فتاوى اللجنة العلمية

في منتدى الخير للرقية الشرعية

 

 

الشيخ

 

وليد العبري

عفا الله عنه

 

 

1433هـ - 2012م

 

 


مقدمة

 

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسوله الأمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد :
فهذه أسئلة وردت على منتدى الخير للرقية الشرعية

http://www.rouqyah.com/

 

أجاب عليها الشيخ/ وليد العبري - حفظه الله -
و قد قمنا بجمع ما يهم الرقية و المرضى و الرقاة من هذه الفتاوى .


و الله الموفق لا رب غيره

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفتوى رقم (1)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود الاستفسار: ذهبت لامرأة (أظن أنها تستخدم جن صالح) وضعت يدها على رأسي قرأت علي قليلا ثم عرفت ما أشكو منه وقالت لي دواءك عند الطبيب وأعطتني ماء وماء ورد وزيت، عرفت ما أشكو منه دون أن تسألني عن اسم أمي أو أي شيء فقط سألتني عن اسمي. أنا أعلم أن المشعوذين والسحرة يسألون عن اسم الأم لكن هي ليست مثلهم لذلك وافقت أن أذهب إليها، والذي أعرفه أنها أخبرت فتاة قبلي إنها (مسقية عمل) ولم تخبرها من أسقاها، هل علي إثم؟ وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يجوز الذهاب لمثل هذه المرأة لأنه لا يجوز الاستعانة بالجن المسلم، وقد بينا حرمة ذلك في فتوى سابقة.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (2)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
بصراحة ترددت كثيرا قبل كتابة هذا الموضوع، صارت حاجة في جسمي من ست سنوات تقريبا بعد إصابتي بالسكر بوقت قصير قال لي الطبيب ليس لها علاج في الطب أنا يئست كثيرا من أن ألقى حلا، من فترة قالت لي واحدة يوجد علاج لمرضي وهو دم حيوان أذبحه وأضع الدم فقط على ذلك الشيء في جسمي أنا طبعا سأذبح الحيوان لله سبحانه لكن هل وضعي الدم على جسمي يثبت الجني بجسمي أو له نتائج سلبية على مرضي الروحي؟ رجاء لا أريد سخرية أو كلام لا داعي له يكفيني ما جاءني ممن هم حولي !

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الدم نجس باتفاق أهل العلم، والنجس محرم والمحرم لا شفاء فيه. وفي صحيح ابن حبان مرفوعا "أن الله لم يجعل شفاء هذه الأمة فيما حرم عليها" إذ لو فيه شفاء لأحله الله.
فعليه لا يجوز التداوي به وعليك بالدعاء والمسح على موضع الداء بالفاتحة كرري المسح أياما وشهورا حتى يذهب ففي الفاتحة الشفاء التام والله يشفيكم ويشفي مرضى المسلمين. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (3)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
أريد أن أسال عن الذين يدعون الروحانية وأنهم يستطيعون أن يكشفوا روحانيا عن أشخاص. هل هذا جائز أو معقول أم أنها خرافات؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
كل هذا من الدجل ولا أحد يستطيع أن يحضر روح أحد إلا الله وما يدعيه البعض من أرواح فلان وفلان إنما هي شياطين يستعين بها لإضلال العوام قاتل الله السحرة والمشعوذين ودرأ شرورهم عن المسلمين.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (4)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه وبعد
لدي سؤال حيرني كثيرا ومحتاجة للإجابة عنه سريعا للضرورة، فأنا تعبانة ومحتاجة للرقية وقد ذكرت لي إحدى قريباتي أنه يوجد امرأة تعالج بالرقية الشرعية وهي ترقيهن بصوت مسموع ويقلن أنها لا تقرأ سوى القرآن وأدعية ولكن ما أقلقني وجعلني في حيرة أنها تشخص حالة المريضة وتقول فيك كذا وكذا وإذا سألنها كيف عرفت ذلك تقول استخدم مسلمين يخبرونني وهم لا يضرون أحدا (أي من الجن) وتقول إنها كانت معلمة دين وتقاعدت فهل يجوز الذهاب لها أم لا وماذا تعتبر؟ أفيدوني جزيتم خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يجوز الذهاب إلى من يستعين بالجن في رقيته لما في ذلك من مفاسد سواء كان للراقي أو المصاب فإن قلب الراقي يتعلق بالجن لا بالرقية مع عدم معرفة حقيقة هؤلاء الجن وكم استدرج الجن من راق في شباكهم، حتى اختلط الكهان بالرقاة الشرعيين وأنصحك أن تعالجي نفسك إن استطعت بكتاب الله والإدمان على الدعاء في طلب الشفاء وإلا فاستعيني براقي على السنة وأسأل الله العظيـــم رب العرش العظيـــم أن يشفيـــك.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (5)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
يا شيخ الله يجزاك خير أنا مسحورة والوالد يعرف شخص يخاطب الجن ويخافون منه لكنة ليس ساحر ولا مشعوذ، هل إذا ذهبت إليه لكي يخرج الجني ويجعله يعترف من الذي سحرني لكي أحذر الناس منه وأتجنبه هل هذا محرم أن أخرج الجن بهذه الطريقة.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يجوز الاستعانة بالجن لما فيه من المفاسد العظيمة ومنها:
1/ تعليق قلب الراقي والمصاب بالجني وأمره موهوم ولا يخفى حكم الشريعة في التعلق بالموهوم، وترك التداوي بالقرآن.
2/ أن عالم الجن عالم غيبي فقد يكون فجارا أو كفارا فيستدرجون الراقي أو المصاب إلى أمور لا تحمد عقباها وقد حصل من ذلك عجائب.
3/ بالاستعانة بالجن لا يتمايز الكهان من الرقاة إذ الكل يستعين بالجن فيأتي بعد ذلك الكاهن بصورة الراقي المحسن وفي ذلك إضلال للناس لا ترتضيه الشريعة.
فأنصح الأخت المصابة أن تلجأ إلى الله بالدعاء بالشفاء والاستشفاء بالرقية الشرعية، ولا بأس أن تذهبي إلى معالج بالقرآن.
وأسأل الله العظيـــم رب العرش العظيـــم أن يشفيـــك.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (6)

السؤال:

هل يجوز أتصل به أم لا؟ أنا خائفة أنه سحر وشعوذة.

http://tejarimall.com/vb/showthread.php?t=2058
الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
احذري منه فهذا دجال مشعوذ لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعاً فكيف ينفع غيره عليك بالتوحيد فهو الملجأ والخلاص، ومن حاد عنه فقد هلك لا محالة.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (7)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
انتشر بالنت مواضيع عن تحليل الشخصية من الشعر أو اللون وغيره وأحيانا حتى من الرسم
مثال1:
‏صفات البنات حسب شهر ميلادهم
‏‏مواليد شهر يناير [1 [
‏‏السمات المميزة لهذه المرأة: هذه المرأة ‏تلفت الأنظار ‏‏أينما كانت ‏‏قوية، حازمة، تفكر بعقل و منطق ، متمسكة بالتقاليد‏، بسيطة في ‏ملابسها، عفيفة النفس، تعيش عمراً طويلاً، تكره الكذب، ‏‏انفعالاتها ‏الداخلية لا تظهر على وجهها ولا يبدو عليها الحزن ‏أو ‏‏الفرح، فهي بطبيعتها كتومة، وهي دقيقة ‏‏رقيقة ‏مؤدبة، تحب الجميع وتعمل حساب كل شيء حتى ‏أدق
‏‏التفاصيل، تتمهل قبل أي قرار تتخذه،وبخاصة قرار الزواج، لكن من يعرفها جيداً يعرف أنها تقول الكلمة المناسبة ‏‏في ‏الوقت المناسب وللشخص المناسب!
مثال2:
شخصيات البنات حسب أسمائهن
أشواق: رقيقة وتحب تثبت نفسها خوافة جدا.
أمل: طيبة قلب وتفكر ألف مرة قبل أن تقرر أي شيء.

قرأت فتاوى فهمت أنها لا تجوز لأنها من باب الكهانة، أرجو إفادتنا وجزاكم الله خيرا.

الجواب:
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
هذا من الدجل الواضح والواقع يكذبه فكم من معتوه ومخبول في شهر1 وكم من قبيحة وقبيح ولد في شهر3 وقس على ذلك. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (8)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ أختي كان عندها ولا زالت مشاكل كثيرة جدا وكبيرة مع زوجها الذي تغير عليها في يوم وليلة فنصحوها أن تذهب إلى أحد المشايخ فلم تذهب هي ولكن أمي ذهبت وأنا معها، وقد أعطانا هذا المدعي حجابين وقال يجب أن يوضعا في مخدة رأس أختي ومخدة زوجها وواحد في مشبك شعرها وكسر بيضة مع قراءة دعاء عند كسر البيضة عند الباب وفعلنا ذلك على يقين أن هذه الأحجبة وكسر البيضة والدعاء في سبيل أن يرجع لها كما السابق على أنها آيات قرآنية ولكن من بعد ما فعلنا ذلك في منزلها وقد زادت المشاكل وكبرت المسائل وأصبح زوجها يكره أطفاله كذلك، فذهبنا إلى الشيخ وقلنا له ما أعطيتنا أنت؟ قال إنها آيات قرآنية وكل من يحضرني مستفيد مني فقلنا له كيف زادت المشاكل بين الزوجين إنه يتوعدها بالطلاق فقال ولماذا الاستعجال انتظروا واصبروا إن الله مع الصابرين كل شي يحتاج إلى صبر كيف لا تصبرون أنتم؟ فشككنا في موضوعه وقلنا له سنفتح الأحجبة قال لا، لا تفتحوها إن فتحتوها ستبطل ويذهب مفعول الآيات القرآنية وأنا شغلي كله قرآن في قرآن والآيات القرآنية مكتوبة بماء وزعفران فلا داعي للخوف. ولكن يا فضيلة الشيخ أخرجت أختي كل الأحجبة التي لديها وأعطتني إياها وأنا خبأتها في غرفة والدتي ولكن يا فضيلة الشيخ نحن نشك بأنها طلاسم وليست بآيات قرآنية كيف نفتح هذه الأحجبة؟ وكيف لنا أن نفك السحر إن كان داخل هذه الأحجبة طلاسم؟ وكيف لنا أن نعرف إن كان زوجها مسحورا أم لا؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا يجوز الذهاب عند السحرة والمشعوذين أو فيمن يُجهل حاله وظاهر حال هذا الرجل الشعوذة فلا دخل في كسر البيض في شفاء المسحور سوى الدجل، ولن يكون الساحر سببا في شفاء الناس فنفسه أخبث الأنفس فمثله يُفرق ولا يجمع، افتحوا الأحجبة وإن كان ثمت عقد فيها فعليكم بفتحها وإلا فتوضع في آناء فيه ماء مقروء آيات إبطال السحر والفاتحة والمعوذات ومن ثم تحرق، ويجب عليكم تحري الراقي الصالح المتمسك بالسنة. والله الموفق.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (9)

السؤال:

السلام عليكم
عندنا يا شيخ رجلان الكل يشهد لهما وهما مقرئان وأبناء عمومة يعالجان بالقرآن وتعالج على أيديهم الكثير من الحالات المستعصية قررت أنا وزوجي أن يأتي لعندنا فعلا أخذنا موعدا وجاء وبدأ في القراءة وكل ما يقرأ يسألني بماذا أحس؟ وهكذا وكل الآيات كانت آيات رقية شرعية موجودة في رقيتك يا شيخ وأنا من كثر ما استمع للرقية صرت أحفظها ورددتها معه المهم قال لي هل أنت كنت تتعالجين أو هل كنت ورد وبرنامج لعلاج السحر؟ قلت له نعم، قال كان عندك سحر والله أعلم وشفيت منه لكن عندك حسد واضح جدا. أعطاني ماء وزيت قرأ فيهن الرقية أمامي والزيت والماء مني جهزته له وهو قرأ عليها بصوت مسموع وكلها آيات رقية وقال علاجك في سورة الفلق ردديها باستمرار وأكثري من شرب الماء المقروء سبعة لتر فى اليوم والدهن بالزيت والاغتسال بالماء مرة في اليوم ولما بدأت فيه أصبت بإسهال شديد وإدرار للبول لكن اليوم توقف الإسهال. المهم اليوم كنت أحكي لأخي قال لي سألت عنه وطلع هو وابن عمه يسخروا جن من الصين!
تفاجأت جدا لأننا ما سمعنا عنه شيئا وعندنا عدة رقاة معروفين بتعاملهم مع الجن لكن هؤلاء عمرنا ما سمعنا عنهم وحتى قراءته لاحظتها كلها آيات رقية أحفظها جدا، المشكلة أخي متأكد وقال كلام أكيد. فما رأيك يا شيخ هل استخدم الماء والزيت اللذين قرأ عليهما علما أن الماء والزيت مني وهو قرأ أمامي وهل أستمر على الكلام الذي قاله لي؟ وهل لو شربت الماء ودهنت بالزيت يعتبر شرك بالله؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
من كان ظاهره الشرع فلا ينبغي قبول كلام ضده إلا بدليل قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} فالظاهر أنه راق يتعامل بالسنة فإن ثبت أنه يتعامل مع الجن فلا يجوز التعامل معه لكن كما ذكرت لابد من التأكد، وبالنسبة إلى الماء والزيت فلا بأس بهما ما دام أنه قرأ أمامكم الرقية الشرعية. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (10)

السؤال:

عندي ابنة سلفي لا تتكلم جيدا وأصبح عمرها 26 سنة تأتيها ساعات تكثر من الكفر والكلام خاصة داخل الحمام وتقول إنها ترى الجن ونحن نعدها من المجانين لكن يوما أخذها أبوها للطبيب وعمل لها تخطيط مخ وجدا سليمة والسبب مع صغر حجمها لا يستطيع أقوى الرجال على مشاجرتها تضرب أباها وتلقي عليه كل ما في البيت قالت لي حماتي يوما: أن ما شربته هذه الفتاة كان عن طريق الخطأ وكان المقصود أمها، تفريقا بينها وبين زوجها السؤال كيف عرفت ذلك؟
هذه الفتاة أي بنت سلفي ارتجت ذراعي يوما بقوة لمحتها فقالت لي: هذا جن قلت لها كيف عرفت؟ قالت: إني أراه. سألتها: كيف وصل لي؟ قالت: جدتي أي حماتي أرسلته لك في دايرها وقالت لك: اغسليه لما مسكته انتقل لك هل يعقل أن يكون هذا الأمر صحيحا وكيف هي عرفت أن جدتها طلبت مني الغسيل؟ وما حكم سؤالي شرعا وتصديقي لبنت سلفي؟ هل أقع في الشرك بذلك أم حرام أم لاشيء في ذلك؟ رعاكم الله وحفظكم

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
لا يجوز لك أن تسأليها عن مثل هذه الأمور لعموم الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد". رواه أصحاب السنن.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (11)

السؤال:

ما حكم من سأل مصابا بسحر عن تصرفات الجن بغية كشف أمر ساحر؟ يظن فيه السائل أن نفس الساحر سحرهم علما أن السائل الأول مسحور لكن لا يرى الجن والمسؤول يدعي بأنه حين تقوم الجن ببعض الأعمال أو أذية بعض الجيران يرى ذلك، هل هذا شرك مخرج من الملة؟

الجواب:

هذا أمر محرم لا يجوز، لكنه ليس بشرك مخرج من الملة لأنه لا يعتقد علمه بالغيب المطلق إنما يعتقد علمه بغيب نسبي وهو معرفة ما إذا سحره أحد أو فقد عنه شيء أو نحو ذلك.
واعتقاد كلاهما في أي شخص أمر محرم إلا أن الأول شرك مخرج من الملة أما الثاني فمحرم وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر، مع العلم أن الجن يكذبون فيما يحدثون فيه فليحذر العبد أن يسأله عن شيء فضلا أن يصدقه. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (12)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
إخوتي في الإسلام حدثت معي قصة غريبة لا أصدقها إلى الآن، أنا شاب عندي 24 سنة من مصر، في يوم ما كنت في جلسة مع أصدقائي وبالصدفة كان هناك شيخ يدعي أنه على صلة مع الجان العلوي وقال لي أن معي ملكة من الجان أو ما شابه وهي تعشقني منذ صغري وتحميني، وطبعا أنا مؤمن كل الإيمان أنه لا حافظ إلا الله ولا ضار إلا الله  كما قال في كتابه الكريم (وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله) المهم ضحكت وقلت له: أكمل وقال: إنها تحبك حبا جنونيا مع العلم أني متزوج والحمد لله الكريم وأعيش حياة هنيئة مع أسرتي وسأرزق بطفل عما قريب لم أصدقه، قال لي: هي غير مسلمة قلت له: ماذا تعني؟ قال: أغمض عينيك، أغمضتهما فقال: ماذا ترى؟ قلت: لا شيء ثم بعدها بقليل بدأت وكان من يكتب أمامي وأنا مغمض عيني كتبت اسمها وسنها ومن أين ولما هي معي وماذا تريد وبعد قليل تجسدت لي بالكامل ما عدا قدميها وكانت في غاية الجمال سبحان الله فيما خلق لن ولم أرَ مثلها ووجدت في يديها خاتم مكتوب عليه الشهادة وفي يدها أيضا بصراحة لم أصدق الحمد لله أني أحفظ القرآن الكريم منذ صغري وقلت يتهيأ لي لكن ما حصل بعد ذلك لم يكن في الحسبان. قلت له: يا عم الشيخ لو كلامك صح لا أريد منها شيئا سوى إنها تساعدني في الصلاة وصلاة الفجر وحصل بالفعل. هناك من يوقظني دائما لصلاة الفجر بل وأصبحت أرى الناس الذين لم أرهم قبل أن أقابلهم وأيضا حصلت أشياء كثيرة يطول الحديث عنها وأيضا كان هناك فتاتان ممسوستان وعند قراءة آية الكرسي والشهادة والأذان وبعض السور والرقية بفضل الله خرج منهما المس ولا أدعي ذلك بل أقول ما جرى معي بكل صدق، وأيضا أصبحت أرى ما يوجد بباطن الأرض وهذا الشيء الأصعب أرى كل شيء بوضوح أرى آثار الفراعنة وأحدد كم المسافة بالمتر، وأصبحت أحس بالأشياء قبل حدوثها بل وأراها في منامي وكلها أحلام الحمد لله خير، بل وأيضا في الطريق أمشي أرى ما يسمى (العمل) السحر أقصد، بالصدفة كنت في طريق زراعي وقفت فجأة ووجدت على نهر صغير عصا فيها ورقة وشكلها غريب فحملتها وأنا أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وقراءة ما أحفظه فإذا فيها ما يسمى العمل مع أني لا أؤمن إلا بما أنزل على محمد وسنته صلى الله عليه وسلم. أفيدونا أفادكم الله هل أنا في طريق خاطئ مع العلم إخواني معتمد كل اعتمادي في أي أمر على الله العلي الكريم الحفيظ أم أنا على حق في هذا الطريق، أنا أخاف أن أفاتح أحدا خوفا من أن يقال عني مجنون.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
لا يجوز لأحد أن يمكن نفسه من جني أو جنية، لما في ذلك من الخطر على دينه ودنياه واعلم أن ذلك استدراج منها، فعليك أخي بالمحافظة على الرقية الشرعية والإكثار من قراءة آية الكرسي ليلا ونهارا قياما وقعودا في دوامك وبعد دوامك في جميع أحوالك حتى تبطل هذه الأحوال الشيطانية التي عندك. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (13)

السؤال:

لا أعرف من أين أبدأ كلامي، في الماضي كنت أذهب مع أمي عند العرافات ولما تبت لم أعد أذهب إليهم لكن اليوم ذهبت عندهم لم أكن قاصدة الذهاب عندهم فقد قالت لي أمي هيا لنذهب لكي آخذ ما يبطل السحر من عند العطارين لأن حالتي و الوسواس يزداد لي يوم بعد يوم رغم الرقية قلت أعمل الأسباب بالأعشاب لما ذهبنا قصدت أمي باب امرأة عرافة قالت لي: إن بي سحرا وعينا وعملت لي اللدون والسكة والفاس لا تتصوروا حالتي فأنا لما عرفتها عرافة رفضت لكن أمي ألحت علي والآن أخاف أن ينتقم مني الله وأخاف أن لا يقبل لي توبتي لأن هذا الذنب عملته في الماضي وتبت منه وقلت إني لن أعيد فعله أبدا لكن اليوم عملته فهل تقبل توبتي أم لا؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
نعم تقبل توبتك الأولى، والثانية كذلك فالعبد إذا تاب، تاب الله عليه بشرط أن يكون نادما وعازما على عدم العودة إلى الذنب فإذا عاد العبد بعدها ولو ألف مرة وتاب بتلك الشروط فإن الله يتوب عليه وكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (14)

السؤال:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لدى أحدى قريباتي دائما أرى معها شيء بحجم اليد مثل الحجاب تضعه في حقيبتها الخاصة عند الخروج إلى أي مكان وعندما قلت لها ما هذا قالت حجاب للحفظ من الحسد والعين وقلت لها لا يجوز الحافظ هو الله اتقي الله في تصرفاتك والحجاب أسود مخيط بحجم اليد، نصحتها فقالت لا تتدخلي بي ما نصيحتكم لي ؟ جزاكم الله خيرا وشكرا جزيـــلا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
أعطيها في ذلك كتابا أو شريطا لعلها تنتفع به، وداومي على نصحها والدعاء لها. نفع الله بكم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (15)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
شيخي الكريم في بلدنا عادة يتداولنها النسوة جيل بعد جيل وهي تصفيح الفتاة فهل هي حرام أم حلال؟ وحسب ما فهمت أنها عادات أخذت عن اليهود زمان وأنا أختي مصفحة فهل ضروري أن تحل التصفيح أم ماذا؟
والسلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
التصفيح نوع من أنواع السحر لا يجوز. يقوم به بعض الجهلة بجرح ركبة البنت إذا بلغت سبع سنين ثم الإتيان بسبع حبات زبيب وغمسه في الدم الذي سال من الركبة وتقول (أنا حيط وهو خيط) أو نحو ذلك وتبلع تلك الحبة حتى لا يفض أحد بكارتها وكم من امرأة تعثرت بسبب هذا النوع من السحر الخبيث. والله المستعان.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (16)

السؤال:

أريد الإجابة والفتوى فيما يلي:
أنا مصابة بالسحر من سنوات ومعاناتي شديدة أتحسن ساعة وأتعذب ساعات والأمر لله فعلت كل ما في مقدوري ويقيني أن الله سينصرني، ولكنا أمرنا بالأخذ بالأسباب وكلما بحثت في جوجل عن علاج للسحر وجدت من يقول على نفسه معالج روحاني ويبيع مخطوطات وأشياء غريبة جلب الحبيب والصلح بين المتخاصمين، هل مثل هؤلاء يصلح للعلاج عنده؟ وهل الضرورات تبيح المحظورات تنطبق على مثل هؤلاء؟ وهل هؤلاء يكون على أيديهم علاج؟ أصلا عقلي لا يقبل هذا لأن الشافي هو الله وهؤلاء يفعلون أمور غريبة لا أعلم هل صح أم لا ولكن أرتاب في أمرهم. أنا في حيرة من أمري أخاف الله بشدة ولكني في حالة شديدة من سنوات والله الموفق إلى سواء السبيل علما بأن بعض العلماء يبيحون التعامل مع أمثالهم، أهم شيء عندي رضا الله فلا توفيق إلا بذلك أرجوك أفدني يا أخي.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
لا يجوز التعامل معهم ولو للضرورة إذ أن هذه الأمور ليس فيها شفاء بل فيها مضرة لأنها لو كان فيها شفاء لأحلها الله، لأن الله لم يجعل شفاء هذه الأمة فيما حرم الله كما في الحديث. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (17)

السؤال:

الأرواح جنود مجندة. هل يعني أن أرواحنا تتلاقى في الهواء فإذا التقينا في الواقع صار هناك تقارب لأن أرواحنا التقت قبل ذلك؟ وهل يعتبر هذا الحديث دليلا على التخاطر حيث يقول بعضهم: (المحبون هم أكثر قدرة على التخاطر, خاصة بأن أرواحهم تآلفت كما يقول الرسول - صلى الله عليه و سلم -: (الأرواح جنودٌ مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف) إذن عند تآلف الأرواح تكبر الفرصة بوجود التخاطر ومن هؤلاء المحبين: أفراد العائلة الواحدة, الأصدقاء الحميمين، إحساس الأم عندما يكون أطفالها في ورطة, إحساس البعض بموت أحد أفراد عائلته. عموماً ضع في بالك حديث الرسول عليه الصلاة والسلام وأن الأرواح عالم مختلف عن ما تراه في عينيك الماديتين, وأيضا ضع في بالك أن الحالات التخاطرية قد تحدث طوال الوقت لكننا نفتقر إلى الإدراك للتعرف عليها.
والتخاطر هو: التخاطر Telepathie هو انتقال أفكار وصور عقلية بين الكائنات الحية من دون الاستعانة بالحواس الخمسة أو باختصار نقل الأفكار من عقل إلى آخر بدون وسيط مادي.
تقنية البلوتوث Bluetooth المعروفة والتي تُستخدم في جهاز تحكم التلفاز مثلا (الريموت كونترول) أو كما انتشرت الآن في الهواتف النقالة وأجهزة الحاسب، تعتمد على نقل الملفات والبيانات من جهاز إلى جهاز آخر عن طريق الموجات وبدون أسلاك بعضها قد يستقبل ويرسل, والبعض يستقبل فقط لكن لا يرسل عقل الإنسان في حالة التخاطر كهذه الأجهزة أيضاً قد تتضح لك الصورة من خلال هذا المثال كما أرجو: التخاطر إذن استقبال للطاقة الصادرة من عقل أي شخص وتحليلها في عقل المستقبل, أي أنه يدرك أفكار الآخرين ويعرف ما يدور في عقولهم وأيضا باستطاعته إرسال خواطره وإدخالها في عقول الآخرين .هذه الظاهرة لا يحكمها الزمان أو المكان وهي غريزة فطرية, واستخدمها السابقون كآلية للبقاء بعيداً عن الحواس الطبيعية (الفيزيائية) الخمسة هي كتشغيل الراديو وإيجاد المحطة الصحيحة بالضبط. وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
أما المعنى المذكور فمنكر وباطل يشهد الواقع ببطلانه والحديث ذكره البخاري في صحيحه معلقا مجزوما به عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ ."
قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث: قوله: ( الأرواح جنود مجندة الخ ) قال الخطابي: يحتمل أن يكون إشارة إلى معنى التشاكل في الخير والشر والصلاح والفساد, وأن الخيِّر من الناس يحن إلى شكله، والشرير نظير ذلك يميل إلى نظيره فتعارف الأرواح يقع بحسب الطباع التي جبلت عليها من خير وشر, فإذا اتفقت تعارفت, وإذا اختلفت تناكرت. ويحتمل أن يراد الإخبار عن بدء الخلق في حال الغيب على ما جاء أن الأرواح خلقت قبل الأجسام, وكانت تلتقي فتتشاءم, فلما حلت بالأجسام تعارفت بالأمر الأول فصار تعارفها وتناكرها على ما سبق من العهد المتقدم. وقال غيره: المراد أن الأرواح أول ما خلقت خلقت على قسمين، ومعنى تقابلها أن الأجساد التي فيها الأرواح إذا التقت في الدنيا ائتلفت أو اختلفت على حسب ما خلقت عليه الأرواح في الدنيا إلى غير ذلك بالتعارف. قلت: ولا يعكر عليه أن بعض المتنافرين ربما ائتلفا, لأنه محمول على مبدأ التلاقي, فإنه يتعلق بأصل الخلقة بغير سبب. وأما في ثاني الحال فيكون مكتسبا لتجدد وصف يقتضي الألفة بعد النفرة كإيمان الكافر وإحسان المسيء. وقوله: "جنود مجندة" أي أجناس مجنسة أو جموع مجمعة, قال ابن الجوزي: ويستفاد من هذا الحديث أن الإنسان إذا وجد من نفسه نفرة ممن له فضيلة أو صلاح فينبغي أن يبحث عن المقتضي لذلك ليسعى في إزالته حتى يتخلص من الوصف المذموم, وكذلك القول في عكسه. وقال القرطبي: الأرواح وإن اتفقت في كونها أرواحا لكنها تتمايز بأمور مختلفة تتنوع بها, فتتشاكل أشخاص النوع الواحد وتتناسب بسبب ما اجتمعت فيه من المعنى الخاص لذلك النوع للمناسبة, ولذلك نشاهد أشخاص كل نوع تألف نوعها وتنفر من مخالفها. ثم إنا نجد بعض أشخاص النوع الواحد يتآلف وبعضها يتنافر, وذلك بحسب الأمور التي يحصل الاتفاق والانفراد بسببها .
ورويناه موصولا في مسند أبي يعلى وفيه قصة في أوله عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت: "كانت امرأة مزاحة بمكة فنزلت على امرأة مثلها في المدينة, فبلغ ذلك عائشة فقالت: صدق حبي, سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فذكر مثله. انتهى
والحديث قد رواه مسلم رحمه الله في صحيحه وقال النووي رحمه الله في شرحه: قوله صلى الله عليه وسلم: (الأرواح جنود مجندة, فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف) قال العلماء: معناه جموع مجتمعة, أو أنواع مختلفة. وأما تعارفها فهو لأمر جعلها الله عليه, وقيل: إنها موافقة صفاتها التي جعلها الله عليها, وتناسبها في شيمها. وقيل: لأنها خلقت مجتمعة, ثم فرقت في أجسادها, فمن وافق بشيمه ألِفه, ومن باعده نافره وخالفه. وقال الخطابي وغيره: تآلفها هو ما خلقها الله عليه من السعادة أو الشقاوة في المبتدأ, وكانت الأرواح قسمين متقابلين. فإذا تلاقت الأجساد في الدنيا ائتلفت واختلفت بحسب ما خلقت عليه, فيميل الأخيار إلى الأخيار, والأشرار إلى الأشرار. والله أعلم.
وليد العبري

******

الفتوى رقم (18)

السؤال:

السلام عليكم
سمعت بمن يعالج العين بالقرآن وذلك بكتابة آية الفلق بحروف مقطعة ثم تحرق مع البخور. هل هذه طريقة شرعية أم فيها لبس؟ وبارك الله فيكم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يجوز فعل ذلك وهو من البدع ومن مشابهة الكهان والمشعوذين. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (19)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ وليد العبري لو سمحت هل يجوز أن أذبح للجن؟
أنا يا شيخ وليد امرأة متزوجة ولدي 5 أبناء ومصابة بمس عاشق من المردة ((دائما يأتيني بصفة الأسد)) منذ 18 سنة وسحر تفريق وعين وزوجي أيضا مسحور، وأبنائي أغلبهم مصابين بمس وأتعالج منذ أشهر عند الشيخ عابدين أنا وزوجي وأبنائي أيضا جزاه الله ألف خير ((هذا الشيخ الذي لم يقصر معنا حتى هذا اليوم)) وجزاكم الله خير الجزاء على ما تفعلونه لنا، أنا يا شيخ وليد سنويا أحلم بالجن يطلب مني ذبح خروف له مواصفات معينه وإذا لم أذبحه تحدث لنا مصيبة.
سأعطيك مثالا: مرة طلبوا مني ذبح الخروف وعاندت فمات والدي، ومرة طلبوا مني ذبح كبش أسود اللون سوادا تاما ولم أجده فلم أذبحه فتعرض ابني لحادث بسيط ولكن على الرغم من بساطة الحادث إلا أن ابني خرج من الزجاج الأمامي للسيارة ((كاد أن يموت)) ولكن الله ستر، أما إذا نفذت طلبهم لا يحدث لي ولا لأبنائي شيئا. ومنذ أسبوع طلبوا مني ذبح نعجة بيضاء صغيرة يعني عمرها تقريبا 6 أشهر وحددوا لي قبل يوم السبت الذي فات والحلم يتكرر أسبوعيا ورأيت ابني الصغير عمره 3 سنوات ممهدا بمهاد أبيض وأخرجه من حريق ((هو مصاب بمس أيضا)) ولكني عاندت وما ذبحت وإذا بي أتفاجأ بالأمس بابني البكر يهجم على أخيه ويحاول أن يطعنه بالشوكة ورماه بأكواب الزجاج ((على أسباب تافهة)) وأخذ ابني يصرخ ويشتم ويسب والده ((وهذه ليست طباعه)) كأن ما حدث إنذار لي من الجن. أنا الآن في حيرة من أمري هل أذبح الخروف أم لا؟ علما بأن ابني الصغير الآن يشكو من قلبه فجأة. أرجوك يا شيخ وليد الرد علي بسرعة حتى أذبحه يوم الجمعة إذا كان جائزا. أشكركم يا شيوخنا الكرام وجزاكم الله ألف خير. وأشكرك يا شيخ عابدين على كل ما تفعله لنا وتحملك لنا جميعا أنا وعائلتي.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
اعلمي أن الله خلقنا لأجل توحيده وخلق الجنة والنار لأجل ذلك فمن وحده حقا دخل الجنة ومن أشرك به دخل النار.
فالذبح عبادة وقربى لله فمن صرفها لغير الله كفر.
واعلمي أيضا أن النكبات والبلاء لا تُرفع بالشرك والمعصية وإنما تُرفع بتوحيد الله وإخلاص العبادة له، فإذا فعلت ذلك تسلطوا عليك أكثر كما قال تعالى: (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) (الجن: 6(
أي: كان الإنس يعبدون الجن ويستعيذون بهم عند المخاوف والأفزاع ، فزاد الإنس الجن رهقا أي: طغيانا وتكبرا لما رأوا الإنس يعبدونهم، ويستعيذون بهم.
ثم ما الفائدة من الحياة والنجاة من الجن مع الوقوع في الشرك هذا على فرض أنهم يدعونك؟ بل كما ذكرت يزيد تسلطهم عليك.
وما جرى لك منهم محنة وبلاء فإن صبرت أعقب الله لك النصر وحفظ أبناءك وإلا أصبحت ألعوبة عند هؤلاء الجن لعنهم الله، ثم اعلمي أن هؤلاء الجن جنس ضعيف لا يتسلطون إلا على من هو أضعف منهم فهم أحقر من أن يقدموا أجل أحد أبنائك أو يؤخروه.

واعلمي أيضا أن الضر والنفع بيد الله فأنصحك باللجوء إلى الله ولا تعلقي قلبك إلا بالله وقولي: (لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا)، وكرري آية الكرسي والمعوذات وقومي بتحصين أبناءك بها، وعليك بالدعاء فلا أعلم شيئا يقطع كل مارد خبيث كالدعاء عليه فإنه ينزل عليه كالصاعقة ابتهلي إلى الله وقولي: (يا رب أن هذا ظلمني فخذ بحقي منه اللهم اقتله شر قتلة يا جبار السموات والأرض اقتص لي منه) كرري هذا الدعاء وما شابهه واستمري بالدعاء عليه ليل نهار في سجودك وصلاتك في قيامك وقعودك وفي جميع أحوالك فإن الإلحاح والإخلاص في الدعاء مدعاة للإجابة ولا تستبطئ الإجابة حتى يأتي وعد الله واستمري مع الأخ عابدين حماك الله وأبناءك من كل سوء ومكروه. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (20)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يا شيخ عندي مشكلة أرجو أن تفتيني فيها جعلها الله في ميزان حسناتك، لقد كثرت المفاسد والكبائر في هذا الزمن فقد ابتلاني الله تعالى بأن توفي والدي متأثرا بالسحر الأسود الذي صنعه له أهل والدي حتى يرثوه ولأنه رفض أن يطلق أمي كما أمروه والذي قام بهذا العمل هو جدي فهو ساحر ظالم لا يخاف الله، وقد وجدنا كتاب الله محروقا ومهانا في بيته. سؤالي هو هل آثم يا شيخ على قطيعة أهل والدي؟ فأنا لا آمن شرهم علما بأنهم أناس لا يخافون الله ويرتكبون الكبائر من الشرك بالله وقتل النفس التي حرم الله وأكل مال اليتيم والتفريق بين الأزواج وأولادهم وغير ذلك كثير. هم لا يحبون لنا الخير وأنا أخاف على إخوتي الصغار منهم فهم كما قلت لك يصنعون السحر ويتباهون بذلك أنا لا أصلهم ولا أريد أن أراهم فأنا لا آمن مكرهم وشرهم ونيتي في ذلك هو درء المفاسد وليس قطيعة الرحم فهل آثم على ذلك يا شيخ؟ أنا لا أحب أن أغضب الله تعالى ولكن ماذا أصنع مع هؤلاء الظالمين؟ أرجوك أفتني يا شيخ جزاك الله عني كل خير وأبعد عنك شرار خلقه، وأسكنك الفردوس الأعلى من الجنة، بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
إن كان الأمر كما ذكرت فلا يجب عليكم زيارتهم لدرء الشر عنكم وصلتهم تكون بالدعاء لهم بالهداية وإيصال رسائل النصح إليهم عن طريق الأشرطة النافعة والكتب المفيدة أو إرسال أشخاص لنصحهم. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (21)

السؤال:

لدي استفسار ما معنى الحديث الذي فيما معناه لا يدخل الجنة مصدق للسحر ما المقصود به؟ وهل ما نحن به من الآلام والسحر لا يجعلنا نصدق فقط بل على يقين من حقيقة وجوده كما أنه أيضا ذكر في القرآن في أكثر من آية إذا فهو حقيقة، فما معنى الحديث؟ أفدني الله يجزيك خيرا.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
الحديث أخرجه ابن حبان والحاكم عن أبي موسى الأشعري مرفوعا بلفظ"لَا يَدْخُل الْجَنَّة مُدْمِن خَمْر ، وَلَا مُصَدِّق بِسِحْرٍ ، وَلَا قَاطِع رَحِم "
والمعنى تصديقه بعلم الغيب كما في الحديث الآخر"من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد"
لا بمعنى وجود السحر وتأثيره فإن السحر حق وله تأثير كما هي عقيدة أهل السنة قال الحكمي رحمه الله:

والسحر حق وله تأثير *** لكن بما قدره القدير

والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (22)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
يوجد في مدينتنا شخص به مس ولكنه شفي منه وخرج (اثنان) من المس الذي به وبقي واحد ولكنه أسلم، هذا الشخص أصبح يرقي الناس ويستعين بهذا الجني المسلم، ولكنه لا يسأل المريض عن اسم الأم ولا يعطي أحجبة و يرقي بالقرآن والسنة فقط. ما حكم الذهاب إلى هذا الراقي؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
إن كان يرقي بالكتاب والسنة فلا مانع منه وإن كان يستعين بالجن مع الكتاب والسنة فلا يجوز الذهاب إليه. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (23)

السؤال:

إذا تيقنت فعلا أن في البيت جني فتكون طريقة إخراجه كالآتي:
1/ تذهب أنت واثنان معك إلى هذا البيت وتقول: "أناشدكم بالعهد الذي أخذه عليكم سليمان أن تخرجوا وترحلوا من بيتنا. أناشدكم بالله أن تخرجوا ولا تؤذوا أحد" وهكذا لمدة ثلاثة أيام.
2/ إذا استشعرت بعد ذلك بشيء في البيت تحضر إناء وتقرب فمك منه وتقول: "بسم الله أمسينا بالله الذي ليس منه شيء ممتنع وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام وسلطان الله المنيع نحتجب وبأسمائه الحسنى كلها عائذا من الأبالسة ومن شر شياطين الإنس والجن ومن شر كل معلن أو مسر ومن شر ما يخرج بالليل ويكمن بالنهار ويكمن بالليل ويخرج بالنهار وشر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر إبليس وجنوده ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم أعوذ بما استعاذ به إبراهيم وموسى وعيسى ومحمد من شر ما خلق وذرأ ومن شر إبليس وجنوده ومن شر ما يبغي "ثم تقرأ أول عشر آيات من سورة الصافات، ثم تتبع بهذا الماء جوانب الدار فتضع منه في كل جانب من جوانبها.
السؤال: هل هذا الكلام صحيح؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
ليس لهذه الطريقة أصل ولا لهذه الأدعية حديث صحيح وطرد الشيطان يكون بقراءة سورة البقرة أو بالأذان ولا بأس برش البيت بماء مقروء بالآيات أو بالأدعية المأثورة أو بالدعاء المذكور لكن لا ينسب إلى السنة. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (24)

السؤال:

العلاج بالطاقة هل هو من أنواع السحر؟

الجواب:

لا يجوز العلاج بالطاقة لأنه ليس من الأسباب التي ثبت نفعها لا بالشرع ولا بالتجربة مع وجود خلل يخالف الشرع في أصول العلاج بالطاقة المزعومة.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (25)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم تعرضت إلى سحر ومشاكله وكان يأتي الصوت يقول لي: إن كل ذلك سحر والمسؤول عنه والحمد لله اكتشفت أن معي شيخ مسلم (مارد) يساعدني في الرقية بل ويعلمني دون أن أدري الأعشاب التي تطرد الجان والآيات كذلك وقد ساعدت حالات وذلك بفضل الله. أرجو رد الإخوة وحكم ذلك؟ شفاكم الله العلي القدير وحفظكم من شياطين الإنس والجن ورزقكم الصحة والعافية.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
لا يجوز الاستعانة بهم مطلقا لما في ذلك من المفاسد على دين العبد فمعنا كتاب الله وسنة نبيه كافيان في التعبد والشفاء. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (26)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
سبب كتابتي لهذا الموضوع هو انتشار ما يسمى بالعلاج الروحاني والغريب في الأمر أن المعالج يدعي أن العلاج بالقرآن الكريم !وفي نفس الوقت يستخدم بعض البدع مثل الخواتم التي تجلب الحظ! وبعض الطلاسم المستخدمة في السحر وقد شاهدت بنفسي منتدى متخصصا في هذا المجال والطريف في الأمر أن الدجال أو المعالج  كتب عن نفسه الشيخ فلان المعتمد من قبل السفارة العربية ولم يذكر أي سفارة من ضمن السفارات العربية اعتمدته كدجال؟ عفوا أقصد كمعالج ومنذ متى والسفارات العربية تعتمد المعالجين رسمياً؟ وفي الحقيقة أنا بنظري أن كل من يدعي العلاج بتلك البدع فهو نصاب وساحر وأرجو من الشيوخ فضح هؤلاء النصابين لأنهم يقومون بإرسال رسائل على البريد الإلكتروني للترويج لمواقعهم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لابد لأي دجال ساحر كان أو مشعوذ أو روحاني أن يدخل في دجله شيئا من الحق حتى يتقبله السائل أو المريض فهم يلبسون الحق بالباطل فليحذر الجميع من مكرهم ويجب على من علم بهم أن يحذر منهم إخوانه المسلمين وهذا من واجب النصح. كفانا الله شرهم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (27)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
لنا جارة وصديقة تقريبا لأمي كانت ملتزمة بدينها ومحتشمة وكانت تعالج وترقي نفسها عند مشايخ للحمل وكانت تقول دائما تأتيها مضايقات من الجن وهي الآن أنجبت أبناء مع الرقية الشرعية. المشكلة الفترة الأخيرة تكلم أمي وتقول عن نفسها أن عائلتنا مسحورة وأن من سحرتنا زوجة أبيها وأنها تحضر وأن معي مشايخ وأمير مسلمين من الجن وأني معهم فككنا السحر وسببوا لها وفاة دماغيا لأنها ساحرة وطبقنا الشريعة عليها. المشكلة أمي صدقتها وجاءت عندنا زيارة وتكلموا من فيها يقولون إنكم مسحورون ومن سحرتكم زوجة جدكم وأنها تحضر في بيتها. أهلي صدقوا فورا لأنها تكرهنا وتحصل مشاكل دائما وصاروا يدعون على زوجة جدي، أنا قلت إن كانت هي الله يأخذ حقنا منها لأني خفت يكونوا كذابين يريدون الفتنة بين المسلمين لم أكد أنتهي من كلامي إلا صرخ علي من فيها يقول: "تكذبينا من يكذبنا لن نفك سحره أنت مسحورة منها ومن أخت زوجك أخت زوجك حاطة فيك أرنب حتى تكوني جبانة عند زوجك ويكرهك ولا يجلس معك وأولادك يمرضون"، أنا صدقت أشياء وأشياء لم أصدقها. أقول في نفسي حرام التعامل مع المستخدمين الجن لكن أهلي يقولون لا من فيها مسلمون وأنا قلت أعوذ بالله لا أصدقها وأنصح أهلي لكن بلا فائدة يقولون هي فكت سحرنا وتحسنا ولم نعد نرى كوابيس كالسابق لأنهم كلهم فعلا تعبوا جسميا وروحيا ومع أزواجهم وأختي واحدة منهم معها الغدة وسببت لها الانتفاخ والسمنة رأيتها هذا الأسبوع نحفت بشكل واضح قلت نحفت؟! قالت: "نحفت لعبت فيني زوجة جدي الله ياخذها حاطة فيني حمار عشان يطفشني في حياتي ويسمني" وفكته لي الله يوفقها تدعي لها. المهم أنا لا أعرف ما حكم من يتعاملون معها ويصدقونها وهي تقرأ عليهم قرآن وتنصحهم بالسدر ليذهب الأثر.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا يجوز تصديق الجن ومن فيهم جن، فهم يتعمدون الوقيعة بين الأهل خاصة وعادة ما يختارون أحدا من الأهل بينهم خلاف مدعاة إلى تصديقهم كامرأة جدك مثلا، فليحذر أهلك من تصديقهم فالكذب فيهم كثير ثم من أعلمهم بإسلامهم؟ فلا دليل على ذلك وفقكم الله وأصلح أهلك.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (28)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
وأنا أتنقل بين صفحات الإنترنت دخلت على موقع أحد الذين يدعون العلاج بالأرواح وأضفت ماسن ذلك الشخص وتفاجأت بأنه يتصل بي فدخلت معه في حوار سألني من خلالها عن اسمي واسم أمي فأجبته ولا أعلم ما حصل لي خلالها ثم طلب مني أنتظر نصف ساعة ويرد علي ويشخص حالتي ورد علي فهل علي إثم؟ مع العلم أنني لن أواصل العلاج معه بعد قراءة الفتاوى الشرعية الخاصة بذلك وكيف أتقي شره؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
ما فعلتيه محرم وعليك التوبة واتقاء شره يكون بقراءة الأذكار في الصباح والمساء مع قراءة سورة البقرة يوميا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لقوله صلى الله عليه وسلم: (اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة) أخرجه مسلم.
والبطلة: السحرة. فإن فعلت ذلك وقاكم الله شر كل ساحر ومشعوذ بإذن الله. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (29)

السؤال:

أنا عقيم كنت أبحث بجوجل عن آيات للحمل فوجدت هذه الطريقة لكني لم أفعلها لا أعلم أشك وهي طريقة للحمل يقول صاحبها تكتب الآيتين وقد ذكرها من سورة كذا بورقة بماء الزعفران والورد سبع مرات ثم تشرب ويدهن الرأس، أنا لا أدري هل هذا العمل جائز؟ فأنا أخاف أن أعمل مثل ذلك؟ أرجو الإجابة عاجلا. يا رب ارزقني وكل محرومة يا وهاب لا تحرمني الذرية الصالحة التي تسعدني مع زوجي في دنياي وتستغفر لي بعد مماتي.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
الطريقة الواردة لا شيء فيها شرعا لكن لا يجوز الذهاب عند من يسمى فلكي أو روحاني فهؤلاء يخلطون الحق بالباطل وهم يدورن في فلك الساحر والمشعوذ.
أنصحك بقراءة سورة البقرة يوميا فلا أعلم مثلها للعقيم، مع دهان الجسم بزيت الزيتون المقروء مرة واحدة يوميا. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (30)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
إخواني في الله
خالتي لديها من الجان اثنان ,, تقول أنهم مسلمون ((كما يدعون)) وأنا في الحقيقة لا أعترف بكلام الجان أبدا ولا أثق بهم ((إذا كان من بني البشر من لا أستطيع تصديقهم وأنا أراهم فكيف بمن لا أراهم)) ولكن قد يحتمل إدعاؤهم الصواب كما يحتمل الكذب .رقيت أخي قبل ذلك ورقيت نفسي وابن عمي واكتشفت ثلاثة من المجوس بأخي ذات مرة. (وتم علاجه على يد شيخ) و هذا ما أرقي به :
1/ التحصين أولا ببعض اﻷدعية والآيات مثل ((أعيذك بكلمات الله من شر ما خلق .. وبسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء .. أليس الله بكاف عبده و يخوفونك .. فسيكفيكهم الله)).
2/ أحضر الماء فقط أو أضع بضع قطرات من زيت المسك و قرأ ((الفاتحة - أول خمس من البقرة - يكاد البرق - الكرسي - واتبعوا ما تتلوا الشياطين - خواتيم البقرة ؛ وأول عشر آيات من الصافات ؛ والإخلاص والمعوذتين)).
3/ اﻷذان بكثرة .
4/ استمر على ذلك إذا لاحظت بعض اﻷعراض المعروفة إلى أن يتحدث معي الجان وأقوم بطرده أو حرقه بآية الكرسي.
5/ هل إذا كان الجان معها مسلم أقوم بنفس الطريقة ((ﻷنهم تعدوا حدود الله بدخول الجسد)) أم هناك طريقة أخرى؟
6/ هناك معاصي كانت تقوم بها ((أعلم بأني لا يجب أن أذكرها لكن أعتقد أن ذكرها مهم)) كإتيان أعمال خاصة بالسحرة  كالشمع والبخور دون تسمية اسم الله وطلاسم وغير ذلك، و الذهاب إلى دجالين أو سحرة وأحيانا الصيام عن اﻷرواح .
حاولت منعها كثيرا ونهيها لكن دون جدوى فليس لي عليها سلطان؛ وما جعلني أفكر في أمر رقيتها أنها تجذب أخوتها وأمي وأبناء خالتي وأخوالي وجميع أهلي لذلك .الطامة الكبرى، أنها مقتنعة من كلام السحرة والدجالين أن القرآن والرقية ((لا يخرجان الجان ولا يعالجان)) بل أنهم يخرجون ويعودون مرة أخرى، وبعض أقاربي مقتنعين بذلك أيضا من كلامها.
الجميع يستمع لي وﻷدلتي من القرآن والسنة بضعف الجان وإننا بذلك نزيد من قوتهم؛ لكنهم يريدون أن يستمعوا بالرغم من ذلك إليها .ذات مره حاولت إقناعها بأن ذلك كله حرام. وأن كوابيسها وأمور حياتها الراكدة من زواج وغير ذلك بسببهم, قالت لي ((ابحث لي عن شخص يخرجهم)) أردت أن أقول لها أنا أرقيك ولكن قفزت إلى ذهني أسئلتي هذه .هذه هي مشكلتي إذا كان هناك حل أخر غير الذي أفكر فيه فأفيدوني كرم الله وجهكم وإذا كان حلي هو الصواب فأرجو إبداء رأيكم في أسلوب رقيتي .

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لابد أولا قبل الرقية تعليمها التوحيد ونهيها عن الشرك وأن تعليق قلبها بالسحرة والجان مانع من انتفاعها بالرقية الشرعية كما دل ذلك حديث صهيب الرومي في مسلم في قصة الغلام الراقي.
ولذا ذكر أهل العلم كابن القيم وغيره قبول المحل شرط في الانتفاع بالرقية الشرعية، ويعنون بقبول المحل هو تقبل جسد المريض للرقية.
ورقيتك صحيحة لا إشكال فيها ويجوز استخدامها لمن ظننت أنه مسلم لأنه معتدي فهو من باب دفع الصائل، وإن كان إنذاره في البداية أفضل فإن امتنع وجب دفعه بالطرق الشرعية من الرقى والدعاء عليه ونحوهما. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (31)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
موضوعي هو أني متزوجة برجل وبعد فترة بسيطة اكتشفت أنه لا يؤدي الصلاة وحينما سألته قال إنه ملبوس بأكثر من جني ويعذبونه حينما يصلي أيضا كان حينما يأكل يضع القليل على السفرة وحينما سألته قال إن الجن يطلبون منه أن يقدم لهم الأكل وقال إنهم أشاروا إلى هذه الطريقة أي وضع الأكل على السفرة. قلت حرام لا يجوز فقال لابد من فعل هذا الشيء لكي أتجنب شرهم، ويضع لهم الخبز والملح تحت السرير ويقول هم طلبوا مني ذلك، والشيء الذي فجعني أنه قال لي قبل زواجي منك استشرتهم هل أتزوجك أم لا وانتظرت مدة طويلة لكي يوافقوا فلما وافقوا تقدمت لخطبتك. وأنا أراه ينفذ أي أمر يتلقاه في أحلامه. السؤال: ما حكم بقائي مع هذا الرجل مع العلم أني طلبت منه أن يرقي نفسه لكنه رفض بحجة أنهم مسالمون ومسلمون؟ أفتوني جزاكم الله خيرا. 

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا يجوز البقاء معه في جميع الأحوال فالنجاة منه غنيمة فليس لهم سلطان في تركه الصلاة وهو كاذب وهم كاذبون فكيف يزعم أنه لا يدعونه يصلي ثم بعد ذلك يقول أنهم مسلمون تناقض عجيب وتقديم القرابين لهم بهذه الطريقة هي بداية الشرك وطاعته لهم في ترك الصلاة هو الكفر والعياذ بالله ومثله قد يؤثر على دينكم أعانكم الله على تركه في أقرب وقت. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (32)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
منذ فترة بدأت أستقبل اتصالات من خارج الدولة إلا إنني كنت أغلق الخط، وفي إحدى المرات استقبلت الاتصالات وتحدثت مع رجل لأعرف ما الذي يريده، والذي استخلصته منه أن بمقدوره عمل شيء يفتح حظي ويجنبني خيبات الأمل والفشل، لم أعره اهتماما وبعثت إليه برسالة لأعلمه أني لا أرغب بهذا العمل، ولن أصرف مبالغ مالية في سبيل الحصول على وهم لا يصل بنتيجة مردودة فما كان منه إلا أن بعث لي برسالة عبر mss ليخبرني بأنه بدأ العمل وسوف يحول إلى السحر الأسود وهذا قدري الذي رغبت به وسوف أعاني منه مدى الحياة. أرجو الإفادة لأني كنت متخوفة نوعا ما لأنني قرأت في إحدى المنتديات بأنه بمقدور السحرة أن يعملوا السحر مبنيا على صوت الشخص، أفيدوني أرجوكم عن كيفية الرد والحماية، علما بأني أقرأ المعوذات وآية الكرسي ومنذ أسبوع عملت حادث بالسيارة وثلاث حوادث تجنبتها. تحياتي.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ليس بمقدور أحد أن يضر أحد إلا بإذن الله وعلى العبد أن يكون دائم التوكل على الله فإن الله كافيه إن فعل ذلك.
ولا تلتفتي إليه فإنه لن يضرك وإنما هو متسول بصورة ساحر يخوفون الناس بالسحر الأسود - زعموا - كما هو حال زعيمهم الشيطان قال تعالى: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)
عليك بأذكار الصباح والمساء وعليك بالطاعة والابتعاد عن المعصية فإن فيها حسن الحظ والبعد عن خيبات الأمل. أما الساحر فهو من أشقى أهل الأرض وأتعسهم، لا يستطيع جلب الخير لنفسه فضلا عن غيره. وفقكم الله.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (33)

السؤال:

ما رأي الدين في البرمجة اللغوية والعصبية؟

الجواب:

أفتى العلماء بتحريمها.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (34)

السؤال:

بسـم الله ما حكم من ذهب عند سيدة معروفة بفك السحر هل هذا حرام؟ شكرا جزيـــلا

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
إن كانت تستعين بالجن فلا يجوز، وإن كانت تستعين بالرقية الشرعية فلا بأس. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (35)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل لي سؤال وهو أني أشكو من عرق النسا والتهاب مزمن باللوز وأخاف العملية فقال لي بعض الناس أن هناك رجل يكوي بلعابه (يعني يمسح بأصبعه بلعابه أعلى رأس المريض) بنية الشفاء وهو رجل يعني بلهجتنا (درويش) يعني ناس بركة كما يقال لا يطلب أجر ولا يقول شيء ولا يعطي للمريض أي شيء فقط كلمه الله يشفيك فخفت أن أذهب إليه ويكون فيها ذنب من باب اللجوء إلى الشعوذة رغم أنه رجل لا يتعامل بأي شيء فقط الطريقة التي قلتها لك وكثيرين يقولون إنهم شفوا وأهلي يشددوا على موضوع أن أستشير شيخ قبل الذهاب إليه فما رأي الشرع في هذا ؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
مجرد لعاب لا يشفي السقيم وليس له صلة بالعلاج فهو من باب اتخاذ الأشياء سببا وليست كذلك. فالذهاب إليه محرم إلا إن كان يقرأ القرآن وينفث ويخرج شيء من لعابه فلا بأس لأجل كونه رقية شرعية. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (36)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
سؤالي عن الحجاب أو الحرز إن كان المكتوب في داخله آيات من القرآن هل يجوز حمله والاحتفاظ به؟ وما حكم الراقي الذي يعطي هذه الحجابات؟ جزاكم الله خير الجزاء.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
كثير من الناس يزعم أن هذه الحجابات من القرآن فقط، وعند فتحها تجد آيات القرآن مخلوطة برموز أو طلاسم أو نحوه
أما إن تأكدت أنها من القرآن فقط، فالمسألة خلافية بين أهل العلم، وقد صح عن عائشة رضي الله عنها أنه جوزت وضع ذلك بعد نزول البلاء، والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (37)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بحثي في النت عن علاج الوسواس القهري وجدت موقع لراقي مغربي وأخذت ايميله و لما أضافني تكلمت معه اليوم وسألته عن العلاج وقال لي إن عنده طريقة مجربة وفعالة لعلاج الوسواس وطلب مني أكلمه في الهاتف كي يدلني عليها لأنه بعيد عن مدينتي التي أسكن فيها وسألته عن كيفية معالجتي عبر الهاتف فقال لي ما يلي: "عند اتصالك بي سأوضح لك طريقة العلاج إن شاء الله وآنذاك سأحتاج إلى الاسم واسم الأم وتاريخ الازدياد" أنا خفت أن يكون عرافا يستعين بالجن فأنا أصبحت أوسوس في كل شيء وخصوصا أنه قال سأحتاج إلى الاسم وأنا قرأت إنه من سأل عن الاسم يعد عرافا فما رأيك شيخنا الفاضل؟ أردت أن استفسر منك قبل اتخاذ أي قرار رغم أني مستعدة لتجريب أي شيء يخلصني من الوسواس. أرجوك نورني، أنا أظن أنه عراف والله أعلم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا تتصلي به احذري فبعض السحر يقع عن طريق تسجيل الصوت وما دام أنه يسأل عن الاسم واسم الأم فما هو إلا من عداد السحرة والمشعوذين.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (38)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
سؤال بخصوص الذبح لله، إذا تم ذبح الخروف على عتبة باب الشقة هل دم الذبيحة يقوم بفك أي سحر في الشقة؟ وجزاكم الله خير الجزاء.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يجوز هذا الفعل، وإن زعم من ذبح أنه ذبح لله فإهراق الدم لأجل فك السحر فعل السحرة والمشعوذين وأصله التقرب للجان لا لله، وليس هو من الأسباب المشروعة بل هي من تلبيس الشيطان وفعل الكهان كما تقدم، والدم نجس وإسالته على باب الشقة لأجل التداوي محرم ولم يجعل الله شفاء هذه الأمة في ما حرم عليها كما في الحديث.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (39)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل عندي سؤال واحد أرجو إجابتي عليه بالتفصيل
ما حكم الذهاب إلى المعالجين من الذين يستعينون بالشياطين المسلمة للعلاج وليس للأذية؟ هل يجوز؟ مع العلم أن النبي سليمان عليه السلام استعان بهم وسخروا له فأرجو إفادتي ولك جزيل الشكر.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
تقدم الكلام عن حكم الاستعانة بالجن وأنه محرم وإن كانوا مؤمنين وأن في ذلك خللا في التوحيد، فالاستعانة الشرعية المباحة أن يستعان بالحاضر الموجود فيما يقدر عليه أما الغائب الذي لا نراه لا يستعان به لأنه في حكم المعدوم. ولا يجوز الاستعانة بالجن لخفاء أمرهم والجهل بحالهم، ويكفينا مع ما فيه من الالتباس بالراقي مع المشعوذ فساعتها الكل يدعي أنه فعل أمرا جائزا مباحا، والشريعة جاءت فرقا بين الحق والباطل. ولولي الأمر معاقبة كل من يدعي ذلك من التعزير أو النفي أو الحبس، حتى يرتدع ولا يلبس على المسلمين أمر دينهم، ويفتنهم في عقيدتهم الصحيحة. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (40)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هناك امرأة في الضواحي التي أسكن فيها تقول أنها تساعد على فك تعطيل الزواج بالنسبة للشباب وعلى كل من يذهب إليها أن يبيت عند رأسه قارورة ماء + حب الرشاد + سانوج أو الحبة السوداء ثم في الصباح يأخذ لها كل تلك الأشياء فتقرأ رقية عليها تم تأمرهم بالتبخر بالحبة السوداء وحب الرشاد وشرب الماء. ما حكم من ذهب إليها وهل يعتبر ما تفعله جائز وهل من يرقي يجب أن يبيت أمامه ماء أو غيره؟ أفدنا جزاك الله كل الخير يا شيخنا الفاضل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
كونها تجمع هذه الأمور لا بأس بذلك، لكن تبييت ذلك عند الرأس لا يظهر لي فيه مصلحة أو شفاء، فلا ينبغي أن يُفعل. والله أعلم.

وليد العبري

******

 

الفتوى رقم (41)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

أنا مصابة بالسحر وكتبت مواضيع وفي شيوخ تابعوا حالتي جزاهم الله خيرا في هذا المنتدى وليس لي غنى عنهم بعد الله كنت أذهب لشيوخ وبعدها سافرت للخارج وبعدها عدت فذهبت والآن أذهب لشيخ راقي موثوق به ومعروف مسن جزاه الله خير الجزاء تحسنت حالي بفضل الله ثم بفضله لأنه أعطاني برنامج أتابعه وقرأ علي لكن البارحة قرأ علي وقال لأخي يشتري ماء لرش المنزل وماء للشرب ليقرأ عليهم وقال لأخي أعطيني اسم البنت والأم وعنوان الشارع فلا ندري لماذا طلبهم ولا نتوقع أن يدخل في الشعوذة وهذه الأمور. أفتوني جزاكم الله خيرا.

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا يجوز إعطاؤه اسم الأم والبنت وهي علامة للشعوذة وليس فيها أي مصلحة شرعية فأنصح بعدم الذهاب إليه، وأن تذهبي إلى راق معروف بالسنة. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (42)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ الله يحفظك أنا عندي بنت داخلة على فشل كلوي على تقدير الأطباء وذكر لي قارئ ومعالج بالأعشاب بدولة المغرب يعالج بالرقية الشرعية بالآيات القرآنية وقام أحد الزملاء بعرض حالة ابنتي عليه وطلب اسمها واسم أمها وكشف عليها وهي في مكانها ويقول الشيخ المغربي إن البنت ليس بها فشل كلوي ولا شيء وأن تشخيص الأطباء خطأ وأن علاجها عندي وأنصح والد الطفلة بعدم تصديق الأطباء وإن جاءتني قبل أن تتلف كلاها فبإذن الله سأعالجها ويقول صديقي إن هذا الشيخ يتعامل مع الجن المسلم وإن مذهبه يجيز له هذا العمل وأنه يقرأ عليك آيات من القرآن الكريم ولا يطلب منك أية أعمال شركية نهائيا ولا يمس دينك بشيء ولا يقرأ عليك إلا القرآن فقط ولا يطلب منك مالا إن أعطيته أخذ وإن لم تعطه لا يطلب وأنه مشهود له بالصلاح والدين. هل أذهب له يا شيخ الله يحفظك وأتداوى عنده؟ علما أن الأطباء لم يجدوا سبيلا لعلاج ابنتي وهم شبه محتارين من حالتها ولم تتدهور حالتها إلا بعد الذهاب إلى الأطباء وشكرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يجوز الذهاب له وإن زعم أنه يستعين بجن مسلم ما دام أنه سأل عن اسم الأم فلا علاقة بالشفاء بين ذكر اسم الأم والرقية فأنصح أن تذهب بها إلى راقي شرعي لا يستعين إلا بكتاب الله لا بجني. والله أعلم.

وليد العبري

******

 

تمت ولله الحمد