرة قال بن عباس أقم عندي وأجعل لك سهما من مالي قال شعبة فقلت له ولم قال لك ذلك فقال للرؤيا التي رأيت.
رواه البخاري في الصحيح عن آدم وأخرجه مسلم من حديث غندر عن شعبة.
(سنن البيهقي الكبرى ج5/ص19)
27- كأني أبول دما
حدثنا سليمان بن حرب ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة أن رجلا أتى أبا بكر فقال :
رأيت في المنام كأني أبول دما قال تأتي امرأتك وهي حائض قال نعم قال اتق الله ولا تعد.
(سنن الدارمي ج1/ص269)
28- كأني أجري ثعلبا
حدثنا أبو أسامة عن مجالد عن عامر قال :
أتى رجل أبا بكر فقال إني رأيت في المنام كأني أجري ثعلبا قال أنت رجل كذوب فاتق الله ولا تعد .
(مصنف ابن أبي شيبة ج6/ص180)

*الأمل بالله*
20-01-2009, 09:15
29- زوجوني
وحكي أن بعض الصالحين كان يعرض عليه التزوج فيأبى برهة من دهره فانتبه من نومه ذات يوم وقال زوجوني فزوجوه فسئل عن ذلك فقال لعل الله يرزقني ولدا ويقبضه فيكون لي مقدمة في الآخرة ثم قال :
رأيت في المنام كأن القيامة قد قامت وكنت من جملة الخلائق في الموقف وبي من العطش والكرب ما كاد أن يقطع عنقي وكذا الخلائق في شدة العطش والكرب فنحن كذلك إذ ولدان قد ظهروا وبأيديهم أباريق من فضة مغطاة بمناديل من نور وهم يتخللون الجموع ويتجاوزون أكثر الناس ويسقون واحدا بعد واحد فمددت يدي إليهم وقلت لبعضهم اسقني فقد أجهدني العطش فنظر إلي وقال ليس لك ولد فينا إنما نسقي آباءنا وأمهاتنا.
(إعانة الطالبين ج3/ص254)
30- تآويل لابن سيرين
وقال رجل لابن سيرين رأيت كأني اصب الزيت في الزيتون فقال فتش على آمراتك فإنها أمك ففتش فإذا هي أمه وذلك آن الرجل اخذ من بلاده صغيرا سبيا ثم مكث في بلاد الإسلام إلى إن كبر ثم سبيت أمه فاشتراها جاهلا إنها أمه فلما رأى هذه الرؤيا وذكرها لابن سيرين فآمره آن يفتش على ذلك ففتش فوجد الآمر على ما ذكره.
وقال رجل لابن سيرين رأيت كأني دست آو قال وطئت تمرة فخرجت منها فارة فقال له تزوج امرأة آو قال تطأ امرأة صالحة تلد بنتا فاسقة فكان كما قال.
وقال رجل لابن سيرين رأيت كان على سطح بيتي حبات شعير فجاء ديك فلقطها فقال له آن سرق لك شيء في هذه الأيام فأتني فوضعوا بساطا على سطحهم فسرق فجاء إليه فاخبره فقال اذهب إلى مؤذن محلتك فخذه منه فجاء إلى المؤذن فاخذ البساط منه .
وقال له رجل رأيت الحمام تلقط الياسمين فقال مات علماء البصرة.
واتاه رجل فقال رأيت رجلا عريانا واقفا على مزبلة وبيده طنبور يضرب به فقال له ابن سيرين لا تصلح هذه الرؤيا في زماننا هذا إلا للحسن البصري فقال الحسن هو والله الذي رأيت فقال نعم لان المزبلة الدنيا وقد جعلها تحت رجليه وعريه تجرده عنها والطنبور يضرب به هي المواعظ التي يقرع بها آذان الناس .
وقال له آخر رأيت كأني أستاك والدم يسيل فقال له أنت رجل تقع في أعراض الناس وتآكل لحومهم وتخرج في بابه وتأتيه.
وقال له آخر رأيت كأني أرى اللؤلؤ في الحماة فقال له أنت رجل تضع القران والعلم عند غير أهله ومن لا ينتفع به .
وجاءته امرأة فقالت رأيت كان سنورا ادخل رأسه في بطن زوجي فاخذ منه قطعة فقال لها ابن سيرين سرق لزوجك ثلاثمائة درهم وستة عشر درهما فقالت صدقت من أين أخذته فقال من هجاء حروفه وهي حساب الجمل فالسين ستون والنون خمسون والواو ستة والراء مائتان وذلك ثلاثمائة وستة عشر وذكرت السنور اسود فقال هو عبد في جواركم فالزموا عبدا اسود كان في جوارهم وضرب فاقر بالمال المذكور .
وقال له رجل رأيت لحيتي قد طالت وأنا انظر إليها فقال له أمؤذن أنت قال نعم قال له اتق الله ولا تنظر إلى دور الجيران .
وقال له أخر رأيت كان لحيتي قد طالت حتى جزرتها ونسجتها كساء وبعته في السوق فقال له اتق الله فانك شاهد زور .
وقال له أخر رأيت كأني أكل أصابعي فقال له تآكل من عمل يدك .

(البداية والنهاية ج9/ص275)
31- كأني وأبي على فرسين معا
قيل لأبيه معاوية كيف ابنك لك قال كفاني أمر دنياي وفرغني لآخرتي وعنه قال رأيت في المنام كأني وأبي على فرسين معا فلم أسبقه ولم يسبقني وعاش أبي ستا وتسعين سنة وها أنا فيها فلما كان آخر لياليه قال الليلة استكملت عمري ونام فأصبح ميتا رحمه الله تعالى.
(شذرات الذهب ج1/ص160 )
32- كأني بنيت سبعين درجة
حدثني إسماعيل بن مصعب عن إبراهيم بن يحيى بن زيد ابن ثابت عن خارجة بن زيد بن ثابت قال :
رأيت في المنام كأني بنيت سبعين درجة فلما فرغت منها تهورت وهذه السنة لي سبعون سنة قد أكملتها فمات عنها.
(سير أعلام النبلاء ج4/ص439 -440)
33- فوضعه في عنق حمار
وقال سعيد بن داود الزبيري عن عبد العزيز الدراوردي:
كنا في مجلس ابن إسحاق نتعلم فأغفى إغفاءة فقال إني رأيت في المنام الساعة كأن إنسانا دخل المسجد ومعه حبل فوضعه في عنق حمار أخرجه فما لبثنا أن دخل المسجد رجل معه حبل حتى وضعه في عنق ابن إسحاق فأخرجه قال فذهب به إلى السلطان فجلد.
(سير أعلام النبلاء ج7/ص43)
34- كأن طائرا وقع على هذه القبة
حدثنا عبد الحميد بن بكار عن محمد بن شعيب قال :
جلست إلى شيخ في الجامع فقال أنا ميت يوم كذا وكذا فلما كان ذلك اليوم أتيته فإذا به يتفلى في الصحن فقال ما أخذتم السرير يعني النعش خذوه قبل أن تسبقوا إليه قلت ما تقول رحمك الله قال هو الذي أقول لك رأيت في المنام كأن طائرا وقع على ركن من أركان هذه القبة فسمعته يقول فلان قدري وفلان كذا وعثمان بن أبي العاتكة نعم الرجل وعبد الرحمن الأوزاعي خير من يمشي على الأرض وأنت ميت يوم كذا وكذا قال فما جاءت الظهر حتى مات وأخرج بجنازته.
(سير أعلام النبلاء ج7/ص118 – 119)
35- دار الشهداء
حدثنا موسى حدثنا جرير حدثنا أبو رجاء عن سمرة قال النبي صلى الله عليه وسلم رأيت الليلة رجلين أتياني فصعدا بي الشجرة فأدخلاني دارا هي أحسن وأفضل لم أر قط أحسن منها قالا أما هذه الدار فدار الشهداء.
(صحيح البخاري ج3/ص1028)

36- كأن الشمس والقمر يقتتلان
يحكى أن رجلا قال لعمر رضي الله تعالى عنه :
رأيت الليلة كأن الشمس والقمر يقتتلان ومع كل نجوم قال عمر مع أيهما كنت قال مع القمر قال كنت مع الآية الممحوة اذهب ولا تعمل لي عملا أبدا فعزله فقتل يوم صفين مع معاوية واسمه حابس بن سعد .
(فيض القدير ج6/ص366)

*الأمل بالله*
20-01-2009, 09:19
يحكى أن رجلا قال لعمر رضي الله تعالى عنه :
رأيت الليلة كأن الشمس والقمر يقتتلان ومع كل نجوم قال عمر مع أيهما كنت قال مع القمر قال كنت مع الآية الممحوة اذهب ولا تعمل لي عملا أبدا فعزله فقتل يوم صفين مع معاوية واسمه حابس بن سعد .
(فيض القدير ج6/ص366)

37- فإنه كان يؤدي حق الجمعة
حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أبي ثامر وكان رجلا عابدا ممن يغدو إلى المسجد :
فرأى في المنام كأن الناس قد عرضوا على الله فجيء بإمرأة عليها ثياب رقاق فجاءت ريح فكشفت ثيابها فأعرض الله عنها وقال اذهبوا بها إلى النار فإنها كانت من المتبرجات حتى انتهى الأمر إلي فقال دعوه فإنه كان يؤدي حق الجمعة.
(مصنف ابن أبي شيبة ج7/ص222)
38- دم الحسين وأصحابه
حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا بشر بن موسى الأسدي ثنا الحسن بن موسى الأشيب ثنا حماد بن سلمة عن عمار بن عمار عن بن عباس رضي الله عنهما قال :
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرى النائم نصف النهار أشعث أغبر معه قارورة فيها دم فقلت يا نبي الله ما هذا قال هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل ألتقطه منذ اليوم قال فأحصي ذلك اليوم فوجدوه قتل قبل ذلك بيوم هذا. حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
(المستدرك على الصحيحين ج4:ص439)


تم الانتهاء من هذا الكتاب بإذن الله تعالى ومشيئته