لوحة مفاتيح عربية تسجيلات الرقية الشرعية مكتبة الرقية الشرعية فتاوى الرقية الشرعية إسترجاع كلمة المرور

يمنع على الجميع وبدون استثناء تشخيص الحالات المرضية أو كتابة برامج علاجية أو وصفات طبية تحتوي على أعشاب وزيوت وعقاقير

۞ ۞ ۞ شروط الانتساب لمنتدى الخير ۞ ۞ ۞

للاستفسارات عن الرقية الشرعية على الواتس و نعتذر عن تأخر الرد إن تأخر

+971566287933

۞ ۞ ۞ الأسئلة التشخيصية ۞ ۞ ۞


العودة   منتدى الخير للرقية الشرعية > منتدى الخير للرقية الشرعية > قسم الرقية الشرعية و التعامل مع الجن
نور المنتدى بالعضو الجديد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-05-2010, 11:49   #1
معلومات العضو
المذنب التائب
مشرف قسم الإرشاد النفسي والتوجيه الإجتماعي

إحصائيات العضو







1

المذنب التائب غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1021
المذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدود

 

كاتب الموضوع الأصلي (((....>>>..من ابو يوسف >>>(((....هل القرآن ...يحرق ...ويقتل .....)))...<<<.....)))))





حرق الجان بالقرآن


الحلقة الاولى :



هذا موضوع حساس جدا



والكثير من الرقاة لا يدركون حقيقة هذه المسائل الدقيقة والمعقدة والتي يبغى لها علم واسع حتى لا يشطح احدنا بالرأي

والحق والفضل لله ثم لشيخنا فقد تعلمت هذه المسائل ليس كلها ولكن جلها منه وأسال الله أن يبارك له في عمله وان يحسن خاتمته وان يجعل هذا صدقة جارية له ولي ولمن تعلمه ونقله واستفاد قبل مانبدء واجب أن نصحح البداية حتى يكون الكلام واضح ونتجنب الاجتهادات التي يغلب عليها الرأي وما تكون ذات أصل


أول شيء السؤال



هل يصح أن نقول أن القرءان يحرق ويسبب موت أو غيره من هذه الاعتقادات؟

هذا السؤال يجب أن نتجنب طرحه بهذه الطريقة لأسباب كثيرة

أولها لقول الله تعالى {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ} (44) سورة فصلت

القرءان فيه شيئان للمؤمن:

1- هدى وحكم ودستور ورحمة من الله

2- شفاء لأمراض القلوب



والكافر ومريض القلب أذا لم يقبله ويحتكم له يكون عليه رجسا وعمى وكفرا كما قال الله تعالى {وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} (110)

ويعاقب الله العبد بهذا بعد أن تبلغه الحجة ويستوفي المهلة ثم لا يمهله بعدها

الشيء الثاني


القرءان كلام الله ولا نتعامل معه وكأنه مخلوق صاحب أرادة يحرق ويقتل وإنما نقول بما قال الله هدى بأوامره ونواهيه وشفاء لمن قرءه وتدبر معانية من أمراض القلوب والأبدان

ولا اجل هذا في كتب العقيدة ينكر علماء المسلمين على من يعتقد أن القرءان مخلوق وبعض الناس يصعب عليه يستوعب هذه المسالة ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها

ولا أريد أن ادخل في مثل هذا الموضوع ولكن نذكر باختصار

هناك بعض الفرق تعتقد بخلق القرءان مثل باقي المخلوقات ويقولون في بعض إفهامهم (( بيت الله يقصدون المسجد.... وناقة الله .....ورسول الله ومثلها كلام الله....... فكل شيء مضاف إلى الله... فهو مخلوق))


والسلف رضي الله عنهم يقولون أن إضافة الأعيان إلى الله

نوعين:

أعيان حسية : مثل رسول ونبي و بيت وكعبة وناقة وإضافتها للتشريف

أعيان معاني : مثل حكمة الله ورحمة الله وعلم الله وعلو الله وكلام الله فهذه صفات لله سبحانه

ولنقول مثالا ليسهل الفهم


هل صفة الرحمة لله سبحانه وتعالى هي التي ترحم ؟


أم الله


يعني اللي يدعو الصفة ويستغيث بها هو مشرك..... ولكن نحن نوجه الاستعانة والاستغاثة وطلب الرحمة من الله وندعو الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى كما أمرنا الله (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ...)


وكذلك كلام الله منزل مبارك لمن اتخذه منهجا وطبق ما فيه وتعبد الله بقارئته واستشفى به لبركته وصدق العزيز الحميد


{وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا}


والأمام احمد رحمه الله يقول أن من قال لفظي القرءان مخلوق فهو جهمي ومن قال غير مخلوق فهو مبتدع

ولكن نقول كلام الله انزله بعلمه ولهذه المسائل شرح كثير ليس هنا مكانه



وقول القائل القرءان يحرق ويشم للجن رائحة الحريق بعد الحرق لايقتضي مثل هذه المعاني الفاسدة

وشم رائحه تحترق ....هذا كله مخادعه من الشيطان


و لا اجل كذا أهل العلم جعلوا احد شروط الرقية أن لا يعتقد فيها بذاتها بل هي سبب والتأثير يكون بتقدير الله
ومن هنا نستنتج أن هناك أسباب ومن الأسباب شرعية وغير شرعية

يعني أذا أصيب الإنسان بمرض فأول شيء نحدد نوع المرض أن كان روحي أو جسدي وان كان القرءان يصلح لها جميعا وينفعهما بأذن الله ولكن المرض الروحي خاصة ما ينفع معه إلا الرقى الشرعية وهي السبب الصحيح في العلاج ولا اجل كذا ما يصلح نعالج المرض الروحي بطريقة فيها استرضاء للشياطين مثل بعض التوسلات والأقسام والاستعانة بجن وبعض الرقى التي فيها مخالفات شرعية وتعتبر أسباب غير شرعية



والشيطان يحارب الإنسان حتى في جسده وأعضائه ويسبب فيها بعض الفساد والمريض من حقه أن يدافع عن نفسه إذا عرف أن هناك شيئا أو علاجا حسيا يؤثر عليهم بشرط أن يكون صحيحا ولا يكون فيه شبهه مثل بعض البخورات


هل أرواح بني ادم وأرواح الشياطين تتغذى؟

أرواح بني ادم تتغذى بكل طاعة لله وأعظمها الأذكار وعلى رأسها القرءان الكريم لان كل عبادة لا تخلو غالبا من الذكر ......أرواح الشياطين تتغذى على كل معصية لله وأعظمها الشرك بالله

......وبالنظر في غذاء كل روح نفهم أن الروح يمكن تدنيسها ويمكن السمو بها وكل روح تستطيع أن تؤثر في الأخرى بحسب قوتها وأي إصابة ولو بسيطة تؤثر لأنهما متضادتان



والغلبه لمن كانت روحه اقوى من الاخر ولن يستطيع المريض ان يتغلب على الشيطان الا بالاذكار والقران والدعاء فتسمو نفسه وتقوى روحه وقلبه وفي المقابل يضعف الشيطان ويندحر



يتبع باذن الله

.

 






 
التوقيع
الثقة بالله درجات يصعدها المجاهدون لله بالذكر والعبادة والسهر في طاعات الله تعالى
 
  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2010, 12:25   #2
معلومات العضو
أبوسراقة
رئيس قسم الحجامة والطب النبوي

إحصائيات العضو







1

أبوسراقة غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 241
أبوسراقة متفوقأبوسراقة متفوقأبوسراقة متفوق

 

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حياك الله
أحسنت أخي الكريم
أسأل الله العلي القدير أن يفتح عليك من فضله الواسع و أن يزيدك من علمه و أن يرزقك الفهم و الدراية و يبعد عنك عين الحسد و الرياء .

شيخنا م حبيبنا أبويوسف له الفضل علينا من بعد الله عز و جل و من الواجب أن ننشر ما من الله عليه من العلم و الفضل .

جزاك الله خيرا و بارك الله فيك أخي

أنا على علم و دراية أن كل ما تكتبه عن شيخنا هو في الأساس رد فمعروف الشيخ علينا و أن يستفيد منه الأخوة و الأخوات الماصبين و أيضا الرقاة منا كي نستفيد من علم هذا الجبل .

زادك الله حرصا و توفقا أخي الكريم

 






 
التوقيع
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم
خبير الحجامة النبوية و باحث في أمر الطب النبوي مملكة البحرين 97339692683+
السعودية 966505487050+
 
  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2010, 12:41   #3
معلومات العضو
كآتمةالـ ع ـبرآت
نسأل الله له الجنة

إحصائيات العضو







2

كآتمةالـ ع ـبرآت غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 5784
كآتمةالـ ع ـبرآت مبدع بلا حدودكآتمةالـ ع ـبرآت مبدع بلا حدودكآتمةالـ ع ـبرآت مبدع بلا حدودكآتمةالـ ع ـبرآت مبدع بلا حدودكآتمةالـ ع ـبرآت مبدع بلا حدودكآتمةالـ ع ـبرآت مبدع بلا حدودكآتمةالـ ع ـبرآت مبدع بلا حدودكآتمةالـ ع ـبرآت مبدع بلا حدودكآتمةالـ ع ـبرآت مبدع بلا حدودكآتمةالـ ع ـبرآت مبدع بلا حدودكآتمةالـ ع ـبرآت مبدع بلا حدود

 

ناجح

والله مواضيعك تؤهل للماجستير ...! وناخذ منها الدكتوراه ياشيخنا ............! وفقك الله انت وشيخك واخلصكم له وحده ونفع الامة بكما وبعلمكما

ماشاء الله لاقوة الا بالله اللهم بارك مارزقتهما

زدنا من علم ذاك الغائب زادك الله من فضله ..... .

 

  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2010, 12:47   #4
معلومات العضو
أبو عبدالرحمن
ضيف شرف

 
الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن
 
إحصائيات العضو






1

أبو عبدالرحمن غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 205
أبو عبدالرحمن متفوقأبو عبدالرحمن متفوقأبو عبدالرحمن متفوق

 

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

قبل أن يكمل أخينا المذنب التائب أود أن أنبه على أمور لها جانب بالعقيدة

أولا : القرآن كلام الله وصفته من صفاته هذا هو إعتقاد أهل السنة و الجماعة في هذا وهي عقيدة سهلة ليس في تعقيد والله أمر بها عامة المسلمين ولذلك ليس فيها فوق الطاقة أن القرآن كلام الله غير مخلوق

و لي عودة ان شاء الله لتعليق على صفة الرحمة لأن الكلام فيه ايهام وا جمال

 






 
التوقيع
عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، فَلْيَظُنَّ بِي مَا شَاءَ "
[رواه أحمد وصححه ابن حبان و الألباني]

عن عبدالله بن مسعود أنه قال (وَالَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ , مَا أُعْطِيَ عَبْدٌ مُؤْمِنٌ مِنْ شَيْءٍ أَفْضَلَ مِنْ أَنْ يُحْسِنَ بِاللَّهِ ظَنَّهُ , وَالَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ , لَا يُحْسِنُ عَبْدٌ مُؤْمِنٌ بِاللَّهِ ظَنَّهُ إِلَّا أَعْطَاهُ ذَلِكَ , فَإِنَّ كُلَّ الْخَيْرِ بِيَدِهِ) [رواه ابن أبي شيبة]

قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي :(سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (كلما قوي طمع العبد في فضل الله ورحمته ورجائه لقضاء حاجته ودفع ضرورته قويت عبوديته له وحريته مما سواه ) [مجموع الفتاوى(10/ 184)]

قال الإمام ابن القيم : (كلما كان العبد حسن الظن بالله، حسن الرجاء له، صادق التوكل عليه، فإن الله لا يخيب أمله فيه البتة، فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل، ولا يضيع عمل عامل... فإنه لا أشرح للصدر، ولا أوسع له بعد الإيمان من ثقته بالله ورجائه له وحسن ظنه به.) [مدارج السالكين (1/ 469)]

الأسئلة التشخيصية
http://www.rouqyah.com/showthread.php?t=127218

اعتذر لجميع المرضى الذين لم أكمل معهم متابعة حالاتهم و أرجو منكم السموحة
عسى أن تكون لي عودة قريبة إن شاء الله
و مثلكم يقبل الاعتذار
 
  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2010, 15:18   #5
معلومات العضو
إبن الإســــلام
نسأل الله له الجنة

إحصائيات العضو






1

إبن الإســــلام غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 962
إبن الإســــلام مبدع بلا حدودإبن الإســــلام مبدع بلا حدودإبن الإســــلام مبدع بلا حدودإبن الإســــلام مبدع بلا حدودإبن الإســــلام مبدع بلا حدودإبن الإســــلام مبدع بلا حدودإبن الإســــلام مبدع بلا حدودإبن الإســــلام مبدع بلا حدود

 

جزاك الله خيرا أخي المذنب التائب وشيخك الكريم ووفقكم لما يحبه ويرضاه .

من المعلوم أن القرآن يؤثر بفضل الله ومنته على هذه الأرواح المعتدية ، وأرى من تجربتي أن رائحة الحرق إنما هو دليل لهذا التأثير ، وقد يكون تلاعب من الشياطين لأجل أن يتعلق قلب المريض بالقرآن كما ذكرت ولكن له واقع .

فكما أن تلاوة القرآن تشرح الصدر وتؤثر بالهدى والشفاء من الأمراض بحول الله وقوته فهي أيضا تحرق وتقتل هؤلاء المعتدين وبحول الله وقوته وبفضله على عباده ومنته .

مارأيك شيخنا بهذا الكلام هل هو صحيح أم لا !!؟

 

  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2010, 15:39   #6
معلومات العضو
أم المهند
عضو شرف
إحصائيات العضو






2

أم المهند غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 5258
أم المهند مبدع بلا حدودأم المهند مبدع بلا حدودأم المهند مبدع بلا حدودأم المهند مبدع بلا حدودأم المهند مبدع بلا حدودأم المهند مبدع بلا حدودأم المهند مبدع بلا حدودأم المهند مبدع بلا حدودأم المهند مبدع بلا حدودأم المهند مبدع بلا حدودأم المهند مبدع بلا حدود

 

بارك الله فيك ..

متابعه وانتظر منكم التتمه ..

 

  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2010, 16:45   #7
معلومات العضو
nadianadia
نفع الله به

إحصائيات العضو






2

nadianadia غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
nadianadia يستحق التمييز

 

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

 

  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2010, 17:23   #8
معلومات العضو
abdullh
نفع الله به

إحصائيات العضو






1

abdullh غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
abdullh يستحق التمييز

 

وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين

القران الكريم كلام الله سبحانه وتعالى

وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41)
لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ (42)

ومما لاشك فيه ان كلام الله له تأثير على الجن والشياطين

ولا نستطيع معرفة كيفيه تأثير القرآن على الجن المتلبس فى جسد الانسان
ولكن ماالذى يجبر الجن والشياطين على الصياح والعويل

وطلب التوقف عن القراءه ؟؟؟؟؟؟
هل القرآن يقتلهم ويهلكهم ام يحرقهم ؟؟؟؟

هذا كله بامر الله لانعلمه ولكن نرى اثره

من تحقق الشفاء وخروج الجن صاغرا او هلاكه او حرقه
المهم عندنا هو الشفاء بامر الله تعالى

 

  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2010, 18:11   #9
معلومات العضو
أبو شاهين
إشراقة ساطعة

إحصائيات العضو






1

أبو شاهين غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 3113
أبو شاهين مبدع بلا حدودأبو شاهين مبدع بلا حدودأبو شاهين مبدع بلا حدودأبو شاهين مبدع بلا حدودأبو شاهين مبدع بلا حدودأبو شاهين مبدع بلا حدودأبو شاهين مبدع بلا حدودأبو شاهين مبدع بلا حدودأبو شاهين مبدع بلا حدودأبو شاهين مبدع بلا حدودأبو شاهين مبدع بلا حدود

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حبيبنا وأخونا أبو يزيد هذا الكلام مقتبس من شيخ الاسلام رحمه الله - من رسالته ايضاح الدلالة

واذا برىء المصاب بالدعاء والذكر وأمر الجن ونهيهم وانتهارهم وسبهم ولعنهم ونحو ذلك من الكلام حصل المقصود
وان كان ذلك يتضمن مرض طائفة من الجن أو موتهم فهم الظالمون لأنفسهم اذا كان الراقى الداعى المعالج لم يتعد عليهم كما يتعدى عليهم كثير من أهل العزائم [/COLOR][/SIZE]


فهذا كلام شيخ الاسلام رحمه الله في تأثر الجن بالدعاء والذكر ومرضهم وموتهم من ذلك -



=============================


رقم الفتوى (12835)
موضوع الفتوى الحكم الشرعي في استخدام عملية الفصد مع الجن والشياطين
السؤال س: ما هو الحكم الشرعي في استخدام عملية الفصد مع الجن والشياطين بعد أخذ العهد والميثاق عليهم بعدم العودة للمريض ونقضهم لذلك العهد ؟
الاجابـــة


يظهر أن الفصد هو إخراج الدم . فإذا كان الجن متمردًا بحيث تكرر خروجه وعودته ولم يتأثر في أحدها بالرقية جاز الاحتيال إلى قتله . وقد ذكر بعض القراء أنهم يتمكنون من القراءة عليه حتى يجتمع في موضع من بدن المصروع فيفصدونه بسكين ونحوها مما يسبب موته وبرء المصروع ، وآخر يقرأ في ماء بعض الأوراد ويحجر الجني عن الخروج ويسقي المصروع من ذلك الماء مما يسبب إحراق الجني وموته في موضعه .


http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie...835&parent=786







فقد ذكر شيخ الاسلام تأثر الجن وموتهم بالدعاء والذكر ، وكذلك ورد لفظ الحرق نقلاً عن الشيخ الجبرين رحمه الله




جزاك الله خيرا كثيرا وحفظك وأمد بعمرك وعمر الشيخ في طاعته ورزقكم الصحة والعافية

 

  رد مع اقتباس
قديم 22-05-2010, 15:13   #10
معلومات العضو
المذنب التائب
مشرف قسم الإرشاد النفسي والتوجيه الإجتماعي

إحصائيات العضو







1

المذنب التائب غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1021
المذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدود

 




اخى الحبيب ابو سراقه احسن الله اليك واسعدنى مرورك وجعلك ربي مباركا أين ماكنت



 

  رد مع اقتباس
قديم 23-05-2010, 01:29   #11
معلومات العضو
العبد التائب
عضو مميز
إحصائيات العضو






1

العبد التائب غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 5176
العبد التائب مبدع بلا حدودالعبد التائب مبدع بلا حدودالعبد التائب مبدع بلا حدودالعبد التائب مبدع بلا حدودالعبد التائب مبدع بلا حدودالعبد التائب مبدع بلا حدودالعبد التائب مبدع بلا حدودالعبد التائب مبدع بلا حدودالعبد التائب مبدع بلا حدودالعبد التائب مبدع بلا حدودالعبد التائب مبدع بلا حدود

 

نجمة



ايه والله هذا الموضوع .. حساس صدقت يا " المـذنب التائب "

<< والعبد الفقير الى الله يغفر له ويتوب عليه وعليك .. ألـحّ عليه هذا السؤال من قبل

لذا أسأل الله أن ينصرنا واياكم أجمعين على من عادانا من شياطين الجن والانس

وأن يلهمنا واياكم الصواب والسداد في القول والعمل .

بارك الله فيك عمي وأستاذي الفاضل " أبو يزيد " وفي شيخنا الكريم " أبو يوسف "

وفي شيخنا الكريم " أبو سراقة "

وفي أستاذنا الفاضل " أبو عبداللطيف "

وفي شيخنا الكريم " أبو شاهين "

وفي أخوتي وأخواتي الكرام الأعضاء والعضوات

جزاكــــــــم اللـــــــــه خيـــــــــــراً


وأسأل الله خالصاً أن يشفيني ويشفي جميع مرضى المسلمين عامة ومرضى منتدانا الطيب
" خـــــاصــــة "


سأتابع باذن الله مايجود به قلمك استاذي الكريم وماتجود به أقلامكم شيوخنا وأخواننا وأخواتنا الكرام من الأعضاء لتحصل الفائدة المرجوة من الموضوع


دمتم بود وحفظ الله

شكر الله سعيكم


*


 

  رد مع اقتباس
قديم 23-05-2010, 01:46   #12
معلومات العضو
القوية
وفقه الله

إحصائيات العضو






2

القوية غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1
القوية يستحق التمييز

 

والله كلام جميل لكن ماتفسير قوله تعالى ((ونُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارا)) اليس الجن الذي يؤذي المؤمن معتدي وظالم ؟؟؟


شكرا

 

  رد مع اقتباس
قديم 23-05-2010, 03:41   #13
معلومات العضو
رحيق الحياة
نسأل الله له الجنة

 
الصورة الرمزية رحيق الحياة
 
إحصائيات العضو






2

رحيق الحياة غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 2789
رحيق الحياة مبدع بلا حدودرحيق الحياة مبدع بلا حدودرحيق الحياة مبدع بلا حدودرحيق الحياة مبدع بلا حدودرحيق الحياة مبدع بلا حدودرحيق الحياة مبدع بلا حدودرحيق الحياة مبدع بلا حدودرحيق الحياة مبدع بلا حدودرحيق الحياة مبدع بلا حدودرحيق الحياة مبدع بلا حدودرحيق الحياة مبدع بلا حدود

 

موضوع شييق

بارك الله عمنا المذنب التائب

استاذنا ابو عبد اللطيف بارك الله فيك وزادك من فضله

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-05-2010, 15:33   #14
معلومات العضو
المذنب التائب
مشرف قسم الإرشاد النفسي والتوجيه الإجتماعي

إحصائيات العضو







1

المذنب التائب غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1021
المذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدود

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة o العـائـــدهـ o‎
  
والله مواضيعك تؤهل للماجستير ...! وناخذ منها الدكتوراه ياشيخنا ............! وفقك الله انت وشيخك واخلصكم له وحده ونفع الامة بكما وبعلمكما

ماشاء الله لاقوة الا بالله اللهم بارك مارزقتهما

زدنا من علم ذاك الغائب زادك الله من فضله ..... .


والله ما انا الا تلميذ في مدرسه والخير والبركه في مشايخنا ورقاتنا حفظهم وحفظك الله

،،،

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-05-2010, 16:18   #15
معلومات العضو
المذنب التائب
مشرف قسم الإرشاد النفسي والتوجيه الإجتماعي

إحصائيات العضو







1

المذنب التائب غير متصل

الترشيح

عدد النقاط : 1021
المذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدودالمذنب التائب مبدع بلا حدود

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبداللطيف
   السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

قبل أن يكمل أخينا المذنب التائب أود أن أنبه على أمور لها جانب بالعقيدة

أولا : القرآن كلام الله وصفته من صفاته هذا هو إعتقاد أهل السنة و الجماعة في هذا وهي عقيدة سهلة ليس في تعقيد والله أمر بها عامة المسلمين ولذلك ليس فيها فوق الطاقة أن القرآن كلام الله غير مخلوق

و لي عودة ان شاء الله لتعليق على صفة الرحمة لأن الكلام فيه ايهام وا جمال



وعليكم السلام شيخنا الفاضل ابو عبداللطيف

لاخلاف بيننا باذن الله فالعقيده واحده وماذكرته لاخلاف عليه ابدا اما ماذكرته عن صفه الرحمه فلعلى لم استرسل في الشرح لانه جاء ضمن السياق والا موضوعنا عن حرق القران للجان

وأهل السنة والجماعة منهجهم في هذه الصفات وهذه الأسماء منهج واحد، إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات مع نفي التمثيل ونفي العلم بالكيفية وهذا معنى قول السلف في نصوص الصفات أمِرُّوها كما جاءت، يعني أمِرُّوها كما جاءت مثبتين عليه مؤمنين بها غير محرِّفين لها ولا مكيِّفين لما تدلُّ عليه بلا كيْف.

فأهل السنة والجماعة يثبتون لله -سبحانه وتعالى- صفة الرحمة على حقيقتها حقيقة، وأما أهل الكلام أهل البدع والضلال فهم ينفون حقيقة عندهم ويفسرون الرحمة في حقه بنحو ما يفسرون به المحبة فيما سبق يفسرونها بالإرادة أو بما يخلق الله من النعم والمنافع التي ينتفع بها العباد وينفون حقيقة الرحمة.

الجهمية والمعتزلة والأشاعرة ينفون حقيقية الرحمة؛ لأنهم يقولون إن الرحمة رقة تعتري من قامت به الرحمةُ وهذا ما لا يليق به -سبحانه- الرقة فيها ضعْف وهذا خطأ هذا تفسير لرحمة المخلوق هي التي يعبَّر عنها بأنها رقة تعتري مَن قامت به تعتريه رقة وانفعال، هذه رحمة المخلوق فبسبب هذا التوهُّم لما توهموا من إثبات صفة الرحمة أنها مثل رحمة المخلوق نفوا حقيقة الرحمة وفسروها أنها رحمة بالإرادة.

وقالوا: الرحمة من الله رحمة بالإنعام والإحسان على عباده، أو أن المراد به الرحمة برحمته -تعالى- هو ما يخلقه -تعالى- من النعم التي ينعم الله بها على عباده نعم، الواقع أن هناك رحمة هي مخلوقة لكن هذا غير صفة الرحمة التي هي صفة الرب -تعالى-، فالرحمة تضاف إلى الله صفة له كما في هذه الآيات:

وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ .

وهذه الرحمة هي الصفة التي هي صفة الرب قائمة به، رحمة صفة قائمة به كعلم، وسمعه، أما الرحمة المخلوقة فأضافتها إليه كإضافة المخلوق إلى خالقه كما في الحديث الصحيح إن الله خَلَق مائة رحمة أنزل منها واحدة وجعلها بين العباد يتراحمون بها وجعل عنده تسعًا وتسعين ويوم القيامة يتممها مائة ويجعلها كلها في الجنة يرحم بها عباده المؤمنين والجنة هي رحمة -سبحانه وتعالى-:

وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

تقول: وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ هذا توسل إلى الله هذه صفة

وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ .

هذه هي الرحمة المخلوقة -

فالرحمة المضافة لله


نوعان:

صفة له أو مخلوقة،

فالأول من إضافة الصفة إلى الموصوف


والثاني إضافة المخلوق إلى خالقه،


فانظر بعد ما ذكر إنزال الغيث بعد يأسٍ مِن العباد قال -تعالى-: فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَةِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا فالمطر رحمة ونعم الله هي رحمة منه بعباده، الجنة هي رحمته التي يرحم بها عباده المؤمنين.


هذه من بعض اقوال اهل العلم بارك الله فيك شيخنا وحفظك البارى



.

 


التعديل الأخير تم بواسطة المذنب التائب ; 24-05-2010 الساعة 18:13.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
الانتقال السريع

الساعة الآن 21:31 بتوقيت مكة المكرمة

منتدى الخير للرقية الشرعية - الأرشيف - الأعلى

  

 

 

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000