لوحة مفاتيح عربية تسجيلات الرقية الشرعية مكتبة الرقية الشرعية فتاوى الرقية الشرعية إسترجاع كلمة المرور

يمنع على الجميع وبدون استثناء تشخيص الحالات المرضية أو كتابة برامج علاجية أو وصفات طبية تحتوي على أعشاب وزيوت وعقاقير

۞ ۞ ۞ شروط الانتساب لمنتدى الخير ۞ ۞ ۞

للاستفسارات عن الرقية الشرعية على الواتس و نعتذر عن تأخر الرد إن تأخر

+971566287933

۞ ۞ ۞ الأسئلة التشخيصية ۞ ۞ ۞


العودة   منتدى الخير للرقية الشرعية > منتدى الخير الإسلامي > ساحة الحوار الإسلامي
نور المنتدى بالعضو الجديد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-02-2004, 22:42   #1
معلومات العضو
المستغفره
يسر الله أمره

إحصائيات العضو







المستغفره غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
المستغفره يستحق التمييز

 

كاتب الموضوع الأصلي الغاز فقهية

1- نعلم أنه إذا وهب شخص شخصاً آخر هبة فالآخر مخير بين قبولها أو ردها , ولكن ما تقول في حالة يجب فيها على الموهوب أن يقبل الهبة ؟

الجواب : هذا في حالة رجل عدم الماء فأهدى إليه رجل آخر عندما حضر وقت الصلاة قربة مملوءة بالماء , ففي هذه الحالة يجب عليه أن يقبل هذه الهبة ولا يردها , ليتوضأ بها .


2- ما تقول في رجل صلى صلاة عيد الفطر والأضحى في يوم واحد , ووقعت الصلاة منه أداءً لا قضاءً ؟

الجواب : هذا في زمن خروج الدجال , فإن بعض أيامه تطول جداً , وقي روى مسلم حديث الدجال , وفيه ( ... قلنا يا رسول الله , وما لبثه في الأرض ؟ قال : أربعون يوماً : يوم كسنة , ويوم كشهر , ويوم كجمعة , وسائر أيامه كأيامكم , قلنا : يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : اقدروا له قدره ) , فاليوم الذي كسنة نفعل فيه من ألأعمال ما نفعله في السنة الكاملة .

3- المشروع أن المأموم يكون موقفه خلف الإمام ولكن ما تقول في مأموم صلى مقابلاً لإمامه وجهاً لوجه , وصحت صلاته ؟

الجواب : هذا المأموم صلى في الحرم المكي , حيث هو وإمامه حول الكعبة يصليان فقابل إمامه الجهة الأخرى للكعبة وكانت الكعبة بينهما .

4-تعلم أن المرأة المطلقة يحرم أن تتزوج حتى تنتهي عدة طلاقها من زوجها الأول , فما تقول في رجل طلق زوجته صلاقاً رجعياً وحرم عليه أن يتزوج حتى تنتهي زوجته المطلقة من عدة الطلاق ؟

الجواب : هذا يحدث في مواضع منها :
أ - أن يكون عند الرجل أربع زوجات وطلق إحداهن طلاقتً رجعياً فليس له أن يتزوج بدلاً عنها حت تنتهي هي من عدتها .

ب- إذا طلق الرجل امرأته طلاقاً رجعياً ث أراد أن يتزوج أختها , فليس له ذلك حتى تنتهي زوجته من عدتها .


5- تعلم أن المسلم غذا احتاج إلى الطهارة ولم يجد الماء استعمل التراب وتيمم به , فما تقول في حالة ينوب فيها الماء عن التراب ؟

الجواب : إذا كات أحد في سفينة وكان البر بعيداً وخشي عليه اصحابه أن يتغير أو يتعفن , فإنه يشرع لهم أن يغسلوه ويكفنوه ويصلوا عليه , ثم يربطوه في مثقل في الماء لعدم التراب .

ومن مات في بحر قد عز دفنه *** ففي البحر يُلقى وهو بالترب بُدِّلا

6- لاتعلم أنه من السنة أن يدعو المصلي بعد فراغه من تشهده الأخير وقبل سلامه , ولكن ما تقول في حالة لا يسن للمصلي أن يدعو فيه بشيء بين قيامه من السجود وسلامه من الصلاة ؟

الجواب : إذا سجد المصلي سجود السهو قبل السلام فإنه لا يسن له إذا قام من سجود السهو أن يدعو , وإنما يسلم فور قيامه من سجود السهود , ويكون دعاؤه - إن شاء - بعد فراغه من التشهد و قبل سجود السهو .


7- م تقول في رجل طلق زوجته ولا يجب عليها أن تحتجب عنه ولا يحرم عليها مؤاكلته ومجالسته والحديث معه وليس في المسألة رضاع ؟

الجواب : هذا رجل طلق زوجته طلاقاً رجعياً والمطلقة طلاقاً رجعياً ينبغي لها أن تبقى في بيت زوجها الذي طلقها ولا تخرج منه , ويستحب لها أن تتزين له وتتحبب إليه , ولا تحتجب عنه .


8- سأل أبوحنيفة تليمذه أبا يوسف : ما تقول في رجل أعطى ثوبه لخياط ليقصره , فقصره الخياط , فلما جاء صاحبه ليأخذه , جحد الخياط أنه أخذ منه ثوباً , فرفع الرجل شكواه إلى القاضي فاستردَ له ثوبه , فهل يستحق الخياط أجرته أم لا ؟ فأجاب أبو يوسف : يستحق الأجر . فقال أبو حنيفة : أخطأت , فقال : لا يستحق الأجر , فقال : أخطأت , فما الجواب ؟

الجواب : إن كان الخياط قصره على مقاس الرجل فمعنى ذلك أنه قصره قبل الجحود , فيستحق الأجر , أما إن كان قصره على مقاس نفسه , فقد قصره بعد الجحود فلا يستحق الأجرة .


9- سأل أبو حنيفة تلميذه أبا يوسف : هل الدخول في الصلاة بالفرض أم بالسنة , فقال : بالفرض . فقال : أخطأت فقال : بالسنة . فقال : أخطأت . فتحير أبو يوسف , فما الجواب ؟

الجواب : الدخول في الصلاة يكون بهما , لأن التكبير فرض , ورفع اليدين سنة .


10- صلاة النافلة في البيت أفضل من صلاتها في المسجد ولكن ما تقول في نافلة صلاتها في المسجد أفضل من صلاتها في البيت , وليس من السنن الجماعية كالعيدين والكسوفين والاستسقاء والتراويح ؟

الجواب : هما ركعتا الطواف فإن صلاتهما في المسجد الحرام خلف المقام بعد الطواف هي السنة

11 - ما تقول في رجل زوج أخاه لأبيه بأخته من أمه قولدت له ولداً , ما يكون هذا الرجل لهذا المولود ؟

الجواب : يكون الرجل خال المولود , وعمه لأب .


12- ما تقول في أب يجب عليه أن ينفق على ولده نفقة كاملة , مع أن هذا الأب والولد لا يتوارثان لو وقع لأحدهما الموت ؟

الجواب : هذا إذا أسلم الرجل وله ابنة كافرة فقيرة بالغة وأبت أن تسلم , فالنفقة لها عليه واجبة حتى يدخل بها الزوج , ولا توارث بينهما لاختلاف الدينين .


13- ما تقول في أخوين ماتا مع أذان الظهر تماماً , ومع ذلك ورث أحدهما الآخر ؟

الجواب : هذا فيما إذا مات أحدهما بالمشرق والآخر بالمغرب فإن الذي في الغرب يرث الذي في الشرق لأن أذان الظهر ( الزوال ) في المشرق قبل المغرب .


14- ما تقول في أربعة أفطروا في نهار رمضان فكان حكم الأول : أن يقضي ويفدي , والثاني : أن لا يقضي ولا يفدي , والثالث : أن يقضي ولا يفدي , والرابع : أن يفدي ولا يقضي . من هم ؟

الجواب : الأول : هي الحامل والمرضع إذا أفطرتا خوفاً على الولد .
والثاني : المجنون .
والثالث : الحائض والنفساء والمريض والماسفر والمغمى عليه .
والرابع : الشيخ الكبير العاقل العاجز عن الصوم فإنه يطعم عن كل يوم مسكيناً .


15- ما تقول في رجل سئل : ما نقول في التهوُّد ؟ فقال : التهوّد مفتاح التزهّد ؟

الجواب : التهوّد هنا بمعنى : التوبه , ومنه قوله تعالى ( إنا هدنا إليك )

16 - ما تقول في أرعة رجال ثقات عدول شهدوا على امرأة بالزنا فلم تضرها شهادتهم , وحُدَّ ثلاثة منهم حد القذف وسَلِم الرابع من الجلد إلى شيء آخر ؟

الجواب : الرابع هو زوجها وليس له أن يشهد عليها بالزنا ولكن له أن يلاعنها - إن شاء - ويأتي الثلاثة برابع يشهد معهم وإلا جلدوا حد القذف , والزوج إن لم يرض لأن يلان فإنه يجلد أيضاً حد القذف , ولا تؤثر هذه الشهادة في المرأة لأنها لا بد أن يجتمع أربعة شهود كلهم يشهد أنه رآها واقعة في الزنا .


17 - ما تقول في رجل وهب رجلاً آخر ثوباً , فلما تملكه ذاك الرجل ولبسه , جاء الرجل الأول واسترده منه , وجاز له من غير حرج عليه , مع ان الرجل الثاني لم يقع منه تفريطٌ ولا استعمالٌ للثوب في محرم ؟

الجواب : هذا يصح في الوالد إذا وهب لولده هبة ثم استردها منه , قال صلى الله عليه وسلم ( لا يرجع أحدكم في هبته إلا الوالد من ولده ) متفق عليه .


18- ما تقول في أرض طاهرة ( تجوز الصلاة عليها ) صببنا عليها ماءً طهوراً فتحولت البقعة التي أصابها الماء إلى بقعة نجسة لا تجوز الصلاة عليها ؟

الجواب : كانت هذه البقعة عليها نجاسة قديمة قد جففتها الشمس , فلما أصابها الماء هيجها وظهرت رائحتها فأصبحت نجسة .


19- ما تقول في إمام صلى وهو محدث ( ناسيا ) بأربعة مأمومين , ففسدت صلاة الإمام مع أحد المأمومين ولزمهما الإعادة , وصحت صلاة الباقين , كيف ذلك ؟

الجواب : أما الإمام فصلاته فاسدة لأنه محدث , وفسدت صلاة المأموم لأنه كان يعلم بحدث إمامه , كأنه يكون أكل مع الإمام لحن إبل ثم توضأ ونسي الإمام الوضوء , فصلى هذا المأموم وراءه وهو يعلم .


20 - ما تقول في إمام يصلي إلى جهة الغرب ويتابعه مأمومون بعضهم يصلي إلى الغرب وبعضهم يصلي إلى الشمال وصحت صلاة الجميع ولا إعادة عليهم مع اختلاف وجهاته في الصلاة ؟ وليس في المسألة خوف ولا ضرورة .

الجواب : هذا في الحرم المكي الشريف حول الكعبة فإن الإمام يستقبل الكعبة وتكون جهته للغرب مثلاً والكعبة في وجهه , ويتابعه المأمومون وهم ملتفون حول الكعبة كل إلى جهة ]

 


التعديل الأخير تم بواسطة المستغفره ; 28-02-2004 الساعة 22:50.
  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2004, 16:39   #2
معلومات العضو
يزيدالكاتب
أعانه الله

إحصائيات العضو







يزيدالكاتب غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
يزيدالكاتب يستحق التمييز

 

احسنت بارك الله فيك..

حبذا لو تركت الاجابه... للتفكير

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ألغاز فقهية ممتعة وإجاباتها المستغفره القــســــم العـــــام [ يمنع نشر القصص غير الأخلاقية ولو كانت للعبرة ] 3 23-12-2007 18:29
لا تفوتكم ألغاز فقهية ممتعة وإجاباتها ؟؟؟؟؟ غــــــــــادة ساحة الحوار الإسلامي 4 02-09-2004 12:16
الى الشافعى وسنا وغيرهم ( الغاز فقهية ) !!!! دعاء الكروان ساحة الحوار الإسلامي 20 09-05-2004 18:02
الغاز فقهية ......&&&& القيصر ساحة الحوار الإسلامي 3 26-08-2003 18:51

الساعة الآن 15:29 بتوقيت مكة المكرمة

منتدى الخير للرقية الشرعية - الأرشيف - الأعلى

  

 

 

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000