لوحة مفاتيح عربية تسجيلات الرقية الشرعية مكتبة الرقية الشرعية فتاوى الرقية الشرعية إسترجاع كلمة المرور

تنبيه : الموقع مفتوح حالياً للقراءة فقط لأسباب فنية لفترة مؤقتة

يمنع على الجميع وبدون استثناء تشخيص الحالات المرضية أو كتابة برامج علاجية أو وصفات طبية تحتوي على أعشاب وزيوت وعقاقير

۞ ۞ ۞ شروط الانتساب لمنتدى الخير ۞ ۞ ۞

للاستفسارات عن الرقية الشرعية على الواتس و نعتذر عن تأخر الرد إن تأخر

+971553312279

۞ ۞ ۞ الأسئلة التشخيصية ۞ ۞ ۞


العودة   منتدى الخير للرقية الشرعية > منتدى الخير الإسلامي > ساحة الحوار الإسلامي
نور المنتدى بالعضو الجديد

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-2007, 19:22   #1
معلومات العضو
خادمة الدعوه
نسأل الله له الجنة

إحصائيات العضو






2

خادمة الدعوه غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
خادمة الدعوه يستحق التمييز

 

كاتب الموضوع الأصلي الفــــــــرق بيــن الحديـــث القــدســى .. والحــــديـــث النبــــــــــــــــوى

--------------------------------------------------------------------------------

الســـــــــــــلام عليكـــــــــم ورحمـــــــــــة اللـــــــــــه وبركاتــــــــــه

اليكــــــــم اعزائى واحبائــــى فـــى اللـــــــــه....

الفــــــــرق بيــــــن الحــــديـــث القــــدســـــــى والحــــــــــديــــــــــث النبـــــــــــوى...

تفضـــــلوا معــــــــى.....




بسم الله الرحمن الرحيم

الفرق بين القرآن والحديث القدسي
وبين
الحديث النبوي والحديث القدسي

الفرق بين القرآن والحديث القدسي

القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، والوحي أنواع
.
أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير ذلك .


القرآن : قطعي الثبوت ، فهو متواتر كله .


أما الحديث القدسي منه الصحيح والضعيف والموضوع .


القرآن : مُتعبّد بتلاوته ، فمن قرأه فكلّ حرف بحسنة ، والحسنة بعشر أمثالها .


أما الحديث القدسي : غير مُتعبد بتلاوته .

القرآن : مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .


أما الحديث القدسي : لا يُـقسّم هذا التقسيم .

القرآن : مُعجز بلفظه ومعناه .

أما الحديث القدسي : فليس كذلك على الإطلاق .

القرآن : جاحده يُكفر ، بل من يجحد حرفاً واحداً منه يكفر .

أما الحديث القدسي : فإن من جحد حديثاً أو استنكره نظراً لحال بعض روايته فلا يكفر .

القرآن : لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى
.
أما الحديث القدسي : فتجوز روايته بالمعنى .

القرآن : كلام الله لفظاً ومعنى .

أما الحديث القدسي : فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على آله وسلم .


القرآن

: تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى .
وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ .

 

 
قديم 10-04-2007, 19:26   #2
معلومات العضو
خادمة الدعوه
نسأل الله له الجنة

إحصائيات العضو






2

خادمة الدعوه غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
خادمة الدعوه يستحق التمييز

 

الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي

[color="Blue"]الحديث القدسي :
[/
COLOR]ينسبه النبي صلى الله عليه على آله وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .


أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه .


الأحاديث القدسية :
C
أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل وعلا مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .

أما الأحاديث النبوية : فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .


الأحاديث القدسية : قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث
.
أما الأحاديث النبوية : فهي كثيرة جداً .

وعموماً :

الأحاديث القدسية : قولية .

والأحاديث النبوية : قولية وفعلية وتقريرية .


.


--------------------------------------------------------------------------------

الفرق بين الحديث والأثـر


الحديث إذا أُطلق في الاصطلاح فهو أعم من أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم .
بل يشمل الأحاديث القولية التي قالها الرسول صلى الله عليه على آله وسلم .
ويشمل الأفعال ، فوصف أفعال النبي صلى الله عليه على آله وسلم داخلة في مسمى الحديث ، كوصف وضوئه أو صلاته .
ويشمل أوصافه عليه الصلاة والسلام ، كذِكر صفة خَلقية أو خُلقية .
ويشمل تقرير النبي صلى الله عليه على آله وسلم لأمر من الأمور ، كإقراره أصحابه على أكل الضب والضبع .

وإذا أُطلق الحديث فإنه يشمل أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم وأفعاله كما تقدّم ، ويشمل أقوال الصحابة وأفعالهم ، فيُقال – مثلاً – بعد رواية حديث ما : والحديث موقوف من قول فلان من الصحابة ، ويشمل المقطوع ، وهو ما ورد عن التابعين من أقوالهم .

ويشمل كذلك : الحديث الضعيف فيُطلق عليه حديث ضعيف ، وكذلك الحديث الموضوع .
ويُطلق على ما تقدّم الخبر .
فهو بهذا الاعتبار يُرادف لفظ السُّـنـَّـة .

وأما عند التقسيم الاصطلاحي ، فيختلف عند بعض العلماء التقسيم إلى :
حديث : وهو ما أُثِـر عن رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية – زاد بعضهم - قبل البعثة أو بعدها .
والصحيح أن لفظ " الحديث " ينصرف في الغالب إلى ما يُروى عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم بعد النبوة .

وخبر : وهو مُرادف للحديث عند المُحدِّثين .

وفرّق بعضهم بينهما فقيل :

الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
ولذا قيل لمن يشتغل بالسنة : مُحدِّث ، ولمن يشتغل بالتواريخ إخباري .

وقيل بين الحديث والخبر عموم وخصوص مطلق ، فكلّ حديث خبر ، وليس كل خبر حديث .

وأثر : وهذا قد يُطلقه المُحدِّثون على المرفوع من حديثه عليه الصلاة والسلام ، وعلى الموقوف من أقوال أصحابه يُطلقون عليها : ( أثـر ) ، ولذا يُسمّى المحدِّث : أثـري . نسبة للأثر
.ويُقال في الحديث القدسي : في الأثر الإلهي .


إلا عند فقهاء خراسان ، فإنهم فإنه يُسمّون الموقوف بالأثـر ، والمرفوع بالخبر .


وخلاصة القول في هذا :


إذا أُطلِق لفظ " الحديث " فإنه يُراد به ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، وقد يُراد به ما أضيف إلى الصحابي أو إلى التابعي ، ولكنه يُقيّد – غالباً – بما يُفيد تخصيصه بقائله .

ويُطلق الخبر والأثر ويُراد بهما ما أُضيف إلى رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم ، وما أُضيف إلى الصحابة والتابعين ، إلا أن فقهاء خراسان فرّقوا بينها كما تقدّم .

وهذا عند المحدِّثين ، ولذا فإنه لا فرق عندهم بين " حدثني " وبين " أخبرني " .

ويختلف إطلاق السُّـنّـة عند أهل العلم كل بحسب تخصصه وفَـنِّـه .

إطلاقات السُّـنّـة [COLOR="Red"

]* تُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل البدعة ، فيُقال : أهل السنة وأهل البدعة ، ويُقال : طلاق سني وطلاق بدعي .

* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل الواجب ، فيُقال : هذا واجب وهذا سُنّـة .

* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل القرآن ، فيُقال : الكتاب والسنة .

* و تُطلق السُّـنّـة ويُقصد بها العمل المتّبع ، فيُقال : فعل رسول الله كذا ، وفعل أبو بكر كذا ، وكلٌّ سُنة .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسُنة الخلفاء الراشدين .


جزاكــــــــم اللـــــــــه كــــــــــل الخيـــــــــر

 

 
قديم 10-04-2007, 19:50   #3
معلومات العضو
الذاكرة لله
وفقه الله

إحصائيات العضو






الذاكرة لله غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
الذاكرة لله يستحق التمييز

 

جزاك الله خيرا

 

 
قديم 10-04-2007, 22:14   #4
معلومات العضو
الفقيرة إلى الله
نسأل الله له الجنة

 
الصورة الرمزية الفقيرة إلى الله
 
إحصائيات العضو







2

الفقيرة إلى الله غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
الفقيرة إلى الله يستحق التمييز

 

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

 

 
قديم 11-04-2007, 00:36   #5
معلومات العضو
شهد17
نسأل الله له الجنة

 
الصورة الرمزية شهد17
 
إحصائيات العضو







2

شهد17 غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
شهد17 يستحق التمييز

 



 

 
قديم 11-04-2007, 02:40   #6
معلومات العضو
أم أمين
ضيف شرف

إحصائيات العضو







2

أم أمين غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
أم أمين يستحق التمييز

 

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

 

 
قديم 22-04-2007, 17:54   #7
معلومات العضو
خادمة الدعوه
نسأل الله له الجنة

إحصائيات العضو






2

خادمة الدعوه غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
خادمة الدعوه يستحق التمييز

 

باااااااااارك الله بكن جميعأ وزادكن هدى وتقى

 

 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
الانتقال السريع

الساعة الآن 04:40 بتوقيت مكة المكرمة

منتدى الخير للرقية الشرعية - الأرشيف - الأعلى

  

 

 

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000