فتاوى اللجنة العلمية

في منتدى الخير للرقية الشرعية

 

 

الشيخ

 

وليد العبري

عفا الله عنه

 

 

1433هـ - 2012م

 

 


مقدمة

 

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسوله الأمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد :
فهذه أسئلة وردت على منتدى الخير للرقية الشرعية

http://www.rouqyah.com/

 

أجاب عليها الشيخ/ وليد العبري - حفظه الله -
و قد قمنا بجمع ما يهم الرقية و المرضى و الرقاة من هذه الفتاوى .


و الله الموفق لا رب غيره



 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفتوى رقم (1)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله
أشكل علي لماذا أمرنا الله بالأخذ بالأسباب المادية للشفاء بعد التوكل عليه والأخذ بالأسباب الشرعية. فالله سبحانه هو الشافي، وإذا شاء أن يشفي المريض بمجرد دعائه أو قوله الرقية الشرعية لكفى. وهناك حديث لا أتذكره جيدًا، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا أمر رجلاً بالذهاب إلى كلدة للعلاج.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا شك أن الله هو الشافي وحده، وهو الذي أمرنا بالأخذ بالأسباب والدعاء والرقية من الأسباب الشرعية فالأخذ بالأسباب من كمال التوحيد بل لا يتم التوحيد إلا به، والله قد جعل لكل شيء سببا فالجنة لها أسباب لدخولها وهي الطاعة فبدون الأسباب لا يتبين حقيقة المتوكل من المتواكل والقوي من العاجز، إذ صح أن يقول التارك للصلاة ونحوها من العبادات أنا متوكل على الله أن يدخلني الجنة بدون عمل وبدون سبب كما هو حال بعض مخاريق الصوفية في إسقاط التكاليف من هذا الباب، وصح أيضاً للعاجز عن اكتساب الرزق أن يقول: أنا متوكل على الله أن يأتيني بالرزق وأنا في بيتي أو أنا متوكل على الله أن يأتيني بالولد بلا زوجة وهذا الأمر ينافي حكمته وأمره بالأخذ بالأسباب قال ابن القيم : "التداوي لا ينافي التوكل، كما لا ينافيه دفع داء الجوع والعطش والحر والبرد بأضدادها، بل لا تتم حقيقة التوحيد إلا بمباشرة الأسباب التي نصبها الله مقتضيات لمسبباتها قدرا وشرعا، وأن تعطيلها يقدح في نفس التوكل، كما يقدح في الأمر والحكمة ويضعفه، من حيث يظن معطلها أن تركها أقوى في التوكل، الذي حقيقته: اعتماد القلب على الله في حصول ما ينفع العبد في دينه ودنياه، ودفع ما يضره فيهما، ولابد مع هذا الاعتماد من مباشرة الأسباب، فلا يجعل العبد عجزه توكلا، ولا توكله عجزا".

وليد العبري

******

الفتوى رقم (2)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
إذا أردت تحصين البيت، هل تكفي القراءة سرا أم لابد من الجهر بها؟ وإذا قرأت في الصلاة سرا هل يتحصن البيت؟

الجواب:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
يكفي سرا، لكن المقصود بالإسرار هنا هو تحريك الشفتين واللسان.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (3)

السؤال:

السلام عليكم هذه الفتوى تتعلق من هو به مس من الجن العاشق الذي يؤدي إلى تعطيل الزواج، وفي حال الزواج يعمل الربط وكذلك يعمل على قتل الحيوانات المنوية أو البويضة وهذا بخلاف الأعراض التي تظهر على المريض من عصبية وشرود وخلافه، طبعا يا شيخ أحتاج رأيك من الناحية الشرعية:
1/ هل يبطل عقد زواج من به مس عاشق فى حالة عدم ذكر حقيقة مرضه للطرف الآخر؟ يعني المرض موجود فيه قبل الزواج وتزوج ولم يذكر ذلك للطرف الآخر هل عقد زواجه صحيح؟ وخصوصا له تأثير على الطرف الآخر
2/ في حالة عدم زواج المريض يأثم المريض علما بأن الجن العاشق يعمل على تعطيل الزواج؟ وهناك حالات قد يتقدم المريض إلى 100 فتاة ويحدث تعطيل الزواج
3/ قد يحدث جماع من به الجن العاشق مع الجن طبعا أثناء النوم كاحتلام ولكن هناك حالات متطورة قد يحدث جماع والمريض مستيقظ وطبعا هذا برغبة المريض هل هذا زنا شرعا؟
4/ طبعا يا شيخ أنت تعلم أن أمراض الجن تؤثر على الناحية النفسية للمريض هناك بعض المرضى قد يقوم بسب الوالدين وخلافه، هل يأثم هذا الشخص؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
1/ إذا كانت الأمراض الروحية تمنع الاستمتاع أو كمال الاستمتاع بأحد الزوجين، فيجب عليه الإخبار، لأن هذا يعد عيبا يفسخ به النكاح إن اختاره الزوج الذي لا يعلم.
2/ الصحيح أن النكاح لا يجب إلا على المستطيع بدنيا وماليا ويخشى على نفسه الزنا.
3/ عليه أن لا يرضى بقلبه بوقوع ذلك المنكر إن كان لا يستطيع دفعه عن بدنه.
4/ إذا كان في حكم المكره فلا إثم عليه.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (4)

السؤال

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
البارحة اغتسلت بماء وملح وشبة واستنشقت بقوة فدخل الماء عن طريق الأنف للفم وأردت إيذاء العارض لأنه يضغط على نفسي لم أعلم أنه لا يجوز الاستنشاق بقوة في رمضان. هل أقضي هذا اليوم أم لا؟ لأنه تكرر مرتين حتى زوجي نبهني لعدم الاستنشاق بقوة. أرجو الرد جزيتم الجنة.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
إن لم يكن قصدك شرب الماء ودخل الماء غصبا عنك فلا قضاء عليك، وتنبيه زوجك في محله جزاه الله خيرا.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (5)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
أنا في كل فصل دراسي تقريبا أنزل عدد من المواد، وتكون موادي عادة أكثر من مواد الطلبة , وعندما يسألوني وأخبرهم عن العدد يذهلون وأكثر من مرة تصيبني مشاكل وأضطر أن أسحب من المواد. أنوي أن أنزل هذا الفصل مواد أكثر أيضا، لكن لا أريد أن أكذب حين يسألوني، فهل إذا كنت أدرس 7 أو 8 مواد وسألوني كم مادة أخذتِ أقول أخذت 4 مواد، أي أني لم أفصل بل جزأت هل يدخل ضمن الكذب؟ لأني قد عانيت من هذه المشكلة وأريد التخلص منها، والبعض يصر أن أخبرهم كم مادة أخذت ولا أقدر أتهرب. جزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يدخل وهذا ما يسمى بالتورية، فأنت فعلا أخذت أربع مواد.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (6)

السؤال:

الخطة الرباعية لتحصين الأرحام من أي أذى: استعيني بالله واعلمي أن الشفاء بيده وحده
1/ دهن ما بين السرة إلى الركبة بزيت الزيتون الذي قرأت به الرقية الشرعية
2/ إحضار فوطة صحية وصب زيت زيتون عليها والتحفظ بها في الليل أثناء النوم
3/ إحضار لوشن المسك الأسود ودهن المنطقة الحساسة به والدهن على الخصر به أيضا على هيئة حزام
4/ تشغيل الرقية الشرعية بجانبك أثناء النوم بالتكرار
طريقه أرشد بها شيخ العديد من اللواتي لديهن مشاكل بالرحم وتأخر حمل وإسقاط ونزيف وسحر ومس بالأرحام ونفعتهن بعد الله، والمدة إلى أن تشعري بالتحسن ويتم حملك بإذن الله. منقول من منتدى وأنا أود تطبيقه لكن خائفة أنه حرام. هل حرام أضع زيت مقري في هذه المنطقة؟ هي تحقن من المهبل أعزكم الله، وأتحفظ به، وأنا أرى أن آيات الله لا يجوز أضعها في هذه المنطقة لذلك لم أستعمل العلاج وأود أن أعرف يجوز أم لا؟

الجواب:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
لا بأس بفعل هذا الأمر, ليس بمحرم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (7)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أرجو منكم الرد على سؤالي لأنه في غاية الأهمية بالنسبة لي أنا أتبع علاج (رقية عن طريق السمع) في البيت لكنني توقفت لأني في أيام العادة هل أتبعه عادي كباقي الأيام أم أنتظر حتى انتهاء مدة الحيض؟ جزاكم الله كل خير.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
نعم لا بأس أن تواصلي حتى أثناء وجود الحيض.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (8)

السؤال:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
في لحظة اليأس والشدة أتمنى الموت، تأتيني هذه الفكرة غصبا عني، ليس قنوطا من رحمة الله ولكن قنوطا من نفسي وحالتي السيئة، هل علي إثم؟ بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يجوز لك أن تتمنى الموت لضر نزل بك؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فإن كان لا محالة فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي) متفق عليه.
والنصوص التي وردت بحرمة تمني الموت، علقت بسبب الضر أو عدم الصبر على دنياه كما في رواية ابن حبان وسندها قوي (لضر نزل به في الدنيا)
فأنصحك بالتوبة والاستغفار، وكثرة الطاعات، والمحافظة على الفرائض، والقرب من أهل الخير، وكثرة مجالستهم، والبعد عن الأشرار ومجالستهم، عسى الله أن يعافيك ويشرح صدرك أنه ولي ذلك والقادر عليه.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (9)

السؤال:
يا شيخ إذا كانت وحدة مملكة وهي تعبانة (فيها سحر وتتعالج عند الشيوخ) والتعب الذي فيها غير مؤذ ولا يظهر هل يجب عليها إخبار خطيبها أم يجوز إخفاء ما بها عنه؟ ما الحكم الشرعي لذلك؟ علما بأنه مضت فترة على الملكة (خمسة شهور)
وهل يجوز أن تدعي يا شيخ في صلاتها: (اللهم بصرني بمكان السحر وأبطله بعزتك وقدرتك وبصرني بالعلاج)؟

الجواب:

إذا كان لا يمنع من كمال الاستمتاع بالزوجة ، ولا يؤثر على الحياة الزوجية فلا بأس ، أما إن كان يمنع من الاستمتاع فلابد من إخباره.
يجوز الدعاء بما ذكرت. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (10)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تعلم أخي أن البيوت الآن مجهزة بغرف حمام بها مغطس أو بانيو وكذلك المرحاض أعزك الله كما أنه لا يوجد مكان آخر للاستحمام والاغتسال الشرعي. أنا أقول كلما دخلت غرفة الحمام "بسم الله اللهم أني أعوذ بك من الخبث والخبائث" وذلك عند الباب وبصوت أشبه بالهمس وعندما أكون بالداخل:

1/ أقول في سري "بسم الله الذي لا إله إلا هو" (دعاء حط الثياب) وذلك سواء للاستحمام أو لقضاء الحاجة
2/ بصوت مسموع ولكن وأنا أهمس "بسم الله" عندما أهم بسكب ماء حار (سواء للاستحمام أو لتنظيف الحمام وتطهيره من الجراثيم) أو عندما أهم بالتقاط شيء ما كالملابس أو غيرها وعندما أنظف السيراميك أي الجدران والأركان والحوض، أنا أفعل هذا لأنني قرأت أننا يجب أن ننبه الجان بالتسمية كي لا نفاجئهم أو نؤذيهم بدون قصد ومن ثم يؤذوننا بالمس أو غيره ولكنني أعلم أيضا أنه لا يجوز أن يذكر اسم الله في الخلاء. فأي الأمرين أصح وأيُهما أفعل أي هل أسمي أم لا؟
3/ من جهة أخرى عند الاغتسال الشرعي وعند الوضوء أدعو بأدعية من السنة و الكتاب الكريم كقولي "اللهم آتني كتابي بيميني" أو "اللهم آتني نورا من نورك أمشي به بين الناس وبيض وجهي يوم تبيضُ وجوه وتسودُ وجوه"...
فهل يكفيني دعاء دخول الخلاء عن دعاء حط الثوب؟ وهل بهذا أكون مستورة عن عيون الجان؟ هل أنا آثمة بالدعاء والبسملة في غرفة الحمام عند الاغتسال والوضوء؟ علما أنني مصابة بمس عاشق الحمد لله على كل شيء وأتابع مع أحد شيوخ المنتدى جازاه الله عني كل خير وجعله الله في ميزان حسناته. شكرا جزيـــلا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
الأمر بالبسملة ورد من حديث أنس كما قال ابن حجر في الفتح: (وفيه زيادة التسمية ولم أرها في غير هذه الرواية) يشير إلى شذوذها، ولذا أعرض عنها البخاري ومسلم.
ولما أخرجه الترمذي وغيره من حديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ستر ما بين أعين الجن وعورات ابن آدم إذا دخل الخلاء أن يقول: بسم الله).
والحديث ضعفه الترمذي وله طرق أخرى لا تصح, إلا أنه صح عن التابعي الجليل بكر بن عبد الله المزني أنه قال: (كان يقال أن ستر ما بين عورات بني آدم وبين أعين الجن والشياطين أن يقول أحدهم إذا وضع ثيابه "بسم الله"). أخرجه ابن فضيل في الدعاء.
وظاهر الأثر أنه يحكيه عن الصحابة, لذلك تشرع التسمية, وحكى النووي في "شرح المهذب" الإجماع على استحباب التسمية عند دخول الخلاء .
ويُشرع أيضا قول: (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث) لما أخرجه البخاري ومسلم من حديث أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال: (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث).
وقيل في معنى "الخبث": هو الشر, وقيل الكفر, وقيل الشياطين، و"الخبائث" المعاصي.
وقيل يريد ذكران الجن وإناثهم، واختار ابن تيمية في معنى "الخبث" هو الشر, و"الخبائث" أهله؛ أي أستعيذ من الشر وأهله، فعليه الثابت أن تقولي: (بسم الله اللهم أني أعوذ بك من الخبث و الخبائث) فيكفيك هذا الدعاء من كل شر إذا دخلت الخلاء ولا يحتاج أن تبسملي على كل شي داخل الخلاء لكفاية الذكر المتقدم. أما زيادة "الذي لا إله إلا هو" فغير مشروعة لأنها لم تثبت.
مسألة: متى يقال هذا الذكر؟
ذكر الحافظ في "الفتح" بحسب الحالة :
أ/ إن كان في مكان أُعد لقضاء الحاجة فقبل الدخول .
ب/ وإن كان في الصحراء ففي أول الشروع كأن يشمر عن ثيابه, ونسب هذا التفصيل إلى الجمهور .
مسألة :إذا نسي هذا الذكر وهو في حال قضاء الحاجة, فهل يقوله أم لا؟
الراجح أنه يقوله بلسانه, وهو مذهب مالك, لعدم وجود دليل على المنع.
إذاً تقولي الذكر قبل الدخول عند فتح الباب وإذا نسيت ذلك فاذكري هذا الذكر في الحمام، بل وكذا إذا عطست فلك أن تحمدي الله ولو كنت على حاجتك, فذكر الله في الخلاء لا دليل على منعه، وهذا مذهب أحمد في رواية وهو قول طائفة من السلف كابن سيرين والنخعي والشعبي وهو مذهب مالك والبخاري واختيار ابن تيمية في "الاختيارات" ولكنه اختار أن لا يرفع صوته بالذكر بل يكون مخافتة يُسمع نفسه، كقراءته في الصلاة وهو ضابطٌ جيد.
أما الأدعية التي تقال أثناء الوضوء فلا يصح منها شيء وكلها مبتدعة فلا ينبغي العمل بها كقولك: "اللهم آتني كتابي بيميني" أو "اللهم آتني نورا من نورك أمشي به بين الناس وبيض وجهي يوم تبيض وجوه وتسود وجوه"...الخ
شفاكم الله وعافاكم. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (11)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
دائما أسمع أن تقرأ سورة البقرة يوميا كرقية من العين والسحر والمس، فهل من يلزم نفسه بها يوميا بدعة؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
ليس بدعة، فأمر الرقية من باب الطب والتجارب وليس من باب التوقيف.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (12)

السؤال:

السلام عليكم
أنا أتعرض لأعمال السحر والشعوذة منذ سنوات من طرف أحد زملائي وهو يتباهى أمام الناس بذلك، ويؤكد أنه قد سلط علي نفرا من الجن يحولون حياتي إلى جحيم حتى أرضخ له. فقد وصلت به الدناءة حد تحريضهم على اغتصابي وهو ما يحدث لي كل ليلة منذ سنة وحتى في شهر رمضان بالرغم من الرقية والأذكار والزيت وقراءة البقرة يوميا. اهتديت مؤخرا إلى فكرة عملية، حيث أن هذا الجبان يخاف خوفا غير معقول من رئيس عشيرته وقد سبق وأخبرني - وهذا قبل أن أكتشف حقيقته - أنه يطيع رئيس عشيرته طاعة عمياء مع أنه لا يعرفه معرفة شخصية وأنه من سابع المستحيلات أن يواجهه أو يرفض له طلبا. منذ أيام أحسست براحة عجيبة وكأني سأجد الحل قريبا، لألتقي صدفة شخصا يعرف رئيس عشيرته معرفة شخصية وقبل أن أحكي له حكايتي استفسرت عن رئيس العشيرة ومدى تدينه وإيمانه وهل يستعين بالسحر أو يتعامل مع السحرة فأكد لي أنه شخص تقي يرفض كل هذه الشركيات ويحاربها بكل ما أوتي من قوة وأنه مستعد لمحاربة من يستعين بالسحرة من عشيرته.
سؤالي هو: هل يجوز أن أقصد هذا الزعيم وأطلب منه إجبار هذا الجبان على فك سحره. بأن يذهب إلى هذا المشعوذ ويفك السحر تحت وطأة التهديد والعقاب يكون من طرف رئيس العشيرة وشيوخ الدين فيها أم لا، أم أن فك السحر من طرف نفس الشخص الذي قام به حرام؟ مع العلم أن هذه الفكرة لم تؤثر في توكلي على الله أبدا فالشفاء من عنده ولن يرفع الابتلاء إلا بأمره ولا زلت مستمرة في الدعاء والصدقة وقيام الليل. أنا شخصيا مرتاحة إلى هذه الفكرة بما أنها ستكون بإشراف ومراقبة رجال دين أتقياء. وسأؤكد لهم أن طلبي هو إبطال السحر وليس فك السحر بعمل سحر آخر مثلا. أفتوني جزاكم الله عني كل خير.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
نعم يجوز إخبار رئيس عشيرته لإجباره على فك السحر فهو يعلم مكانه قطعا، شفاكم الله من كل سحر وبلاء. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (13)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
المصاب بمس لا يقدر أن يمارس الطقوس الدينية، بعضهم لا يقدر على الصلاة ولا قراءة القرآن، بعضهم كثير النسيان كل ما نظموا جداول لنفسهم بالاستغفار لدرجة يعلقوا أوراق بالجدران ينسوا، خاصة البعض منهم يحسوا بألم وتأنيب ضمير لأنهم مؤمنون في داخلهم ومتمسكون بدينهم لكن آلامهم وكسلهم الشديد يجعلهم غير قادرين على التحرك وجسمهم غير قادر أن يحملهم وطوال الوقت ضميره يؤنبه ويحس بخطأ في حياته. في هذه الحالة هل يحاسب المريض عند الله بأنه مقصر؟ علما أنه عالم بحالته ويحاول أقصى ما يستطيع ومغلوب على أمره يحاول ولا يقدر خائف من عقاب ربه ما الحل هو بدأ العلاج لكن ربه كيف ينظر إليه؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
معلوم أن الأوامر الشرعية متعلقة بالقدرة والاستطاعة، فإذا انتفت القدرة فلا تكليف، فعلى هذا من لا يستطيع القيام للصلاة فليصل جالسا، ومن لم يستطع أن يصلي جالسا فليصل على جنب، لكن المس في غالبه لا يصل إلى درجة سقوط التكاليف عنه، وإنما يصاحب من به مس كسل شديد وإرهاق وخاصة في العبادات، فمثله لا يجوز أن لا يصلي ويهجر القرآن، بل عليه أن يجاهد وله أجران:
* أجر العبادة
* وأجر المشقة
مع العلم أنه كلما قام بالعبادات واجتهد إلى الله بالدعاء كلما ضَعُف أمر المس أما ترك العبادات، فهذا يزيد من تسليط الشيطان عليه فليتنبه ولا يركن إلى الكسل الحادث من المس فإنما هي أيام ويذهب ثقله لا أقول سلطانه، لأنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون، أسأل الله العظيـــم رب العرش العظيـــم أن يشفيـــك.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (14)

السؤال:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
قرأت هذا الحديث: أن امرأة سوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم قالت: إني أصرع وإني أتكشف، فادع الله لي، قال: (إن شئتِ صبرت ولك الجنة، وإن شئتِ دعوتُ الله أن يعافيك، قالت: أصبر، قالت: فإني أتكشف، فادع الله أن لا أتكشف، فدعا لها) متفق عليه.
هل يعني ألا نطلب الشفاء ونصبر على مرضنا لتكون لنا الجنة؟ وإذا سعينا إلى العلاج هل سنفقد الأجر؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
اعلمي بارك الله فيك أن حديث المرأة السوداء يدل على عدم وجوب التداوي بل ظاهره يدل على استحباب ترك التداوي وهو مذهب طائفة من أهل العلم، لكن هذا إن كان هذا المرض لا يعيق عن فعل واجب أو لا يؤدي إلى الهلاك.
إما إذا كان المرض يعيق عن فعل واجب شرعي فهذا التداوي منه مستحب بل قد يجب وخاصة إذا أدى به إلى الهلاك كما هو قول طائفة من أهل العلم ولذا جاءت النصوص الأخرى بالتداوي لما روى أبو الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، فتداووا، ولا تتداووا بالحرام.)، رواه أبو داود
ولحديث أسامة بن شريك رضي الله عنه قال: قالت الأعراب يا رسول الله ألا نتداوى؟ قال: (تداووا، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء إلا داء واحد) قالوا: يا رسول الله وما هو؟ قال: (الهرم). أخرجه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح
ويختلف حكم التداوي أيضا بحكم الدواء أيضا إن كان مفيدا أو إن كان أثر هذا الدواء ضعيفا فيستحب التداوي بالأول بعكس الثاني وتفصيل التداوي يحتاج إلى بسط ليس هذا موضعه.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (15)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
ينصح الرقاة في بعض الأحيان بدهن منطقة العورة بزيت مقروء بآيات الرقية والبقرة، وفي بعض الأسحار ينصحون بحقن المنطقة بإبر الزيت المرقي للمتزوجة أما البكر فتضع حفاظ نسائي به الزيت المرقي .فهل يجوز هذا من باب التداوي أم هو امتهان للقرآن كما يفعل السحرة؟
وجزاكم الله خيرا

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
نعم يجوز تزييت الجسد بالزيت المقروء حتى لو في مكان العورة وهو من جنس الماء المقروء الذي يغتسل به، فإنه لا بد أن يمر على العورة، وإلا لزم أيضا أن لا يغتسل به، وليس في ذلك امتهان للقرآن لأن الموجود ليس جرما مسطرا، كمن وضع كلام الله في عورته والعياذ بالله. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (16)

السؤال:

السلام على الجميع وأدعو الله بشفائكم وثباتكم على الإسلام وإن شاء الله كفارة ذنوب، ستزورنا على الأكثر شابة غير مسلمة وهي مصابة بالصرع، فهل يمكن لزوجتى أن تقرأ عليها بعد أخذ الإذن منها إن وافقت؟ علما لا نعلم تفاصيل قصة صرعها، قد تزورنا مع بنتي في الصيف القادم.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
نعم تجوز الرقية لغير المسلم، لكن الأولى أن يعرض عليها الإسلام أولا حتى يتم تأثير الرقية فيها فإن الجسد إذا كان متلبسا بكفر أو معصية قل تأثير الرقية فيه، فالأولى عرض الإسلام على الكافر قبل الرقية كما تعرض التوبة للمسلم الفاسق كذلك ودل على هذا حديث صهيب الرومي في صحيح مسلم. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (17)

السؤال:

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

يا شيخي الفاضل أنا في لحظة ضعف مني عاهدت العارض ما أضره إذا ما ضرني وأن يخرج وأنا الآن خائفة من عهدي أن أكون ألحقت الضرر بهم وأكون نقضت العهد، أنا يا شيخ خائفة من الله ليس منهم أخاف الذنب حتى لو بيني بين جني وهو للعلم جني مسلم فما العمل يا شيخ؟ أرحني بارك الله فيك.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
العهد مع مثل هؤلاء باطل لأنهم معتدون بل كونهم باقون في جسدك هذا نقض للعهد لأنهم لابد لهم من إيذائك فالساكن في الجسد أقل أحواله الفسق والعصيان هذا إن لم يكن كافرا خبيثا وفي كل الأحوال هو معتد ومثله إن لم يخرج جاز إخراجه بالرقى الشرعية والآيات القرآنية والأدعية المتوالية عليه حتى وإن أدى إلى قتله فهذا من باب دفع الصائل الذي لا يندفع إلا بالقتل. فداومي عليهم بالرقية حتى يخرجوا منك والعقبى لك وليحاول المصاب أن يبتعد عن المعاصي فإنهم لا يتسلطون عليه إلا بها قال تعالى: (إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ). والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (18)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل ورد في الدين أنه عندما ينام الإنسان يقوم بتغطية جسده ورأسه بالكامل؟ هل يسبب له ضرر؟ أي "يجذب الجن والشياطين له".

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا لم يرد في ذلك شيء حسب علمنا، والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (19)

السؤال:

لدي عدة أسئلة جزاك الله خيرا وبارك فيك.
1/ هل تستطيع النفساء والحائض أن ترقي الماء أم تشترط الطهارة وعليه هل تنقض الماء المرقي إن فتحته؟ أي هل تبطل قراءته ومفعوله؟
2/ هل يجوز للمرأة أن تسمح للراقي بالخنق لصعوبة الحالة، لا تتأثر بالرقية وتأثير السحر يؤذي الأطفال ومن في البيت بشكل يومي وهم أيضا لا تنفع معهم الرقية والعلاجات هل حكمه حكم الطبيب عند الحاجة خاصة إن لم تتوفر راقية شرعية؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
لا يشترط الطهارة في قراءة القرآن سواء كان للتعبد أو الرقية ولا يبطل مفعول الرقية إذا فتح.
أما الخنق فقد ثبت تأثيره لكن لا يُسمح لأي راقي فعله لأنه ليس كل أحد يحسنه فيشترط في فعل الخنق أمور:
* أنه لا يلجأ إليه إلا حين تدعو الضرورة.
* وأنه يحسن الخنق.
أما بالنسبة إلى المرأة فجائز بشرط وجود حائل حول الرقبة وأن لا يتعدى أكثر من ذلك مع اشتراط وجود المحرم مع أمانة الراقي وديانته. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (20)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله
ما حكم تخصيص قراءة بعض سور القرآن بعدد معين في باب الرقية؟ وما الضابط في ذلك فهناك من حدد قراءة سورة معينة ثلاث مرات، هل القراءة بعدد معين بدعة وهل تخصيص القراءة بعدد وتر جائز؟

الجواب:

لا بأس بذلك بشرط عدم نسبته إلى الشارع.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (21)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخي سؤالي هو: هل تجوز الصدقة بنية الشفاء من المرض؟
جزاك الله كل خير

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
نعم يجوز التداوي بالصدقة لقوله صلى الله عليه وسلم: (داووا مرضاكم بالصدقة)
قال ابن القيم رحمه الله في كتابه الوابل الصيب: "فإن للصدقة تأثيراً عجيباً في دفع أنواع البلاء, وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم, وأهل الأرض مقرون به, لأنهم جربوه" ا.هـ
ومن شواهد التجربة ما ذكره الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" عن علي بن الحسن بن شقيق قال سمعت ابن المبارك وسأله رجل: يا أبا عبد الرحمن قرحة خرجت في ركبتي منذ سبع سنين وقد عالجت بأنواع العلاج وسألت الأطباء فلم أنتفع به؟
قال: اذهب فانظر موضعاً يحتاج الناس الماء فاحفر هناك بئراً فإني أرجو أن تنبع هناك عين ويمسك عنك الدم ففعل الرجل فبرأ. رواه البيهقي .
لكن ليكن النية الأولى فيه التقرب إلى الله ثم الاستشفاء تبعا فإنه أنفع بإذن الله. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (22)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
ماذا بالنسبة للعن الشياطين، ولعن السحرة؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
أما لعن الكفرة والشياطين والسحرة وعموم من يستحق اللعن، فالصحيح أنه جائز لأن الله لعنهم. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (23)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل يجوز تخصيص آيات العذاب والحرق وذم الفاحشة للعلاج من المس وآيات السحر والعين والنصر والشفاء والسكينة حيث أن كل نوعية من الآيات تخصص بما سميت به؟ وهل يجوز تكرار آيات 21 مرة كما في رقية تعطيل الزواج؟ وما هو تعريف البدعة وهل ما ذكرته من البدع؟ أرجوك أرشدني بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل.
الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
ليس تخصيص ذلك من البدع لأن باب الرقى ليس من باب التعبد المحض بل فيه جانب باب الطب والتداوي فلذا يدرج أهل الحديث الرقى في باب الطب وأيضا أطلق النبي صلى الله عليه وسلم الرقية ما لم تكن شركا وقد رقى أبو سعيد الخدري بالفاتحة اجتهادا فأقره النبي صلى الله عليه وسلم ولو كان الأمر توقيفيا لما اجتهد أبو سعيد رضي الله عنه. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (24)

السؤال:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

هناك بعض الناس وقد يكونون من العائلة يسألونني ويريدون معرفة كل صغيرة وكبيرة عني وأصاب بالعين وتُعكس أموري أكثر ولا أوفق فيما أخبرتهم، جربتهم ووجدتهم السبب في ذلك. وهناك منهم من يسأل عن فلان أو فلان لمعرفة شيء عنه حسدا وغيرة منه وأنا تكون لدي معلومات عنهم، هل يجوز الكذب عليهم في هذه الحالات لا أخبرهم عني بالتفصيل أو أقول لا أدري عن فلان أو فلانة لتجنب شرهم؟

الجواب:

لا يجوز الكذب لإخفاء معلومات شخص ما خشية العين، وعلى العبد أن يتوكل على الله ويأخذ بالأسباب الشرعية من أذكار الصباح والمساء ويعلق قلبه بالله فإن العين لا تضره، فالكذب لا يدفع عينا، ولا يجلب خيرا، نعم لك أن تخفي أمره بالتورية أو بالسكوت عن محاسنه .
وفي المعاريض مندوحة عن الكذب.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (25)

السؤال:

بارك الله فيك أخي الكريم، ما صحة الحديث (داووا مرضاكم بالصدقة)؟ أسمع هذا الحديث كثيرا يتردد من الرقاة لكن اطلعت على موضوع يشكك في صحته، والأمر الآخر في الصدقات أن يقصد الإنسان فيها وجه الله سبحانه وتعالى أولاً وابتغاء مرضات الله فإن قبلت منه يدعو الله بمثل هذه الصيغة: اللهم إن كنت أخرجتها ابتغاء وجهك ومرضاتك فاشفني أو ارزقني أو أو، يعني تدعي بأنها عمل صالح يتقبله الله فيطلب بها الشفاء، ليس أن تخرج بنية الشفاء فيقصد بها الشفاء مباشرة مثل: "لئن شكرتم لأزيدنكم" فمن الناس يشكر المنعم لفضله العظيم على نعمه بل على ما أمسك من نعم لعلمه أنه لم يمسكها إلا لحكمة وخير أراده الله، ومنهم من يشكرها لحصول الزيادة فيقصد الزيادة ولا يقصد ربها المنعم بها والمتفضل بها، فيكون الاختلاف في النية من قصد الله إلى قصد ما دونه ولو كان واردا بخير من حصول الشفاء أو الرزق أو الزيادة أو أو
فهل تخرج الصدقة بنية الشفاء؟ أم يدعي الله بأنها عمل صالح ويطلب بها الشفاء؟ وما صحة الحديث (داووا مرضاكم بالصدقة) أرجو توجيهك بارك الله فيك. 

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
الحديث رواه أبو داود في المراسيل ورواه الطبراني والبيهقي وغيرهما عن جماعة من الصحابة وروي مرفوعا متصلا وروي مرسلا عن الحسن وضعفه بعض أهل العلم كالبيهقي وحسنه الشيخ الألباني بتعدد طرقه.
لكن على العبد أن ينوي بصدقته وجه الله فإن أراد أن ينوي بصدقته مع ذلك الشفاء من المرض جاز لأن التشريك في النية يجوز والتشريك هو أن يكون الباعث للعبادة ابتغاء ما عند الله والمنفعة الدنيوية والدليل على صحة التشريك في هذه الحالة قوله تعالى:} اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ.. {
فالاستغفار عبادة لكن طلبها لمغفرة الذنوب ولأجل المطر أيضا ونحو ذلك.
وما رواه مسلم عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "ما من غازية أو سرية تغزو فتغنم وتسلم إلا كانوا قد تعجلوا ثلثي أجورهم وما من غازية أو سرية تخفق وتصاب إلا تم أجورهم".
ولو كان التشريك في النية باطلا لأبطل النبي صلى الله عليه وسلم أجرهم كاملا.
لكن على العبد أن يكون الأصل في نيته العمل للآخرة مطلقا فإن جاءت الدنيا تبعا فلا بأس حينها.
ولا بد أن يفرق بين التشريك في العبادة وبين الرياء فإن الرياء: هو التعبد لله بدافع رؤية الناس بخلاف التشريك فإنه لا يريد مراءاة الناس بل يريد الله وأمر دنيوي آخر والرياء يبطل العبادة بخلاف التشريك. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (26)

السؤال:

السلام عليكم
الشيخ الفاضل: خرج زوجي قبل ستة شهور من منزلنا بلا سبب وما كان بيننا مشاكل وقال إنه مريض ويحتاج إلى رقية بسبب إحساسه بنفور وكره تجاهي بلا سبب مني وإنما لسبب مجهول قد يكون سحر أو حسد كما قال، وغاب ستة شهور كاملة لم يطلقني فيها ولم يزرني ولو مرة ولم ينفق إلا مرة واحدة بعد مطالبة مني، وقال أنه خلال هذه الستة شهور كان يشعر بنفور من النساء جميعا وأنه يسكن مع والدته ويرقي نفسه، صدقته وصبرت على مرضه عاد قبل ثلاث ليالي لكن عرفت بعد عودته من أخته أنه كان يعيش مع زوجته الأولى التي هجرته قبل ستة شهور مشترطة طلاقه لي حتى تعود، وبالفعل عاد إليها خلال هذه الستة شهور التي غاب فيها عني وكان يبات عندها كل ليلة وينفق عليها وسافر معها خارج البلاد مرة، وكنت كل هذه الستة شهور أظن أنه يتعالج كما زعم ويسكن مع والدته ولما طالبته البارحة بكل حق لي في المبيت والنفقة والسفر التي هضم فيها حقي خلال الستة شهور التي غابها أنكر أن يكون لي حق في مبيت أو نفقة أو أي شيء لأنه كان لديه نفور من النساء فقلت كيف إذن أعطيت زوجتك حقوقها كاملة بلا تقصير فقال لا شأن لك ولا حق لك وأنه مستعد يناقشني شرعا بالأدلة فهل كلامه صحيح لا يحق لي نفقة ولا مبيت ولا سفر خلال الستة شهور الماضية علما أنه خدعني وكان يعيش مع زوجته الأولى وأوهمني أنه كان يسكن مع والدته. هل يحق له تهديدي بالطلاق لمجرد مطالبتي بحقي بل وتطليقي؟ هل حقا يجيز له الشرع ما فعل بي هل هناك دليل شرعي كما يزعم؟ هل يجوز لي شرعا أن أدعو الله أن ينصفني لأنه ظلمني وأخفى عن الحقيقة وأوهمني خلاف ما كان يخبرني عنه كل تلك الستة شهور؟ قال إنه لم يكن بينه وبين زوجته أية علاقة زوجية وكل منهما ساكن في غرفة (وأعلم أنه يكذب) لكن أن أخذت بظاهر كلامه وصدقته أليس لي حق المبيت خلال هذه الشهور الماضية وأن يعيش معي مثلها حتى وإن لم يكن بيننا أية علاقة؟ وقال إنه لا يحق لي سفر مثلها لأن الأعمال بالنيات وإنه لما سافر بزوجته الأولى خلال الشهور الماضية كانت نيته أن يسافر ببناته ويسعدهن وطبيعي تكون أمهن معهم (عمر بناته كبير 15و10 سنوات ولا يحتجن لأمهن في السفر) وأن السفر ليس لها لذلك لا يحق لي شرعا أطالب بشيء يعطيه لها أن يكون لي مثله لأن النية في عمله أن تكون لبناته فهل قوله صحيح شرعا؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يحق له ما يفعل ولا يجوز له نسبة هذا الظلم إلى شريعة الإسلام بقوله (شرعا بالأدلة) فهذا كذب على الشريعة كما قد كذب عليك هداه الله إلى الحق والعدل والصدق.
فقد اتفق أهل العلم على العدل في المبيت واختلفوا في القسمة وكلهم اتفقوا بين يوم أو ليلة إلى ثلاثة أيام في القسمة بين الزوجتين ولا يجوز له أكثر من ذلك إن كانت الزوجتان في دار إقامته.
فكيف وهو قد طال به الهجر إلى ستة أشهر مع زوجته الأولى ثم لا بأس أن يتعالج بالرقية في بيته ولا يتذرع بها إلى ظلمك هداه الله وأصلحه.
وإن أراد أن يسافر يقرع في المرة الأولى بينكن ثم السفرة الثانية يأخذ من لم تأتِ عليها القرعة فلا هو عدل معك في المبيت ولا النفقة ولا السفر وقوله (إنما الأعمال بالنيات) حق أريد به باطل فالنية الصحيحة تدل عليها أعمال فأين أعمال العدل وأهل التقى سامحه الله.
مع العلم إن كان مسحورا أو معيونا أو ممسوسا فلا بد من الصبر لإعطاء كل ذي حق حقه ولا يتذرع بها في الظلم وأن يجاهد نفسه لا أن يجعل الشيطان يتلاعب به هذا إن صدق في دعواه بالمرض أعانك الله على بلائك وسدد الله زوجك إلى طريق الحق والعدل أنه جواد كريم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (27)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
شيخ وليد حفظك الرحمن ورعاك كثفت الرقية وأصابني صداع قوي وبعد ما رقيت نفسي ودهنت نفسي ورأسي وربطت الرأس زاد أضعاف واستمريت بالرقية إلى أن خف لكن كل ما حاولت السجود يرجع الصداع بأضعاف من الألم ولا أقدر أقاوم ولا أشعر بلذة الصلاة ولا ما أقوله. أنا شرحت لك الوضع حتى تفتيني بحال صلاتي ومازال الصداع هل أكون آثمة إذا صليت دون السجود يعني مجرد انحناء خفيف وقت السجود؟ لأن الصداع ما زال وبقوة.

والسؤال الثاني زوجي يرفض تماما أدخل المنتدى وأنا دخلت من غير علمه هل آثم؟ رغما عني ما أقدر لأن المنتدى من بعد الله لي أستطيع أواصل الإرشادات والرقية.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
يجوز لك الإيماء للسجود إن كان يشق عليك.
أما طاعة الزوج في ذلك فيجب ولكن تستأذنيه وتأخذي بخاطره إن أردت الدخول في المنتدى إلا إن كان السؤال عن واجب في الشرع ولا تجدي أحد يفتيكم فيه سوى المنتدى فلا تجب طاعته حينئذ. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (28)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل النفث عند الرقية والنوم يكون قبل قراءة المعوذات أم بعدها؟ وهل يتفق ذلك في حال سورة الفاتحة؟ هل ورد في السنة الكريمة استخدام سبع أوراق من السدر؟ ومن حدد أنها سبع أوراق تضرب بحجرين؟ جزيت خيرا مقدما.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ثبت عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه وقرأ بالمعوذات ومسح بهما جسده. أخرجه البخاري
وخرج أيضا عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه نفث في كفيه بقل هو الله أحد وبالمعوذتين جميعا ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يداه من جسده قالت عائشة فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به.
فليس صريحا فيها أن النفث قبل القراءة لكن جاء ذلك صريحا في مسند إسحاق بن راهويه وابن حبان عن عقيل، عن ابن شهاب، عن عروة  عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد النوم جمع يديه، ثم نفث فيهما، ثم يقرأ قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بها وجهه ورأسه وسائر جسده، وسنده في غاية الصحة.
وجاء رواية في البخاري ظاهرة وفيه (ثم نفث فقرأ بالمعوذات)
واختلف أهل العلم بناء على ذلك هل يكون النفث قبل أم بعد:
على قولين:
الشيخ العثيمين رحمه الله يرى النفث مع القراءة مباشرة - أي عند كل آية - أما الشيخ الألباني رحمه الله فيرى أن النفث يكون أولا ثم القراءة كما هو ظاهر الحديث الشريف.
وسئل فضيلة شيخنا العلامة عبد المحسن العباد هذا السؤال في درسه لسنن أبي داود: ذكرتم حفظكم الله أن النفث بعد القراءة عند النوم، وقد جاء عند البخاري في كتاب فضائل القرآن: (جمع كفيه فنفث فيهما ثم قرأ المعوذات) فثم تفيد الترتيب، ألا يقال: ينفث ثم يقرأ؛ لأن هذا ظاهر الرواية؟ الجواب: "يبدو والله أعلم أن هناك نفثاً متكرراً وأنه ليس مرة واحدة، المهم أن يوجد النفث والقراءة، ويمكن أن النفث متكرر، وأنه يكون قبل القراءة وبعدها."
والأظهر أن النفث يكون بعد القراءة أو متكررا لوجوه:
الأول: أن أكثر الروايات جاءت فيه حرف "ب" التي تفيد الاستعانة كما في البخاري كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نفث في كفيه بقل هو الله أحد وبالمعوذتين جميعا أي يستعين بالمعوذات على النفث ففيه أنه تقدم القراءة. ويؤيده أنه جاء ذلك صريحا في رواية الطبراني في" الدعاء" بإسناد صحيح من طريق قتيبة عن مفضل بن فضالة عن عقيل: (كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه فقرأ قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس، ثم ينفث فيهما، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده)

الثاني: أنه جاء في حديث حديث اللديغ ما يفيد أن النفث بعد القراءة إذ فيه "فجعل يقرأ ...ثم ينفث".
الثالث: أن النفث ينبغي أن يكون بعد القراءة حتى توجد بركة القرآن فيه أما قبله فلا توجد
وأما الروايات المصرحة بخلاف ذلك إما أنها من تصرف الرواة فرووها بالمعنى أو أنها تفيد التكرار بمجموعها.
أما السدر: فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هو ثابت عن وهب بن منبه بإسناد صحيح عنه ولا خلاف في استعماله عند أهل العلم لأن الرقية ليست من باب التعبد المحض بل فيها جانب الطب والتجربة. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (29)

السؤال:

بسم الحي القيوم
هل يقع طلاق من هو مصاب بمس حاسد من المردة والعفاريت؟ أتمنى من يقدر يجيب فتوى من أحد العلماء الكبار أو فتوى للشيخ بن باز أو بن عثيمين .وجزاكم الله ألف خير.

الجواب:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أما بعد
فطلاق المسحور له ثلاثة أحوال :
الأول: أن يكون كالمعتوه لا يعي ما يقول فهذا لا يقع طلاقه، لأنه في حكم المجنون.
الثاني: أن يكون في حكم المكره يجد نفسه يتلفظ بالطلاق دون قصد منه أو يجد نفسه مدفوع دفعا للطلاق لا يقدر على رد هذا الدفع، فهذا حكمه حكم المكره لا يقع طلاقه.
الثالث: أنه يعي ما يقول ويستطيع أن يسيطر على نفسه، فهذا حكمه حكم الأصحاء يقع طلاقه ويحاسب بأفعاله، والذي أعلمه أنه بهذا كان يفتي الشيخ العثيمين رحمه الله. ويمكنك الدخول لموقعه والبحث هناك.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (30)

السؤال:

ما حكم الشرع في رد الأشياء التي تبعثها لي جارتي الساحرة خوفا من أن تكون عملت لي سحرا في هذه الأشياء حينما لا تكون هي في البيت ظنا مني لو أنه في هذه الأشياء سحرا فهو يرتد عليها؟ وبارك الله فيكم وجزيتم عنا خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
نعم يجوز لك رد هداياها مع الحذر منها. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (31)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
"بسم الله أرقيك ، والله يشفيك ، من كل داء يؤذيك ، ومن شر كل نفس ، أو عين حاسد ، الله يشفيك ، بسم الله أرقيك " عند قراءة هذا الدعاء على نفسي أيهما أصح :
أن أقول: بسم الله أرقيني والله يشفيني ...
أم أقول: بسم الله أرقي نفسي والله يشفيني ...، وبارك الله فيكم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
بل العبارة الثانية هي الصحيحة لأنها صريحة في أن يرقي العبد نفسه بخلاف الأولى ففيها نسبة الله إلى فعل الرقية ولا يصح ذلك. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (32)

السؤال:

أعطني سببا واحدا للحياة، لا أريد أن أعيش، أريد أن أقتل نفسي، تعبت تعبت ما في أحد من أهلي راضي يتفهم وضعي.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
لو كانت النفس ملكك فلك أن تزهقيها لكن هذه النفس التي بين جنبيك إنما هي ملك لله وحده هو خالقها أمنك عليها فإن خنت الأمانة عذبك الله عذابا شديدا لا تطيقينه أشد مما أنت فيه بأضعاف كثيرة فانتبهي لخطوات الشيطان، وفي الصحيح عن أبى هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا."
وفي صحيح البخاري عن جندب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكينا فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات قال الله تعالى بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة"
فانظري كيف أن هذا الرجل لم يصبر على ألم جرحه واستبطأ شفاء الله ورحمته، وقنط من روحه ورحمته، فقتل نفسه وهذا ذنب عظيم فعاقبه الله بتحريم دخول الجنة جزاء على فساد نيته، التي نوى بها تعجيل أجله قبل انتهائه كما يظن، والله سبحانه وتعالى لم يظلمه، فقد أعطاه الإرادة والقدرة على الفعل والترك، ولكنه تبع هواه فقتل نفسه.
نحن في الدنيا في دار امتحان وبلاء فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط وقاتل نفسه ساخط على قدر الله معترض على قضائه سيء الظن بربه لسان حاله يقول: يا رب قدرت مرضي وبلائي ولم تشفني فسأقتل نفسي.
فأين هذا الساخط من الراضي أو الصابر بقضاء الله الذي يقول: يا رب أني أحبك وقضاؤك كله خير لي ثم يتودد إلى ربه بالشفاء والعافية ويقول يا رب هي أوسع لي فقدرها لي وذلك أن العبد إذا كان صابرا في الضراء شاكرا على النعماء فلا يقضي الله له إلا خيرا كما في الحديث.
ثم إن الحكمة من البقاء في البلاء أمورا منها:
1/ أنه إذا طال البلاء كثرت الأجور وضاعفت بلا حساب وعد قال تعالى: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ)
2/ أن الله يرفع درجة المبتلي إلى مكان رفيع في الجنة لا يصله بكثرة صلاة ولا صيام إنما بشدة البلاء عليه كما جاء ذلك في الحديث الصحيح وقال النبي صلى الله عليه و سلم لما سئل: [أي الناس أشد بلاء فقال: الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه وإن كان في دينه رقة خفف عنه ولا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة] رواه الترمذي وغيره.
3/ أن فيه تكفير السيئات كما في الحديث السابق.
4/ أن العبد الصالح بقاؤه في الدنيا رفعة له في الآخرة فإنه إما ذاكر أو مصل أو متصدق أو عابد لله بعبادات قلبية كالمحبة والرجاء والخوف وكل هذه الأمور خير له من الدنيا وما فيها فإن خير الناس من طال عمره وحسن عمله.
فاصبري على بلاء الله فإن الله ناظر إليك أتصبرين أم تسخطين فإن صبرت كشف الله ضرك ولست أنت بأفضل من أنبياء الله ورسله الذين شدد الله عليهم البلاء فأيوب عليه السلام بقي في المرض الشديد أربعين سنة.

والله أرحم بك من أهلك والناس أجمعين فشدي الهمة وارفعي يديك إلى من يرحمك فإن الله لا يخيب عبده بل لو أخلص المشرك في دعائه لاستجاب الله له كما أخبر عنهم إذا ركبوا في الفلك فكيف بعبده المؤمن إذا دعاه؟ نعم اجعلي اليأس فيما عند الناس واجعلي الأمل والشفاء والرجاء فيما عند الله الكريم الرحيم الرؤوف الودود. شفاك الله وحماك من مسالك الشيطان أنه ولي ذلك والقادر عليه.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (33)

السؤال:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أنا أفتح الرقية وأستمع إليها بأصوات المشايخ هل أعتبر من الذين ذكرهم الرسول في الحديث بقوله عليه الصلاة والسلام  (ولا يسترقون)؟

الجواب:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
لا يظهر أن الأمر كذلك، فهذا ليس من طلب الرقية، بل طلبها من راقي مباشرة. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (34)

السؤال:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أريد أن أستفسر عن مسألة الراقي عندما يرقي امرأة هل يجوز له وضع يده على رأسها وهي لا تحل له ومعها محرمها وهو يقرأ هل ما يفعله صحيح؟ والراقي يقرأ القرآن فقط ليس بمشعوذ. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا وحفظكم المولى عز وجل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
يجوز أن يضع يده على رأسها للحاجة، وهي فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (35)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

أرجو من الله أن يتفهمني، موضوع في غاية الأهمية يشغل كل مريض، هل الإنسان العاصي الذي عمله فيه شبهة أو يأكل المال الحرام أو يشتغل في بنك ربوي يتأخر علاجه أو بمعنى أصح لا يستفيد من العلاج؟ طيب ماذا لو كان مضطرا للعمل؟ لأن الرقية في أصلها مكلفة من شراء العسل والزيوت وأنواع المسك وغيرها من المواد الحسية بصفة دائمة يعني مدة العلاج ليست محدودة قد تصل إلى سنين.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
قبل الإجابة على سؤالك لا يجوز لك أن تقولي: (أرجو من الله أن يتفهمني)
لما تقتضيه هذه العبارة من النقص في حق الله، وأن الله يحتاج أن يتأمل ثم يفهم بعد ذلك فيما ينوي العبد ويعمل فإن الله يعلم ما كان وما يكون وما هو كائن ويعلم خفايا الصدور وخائنة الأعين جل وعلا، وأعلم أنك لا تريدين ظاهر العبارة لكن على العبد التأدب مع الله في استخدام الألفاظ التي تجوز في حقه سبحانه.
أما جواب سؤالك:
فنعم المعصية قد تؤخر في العلاج، بل المعصية توهن البدن وتضعف القلب، وتزيد من المرض، فما من شر وبلاء إلا وسببه المعصية وأكل الحرام من أعظم ذلك، فإنه من المعلوم أن الرقية حقيقتها دعاء إلى الله لأجل الشفاء ومن موانع استجابة الدعاء أكل المال الحرام ففي الصحيح عن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ فَقَالَ:} يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ {
وَقَالَ:} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ {
ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ)
وأيضاَ ما تخرجيه من مال الربا بنية الصدقة لا يُقبل لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا.
وأنصح السائلة أن تتقي الله وتخرج من عملها، فإنه من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ويجعل له من أمره يسرا شفاك الله ويسر لك طريق الرزق الحلال أنه ولي ذلك والقادر عليه.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (36)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أما بعد
أنا أتساءل هل تنتقل الشياطين إلى أهل الساحر بعد موته وهل يسببون لهم الأذى؟ مع العلم أتساءل لأني من أهل هذا الساحر سامحه الله وهو جدي لأبي لكنه قاطعنا في الرحم لكون والدي لا يرضى عن عمله، وقد قتل هدا الساحر مند شهر بطريقة جدا غامضة ووحشية، المهم إننا سمعنا أن الشياطين الذين كان يتعامل معهم سوف يرجعون إلى أهله بعد موته .
كذلك أريد أن أعرف هل تجوز الصلاة عليه ودفنه في مقابر المسلمين وهل تحل أمواله لأهله من بعده .أرجوكم يا أخوتي في الله أجيبوني ولا تبخلوا علي في الفتوى والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا تنتقل شياطين الساحر إلى أهله وخاصة إذا كان الأهل يرفضون طريقته، والعبد المؤمن المتوكل على الله لا تصله الشياطين ولا يتمكنون منه قال تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)

وقال تعالى: (وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً)
أما جواز الصلاة عليه ودفنه في مقابر المسلمين وتوريثه مبني على كفر الساحر من عدمه:
ولأهل العلم قولان في كفره
والصحيح أن من خرج به السحر إلى الكفر فهذا يكفر ومن لم يخرج به السحر إلى الكفر فإنه لا يكفر وهو اختيار ابن عثيمين فعليه إن كان جدكم قام في سحره بأعمال كفرية فإنه يكفر ولا تجوز الصلاة عليه ولا دفنه في مقابر المسلمين ولا يوّرث منه وإن لم يثبت أنه فعل كفرا فتنتفي تلك الأحكام في حقه. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (37)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

حيرتي يا أخوة على فترة التسعة أشهر الماضية عدة أمور منها ما حكم الجماع بين الإنس والجان هل يعتبر زنى ويبيح إقامة الحد؟ هل من يقع في ذلك زان أو ماذا؟ هل يبطل ذلك الوضوء حتى ولو كان ذلك أشبه بالاغتصاب أو حتى أثناء الصلاة؟ دائما ما أشعر أن وضوئي لا قيمة له مهما فعلت بسبب هذه المشكلة فهي تتعمد ذلك أثناء الصلاة. هل يمكن وقوع أولاد بين الأنس والجان؟ البعض يقول نعم والآخرين لا؟ ما حكم الجماع بين الإنس والجان وهل ذلك ممكن أصلا؟ يا أخوة حالي امتد شهور طويلة وللأسف أصبحت لا أفكر إلا بالتخلص من هذا غيرت نظام حياتي كله أصبحت موسوس نظافة ودائما أشعر بالذنب مع أن الشيء فوق طاقتي يقول لي أحد الرقاة الذين ذهبت إليهم أن هذا فوق طاقتك فلا تحاسب عليه وأخبرته أني أحيانا أنا أطلب منها ذلك ويقول لي نفس النتيجة فوق طاقتك أرهقت أحيانا مجبر أن أفكر بالجنس فهذا التهيج أحيانا لا يتوقف وأحيانا حقا كأنه حقيقي لا أستطيع أن أصف الإحراج. والله أني أحسها حول جسدي كله أحيانا وبثقل فوق رجلي وفرجي ويصر أحد الشيوخ أن ذلك كله وهم أجاهد لأسيطر على الوضع. أثرت شكوك أهلي ومعارفي ظنوا أنى أتجنبهم أو أكرههم خسرت العديد من الأصدقاء محرج جدا أحس أني نجس أكاد أتجنب المسجد أحيانا ذلك يحدث هناك فهي تتعمد ذلك أحس كالملعون المطرود حقا أهرب من الصلاة قبل أن تبدأ، أهملت العديد من المناسبات الاجتماعية خوفا من الإحراج هي تؤثر على من حولي أيضا!! كأني اعتدت على وجودها مع أني لم أتوانى ثانية واحدة في محاولة قتلها تسخر مني عند ذلك تقول إنها لا تموت أصبحت أصدقها!! فأنا أصبح لدي دراية كبيرة في شؤون الجن والسحر والرقية لكن رغم ذلك لم أفلح في القضاء عليها!! لكن ضعفت كثيرا في الماضي كانت تتكلم وترد بعقلانية!! وحتى أنها كانت تغني!! كنت أحس أنهم أكثر من واحد حولي!! أهلها والله أعلم يا أخوة أنا جاد جدا. والقصة أطول مما يوصف.
أفتوني فيما سألت أجاركم الله وعافاكم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
التزاوج بين الجن والأنس محرم عند أكثر أهل العلم لما في ذلك من المفاسد.
أما إمكانية الجماع فهذا قد يحصل لكن بشكل ضيق وفي أحوال نادرة كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وكما يشهد في ذلك الواقع ويعتبر زنا وفاحشة من المتعمد أما المكره فلا شيء عليه.
أما الغسل فلا غسل عليه إلا إذا أنزل لا بمجرد الإحساس بالوطء وإلا أفضى ذلك إلى الوسوسة.
فعليه وضوؤك صحيح ما لم يخرج منك شيء فلا تمتنع عن الصلاة في المسجد والمسلم طاهر لا ينجس وكل ما ذكرته من الأعراض كبعدك عن الناس والأقارب وإحساسك الدائم بالذنب والدناءة كل ذلك من مقاصد شياطين الجن في إفساد الإنس طمعا في الإنفراد بك فإن الذئب يأكل من الغنم القاصية.
فأنصحك بذكر الله دوما وتدبر كتاب الله عند تلاوته والنفث الدائم على جسدك والدعاء المتواصل في إهلاك ما بك فإن الله يجيب دعوة المضطر ولو كان كافرا فكيف بعبده المؤمن به. شفاك الله وعافاك ومن مكر الجن أنجاك إنه على كل شيء قدير.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (38)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هناك فتاة مصابة بمس ولا تستطيع الصلاة فقال لها البعض صلي حتى ولو لم تتوضئي وهي تصلي قاعدة الآن فقط إذا جاء وقت الصلاة يصيبها كسل شديد فلا تستطيع الوقوف فهل يجوز لمثل هذه الحالة أن تصلي بدون وضوء؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
من يقوم عليها بالرعاية يأتي لها بالوضوء، إلا إذا خشيت خروج الوقت بسب المس ومشقة الوضوء في ذلك الوقت فتتيمم إن استطاعت وإلا صلت على حالها ولا تدع الوقت يخرج فالوقت آكد الفرائض.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (39)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا مصابة بالعين وأنام بكثرة وعندما أريد الاستيقاظ للصلاة لا أستطيع وكأن هناك شي ضاغط على جسمي لا أستطيع القيام فأعود للنوم وأجمع الصلاة فما الحكم؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
أما القيام للصلاة فواجب عليك أن تؤديها قبل خروج وقتها ولا يجوز تأخيرها إلى أن يخرج وقتها، إلا إذا غلبك النوم بالفعل من غير تقصير منك فلا حرج أن تصليها بعد ذلك، لكن حاولي أخذ الأسباب المعينة على القيام للصلاة من عدم السهر ومن الأذكار قبل النوم ودعاء الله بأن يعينك على طاعته في وقتها.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (40)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
عندما يوفقني الله للصدقة بنية الشفاء وأنا أثناء دفعها أخبر المدفوعة له أني بحاجة للدعاء بالشفاء ثم لمت نفسي كثيرا وقلت لعل ذلك ينقص من أجري لأني أشعر أني كسرت نفس المحتاج بطلبي الدعاء مقابل الصدقة وأتمنى أن لا تكون منة مني بصدقتي، فأنا لأجرها وتفريجها كرباتي أحوج من الفقير للمال.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا حاجة إلى إخبار الفقير بذلك يكفي نيتك أنها لأجل الشفاء، ولا شك أيضا أن ذلك ينقص من الأجر لأنك أصبحت تنتظرين منه المقابل فكأنه أصبح بعوض بل اطلبي الأجر كاملا من الله كما قال تعالى: (إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً)

ولا ينبغي للعبد أن يعلق قلبه بدعاء الآخرين فإن دعوا له فحسن وإلا دعاؤه لنفسه خير له. شفاكم الله من مرضكم وحفظكم المولى عز وجل.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (41)

السؤال:

ما حكم تغيير اسم المصاب بالمس أو السحر علما بأن الكثير غيروا أسماءهم وتعافوا.

الجواب:

تغيير الاسم في الأصل أنه جائز لكن هل تغيير الاسم له علاقة في دفع السحر والعين؟
معلوم أن الله خلق لكل شيء سببا والأسباب إما أن تكون شرعية أو كونية ثبتت بالتجربة المباشرة، وتكون مباحة ولها علاقة.
ومسألتنا هذه تحتاج إلى بحث في وجه العلاقة بين تغيير الاسم وبين الشفاء من المس والسحر.
وكون لكل إنسان من اسمه نصيب نعم لكن إذا كان الاسم حسنا فما وجه تغييره؟
فلعلي أجيبك قريبا.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (42)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
فضيلة الشيخ أرجو منك الإجابة على أسئلتي وهي:
1/ إذ أردت قراءة سورة البقرة بنية الشفاء هل يكون الوقت والمكان واحدا حتى أنتهي من القراءة؟
2/ يقال إذا أخذت من الماء أو الزيت المرقي يضاف له نفس الكمية وأنه إذا مضى عليه 40 يوما تنتهي الرقية.
3/ يقول بعض الناس العين إذا حال عليها الحول وهي في الشخص دون أن يعالجها يعاني منها طول العمر. كذلك السحر والحسد إذا مضى عليه سنين دون العلاج فهو يلازم المريض حتى لو حاول بعد مدة أن يتعالج منه، شكرا جزيـــلا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
1/ لا يشترط قراءتها في مكان واحد لكم أن تنتقلوا من مكان إلى آخر بحسب رغبتكم لكن الأفضل في قراءتها في وقت واحد.
2/ غير صحيح أن أثر الرقية في الزيت ينتهي بعد مدة ولا دليل على ذلك.
3/ الأصل أن العين والمس والسحر قد تتقوى بطول المدة فهي كالأمراض العضوية التي تكون في البداية سهلة ثم تقوى بعد ذلك وهذا مجرب ومشاهد لكن هذا من حيث الجملة لكن أحيانا بطول المدة قد تنفك العين ويذهب المس ويبطل السحر بأسباب منها:
الاستمرار على الطاعة والبعد عن المعصية وهذا أهمها، ومنها الصدقة، ومنها الدعاء بأحد المخلصين له، ومنها الرقية، ومنها التوكل وقوة تعلق القلب بالله، فإنها تدفع تلك الأمراض الروحية دفعا قويا وتبطلها ولعلنا نفرد بعض من هذا الأسباب وكيفيتها في المستقبل القريب.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (43)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
شيخ وليد أنا مصابة بالعين منذ زمن بعيد وها أنا الآن لا أستطيع الحركة أو العمل إلا بجهد بليغ فبعد أن أعود من عملي الصباحي لا أبقى إلا على الفراش حتى اليوم الثاني والأعراض في تقلب وزيادة حتى عند رفعي من الصلاة أشعر بثقل جسمي من جراء العلاج هل أنا مظلومة بما أصابني من مس الجن!! وهل أنا إن احتسبت مرضي هذا عند الله أؤجر عليه؟ لأن شبابي وعملي وحياتي وكل آمالي تفلت من بين يدي وأنا لا أستطيع الحراك وأشعر بشيء ضرب ما في قلبي من الهمة والشباب وحتى التفكير !!هل أنا مظلومة, ومأجورة عند الله؟ وهل أنا ممن يكفر لها بهذا المرض عن سيئاتها أرجوك يا شيخ بين لي هذه المسألة فإن كان لي أجر عند الله صبرت واحتسبت، وإن لم يكن لي من أجر بكيت على نفسي رحمة بها.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا شك أن ما ذكرتيه هو بلاء واقع بك، فإن صبرت ورضيت فلك الرضا وإن سخطت فلك السخط كما في الحديث، بل قال بعض أهل العلم سقوط القلم عن الكاتب بلاء، يعني أن العبد يحتسب كل بلية وإن كانت صغيرة وذلك لفضل الصبر على البلاء.
فعليك أن تصبري رجاء فضل الله فإن العبد يبلغ المنزلة العالية عند الله بسبب البلاء لا بكثرة صلاة أو صيام قال بعض السلف: (لولا البلاء لوردنا يوم القيامة مفاليس) والله إذا أحب عبدا ابتلاه سواء كان البلاء عينا أصابته أو مسا شيطانيا أرهقه أو مرضا عضويا أفناه أو نحو ذلك من المصائب، وجاهدي في رفع البلاء فإن رفعه لا ينافي الصبر والرضا به. وفقك الله ورفع عنك البلاء وآجرك فيه إنه كريم رحيم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (44)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل الممسوس والمسحور ومن أصيب بعين قوية أو حسد محاسب على أقواله وأفعاله؟ قد يكون الممسوس مثلا على علم بعواقب فعله وحرمة عمله ولكنه يذنب لا رغبة منه ولكن يشعر بأنه مدفوع دفعا رغما عنه وقد يفعل ما فعل من أي نوع من أنواع المعاصي وهو يستغفر الله وكاره لفعله؟ مثل من يشرب الخمر وهو يكرهها ومن يدخن ونفسه تكره الدخان ومن يشاهد أفلام مخلة ويغمض عينيه ومن يسب والديه وهو بداخله يعتصر ألما ومن يقاطع أخاه وهو يبكي شوقا له.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
تقدم الفتوى في ذلك أن الأصل في الممسوس والمسحور والمعيون أنه محاسب على أقواله وأفعاله إذ عنده إرادة واختيار وإن كان فيها ضعف بسبب تلك الأمراض الروحية لكن ذلك لا يمنع من أنه يجاهد تلك الإرادات والوساوس فضلا أنه يستجيب لها بالفعل كالمقاطعة والقتل ونحو ذلك ولا يزيل هذا الأصل إلا إذا كان بلا عقل ولا إرادة البتة كالمصروع فهنا لا يُلام ولا يُحاسب وعلى العبد المصاب أن يلجأ إلى الله في دفع تلك الإرادات الفاسدة بالدعاء وقراءة القرآن وأخذ الرقية الشرعية مع الابتعاد عن المعاصي فالله ناصر من ينصره. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (45)

السؤال:

بعض الزميلات والقريبات يستشرنني في أمور تعب مفاجئ وأنا أعطيهن مباشرة رقية الأدعية النبوية ورقية العين وشريط سورة البقرة وأريد أن يكون هذا العمل لوجه الله ولييسر الله شفائي وعودتي للرقية بأي نية أدفع لهن الأشرطة؟ هل صدقة مني لكن لا تحل عليهن الصدقة لسن فقيرات كيف تكون نيتي لأني أعطيت اثنتين تقريبا وباقي كثير أريد أن أعدل نيتي إن كان فيها من خلل أريد ضبط النية لأستفيد في ثباتي على مقاومة مرضي.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
لا خلل في نيتك، لأن صدقة التطوع يجوز صرفها إلى الغني لأنها تجري مجرى الهبة، ولأن الصدقة النفل مصرفها أوسع من صدقة الفرض وأسأل الله العظيـــم رب العرش العظيـــم أن يشفيـــك.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (46)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال للمشايخ مهم بالنسبة لي كثيرا وأعتقد أنه مهم للكثيرين من المصابين بالسحر، كثير من المسحورين لا يعلمون أنهم مسحورون ويقومون بأفعال أو معاصي لم يكونوا ليقوموا بهذه المعاصي وهم في حالتهم الطبيعية، ولكنهم قاموا بها مدفوعين ومجبرين بسبب السحر والمس والشياطين التي تتلبسهم دون علمهم، ولكنهم ما أن يعلموا بذلك حتى ينتبهوا لأنفسهم ويبتعدوا عن المعاصي ويتقربوا من الله أكثر. سؤالي: هل يأثم المسحور أو الممسوس على المعاصي التي ارتكبها أثناء مرضه والتي تتضمن في كثير من الحالات عقوق الوالدين أو معصية الزوج أو غيرها من الذنوب؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
غالب السحر والمس لا يخرج الإنسان عن تكليفه فهو مؤاخذ بما يفعل، فلو فعل ما يُوجب الحد فإنه يُحد، لأن تأثير السحر أو المس إنما هو اشتداد الوسوسة والتزيين بفعل فاحشة وارتكاب معصية.
لكن بعض السحر والمس وهو نادرٌ جدا قد يُفقد الإنسان تركيزه وعقله بحيث لا يشعر كمن يُصرع وأثناء صرعه يقتل أحدا أو يبطش بأحد فهذا لا يؤاخذ لأن الأحكام الشرعية منوطة بالعقل.
فعلى ما تقدم لا يجوز لأحد أن يعصي الله بحجة أنه مسحور أو ممسوس بل هذه شبهة يُلقيها الشيطان في قلب من به مس أو سحر فليحذر العبد المسلم من مسالك الشيطان وقد قال تعالى: (وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً) وقال: (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ). والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (47)

السؤال:

ما حكم عدم الذهاب لصلاة الجمعة في المسجد وصلاتها في البيت بسبب المرض الروحي وقوته؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
المرض روحيا كان أو عضويا عذر لعدم وجوب الجمعة والجماعة فإن كان يشق عليك فصل في بيتك الظهر أربع ركعات. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (48)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
هل المرأة المصابة إصابة شديدة بالأمراض الروحية يمكن أن ينتقل ويتعدى ذلك إلى حملها وأولادها فتأخذ وسائل لمنع الحمل لذلك السبب؟

الجواب:

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه:
الأصل أن الجنين محفوظ بحفظ الله وعلى المرأة أن تتوكل على الله في ذلك. نعم قد يؤثر المرض الروحي على الجنين أحيانا حاله حال المرض العضوي إلا أن تشخيص المرض العضوي من قبل الأطباء أدق لوجود ما يلحظ به عبر الأجهزة المتطورة بخلاف المرض الروحي فعليه ينبغي عليها أن تأخذ بالأسباب من الرقية وقراءة سورة البقرة خاصة فإن لها حفظا عجيبا للأجنة فتقرأها حتى تضع حملها، مع التنبيه أن لا يجوز أن يسقط الجنين بعد الشهر الرابع بحال من الأحوال، إلا في الضرورة القصوى وتأكد الأطباء أن فيه خطرا على الأم بأن يودي بحياتها. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (49)

السؤال:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لو تكرمت سؤالي هو: عند استخدام الزيت المرقي للجسم والرأس أحتاج أحيانا إلى إبقائه ساعات يتخللها فرض صلاة أو فرضين وأحتاج إلى إعادة وضوئي بالنسبة لليدين والقدمين والوجه غسلها بالصابون سهل لكن بالنسبة للشعر الأمر يكون صعب نوعا ما. هل يجوز أن أضع غطاء على رأسي بعد الدهن وأقوم بالمسح على الغطاء في حال تجديد وضوئي؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يجب أولا تجديد الوضوء لكل صلاة إلا إذا انتقض وضوئك، وإن كان الأفضل التجديد.
ثانيا: لا يحتاج عند الوضوء غسل اليدين والوجه بالصابون لأن الدهن غير مانع من وصول الماء إلى البشرة وكذلك الرأس.
ثالثاً: يجوز مسح المرأة على خمارها أو ما يقوم مقامه من غطاء الرأس على الصحيح. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (50)

السؤال:

السلام عليكم
أسأل الله يفتح عليكم من واسع علمه

1/ بسبب الرقية وتحركات المس وظهور السحر في الجسد تخرج لي أخلاط من الرحم أحيانا سواء بنية أو بمخاط دم أو مخاط أبيض أعزكم الله، غالب خروجها في الصلاة وقراءة القرآن. هل صحيحة صلاتي وهل أمسك القرآن عادي؟
2/ عند قيام الليل أكون متوضئة وأبدأ القيام وأحيانا سورة البقرة وبعدها القيام حتى يؤذن الفجر أحيانا تكون خرجت هذه الأخلاط هل أتنظف وأتوضأ للفجر أو يصح أن أصلي الفجر بوضوئي الأول مع العلم أني لم أحدث؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ج1: خروج الكدرة وهو اللون البني أو الصفرة لا يعد حيضا إن كان بعد الطهر لكنه ينقض الوضوء لأنه من جنس الدم أما المخاط الخارج من الفرج أو الرطوبة فالصحيح أنه لا ينقض الوضوء.
أما خروج الدم نفسه فهذا الأصل فيه أنه حيض لكن إن كان في غير موعده وخرج شيئا قليلا مع انعدام أمارات الحيض كاختلاف لونه مع وجود حالة المس الشيطاني كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في المستحاضة: (إنما هي ركضة من الشيطان) فهل يعد ذلك حيضا أم لا؟ الظاهر أنه ليس بحيض لكن خروجه ينقض الوضوء.
ومتى قلنا بنقض الوضوء فلا يجوز مس المصحف إلا بوضوء أو وجود حائل أما قراءته بدون مس المصحف فيجوز في جميع الأحوال على الصحيح.
ج2: تم الكلام على ما يبطل فإن كان خروج الدم أو الكدرة أو الصفرة فينقض الوضوء إلا  إذا كانت هذه الأخلاط مستمرة في أغلب الأحيان فلا تنقض الوضوء وحكمه حكم من به سلس البول فيتوضأ لكل صلاة فرض استحبابا أما الرطوبات فلا تنقض الوضوء مطلقا في أصح قولي العلماء. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (51)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شهر مبارك علينا وعليكم أعاننا الله وإياكم على الطاعة، لدي استفسار أيها الفضلاء عن بعض أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في التوكل وعدم طلب الرقية كما في قصة المرأة السوداء وقصة عكاشة رضي الله عنه في حديثه الطويل: عندما قال: "هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون "واعتبر هذه أوصاف الـ 70 ألفا الذين سيدخلون الجنة بلا حساب.
سؤالي: إذا أردت مثلا متابعة العلاج مع أحد الرقاة في المنتدى هل هذا ينافي التوكل أو كماله وهل ينقص من أجر العبد في احتسابه وصبره؟ الأمر الآخر: طيب لو اقتصرت على عرض الحالة فقط يعني التشخيص وتابعت العلاج مع نفسي هل ينقص ذلك من أجر الصبر؟ وهل يعد إذا استمعت للرقية عن طريق المسجل أن الأمر بمثابة الذهاب لراقي؟ هذا الإشكال لدي سبب توقفي عن الإجابة عن الأسئلة أكاد أفقد صحتي ووظيفتي وحياتي ولا حول ولا قوة إلا بالله وشكرا لكم.
الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
وبارك فيكم.
الرقاة هنا مبدأهم في الأصل ارقِ نفسك بنفسك فهم يشخصون الحالة ثم يأمرون المريض بالرقية الشرعية المناسبة فعليه من يقوم بالرقية هو المريض لا الراقي، فالراقي كما ذكرت لا يقرأ على المريض ولذلك لا يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا يسترقون)
أما بالنسبة إلى الاستماع من الشريط فكذلك لا يدخل في الاسترقاء لأن ليس فيه علة (الطلب) وبلا ذل في السؤال من باب أولى فالظاهر أنه لا يدخل.
وطلب الرقية جائز لكنه خلاف الأولى ويفوته الفضيلة المشار إليها. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (52)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
من هي الزوجة الناشز وما حكمها؟ وهل تعتبر الزوجة ناشز إذا استحالت العشرة بينها وبين زوجها (بسبب سحر تفريق) وأصبحت الحياة جحيماً ورفض زوجها طلاقها ولا تستطيع الذهاب للمحاكم لطلب الطلاق لاعتبارات أسرية ويطلب منها الزوج عودة الحياة الزوجية وعندما حاولت التفاهم معه وجدت أن الوضع لم يحصل فيه أي تغيير فقررت عدم الرجوع حرصاً على إقامة حدود الله بينهما ثم حفاظاً على صحتها وأعصابها مع العلم أنها تتعالج من السحر وتصيبها حالة شديدة من الخوف وتشتد الآلام عليها عند فتح هذا الموضوع (معلقة منذ أربعة سنوات) أفتوني جزاكم الله خيراً .

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الناشز: هي المرأة التي امتنعت عن حقوق الزوجية وعصت أمر زوجها فيما أمر الله بطاعته.
قال ابن قدامة "معنى النشوز معصية الزوج فيما فرض الله عليها من طاعته"
أما إن كان امتناعها لسحر شديد انقلب إلى كره ونفور منه فهي معذورة في طلب الطلاق فضلا عن عدم أداء حقوقه وعلى الرجل معذرة زوجته، ولا تكون المرأة حينها ناشزا إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها كما هو ظاهر سؤالكم.
وقيدت هنا بالسحر الشديد لأنه أحيانا يكون السحر ضعيفا تستطيع المرأة مقاومته فلا ينبغي حينها الامتناع عن حقوقه، وعليها الاستعانة بالصبر والصلاة. والله يشفيكم ويفرج كربكم .

وليد العبري

******

الفتوى رقم (53)

السؤال:

أرجوكم أفتوني هل وجود إفرازات مائية شفافة بعد الرقية الشرعية للمس العاشق هو احتلام؟ وعندما أجدها إذا استيقظت من النوم لقراءة الرقية هل هو احتلام وهل توجب الغسل؟ أرجـوكم ردوا تعبت من التفكير.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
الإفرازات المذكورة ليست فيها أوصاف المني، فعليه لا يوجب الغسل وهي أقرب ما تكون وصفاً للمذي فلتتوضأ منه، وأسأل الله العظيـــم رب العرش العظيـــم أن يشفيـــك.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (54)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أحسن الله إليكم هل يحاسب المريض الروحي كأي شخص آخر فيما يخص صلاته؟ أقصد أن المريض الروحي قد يصعب عليه أن يجد تركيزا في صلاته وكثيرا ما ينسى عدد الركعات ويتيه عقله دون أن يشعر رغم أنه يعمل جهده أحيانا هذا أولا.
وثانيا قد يشعر بتعب وأنه يريد أن ينهي صلاته أحيانا، أنا يحدث هذا معي ولا أشعر كثيرا من الأحيان أني أصلي كيف والصلاة عماد الدين؟ وعن صلاة النوافل قد تكون أفضل أحيانا من الفريضة فهل يمكن أن تعوض عن فريضة؟ وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
من به مس أو وسواس وهو يغالبه ويفقد شيئا من تركيزه في الصلاة فلا حرج عليه وله أجر المغالبة وكونه يريد انتهاء الصلاة ليس لكراهيته لتلك العبادة وإنما لأجل ما يعاني من الوسواس فليس أحد من المسلمين من يكره العبادة لذاتها.
أما صلاة النافلة فإن من حكمتها أنها تعوض النقص الذي في الفرائض لكن لا تكون أفضل من الفريضة مطلقا ففي الصحيح: (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه..) الحديث
فأحب شيء إلى الله الفرائض ثم النوافل. وفقكم الله لطاعته.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (55)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
لقد ذهبنا عند عائله مصرية ووجدت في منزلهم تحف زرقاء معلقة على الجدران وصغيرة، ولا أدري هل يضعونها وأعوذ بالله من العين وهكذا عموما لا أعلم نيتهم، ما الحكم في هذه الحالة؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يستفصل من صاحبه أن أراد بها دفع العين فلا يجوز لأنها في حكم التمائم، وإن أراد بها لأجل الزينة فلا بأس، إلا إذا جرى العرف عندكم أن هذا يدفع العين فلا يجوز أيضاً لأن فيه تشبه بأهل التمائم، والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (56)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
1/ إذا الشخص قرأ أذكار الصباح والمساء، هل الغضب أو الحزن أو الضحك يقطع التحصين؟

2/ وأيضا عند سماع موسيقى بالصدفة في الشارع أو في مكان عام كجوال أحد الأشخاص أو ما شابه ذلك فهل يجب علي إعادة التحصين؟ مع العلم أنا لا أستمع للموسيقى. ولك جزيل الشكر.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
1/ لا يقطع التحصين، لكن على العبد تجنب الحزن والغضب وكثرة الضحك فهي أمور نهى عنها الشارع.
2/ لا يجب عليكم إعادة التحصين، ولا يضركم هذا السماع لعدم تقصدكم له مع إعراضكم عنه. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (57)

السؤال:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

المرض الروحي أتعبني جدا وتركت العلاج، أعاني من اليأس والملل وتعبت من كل شيء والمشكلة زادت حالتي سوءا ومؤثرة على صلاتي بشكل كبير جدا، حتى الأذكار كل شيء علاقتي مع الله خصوصا، هل علي إثم لأني تركت العلاج؟ لأني مليت والله مليت وتعبت.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يجوز ترك التداوي لك إذ لا يجوز تمكين المس والسحر منك، فلا بد من السعي في إبطاله بالرقية وبالدعاء أما ترك العلاج ففيه إعانة له في زيادة التسليط عليكم، وحقيقة التوكل هو الأخذ بالأسباب مع تعليق القلب بالله، ومن يتوكل على الله فهو حسبه فحسبك الله فأي كفاية أشد من الله.
ثم إن الرقية من جنس الدعاء فلا ينبغي لك أن تقولي (مليت وتعبت) فإنه يُستجاب لأحدكم ما لم يعجل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم فأدمني على الدعاء ليلا ونهارا قياما وقعودا صحة ومرضا خروجا ودخولا في جميع أحوالك فإن الله يستحي أن يرد عبده صفرا وأسأل الله العظيـــم رب العرش العظيـــم أن يشفيـــك. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (58)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا أعاني من المس العاشق منذ سنين وأحيانا أرتكب معاصي وأدرك بعدها أني كنت تحت تأثير الجن حيث يتحكم في تصرفاتي أكون واعية لكن مسلوبة الإرادة. أعرف بعد المعصية أني لم أكن طبيعية ومستحيل أن أرتكب هذه المعصية وأنا في كامل إرادتي.

سؤالي يا شيخ: هل نحن المصابين بتلبيس الجن يحاسبنا الله مثل الناس العاديين أم أننا لسنا مؤاخذين عندما نكون تحت تأثير الجن لأن مهمته فعل ودفعنا لارتكاب المعاصي لنبقى تحت سيطرته وتعذيبه؟ وبالنسبة للممسوس فهو يأتيه وقت لا يستطيع فيه الصلاة رغما عنه ليس باختياره، هل يتجاوز عنه الله؟ لأنه أرحم الراحمين وغفور رحيم وهل في هذه الحالة يعتبر مجبر على العلاج ليستقيم حاله مع الله؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
غالب السحر والمس لا يخرج الإنسان عن تكليفه وإرادته فهو مؤاخذ بما يفعل، فلو فعل مثلا ما يُوجب الحد فإنه يُحد، لأن تأثير السحر أو المس إنما هو اشتداد الوسوسة والتزيين بفعل فاحشة وارتكاب معصية.
لكن بعض السحر والمس وهو نادرٌ جدا قد يُفقد الإنسان تركيزه وعقله بحيث لا يشعر كمن يُصرع مثلا وأثناء صرعه يقتل أحدا أو يبطش بأحد فهذا لا يؤاخذ لأن الأحكام الشرعية منوطة بالعقل.
فعلى ما تقدم لا يجوز لأحد أن يعصي الله بحجة أنه مسحور أو ممسوس بل هذه شبهة يُلقيها الشيطان في قلب من به مس أو سحر فليحذر العبد المسلم من مسالك الشيطان وقد قال تعالى: (وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً) وقال: (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ).
فالممسوس كغيره بل كثير منهم لا يعلم أن به مس مما يدل على وجود إرادته، لكن يشتد المس عند محاولة الإنسان العلاج أحيانا حتى لا يكمل العلاج من الرقية والدعاء وقد يتعبه المس عند فعل الواجبات أو عند الانتهاء عن المحرمات فلذا يجب على من به مس أن يعالج نفسه ولا يرضى بأن يتسلط عليه من يأمره بالمنكر وينهاه عن المعروف. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (59)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل الوضوء يشترط عندما أرقي نفسي علما بأني لست راقية؟ وما هي الشروط عندما أي شخص يرقي نفسه دون الذهاب لراقي شرعي؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يشترط الوضوء عند الرقية، لكن الأفضل أن يكون العبد على وضوء في أي ذكر ومنها الرقية.
هناك شروط منها:
الأول: توحيد الله جل وعلا والابتعاد عن الشرك والمعاصي.
الثاني: تعليق القلب بالله وأن الشفاء بيده جل وعلا وأن الرقية إنما هي سبب.
الثالث: أن تكون الرقية من كلام الله أو من الأذكار المشروعة أو نحوه مما لا يخالف الشرع. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (60)

السؤال:

السلام عليكم
قال تعالى: (قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء)
سؤالي: هل القرآن هو شفاء بذاته لأنه كلام الله أو أعتقد أنه شفاء مثل العسل لكن بأمر الله؟ وهل هو للذين آمنوا فقط يعني العصاة لا يؤثر فيهم؟ أرجو أن تفيدوني.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
القرآن هو سبب للشفاء والشافي هو الله، وينفع أيضا العاصي لأنه مؤمن لكنه ناقص الإيمان وكلما كان العبد أكثر طاعة لله وأقل معصية له، كان تأثير القرآن فيه أعظم. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (61)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
شيوخنا الأفاضل: النفث عند قراءة المعوذتين والإخلاص هل هو نفخ أم معذرة للفظ أتف بيدي؟ وهل هو قبل القراءة أم بعدها؟ بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
النفث هو نفخ يسير مع ريق يسير وقيل إنه بلا ريق، فيجوز فعل الأمرين ويكون بعد القراءة.
وليد العبري

******

الفتوى رقم (62)

السؤال:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل
لنا أقارب لا يعلمون عن حالنا لكن يقربون لنا قرابة درجه ثانية، أمي غير موافقة على ذهابي لهم لأنها تخشى علي وهي حاز بنفسها عدم اهتمامهم بحالي أو حتى السؤال عنها، وأنا خائفة لأن واحدة منهم دائما تأتي بأحلامي وشاكة أنها ساحرة وفي أمور غير طيبة منها وأنا خائفة من عدة أمور، أن تزداد حالتي سوءا من سحر وحسد، أن يكون هذا من قطع الرحم المحرم، فكرت بالتعزية بالهاتف، لكن المشكلة أنهم يرون ضروري الذهاب لهم وليسوا جميعا يعلمون سبب خوفي على نفسي خاصة أن بناتهم كلهم متيسرة أمورهن لكن الحسد والشر موجود فيهن، وخائفة من المرأة التي أخبرتك عنها ما رأي الشرع؟ جزاك الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إن قام غيرك بواجب التعزية فحسن وإلا لا بأس بالذهاب لتعزيتهم ولا داعي للشك بهم من غير دليل واضح ويكفي أن تتحصني بالأذكار يكفيك الله من كل شر. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (63)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاته
الذي يعاني من أعراض المس العاشق وعلى برنامج علاجي لكنه مؤخرا يعاني من اغتصاب أثناء عمل الرقية الشرعية وأثناء الدهان وقد يصل الأمر إلى ثلاث مرات في اليوم بعد ضعف جسماني أسأل فضيلة شيوخ المنتدى هل يستوجب الغسل في كل مرة من هذه المرات مع العلم أن هناك إحراج من الأهل في البيت من الاغتسال كل مرة من هذه المرات مع العلم كما قلت يحدث الأمر أكثر من مرة قبل كل صلاة في اليوم فهل يستوجب الغسل قبل كل صلاة؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يستوجب الغسل وغالب مثل هذه الحالات تنزل مذيا لا منيا فإن ذلك في القليل النادر، والمذي يوجب الوضوء فقط لا الاغتسال لكن عليك بالرقية والمسح بزيت الزيتون. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (64)

السؤال:

هل يقع الطلاق من رجل يوجد به جنية عاشقة وكانت مؤثرة على كلا من الزوجين في كل شيء؟
ملحوظة: الطلاق عن طريق المأذون وطلقة بائنة أولى وما الحكم والمشروع في هذه الحالة؟ جزاكم الله خيرا.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
ليس كل ممسوس لا يقع طلاقه بل الأصل هو إيقاع الطلاق. والظاهر من سؤالك أن الطلاق واقع ما دام أنه ذهب إلى المأذون. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (65)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
فضيلة الشيخ حفظك الله ورعاك
سؤالي كيف أدافع عن نفسي من الجن؟ "لو بشر أعرف جيدا كيف أدافع" "لو جن ليس عندي أدنى فكرة" أريد المنازلة والله لو بشر كنت ذبحته الجن هواء أم ماذا؟ مهما قرأت أذكار وسورة البقرة يؤذوني لدرجة تفقع الدماغ ومن الأشياء الكثيرة التي كلها لا تطاق أذكر أنهم يغتصبوني ليلا ونهارا منذ 8 شهور بحيث أشعر به باليقظة يتحرك على العورة ويهيجني ومهما عملت وأذنت وتحصنت بلا فائدة. أنا لا أريد ملائكة لأني مهما أكثر من الذكر وتلاوة القرآن لا يخلصوني بالنسبة للالتزام في الدين فأنا عادي أقوم بالفرائض وأجتنب الكبائر وأصلي الرواتب ودائما إذا أذنبت أقوم بأعمال كثيرة أعظم من الذنب.
ملاحظة: لا أريد التقرب إلى الله بأعمال أكثر من التي أقوم بها أريد الأخذ بالأسباب ولا أنتظر كرامة.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
عليك بالدعاء عليهم ليل نهار لا ينفك لسانك في الدعاء عليهم حتى يأتي وعد الله فلا أعلم شيئا للمبتلى أعظم من الدعاء وخاصة إذا فقد الأسباب.
وعليك أيضا أن تُطيب مكان نومك وجسدك بالمسك واعلم أن ما يفعلونه بك إنما لإرادة أمر وهو أنك حقير وسافل ومنحط حتى ترفل بعد ذلك في أثواب المعصية فانتبه إلى مدخلهم واعلم أنك بإسلامك أولا وبصلاتك ثانيا إنك عزيز وكريم وما يحصل لك هو فوق طاقتك فلا تلتفت إلى وسوستهم. شفاك الله وأهلك عدوك، ونصرك عليهم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (66)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا امرأة عاملة وأتغيب أحيانا عن العمل لما يصيبني من آلام المرض الروحي وتبعاته ولأنه لا يُعترف بهذا المرض في أعمالنا فأضطر إلى أن أذهب إلى المستشفى وأحضر إجازة مرضية على مرض آخر يصيبني وهو بدني حسي وأكون لست متعبة منه جدا ولكن يكتبون لي عليه إجازة بالأيام فأسأل هنا هل هذا العمل يجوز أم إنه حرام؟ مع أني مريضة جدا وإذا تغيبت عن العمل بدون عذر قد يؤدي ذلك لفصلي من العمل! وماذا عليّ بارك الله فيكم؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
راتبك حلال، وما تفعليه جائز لمرضك بالروحي والجسدي وإن كان الروحي أشد أحيانا من العضوي كما ذكرت. وأسأل الله العظيـــم رب العرش العظيـــم أن يشفيـــك.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (67)

السؤال:

لو تبين أن أم زوجي سحرتني فما الحكم الشرعي في تعامل زوجي مع أمه هل يبرها أم يقاطعها؟ الأم هي نفسها ساحرة.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
إذا تبين لكم أنها ساحرة فخذوا الحذر منها، ولا نستطيع تكفيرها إلا إذا فعلت في أثناء سحرها ما يقتضي كفرها على الراجح من أقوال أهل العلم في التفصيل في تكفير الساحر، وعلى زوجك أن يقوم ببرها ولا يطيعها في معصية لعموم آية البر بالوالدين. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (68)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
شيخنا الغالي: أنا راقي وبفضل الله أتمكن من إيذاء وقتل الجن في أجساد المرضى فأريد توضيح وتفصيل حكم القتل لأنواع الجن الآتية:
*جن عاشق لا يريد الخروج وعادة لا يتكلم.
*
جنية عاشقة لا تريد الخروج .
*
جن خدام سحر معاندين .
*
جن مسلم متلبس بجسد خادم سحر .
*جنية مسلمة خادمة لسحر وتدعي أن الساحر أكرهها .
*جن ساكت لا نعرف ديانته أو نوعه .
*
جن كافر أعلن إسلامه عد دعوته ونطق الشهادة ثم عاند ورفض الخروج ومستمر في مهمته .
*جن آخر يدعي أنه مظلوم أو تاب ولكن يقول: لا أستطيع الخروج لأني مربوط في الجسد أو مربوط في السحر وآخر يقول: لو خرجت قتلني الساحر .
في كل الحالات أستطيع بفضل الله قتله ومتبع للكتاب والسنة وفي جلسة واحدة, فأرجو تفصيل الرد وهل من قاعدة؟ أم لكل حالة فتوى؟ أرجو الرد ضروري وهل واجب علي الإنذار بالقتل وكم يمهل من الوقت؟ مع العلم خطورته وأحيانا في جسد امرأة وهل علي شيء إن أنذرت ثم رفض فقتلت في جلسة واحدة. أرجو التفصيل فالأمر هام. وجزاكم الله خيرا

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
كل الحالات التي ذكرتها حكمها واحد وهو حكم الصائل وأنه يجوز قتله إن لم يندفع إلا بالقتل، وإن زعم أنه مسلم.
لكن أخي الراقي كونك تستطيع قتلهم في جلسة واحدة إذا لم يخرجوا هذا فضل الله يؤتيه من يشاء لكن قتلهم ليس بالصورة التي تتصورها من السهولة فاحذر أخي الراقي من ألاعيب الجن ومكرهم فقد يخرج ثم يرجع وتظن أنك قتلته.
وأيضا احذر أن يوقعوك في الغرور والعجب بمثل هذه الطريقة فتقع في معصية قلبية فتهزم بعدها.
نفع الله بك المسلمين وحماك من مكرهم وكيدهم أنه ولي ذلك والقادر عليه.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (69)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ضميري يؤنبني هل أنا ظلمت أنا أشك مجرد شك أن قريباتي هن من حسدنني وأخبرت عنهن أحد المشايخ لكن ما قلت أسماءهن ولا يعرفهن، السؤال هنا هل بمجرد أن أشك وأقول في نفسي أكيد هن الحاسدات علي ذنب؟ الله يجزاك خيرا ويرضى عليك أنتظر ردك.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
التهمة بمجرد الشك لا يجوز قال تعالى:} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ{
يقول تعالى ناهيا عباده المؤمنين عن كثير من الظن، وهو التهمة والتخون للأهل والأقارب والناس في غير محله؛ لأن بعض ذلك يكون إثما محضا، فليجتنب كثير منه احتياطا، وعن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أنه قال: ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المسلم إلا خيرا، وأنت تجد لها في الخير محملا .
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تجسسوا ولا تحسسوا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا". رواه البخاري
وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقاطعوا، ولا تدابروا، ولا تباغضوا، ولا تحاسدوا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام". رواه مسلم
وأكثر العلماء على أن الظن القبيح بمن ظاهره الخير لا يجوز. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (70)

السؤال:

هل يجوز للحائض أن تدهن جسمها والمناطق الحساسة بالزيت المقروء فيه؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
نعم يجوز ولا مانع من ذلك. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (71)

السؤال:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لدي سؤال: هل يجوز للمسحور أن ينتقم ممن سحره، بعد ما يتأكد طبعا هل يجوز؟ وما هو عقاب من يطلب السحر من الساحر في الإسلام؟ حسبنا الله ونعم الوكيل.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
نعم يجوز الانتقام ممن ظلم والسحر من أشنع الظلم لكن يكون ذلك عن طريق الجهات المختصة وهم ولاة الأمر، إن كان أمر الانتقام باليد وإن كان باللسان فبالتحذير منه وبيان أمره حتى لا يغتر به الناس.
أما من يطلب السحر من الساحر فليس له عقوبة محددة في الشرع لكن يعزر تعزيرا بليغا من ولي الأمر ليرتدع هو وأمثاله عن إتيان السحرة وطلب السحر منهم. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (72)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله
كيف حالك يا شيخ عساك طيب، في الحقيقة يا شيخ أنا أعاني من أني لا أستطيع القيام باكرا وخاصة لصلاة الفجر وأخبرني بعضهم أني إذا أردت أن أقوم باكرا في أي وقت أن أقرا خواتيم سورة الكهف ثم بعد ذلك أن أذكر الساعة التي أريد أن أقوم فيها فيقول أنه يأتي إليك شيء يوقظك في الساعة المحددة .يا شيخ فما وجه الحق في ذلك؟ أفتونا مأجورين.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لم يثبت شيء في ذلك لكن إن أردت جعل خواتيم سورة الكهف كرقية للقيام من نومك الثقيل فلا بأس، أما كون يأتيك أحد فيوقظك فغير صحيح. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (73)

السؤال:

هل الشخص الذي سحر الناس وأراد التوبة والرجوع إلى الله تقبل توبته بمجرد ندمه وتركه لهذا الشيء؟ أم لابد أن يفك سحره ويسامحه المسحور ثم يمن الله عليه بقبول التوبة.
الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
من تاب يتوب الله عليه أياً كانت المعصية، وإن كانت المعصية سحرا ويعلم مكان عمل السحر فيجب عليه فك السحر، وليس من الشرط إخبار المسحور بل يستغفر له ويكثر له من الدعاء، لما قد يجر ذلك إلى القطيعة بينهما. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (74)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
شيخنا الفاضل قرأت بالصدفة فتوى للشيخ ابن باز تجيز التبخر بالشبة فقمت فورا ووضعت الشبة على النار لم أعرف ما أقرأ عليها فعقدت النية وقلت بسم الله الرحمن الرحيم على نفسي وجسدي ودعوت الله أن يبطل العين سبع مرات ثم انتفخت على شكل عين كبيرة وعندما جفت أفرغت فوقها ماء مقروء عليه البقرة ولا أنكر أني أحسست بخفة عجيبة. وبعدها مباشرة بدأت أبحث عن طريق جوجل عن كيفية استعمالها بطريقة صحيحة حتى أنشرها للفائدة وإذ بي أقع على فتوى لأخ يحرم هذه الطريقة ويعتبرها من الشعوذة ثم واصلت بحثي في المنتديات ومواقع الفتوى كلهم حرموا ذلك وأنا ضميري يؤنبني لأني وقعت في مصيدة الشيطان يعني هل أنا أشركت بالله؟ ماذا على أن أفعل هل يكفي الاستغفار؟
أحيطكم علما أني عندما عرفت أنها حرام زالت الخفة والراحة العجيبة وجاء الفزع والقلق والرغبة في البكاء من العارض.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته

لا مانع من العلاج بالشبة إذا أن العلاج من العين والسحر والمس من باب الطب وليس الأمر توقيفيا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اعرضوا علي رقاكم ما لم تكن شركا) فالرقية أو العلاج إذا لم يكن فيه شرك وثبت أنه سبب فلا مانع منه وما أصابك في المرة الثانية إنما هو نفسي. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (75)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جوزيتم خير الجزاء، يا شيخ بجانب بيتنا شجرة سدر وهي تقع في أرض ليست ملكا لأحد ولم تُخطط حتى للبيع وأنا آخذ منها كمية أحيانا لاستعملها في علاجي وأنوي أن آخذ منها حاليا لكي أجففه وأطحنه حيث لا أجد من يبتاع لي السدر حاليا فهل فعلي جائز؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
جائز الأخذ منه لأنه ليس ملكا لأحد.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (76)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بعض الفتيات أو الفتيان الذين يحبون شخصا ما ولي صديقات فعلن ذلك وذلك الطرف لا يحبهم فيقوموا بالسحر لذلك الشخص حتى يقع في هواهم دون إرادة منه ويتم الزوج فهل ذلك الزواج شرعي أم لا؟  أفيدوني أفادكم الله.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
الجواب: أن الزواج يقع ما دام قد حصلت الموافقة من ولي الأمر لأن السحر لا يعدو أن تكون المرأة مكرهة أو مجبرة وزواج الإكراه أو الإجبار يقع لكن لها الحق بالفسخ إن تبين قيامه بسحرها عند القاضي. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (77)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
وددت أن أستفسر عن هذا السحر، هل يوجد سحر لربط الرزق أو توقيف الحال؟ وكلنا نعلم أنه والحمد لله الرزق بيد الله
وإذا كان يوجد فما هو علاجه بارك الله فيكم؟ وإذا كان العلاج شاقا فهل يوجد علاج خفيف بدعوات أو صلاة؟ وما العمل لعدم تأثير هذه الأشياء؟ علما بأني أحافظ على الصلاة في أوقاتها وإن فاتتني لا أتركها، أحافظ على ذكر الله وأكثر من قراءة الأذكار، لا أرى أي أحلام مزعجة، أحافظ على التحصين وقراءة المعوذات وما تيسر من سورة البقرة. كم مرة أحاول السفر لكسب الرزق لكن الموضوع لا يكتمل، عملت بوظيفة أكثر من ثمانية أشهر ولم أكمل فيها لداعي السفر لكن لم أسافر، يأتيني رزقي عن طريق تصميم المواقع وتركيبها وتطويرها ولكن من فترة طويلة لم يرزقني الله بعمل إلا على فترات، الحمد لله أولا وآخرا والحمد لله بيده كل شيء.
الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا أحد يمنعك من رزق ساقه الله إليك أو سيكون لك ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: "لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت"
فالرزق والموت قرينان، فتوكل على الله وخذ بالأسباب ولا تلتفت لمثل هذه الأمور واسأل الله من فضله، واعلم لو أن أهل الأرض كلهم من ساحرهم وفاجرهم أرادوا منعك من خير أراده الله لك فلن يستطيعوا منعه وإن كان بعض السحرة قد يفعل ذلك تعطيلا لأحدهم عن عمل أو مكسب لكن لن يضرك وتوكل على الله واجتهد بالدعاء كما ذكرت لك ييسر الله أمرك. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (78)

السؤال

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل تجوز قراءة الحائض القرآن والنفث على ماء لرشه في البيت فترة الحيض؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
نعم تجوز، فالحائض لها أن تقرأ القرآن مطلقا لكن بدون مس المصحف.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (79)

السؤال:

سورة البقرة لا تستطيعها السحرة هل يعني هذا أنها تستطيع غيرها من القرآن ومن بينها سورة الفلق؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
لا يشترط ذلك لكن البقرة أشد سورة على السحرة كما جاء في الحديث لاشتمالها على أركان الإيمان، وأركان الإسلام، وآيات السحر، وآيات الطلاق، وآيات الإنفاق، وآيات الجهـاد، وآيات الصوم، وآيات الحج ولاشتمالها على أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي من قرأها إذا أوى إلى فراشه لا يزال عليه من الله حافظ حتى يصبح.
مع ما جاء في فضائلها فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تجعلوا بيوتكم قبورا فإن البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله شيطان"
وعنه صلى الله عليه وسلم: "اقرأوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة" (أي السحرة.

وهي أطول سورة في القرآن، وفيها خواتيم سورة البقرة والتي جاء فيها عنه صلى الله عليه وسلم: "من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفـتاه"
وذكر بعض أهل العلم أنها اشتملت على : 1000 خبر و1000 أمر و1000 نهي إلى غير ذلك. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (80)

السؤال:

أختي عاطلة عن العمل وتتقاضى مرتبا وسبب تركها العمل تشعر باختناق كلما دخلت الفصل في المدرسة وحيث ازداد الاختناق وتركت العمل ولأنها معلمة مثابرة وملتزمة بالعمل ساندتها مديرة المدرسة وقدمت طلب للوزارة باستمرارية الراتب لحين شفائها ووافقت الوزارة على طلبها. لكنها الآن في حيره من أمرها هل الراتب حلال أم حرام؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
راتبها حلال لأن الإجازة أخذتها بعذر عن طريق المسئولين الذين أوكلهم ولاة الأمر.
وظاهر حالة أختك أنها مصابة بعين لأجل عملها فأنصحها أن تعالج نفسها بالرقية. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (81)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
أنا أسكن بجانب امرأة حاسدة على كل شيء وخلال علاقتي معها يصدر منها أذى لي ومن أبنائها، تتدخل في كل شي وصدر منها ومن أبنائها على حاجاتنا اعتداء كسرقة ملابس أنشرها على سطح البيت وترميها في الزبالة وغالبا هذا من أبنائها وهي تعرف وتنكر، تتدخل في كل شيء قررت مقاطعتها والله يشهد على أني لا أقابل السيئة بالسيئة صارت تتعمد إيذائي بالكلام من وراء الأبواب ودائما أقول اللهم أفرغ علي صبرا وتولني واجعلني من الصالحين. ماذا أفعل أنا مقاطعة لها حيث لا أرد عليها السلام أبدا وهكذا أنا مرتاحة لأنه كان يؤذيني تدخلها في حياتي الخاصة تصور أنها كانت تذهب لتسأل عن ابني في المدرسة؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
حاولي بارك الله فيك كسبها، وذلك عن طريق الهدية والكلمة الحسنة، وحثها على سماع الأشرطة النافعة أو إعطائها شريطا أو كتابا يتكلم عن الأخلاق الحسنة، أو يتكلم عن ذم الحسد، فلا بد للعبد أن يصبر على أذى الناس ويدعو لهم بالهداية والصلاح ومن أولى الناس بذلك الجار أصلح الله الجميع لما يحبه ويرضاه. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (82)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
يا شيخ أنا مريضة واحترت أيهما أولاً: أبدأ بالرقية أم أراجع ما كدت أنساه من القرآن ؟ لأني لا أستطيع أن أقوم بهما معاً إذا عملت على الرقية تركت المراجعة والعكس. وهل يجوز لي قراءة القرآن بدون وضوء لأن عندي الكلى ويتكرر نقض الوضوء؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
إن لم تستطيعي الجمع، فالأولى قراءة ما تحفظيه من القرآن بنية الرقية ويجوز قراءة القرآن بلا وضوء لكن بدون مس للمصحف. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (83)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
الشخص الذي يلجأ إلى السحرة في كل وقت وحين ويقذف المحصنات الغافلات ويتعمد خراب البيوت ما حكمه؟ هل يخرج من الملة؟ كيف نتعامل معه؟ هل نسلم عليه؟ كيف تعامل رسولنا الكريم مع أشخاص هكذا وكيف تعامل الصحابة معهم؟ هل يجوز قتله؟ هل علي أن أحذر من أظن أنه قد يتضرر بسبب هذا الشخص؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
مثل هذا مسلم فاسق ولا يخرج من الملة، إلا إذا كان يظن أن الساحر يعلم الغيب المطلق أي يعلم ما في السموات والأرض وما وقع وما سوف يقع فهذا يكفر والعياذ بالله، لكن غالب المسلمين لا يظنون هذا الظن بالساحر بل يظن أنه يعلم غيب مقيد كعلمه ببعض المسروقات أو مكان ضالة معينة ونحو ذلك.
أما التعامل مع الفاسق فإنه يناصح ويخوف بالله ، فإن أبى فيهجر ويجب تحذير الناس من شره. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (84)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
ما حكم رمي الأكل المقروء عليه لأنه فسد؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
يجوز إلقاء الطعام أو الشراب المقروء ولا مانع من ذلك.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (85)

السؤال:

هل الذهاب إلى الحمام العمومي حرام لأني أظنكم تعلمون أن المغرب بلد معروف بهذا النوع من الحمامات وهو شيء ضروري جدا لأهل المغرب لا يمكنهم التخلي عنه أبدا بمعنى أنه جزء منهم، بالنسبة لي أنا انقطعت عن الذهاب له مدة طويلة جدا وأتحمم في منزلنا فقط لكن مؤخرا بدأت أذهب إليه لأن سخان الماء عندنا تعطل وأخشى أن يكون الشيطان قد وجد راحته بذهابي إليه لأني في فترة علاج. سألتكم هذا السؤال لأني قرأت في أحد المنتديات الإسلامية أنه حرام، لأنه لا يجوز كشف عورات النساء بعضهن لبعض، أرجو أن تجيبوني بارك الله فيكم.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
إن كان في الحمام كشف العورات بين النساء فلا يجوز الذهاب إليه لوجود المنكر ولا يجوز للمسلمة أو المسلم شهود المنكر أما اضطرت المرأة إلى الذهاب إليه كوجود البرد الشديد وانعدام الماء الحار فلا بأس بذلك لكن بشروط:
أن لا تكشف عورتها هي فإنه لا داعي إلى كشفها إلا في الخلوة لأجل الحاجة كالتطهر والتخلي فهذا يجوز كما ثبت في الصحيح: أن موسى عليه السلام اغتسل عريانا، وأن أيوب عليه السلام اغتسل عريانا.
وفي الصحيح: "أن فاطمة كانت تستر النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح بثوب وهو يغتسل ثم صلى ثمان ركعات وهي التي يقال لها الضحى، ويقال إنها صلاة الفتح".

وفي الصحيح أيضا: "أن ميمونة سترته فاغتسل".
وأيضا لا تمكن أحدا من النظر إلى عورتها أو لمسها.
وأيضا لا تنظر هي إلى عورة أحد.
وعليها أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر بحسب الإمكان، فتأمر بتغطية العورات. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (86)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاته
يا شيخنا الفاضل أختي من فترة قريبة جدا أصبحت تحس بحرارة شديدة تهب في وجهها خاصة وكذلك في الأيدي والأرجل بين الفترة والأخرى هل ممكن أن يكون فيها عين أو مس أو شيء معين؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
أخرج الحاكم في مستدركه عن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال خرج سهل بن حنيف ومعه عامر بن ربيعة يريدان الغسل فانتهيا إلى غدير فخرج سهل يريد الخمر قال وكيع يعني به الستر حتى إذا رأى أنه قد نزع جبة عليه من صوف فوضعها ثم دخل الماء قال فنظرت إليه فأصبته بعيني فسمعت له قرقفة في الماء فأتيته فناديته ثلاثاً فلم يجبني فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فجاء يمشي فخاض الماء حتى كأني أنظر إلى بياض ساقيه فضرب صدره ثم قال اللهم اذهب عنه حرها وبردها ووصبها فقام فقال النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يحب فليبرك فإن العين حق.
الشاهد في الحديث: "اذهب عنه حرها" أن للعين حرارة كما أن لها برودة وتعبا فقد يكون ما حصل لأختك هو من العين، وعلى العموم فالقرآن شفاء من كل داء بإذن الله تعالى قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ). (يونس:57)
وقال: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ). (الإسراء: من الآية82)
وقال: (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ). (فصلت: من الآية44)
فأسأل الله العظيم أن يشفي أختك وجميع المسلمين. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (87)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أحسن الله إليكم شيخنا الكريم
هل يجب أن تخبر المريضة بالسحر أو المس أو العين من يتقدم لطلبها وتصارحه بمدى قوة مرضها أو ضعفه وآثار ذلك؟ مع العلم أني أرى ذلك واجبا ولكن هناك من يخالفني ويعتبر أن هذه وساوس وأوهام وأنه لو كان حقيقيا أيضا سيذهب مع الزواج ولكني برأيي القاصر لا أرى أن الشفاء بالزواج، فما رأيكم في ذلك وجزاكم الله عني وعن المسلمين كل خير وبارك الله في علمكم وعملكم ودرجاتكم عند مليككم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
العيوب التي توجد في أحد الزوجين على قسمين:
الأول: عيوب تمنع من الاستمتاع أو كماله، فإذا وجد أحد الزوجين بالآخر جنونا أو جذاما أو برصا, أو قروح سيالة في الفرج أو مرض خطير معد أو وجدها رتقاء (انسداد محلّ الجماع باللّحم) أو قرناء (وهو عظم ناتئ محدّد الرّأس كقرن الغزالة يمنع الجماع.)، أو وجدته عنينا أو مجبوباً (مقطوع الذكر) ثبت الخيار في فسخ النكاح .
القسم الثاني: عيوب خفية لا تمنع من الاستمتاع كضعف يسير في السمع، أو وجود مرض بها يسير يمكن معالجته ومثله وجود عين بها أو مس أو سحر إذ أن كثيرا من تلك الحالات أثرها ضعيف ويبطل مع الرقية أو الاستمرار على الطاعة لكن هذه الأمور أعني المس والسحر ليست على درجة واحدة فإن كانت شديدة وعلامتها بادية فإنها تمنع حينها من الاستمتاع فتلحق بالقسم الأول.
فعلى ما سبق إن كانت العيوب من القسم الأول وجب بيانها.
وإن كانت من القسم الثاني لم يجب لكن يُستحب بيانها لقطع النزاع إلا إذا كان السحر والمس شديدا باديا فيُلحق بالقسم الأول في وجوب البيان. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (88)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل لدي أخت في الله تمر بمشكلة عويصة وغريبة في آن واحد وأرجو من حضرتكم إفادتنا بارك الله فيكم ونفع بكم. المشكلة: رأى خال أختي في الله رؤيا وهو شيخ جليل رحمه الله ووقتئذ صديقتي تبلغ من العمر 9 سنوات وأخبرت ابنته صديقتي بهذه الرؤيا التي تتلخص في أن اليهود سوف يتمكنون منها ويأسروها بتقنيات حديثة ويستعمرون عقلها والسبب أنها في الرؤيا يمكن أن يكون من ذريتها المهدي المنتظر وأنهم سيمنعونها من الزواج وإنجاب الأطفال، مرت السنون وبلغت صديقتي 20 سنة وبدأت تلاحظ تهامس الناس عليها اتهموها في عرضها ونشروا لها صور غير لائقة على النت واستعملوا  gps و sattelite لأسرها أصبحت تحس كأنهم يقرؤون أفكارها ووصل بهم الحد إلى أن أقاموا موقعا باسمها وفيه صور فاضحة لها وهي على الفراش ومع رجل، صديقتي كانت متبرجة وعند دخولها للجامعة تعرفت على صحبة سوء تتمثل في فتاتين وفي السنة الثانية من الجامعة أعجب بها أستاذها وهذا الأستاذ غير ملتزم وكانت له علاقة باليهود وكانت على اتصال به بالهاتف وفي نفس الوقت كان يدرس معها زميل في الدراسة على خلق ودين أعجبت به صديقتي خاصة وأنها تريد الالتزام وكانت تريد أن تتحجب لكن لم تستطع آنذاك في نهاية العام الثالث تحجبت. المشكلة أن كل من يتقدم لها لا يصل لها وهي الآن تبلغ 27 سنة، ونحن من تونس. بعد أربع سنوات بعد الدراسة دخل مرة الرجل المستقيم الذي كانت معجبة به صديقتي دخل متجرها وهو يتصل بالهاتف ولم يلق حتى السلام عليها ثم خرج بعد دقائق وعندما استفسرت أحد أقاربه عن ذاك الموقف أخبرها أنه جاء ليتقدم لخطبتها لكن عندما رآها لم تعجبه. صديقتي أخبرت والديها وبعض أصدقائها بهذه الرؤيا ووالدتها رفضت ما قالته ابنتها وذهبت بها لطبيب نفساني وهي الآن تستعمل الدواء الذي ادعى الطبيب أنه سيقوم أفكارها وهي غير مقتنعة كل ليلة تشربها والدتها ماء بعد أن تقرأ عليه القرآن. أصيبت صديقتي بعد تحجبها بمرضين في رأسها إذ لديها بقعة داخل رأسها وهي تستعمل الدواء إضافة إلى مرض في رحمها إذ أصبح لديها في فترة اضطرابات كثيرة في الدورة الشهرية واكتشفت أن الإباضة أصبحت بطيئة وهي تستعمل الدواء. صديقتي سمعت مرة الرقية الشرعية فتقيأت ومن ثم أصبحت تحفظ القرآن والآن تحفظ أكثر من 5 أجزاء منها البقرة. مواظبة على صلاتها وتجاهد نفسها في قيام الليل. هل صحيح أن اليهود يستطيعون التجسس عليها وهي في بيتها ويعرفون ماذا تفعل بالتفصيل؟ وهل يمكن البناء على رؤيا قد تكون خاطئة؟ وهل يمكن أن يكون ذاك الأستاذ والفتاتين هم السبب؟ هل هو سحر أم ابتلاء؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
رؤيا خالها إنما هي أضغاث أحلام وبناء عليه ليس لليهود مصلحة بها لكن قد تكون أصابتها عين أو مس فعليها بالمجاهدة والرقية الشرعية وملازمة الطاعة والبعد عن المعاصي. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (89)

السؤال:

سؤالي للمختصين
1/ هل يجوز للحائض التداوي بالأعشاب والشرب أو الاغتسال بالماء المقروء عليه وهي حائض؟
2/ عند الرقية تنتابني نوبة برودة شديدة ورجفة ودقات قلب وبكاء شديد علما بأني بكامل وعي ولكن هي حركات لا إرادية هل هي من العارض؟ ولماذا يبكي هل هو خائف أو ضعيف أم ماذا؟ لماذا الرجفة والخوف؟ هذا الشيء يشد فضولي وأريد أن أعرف الإجابة من المختصين.
3/ الشيخ الذي أتعالج عنده قال إن بي حسدا واضح ويشتبه بسحر, فكيف يفرق الشيخ بين هذا وذاك؟ على أي أساس يقول إن هذا سحر أو عين أو ما شابه؟
4/ آخر سؤال أنا إلى الآن لم أتزوج بالرغم من أن أخواتي تزوجن وأنا برأي الجميع لا ينقصني شيء عن أخواتي؟ وأنا أشتبه بسحر تعطيل الزواج فكيف نفك التعطيل وخاصة إنني مررت بفترة خطوبة من ابن خالي لمدة خمس سنوات كانت أمه رافضة هذا الزواج بتاتا وأشتبه ولا أريد أن أظلمها أنها فعلت لي شيئا كي يبطل زواجي من ابنها وبالفعل قد تم إبطال الزواج ولكن لا ضير الخوف من أنها علمت لي تعطيل عن الزواج منه ومن غيره.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
ج1: نعم يجوز ولا حرج في ذلك.
ج2: ظاهر حالتك أنها عين فالبرودة ودقات القلب علامة على العين كما في قوله صلى الله عليه وسلم: (اللهم أذهب عنه حرها وبردها ووصبها).
ج3: يُعرف ذلك عن طريق الأعراض أو عن طريق آيات العين والسحر والمس فإذا تأثر أكثر بآيات العين فإنها عين أو إذا تأثر أكثر بآيات السحر فإنها سحر وهكذا وقد يكون معه أكثر من أمر والأعراض أحيانا تشتبه فلذا كلام الرقاة أحيانا من باب غلبة الظن لا من باب اليقين.
ج4: لا ينبغي التسرع في الاتهام في مثل هذه الأمور فالأصل في المسلم السلامة والبراءة وخاصة الأقارب فلا تسيء الظن ولكن عليك بالرقية والعلاج عند راقي يخاف الله أو راجعي قسم العيادات في المنتدى. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (90)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا في الصلاة يأتيني خفقان في القلب لدرجة أني لا أقدر أقف في صلاتي ولو وقفت زادت النبضات بسرعة حتى أقطع الصلاة وهكذا، ما أقدر أكملها وصرت إذا جاءتني كملت الصلاة وأنا جالسة حتى لا تزيد وأترك الصلاة لأني أقدر أكمل بقية الصلاة جلوس رغم إني ما عندي ولله الحمد مشاكل صحية لكن تأتيني أكثر وقتي في الصلاة وإذا توترت من شيء هل جائز أكمل الصلاة جالسة؟ وأنا عندي عين ومسحورة وخوف شديد جدا حتى ظلي أخاف منه وإذا في علاج للخوف بالقرآن أرجو المساعدة ولكم جزيل الشكر.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
يجوز لك أن تصلي جالسة إذ لا واجب مع العجز وأنصحك بعرض حالتك بقسم العيادات في المنتدى أسأل الله العظيـــم رب العرش العظيـــم أن يشفيـــكم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (91)

السؤال:

بعض النساء اشتهرت رقيتها بالنفع والفائدة هل يجوز لها أن ترقي الرجل الأجنبي وتقرأ عليه؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
لا يجوز لها أن ترقي الرجل الأجنبي إلا إذا عدم الرجال من الرقاة فيجوز حينئذ لأن الرقى من باب الطب فيجوز ساعتها أن ترقيه للعلاج كما نص على ذلك الحافظ ابن حجر في "الفتح" إذ أن ما حرم سدا للذريعة جاز فعله لأجل المصلحة الراجحة لكن بشرط بدون خلوة. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (92)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
بارك الله فيك شيخنا منذ يومين سمعت من قريبتي أنها ذهبت لشيخ دين ولأنها مسحورة تريد أن تفك سحرها وهنا أخبرها الشيخ أنه سوف يعطيها آيات قرآنية وبعض الأدعية تقرأهم كل يوم لمدة ثلاثة أيام وسوف يظهر لها بالحلم من سحرها فهل هذا يجوز في الشرع وفي الدين الإسلامي؟ أرجو الرد لأن الأمر خطير فلقد سمعت أنها رأت من سحرها في الحلم وعرفت من هم ولقد أعطت بناتها هذه الطريقة وسوف يطبقونها بعد أيام فإذا كانت حرام أرجو الإرشاد والنصيحة حتى أبلغها للتوقف عن هذا العمل ولا أعرف هل هو حلال أو حرام؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
إذا كان الشيخ معروف بالصلاح ولم يقرأ سوى آيات قرآنية أو أدعية مشروعة فلا بأس لكن هنا تنبيهان:
كون ذلك يظهر في المنام لا يتسنى لكل أحد.
الثاني أن ظهور من سحرها في المنام لا يؤخذ ذلك على سبيل القطع إلا بقرائن كأن يكون الشخص معروفا بالسحر أو بالذهاب إلى السحرة والمشعوذين وله مصلحة في المسحور. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (93)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من يفيدني؟ ما هو قرن الخرتيت وما فوائده وهل فعلا له تأثير على الجن وإبطال السحر ويستعمل لإخراج السحر وما مدى صحة استعماله في الشرع؟

ولكم الشكر

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا علاقة لقرن الخرتيت في إبطال السحر وهو من اتخاذ الشيء سببا وليس بسبب فينهى عن ذلك. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (94)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم

ما حكم الزواج لمن به جني عاشق علما أنه محافظ على الأوراد الشرعية وملتزما بالرقية الشرعية والجني لا يؤثر على حياته لأنه ملتزم بالتحصينات الشرعية وهل يؤذيه بعد الزواج إن لم يكتب له الله الشفاء قبله؟ جزاكم الله خيرا أرجو التفصيل في المسألة

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
هذا الأمر راجع إليك في الموافقة فالزواج منه جائز ما دام أنه مستقيم أما بالنسبة إلى ضرر ذلك فتأثير الجني قد يضعف وقد يقوى بحسب اجتهاد العبد في طاعته والتداوي بالرقية الشرعية بل قد يبطل أحيانا بالزواج. وعليك بالاستخارة في أمر الزواج وإذا حصل النصيب فاحرصي على معاونته على الرقية والدعاء له بالشفاء من المس. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (95)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال يا شيخ حول قراءة سورة الفاتحة بعد الصلاة المكتوبة بنية الشفاء هل هذا العمل بدعة ومخالف لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أم لا؟ لأن هناك أوراد ثابتة بعد الصلاة. فهل يصح أن أقرأ الفاتحة وسورا أخرى كالفلق والناس والإخلاص بنية الشفاء بعد كل صلاة مكتوبة وطبعا هذا الأمر ليس دائما. فقط في فترة العلاج والله يشفيني ويشفي مرضى المسلمين.
الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بعد الصلاة يشرع العبد في الأذكار الواردة، ومن ثم لا بأس بقراءة الفاتحة والمعوذات بنية الشفاء لأجل العلاج وليس ذلك من باب التخصيص بالوارد إذ أن الرقية من باب الطب وأمر الطب أوسع من باب التعبد.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (96)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
لا أعيش في شقة بل في غرفة مفروشة، ولا ينفع استحم بالماء المقروء إلا بدورة المياه فما حكم هذا؟ ولا ينفع آخذ الماء المقروء أخرج به إلى الشارع وأسكبه لابد أن أسكبه في البلاعة، ما حكم هذا وهل يغفر الله لي؟ وهل عندما اسمي بالله وأبدأ استحم وأسكب الماء لا يُؤذى الجن في الحمام؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا حرج في الاغتسال بالماء المقروء في دورة المياه لأن القرآن ليس جرما فيه إنما هو ريق ونفث الراقي وليس فيه إيذاء للجن لكن تذكر الله إذا دخلت إلى الخلاء بقولك: (اللهم أني أعوذ بك من الخبث والخبائث). والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (97)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
عندما أصلي وحدي صلاة سنة أو قيام وبما أني مصاب بالمس وهكذا، فكنت أصلي الركعة الواحدة بسورة كاملة وكنت أقرأ بصوت عالي هل هذا يجوز أن أرفع صوتي بالصلاة لوحدي؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
أنت مخير إذا كنت تصلي وحدك أن تجهر بالقراءة أو تسر بها على حسب ما هو أخشع لك، لكن يراعى في ذلك الصلاة إن كانت في النهار فتكون سرية وفي الليل فأنت بالخيار كما ذكرت لك. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (98)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
س1: ما حكم التبخر بالقسط البحري"الهندي" كعلاج للعين والسحر؟
س2: ما حكم تبخير البيت ببخور يدعى عندنا "نقض الليل والنهار" على أنه يطرد الشياطين ويبعد العين؟ رزقك الله الفردوس الأعلى من الجنة.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
الأصل في الأدوية الإباحة إلا ما دل الدليل على تحريمه وكذلك الأصل في الأعشاب ونحوها إن كانت تفيد فلا بأس لأن هذه الأمور خاضعة للتجربة ما لم تكن شركا قال ابن القيم في الزاد: (وفي الطيب من الخاصية، أن الملائكة تحبه، والشياطين تنفر عنه، وأحب شيء إلى الشياطين الرائحة المنتنة الكريهة، فالأرواح الطيبة تحب الرائحة الطيبة، والأرواح الخبيثة تحب الرائحة الخبيثة، وكل روح تميل إلى ما يناسبها، فالخبيثات للخبيثين، والخبيثون للخبيثات، والطيبات للطيبين، والطيبون للطيبات وهذا وإن كان في النساء والرجال، فإنه يتناول الأعمال والأقوال، والمطاعم والمشارب، والملابس والروائح، إما بعموم لفظه، أو بعموم معناه). والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (99)

السؤال:

أريد أن أسأل فضيلتكم عن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب منهم الذين لا يسترقون، فهل إذا حصلت على زيت مقري فيه جاهز أكون استرقيت بهذه الطريقة وطلبت الرقية أم ماذا؟ جزاكم الله خيرا.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
لا يكون فيه استرقاء لأن الاسترقاء فيه طلب بخلاف تحصيل الزيت بتلك الطريقة لا طلب فيه. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (100)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
1/ كيف يمكننا الجمع بين حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب (لا يسترقون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون ...) وبين الأحاديث التي تأمر بالتداوي كــــ ( تداووا عباد الله ...) و(استرقوا لها فإن بها النظرة) و( اعقلها وتوكل ...) و(رقية جبريل عليه السلام للرسول صلى الله عليه وسلم) وغيرها. وهل الاسترقاء ينافي التوكل؟
2/ هل رقية الإنسان لنفسه تدخل في باب الاسترقاء يعني لا يرقي نفسه بل يصبر على المرض؟
3/ إذا طُلِبت المشورة من الراقي في عرض من الأعراض وما يمكن أن يناسبه من الرقى والأعشاب دون أن يقرأ فهل يدخل في باب الاسترقاء؟ وبارك الله في علمكم

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا منافاة بين تلك الأحاديث وذلك أن التداوي سبب لإزالة المرض والتوكل لا بد له من ركنين:
الأول: الأخذ بالأسباب.
الثاني: تعليق القلب بالله لا بالسبب.
أما حديث (ولا يسترقون ...) فمختلف في دلالته عند أهل العلم ولعل أصحها ما ذهب إليه شيخ الإسلام وهو أن طلب الرقية منافي لكمال التوكل لا لأصل التوكل وإن كان طلب الرقية جائز إلا أنه خلاف الأولى، لأن فيه نوع تعلق بالراقي.
أما رقية الإنسان نفسه فلا تدخل وكذا إن رقاه آخر بلا طلب وكذا طلب المشورة من راقي كل ذلك لا يدخل في باب الاسترقاء. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (101)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
يا شيخ أنا أصبت بالعين وأتعالج عند راقية ولي أربعة أشهر وسوف استمر بإذن الله، الشيخة تقول إذا أحد من المرضى فعل ذنب مثل أي ذنب فالعين التي فينا تنشط. هل هذا الكلام صحيح؟ أنا الحمد الله لا أفعل ذنب غير أمر واحد أني مرتبطة بولد وأكلمه فهل هذا ينشط العين؟ والآن طلبت منه أن يبعد عني لكن أريد أن أعرف هل العين تنشط إذا ارتكبنا ذنبا؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
على المرأة المسلمة أن تبتعد عن معصية الله وأن تبتعد عن خطوات الشيطان فمحادثة الرجال عن طريق الهاتف أو الماسنجر أو نحو ذلك من بداية الشر ومقدمات الفاحشة، فلتحذر المرأة من الكلام الخادع من بعض من لا خلاق له للإيقاع بها وإن أظهر حسن نيته، فالإنسان الجاد يأتي البيت من بابه لا من ظهره.
وعموما: المعصية شر من العين والمس والسحر فليس هناك شر من المعاصي وهي توهي البدن وتضعف القلب وتسود الوجه وتبعد عن رب العالمين ولو صادف المس أو العين أو السحر معصية تقوى بها كما أن الطاعة تضعف هذه الأمور فعليك بالابتعاد عن محادثة هذا الرجل لله أولا، وثانيا لأجل الشفاء. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (102)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل يشترط على المرأة لبس الحجاب وهي في البيت للاستماع للرقية عبر الانترنت؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا يشترط ذلك.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (103)

السؤال:

السلام عليكم

ذهبت إلى معالج مع قريب لي وكان يشكو من الصرع فأعطاه ماء (قال إنه كتب آيات على إناء ثم غسل هذا الإناء بالماء) على أن يشربه مدة أسبوع وأضاف ماء آخر للغسل لنفس المدة وزاد على ذلك سبعة أحجبة تبخر بعد الغسل وهذا الماء يصب في مكان طاهر وحجاب آخر يعلق لذا أرجو أن تعطوني رأيكم في هذا الموضوع والسلام.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
اشتمل سؤال الأخ على ثلاثة أمور :
الأمر الأول: المحو وهو كتابة آيات على إناء أو صحن بالزعفران ونحوه ثم محوه بالماء ثم شربه.
الأمر الثاني: تبخير الأحجبة.
الأمر الثالث: تعليق الحجاب.
أما الأول فجائز وهو ثابت عن السلف قال ابن تيمية في "الفتاوى الكبرى": (وإذا كتب شيء من القرآن أو الذكر في إناء أو لوح ومحي بالماء وغيره وشرب ذلك فلا بأس به نص عليه أحمد وغيره ونقلوا عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يكتب كلمات من القرآن والذكر ويأمر بأن تسقى لمن به داء وهذا يقتضي أن لذلك بركة).
أما الأمر الثاني: وهو تبخير الأحجبة القرآنية فلا أعلم له أصلا عند أحد من السلف ولم أر أحدا ذكره فإن ثبت تأثيره فلا يبعد جوازه وخاصة في السحر المشموم إذ أن الرقى من باب الطب والتداوي والأصل فيهما الإباحة ما لم يكن شركا.
وأما الأمر الثالث: وهو تعليق الأحجبة من القرآن ففيه خلاف عن السلف وتوقف فيه الشيخ ابن عثيمين ولم يقل بمنعه ولعله الأصح وإن كانت الرقية المسموعة أولى من المكتوبة المعلقة. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (104)

السؤال:

من المعلوم أن المسك قوي على المس, لذلك نجد الكثير من النساء المريضات - شفانا الله وإياهن - تضع المسك الأسود للعلاج وللتضييق على العارض, وتذهب إلى الراقي ليقرأ عليها الرقية الشرعية. فهل تدخل في حديث النهي عن التعطر عند الخروج والمرور بالرجال؟ وهل يجوز لها الذهاب لحاجة كسوق أو مسجد وغيره وهي على هذه الحال, لأن المسك رائحته قوية جدا وليس من السهل إزالته خلال يوم واحد بل تبقى رائحته عالقة في الجسم والشعر والملابس عدة أيام حتى بعد الاغتسال؟ وما الحكم الشرعي في وضع قطرة الأرحام (3نقط زيت,2نقطة مسك,2 نقطة عسل) أثناء الصيام؟ لأنها تبطل الوضوء فهل تفسد الصيام؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
لا بأس بوضع المسك لأجل العلاج لكن لا يجوز ذهابها إلى السوق أو المسجد وهي متعطرة به فإن أرادت الذهاب أزالته بأي مزيل يذهب برائحته.
أما وضع القطرات في القبل فلا يفطر على الصحيح ولا ينقض الوضوء. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (105)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

شيخنا الكريم حفظكم الله: هل يجوز وضع الراقي يده على المريضة بالمس الشيطاني حال رقيته، أقصد وضع يده على حجاب المرأة بلا حاجز وما هو الجائز والمحذور في لمس المريضة؟ وجزاكم الله كل خير وعافاكم وأهليكم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
الأصل أنه لا يجوز للراقي مس جسد المريضة لما في ذلك من الفتنة لكن يجوز له أن يضع يده على رأسها للرقية بشرطين:
* وجود حائل ويكفي الخمار في ذلك

* وجود محرمها

ووضع اليد أحيانا فيه مصلحة تمكن الراقي من الرقية ووجود التأثير في رقيته أما لمس بقية الجسد فلا يجوز لانعدام المصلحة أو لقلتها بجانب المفسدة. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (106)

السؤال:

ما المقصود بالضبط من (ولا تطيقها البطلة)؟ هل المقصود أن السحرة الذين يعملون السحر يتعبون من قراءة البقرة؟ أم أنهم لا يستطيعون تجديد السحر؟ أم أن الذي سعى بالسحر يتعب؟

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الحديث أخرجه مسلم عن أبي أمامة الباهلي مرفوعا: (اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة).
"
البطلة": بفتح الباء والطاء
ولأهل العلم ثلاث تفسيرات لها:
الأول: السحرة وأطلق عليهم اسم البطلة لحقيقة فعلهم لأن ما يأتون به باطل وإنما لم يقدروا على قراءتها لزيغهم عن الحق وانهماكهم في الباطل.

الثاني: البطلة من البطالة وهم أهل البطالة الذين لم يؤهلوا لذلك ولم يوفقوا له، أي لا يستطيعون قراءة ألفاظها وتدبر معانيها لبطالتهم وكسلهم.
الثالث: أن المراد بهم سحرة البيان من قوله إن من البيان لسحرا أي أنهم لا يستطيعونها من حيث التحدي فأتوا بسورة من مثله.
والراجح التفسير الأول وهو تفسير أحد رواة الحديث المذكور وهو معاوية بن سلام حيث قال: (بلغني أن البطلة السحرة) والقاعدة أن الراوي أدرى بمرويه، وعلى تفسير معاوية أكثر شراح الحديث من أهل العلم.
فالساحر لا يؤهل على تحصيلها وقراءتها فضلا عن معارضتها. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (107)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
الحمد لله رب العالمين
لقد لاحظت في أثناء رقية المريض أنه تحدث له تشنجات في أصابع اليدين مع الحركة الشديدة ولكن بفضل الله لاحظت مدى تأثير الفصد في الأصابع على خروج العين وهدوء المريض في الجلسات التالية.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
الأمراض الروحية كالسحر والعين والمس ينفع لها إخراج الدم سواء عن طريق الحجامة أو الفصد، وذلك لأن تأثير تلك الأمراض في الدم خاصة. بل قد تبطل تلك الأمراض أو تضعف عن طريق إخراج الدم كما ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (108)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أسألك يا شيخ هل أستطيع أن أقرأ على زوجي وهو بعيد عني؟ القصد أن يكون هو في منزل أهله وأنا في منزل أهلي وأقرأ سورة البقرة ثلاث مرات بليلة الجمعة بنية شفاء مريض، هل أستطيع فعل ذلك؟ أنتظر إجابتك جزاك الله خيرا وأثابك الجنة.

 

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا بد أن يستمع المريض إلى الرقية أما عن بعد فلا تأثير عليه لكن عليك بالدعاء المتواصل له بالشفاء فإن ذلك أقرب إلى الإجابة وأنفع لزوجك. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (109)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
ما الحكم الشرعي في قول أنا لست مثلك لو أحس إحساس أنها سحرتني أقتلها وأموت كافرة، هل تعد كفرت أم عليها إثم أم ينظر إلى نيتها؟ يا شيخ هذه واحدة لما رأت ما أعانيه من السحر وكل الأنظار اتجهت نحو واحدة فقامت بمثل هذا القول وأنا زجرتها عن ذلك لكن كنت صائمة يوما فتذكرت هذا الكلام فقلت في نفسي إنها تجهل الحكم فهي لا تكفر إلا إذا أحطناها بالأمور الشرعية وغير الشرعية في هذا الأمر ثم سألت نفسي هل أموت كافرة مجرد أن الشخص كفر أم لا ثم قلت لا أعرف لأني لم أقل إنه كفر أفطرت وخشيت على نفسي كيف لم أحكم على ذلك بالكفر؟ يا شيخ انك تريحني الله يريحك دنيا وآخرة.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا ليست بكافرة وإن كانت كلمتها منكرة فإنها لا تريد ذلك ولا تقصده، وإنما قصدت المبالغة، والظاهر أنها قالتها عند غضب شديد. لكن ذلك لا يجوز وعليها التوبة والاستغفار.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (110)

السؤال:

هل ينفع أن أسمع الرقية وأنا أتصفح المنتدى؟ لأن الواحد وهو يتصفح لا يعقل ما يقول القارئ. جزاكم خيرا وبارك الله فيكم
الجواب:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا بأس لأنه سماع لأجل العلاج وإن كان يستحب الإنصات والتدبر.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (111)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أعاني من مس لعنة الله عليه وأحيانا يحدث لي نزيف يستمر أكثر من شهر ومع أني كنت آخذ حبوب لقطع الدورة قبل شهر رمضان لأني كنت أخشى من حدوث هذا النزيف في رمضان ويفسد علي صومي وللأسف ومع أني أخذت حبوب حدث لي النزيف من ثاني يوم من رمضان وما زال مستمرا واليوم قررت أصوم وأقرأ قرآن لأني متأكدة أنها استحاضة وليست دورة فهل ما فعلته صحيح؟ وهل يصح صومي مع العلم بأني أفطرت في السبعة الأيام الماضية؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
إذا طغى الدم أكثر من سبعة عشر يوما فهي استحاضة فانظري كم كنت تحيضين سابقا فإن كان سبعا مثلا فامسكي عن الصلاة والصيام وبعد السبع اغتسلي وتحفظي من الدم وصلي وصومي. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (112)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء فيه في دورات المياه؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
نعم يجوز الاغتسال بالماء المقروء في دورات المياه لأن كلام الله ليس جرما فيه أي في الماء الساقط بل هو نفث الراقي بكلام الله. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (113)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
شيخنا الفاضل
هل هناك سور معينة تبين من أصابنا بالعين، أرى كثير من الناس في منتديات الرقية يقولون اقرئي سورة الأنبياء وسيكشف الله لك من حسدك ومن أصابك بالعين وغيره الكثير والكثير فهل هذا صحيح وله أصل؟ وهل هناك طريقة لمعرفة من العائن؟ بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم شيئا في ذلك ولا عن السلف.
والمشروع في ذلك هو العلاج والتداوي. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (114)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
أنا أسكن بمنزل لا بأس به ووالدي متوفى، يقوم أحدهم برش مادة زيتية ذات رائحة نفاذة بباب البيت يوميا ولكن الوضع صار أسوأ لأن لهذا الأمر فقط أكثر من أسبوعين وأنا عمري 26 سنة وكل ما يتقدم شخص لخطبتي الطرفين يكونوا موافقين ولكن الموضوع ينتهي بهذا الشكل ولم يبدأ هذا الموضوع إلا من بعد ما تقدم لي هذا الشخص، وأنا تقدم لي الكثير، الوضع في البيت سيء جدا وأنا ألاحظ بعض التغيرات غير المرغوب فيها. ماذا أفعل؟ وما الخطوات التي أتخذها؟
الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
قومي برش عتبة البيت والباب بماء مقروء بالفاتحة والكرسي والمعوذتين مع آيات إبطال السحر، وضعي في الماء ملحا ورشي عليه فترة شهر، ولا بأس بمراجعة قسم العيادات. وقاكم الله شر كل ذي شر.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (115)

السؤال:

أفدني جزاك الله كل خير حول الرقية في الماء عن طريق التلفاز أو المذياع. 

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الرقية في الماء لا بد فيها من النفث وهذا لا يتحصل عليه بالمذياع أو التلفاز فعليه يمنع من هذه الطريقة إلا إذا كان قصده الانتفاع بالاستماع فقط دون الرقية في الماء. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (116)

السؤال:

1/ ما هي درجات الابتلاء؟

2/ الابتلاء أما أن يرفع بالدعاء والصبر أو يبقى، فهل بقاء الابتلاء يدخل صاحبه الجنة؟ هل رفع الابتلاء يدخل صاحبه الجنة؟

3/ ما هو الأفضل للمؤمن طلب رفع الابتلاء أم الصبر عليه وعدم الدعاء؟

الجواب:

1/ درجات الابتلاء أو مراتبها راجعة إلى دين المرء فإن اشتد بلاء العبد وصبر كان أعظم درجة ومرتبة عند الله ولذا كان الأنبياء أشد الناس بلاء كما ثبت عن سعد بن أبي وقاص أنه قال: قلت: يا رسول الله أي الناس أشد بلاء قال: (الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلى العبد على حسب دينه فإن كان في دينه صلبا اشتد بلاؤه وإن كان في دينه رقة ابتلي على حسب دينه فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه من خطيئة (

2/ كلاهما يؤجر عليه العبد سواء زال البلاء أم بقي ما دام أنه صابر محتسب.
3/ لا شك أن العافية أوسع للمؤمن والبلاء ليس مقصودا لذاته وإنما هو امتحان للعبد أيصبر أم لا؟ وعليه فالأفضل أن يدعو الله في كشف بلائه ومحنته وهذا هو هدي الأنبياء كما دعا موسى عليه السلام برفع بلاء فرعون وكما دعا زكريا ربه برفع بلاء العقم عنه وكما دعا أيوب عليه السلام برفع الضر عنه.
وليد العبري

******

الفتوى رقم (117)

السؤال:

باختصار تفاقم الخلاف بيني وبين والديّ وهم يصرون أن العلاج بالرقية مشكلة وهم لا يعترفون بالإصابة بالمس أو السحر أو العين، يقولون اترك العلاج أحسن لك وإلا لن نرضى عنك.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ترك العلاج إن كان فيه مضرة لك فلا يجب عليك طاعتهما في تركه مع البر فيما سواه. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (118)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
بعض المشايخ جزاهم الله عنا خير الجزاء يكتبون آيات الرقية بأوراق مكتوبة بالزعفران، سؤالي هل يجوز بعد وضع هذه الأوراق في الماء وبعد الاستفادة منها تجفيفها والتبخر بها؟  

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الرقية المكتوبة في الورقة بالزعفران قد زالت بالماء فعليه لا يشرع التبخر بورقة لا شيء فيها ولا دخل لها في العلاج لأنه لا فائدة منها. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (119)

السؤال:

السلام عليكم
لدي سؤال عن كيفية المسح على البدن بعد النفث عند الرقية، هل لابد من المسح مباشرة علي حتى أستفيد أم بجزيء المسح فوق الملابس ويكفي هذا؟ وجزاكم الله كل خير.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
يكفي المسح فوق الملابس. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (120)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد
شيخنا وليد العبري أنا أشكو من أعراض غريبة لا تأتيني إلا عند سماع أو قراءة القرآن وسماع الرقية وفى الصلاة قليلا وهي كأن جانبي رأسي خاصة الجانب الأيمن ومنتصف رأسي بطول رأسي وحدث مرات قليلة أن شعرت كأن مسمارا خرج من رأسي حتى أني كنت أصرخ من شدة الإحساس بالألم والجديد عندما أدخل المنتدى. أرجو منك الاهتمام لشدة ما أعانى وأنا مواظب على سماع الرقية يوميا في الليل.

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا بأس عليك ما دمت على الخير والصلاح وقراءة القرآن فلن يجعل الله للكافرين من جن وإنس عليك سبيلا، لكن لا تقطع قراءتك أو صلاتك فما تشعره من وخز ونحوه إنما هو لصدك عن فعل الخير والتقرب إلى الله.
لو ذهبت عند قسم العيادات لإرشادك والأخذ بالرقية الشرعية. وفقك الله.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (121)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيوخنا الأكارم هل يجوز التبخر بالأعشاب لعلاج العين والسحر والمس؟ لأني قرأت فتوى للجنة الإفتاء الدائمة بعدم جواز ذلك لأن فيه تشبه بما يفعله السحرة والمشعوذون (وأقصد بالأعشاب الأعشاب بصورة عامة ويدخل فيها الحبة السوداء وو) ولأن هذه الطريقة ليست من الطرق المذكورة في الكتاب والسنة لعلاج هذه الحالات فعلاجها يكون بما ورد من رقى شرعية.
أفيدوني وفقكم الله.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
التداوي بالرقية ليس من باب التعبد المحض بل هو من باب الطب فتدخله التجارب النافعة. فلذا يجوز وضع ورقات السدر في ماء ليشربها المسحور أو شم الطيب أو غير ذلك، ومنه التبخر إن ثبت نفعه. المهم أن لا يكون شركا أو سببا موهوما لا علاقة له بالتداوي مطلقا كمن يتداوى ببول أو بعر أو جلد ذئب فهذا محرم. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (122)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد تزوجت قبل سنتين وثلاثة أشهر واستمر زواجي شهر ونصف وتطلقت بسبب أنه لا يستطيع المعاشرة. والآن لي قرابة شهر وأنا أرقي نفسي وأتابع مع شيخ بالموقع واتضح لي أني مسحورة سحر تفريق وقد شربت السحر في قهوة والحمد لله بدأت علامات خروجه من خيوط بنية وسوداء وغيرها.
سؤال بارك الله فيكم: ما حكم الطلاق الذي طلقني زوجي وهو بسبب سحر تفريق؟ وهل إذا تعافيت يجوز لي أن أتزوج رجلا آخر غيره؟ 

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
الطلاق واقع وإن كان بسبب سحر.
ويجوز لك الزواج بآخر ما دام أن عدتك منه انتهت، وسواء تعافيت أم لا، وأسأل الله لكم الشفاء العاجل. وفقكم الله.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (123)

السؤال:

كيف طريقة الرقية والأذكار؟ أقرأ سورة الإخلاص وأنفث بعدها ولا بعد كل ما أقرأ سورة الإخلاص أنفث حتى أقرأ ثلاث مرات؟ أقصد أقرأ سورة الإخلاص أول مرة أنفث وبعدها أقرأ مرة ثانية وأنفث وبعدها أقرأ مرة ثالثة وأنفث ثم سورة الفلق مثلها، وسورة الناس مثلها، أم أقرأ السور جميعها ثم أنفث؟ أرجو الإجابة مأجورين.

الجواب:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ثبت عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه وقرأ بالمعوذات ومسح بهما جسده. أخرجه البخاري
وخرج أيضا عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه نفث في كفيه بقل هو الله أحد وبالمعوذتين جميعا ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يداه من جسده قالت عائشة فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به.
فليس صريحا فيها أن النفث قبل القراءة لكن جاء ذلك صريحا في مسند إسحاق بن راهويه وابن حبان عن عقيل، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد النوم جمع يديه، ثم نفث فيهما، ثم يقرأ قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بها وجهه ورأسه وسائر جسده، وسنده في غاية الصحة.
أما كيفية النفث فالشيخ العثيمين رحمه الله يرى النفث مع القراءة مباشرة - أي عند كل آية  -
وقال شيخنا العلامة عبد المحسن العباد في شرحه لسنن أبي داود: (أن هناك نفثاً متكرراً وأنه ليس مرة واحدة، المهم أن يوجد النفث والقراءة، ويمكن أن النفث متكرر، وأنه يكون قبل القراءة وبعدها). والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (124)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن ينفع بعلمك ويزيدك علما، يا شيخ في واحدة من محارم والدي قررت قطيعتها والأمر بكل بساطة أن زوجي منعني من زيارتها، القصة وما فيها أن معي سحرا وكنت أحلم كثيرا بها بالذات لما يشتد مرضي وما ألقيت بالا ولكن بعد أن نطق المس ذكر اسمها أنها عاملة لي سحر "الله اعلم". الراقي الذي أذهب إليه قال لا تأكلي عندها وهي ساكنة فوق أمي وكان ودي أزورهم رضا لوالدي لأن والدي يحب أن نصلها. زوجي رافض أن أزورها وأنا لا أعرف صراحة صرت ضائعة بين رضا والدي أو زوجي رغم الضرر الذي لحق بي من السحر "الحمد لله" إلا أني موكلة أمري لله وعفوت عنها. الآن أنا مقاطعتها؟ هل يجوز؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا يجوز تصديق الجن في أن فلانا هو الذي سحر فإنهم يتعمدون إيقاع القطعية بين الأقارب ويتعمدون أيضا في الغالب ذكر شخص من الأقارب تكون بينكم وبينه خصومة أو شحناء لاحتمال تصديقه.
وحاولي إقناع زوجك بصلتها ولو كان وصلها على سبيل القلة وما في ذلك من طاعة الله أولا ثم والدك ثانيا وذكريه بأحاديث البر والصلة. وفق الله الجميع.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (125)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا متصفحة واغتسلت بالماء المرقي سبع مرات وقمت بالحجامة هل هذا يكفي لإزالة التصفيح عندي وشكرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
عليك بقراءة سورة البقرة يوميا والادهان بزيت الزيتون المقروء مع الدعاء المستمر في فك سحر التصفيح حتى يبطل ولا مانع من الذهاب إلى العيادة في قسم العلاج هنا للتواصل مع بعض الرقاة لأجل إعانتك على إبطاله. أسأل الله العظيـــم رب العرش العظيـــم أن يشفيـــك.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (126)

السؤال:

السلام عليكم
هناك أحد المشايخ الذي يأتي للمنزل ويقوم بقراءة القرآن على أخي مقابل أجر مادي مشروط من قبل الشيخ من غير قيمة الماء والزيت فهل هذا جائز شرعا؟ مع العلم بأنه شخص حالة أخي بالسحر، أرجو الإفادة.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
نعم يجوز أخذ الأجرة على الرقية في الصحيح من أقوال أهل العلم. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (127)

السؤال:

السلام عليكم
هناك أحد المشايخ الذي يأتي للمنزل ويقوم بقراءة القرآن على أخي مقابل أجر مادي مشروط من قبل الشيخ من غير قيمة الماء والزيت فهل هذا جائز شرعا؟ مع العلم بأنه شخص حالة أخي بالسحر. أرجو الإفادة لأن هناك من قال لي أنه لا تقبل قراءة القرآن إذا كانت مشروطة بأجر مادي وأنا أرى أن هذا الشيخ يتعب معنا وأنه يستحق هذا المال .أفيدونا بالرأي الشرعي جزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا مانع من إعطائه أجرة مقابل الرقية ورقيته صحيحة ما دام أنه منضبط في رقيته بالكتاب والسنة. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (128)

السؤال:

السلام عليكم أرجو التوضيح هل ممكن يكون المرض الناتج عن ذنب عقوبة أم تكفير عن الذنب؟ وإذا كان عقوبة كيف يكون الحساب عن المرض؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
المرض قد يكون عقوبة وقد يكون ابتلاء لرفع درجة العبد وتمحيصا له، وكلاهما خير له فأما الأول فلأجل أن عقوبة الدنيا أهون من عقوبة الآخرة فتكون كفارة له، وأما الثانية ففيها رفع له وفي درجته قد لا يصلها بكثير صلاة ولا صيام، وجماع الأمر كله التسليم لقضاء الله وقدره والرضا بما كتب كما في الحديث: (فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط) ولا بأس أن يغالب العبد المرض بالدعاء والرقية والعلاج حتى يزول فيدفع قدر الله بقدر الله. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (129)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـم

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاته

هل يجوز الاستماع للرقية الشرعية وقت الدورة؟ لأني أشعر أن العارض يزيد في هذا الوقت؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
نعم يجوز سماع الرقية وقراءة القرآن لكن بدون مس للمصحف أثناء الدورة. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (130)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
قبل فترة تقدم رجل لخطبتي وأول سؤال خطر في بالي هل علي أن أخبره أني مصابة بمس؟ هل علي إثم إن لم أفعل؟ قدر الله ولم يتقدم الخاطب بشكل رسمي لكن الأمر مهم جدا بالنسبة لي وللإخوة والأخوات في المنتدى أتمنى أي شخص عنده علم يخبرني.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
إن كان المس ضعيفا ولا يؤثر في الحياة الزوجية فلا يخبر به الزوج وإن كانت تصرع به مثلا أو يحول بينها وبين الوطء فيجب إخباره. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (131)

السؤال:

1/ كتابة آيات القرآن حرف حرف بالزعفران القصد منها يرقي بها المريض تجوز أم لا؟  
2/ استخدام الصابونة وكتابة آيات القرآن عليها ثم الاستحمام بها أمر حلال أم حرام؟
3/ طريقة حرق الجن بالشمع وهو يقرأ آيات الحرق وفك السحر حلال أم حرام؟

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الطريقة الأولى: لا تجوز فتقطيع كلمات القرآن خلاف ما اتفق عليه من كتابته وفيه مشابهة السحرة إن لم يكن فاعلها منهم.
أما الثانية: ففيها امتهان للقرآن لا يجوز فعله وهو توسع من الرقاة لا يحل العمل به.
والطريقة الثالثة: مكروهة لما فيه من الحرق إلا إذا اضطر الراقي إليها بشرط أن يُصرع المريض ويثبت نفعها. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (132)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أرجو من فضيلتك الإجابة على هذه الأسئلة بعد ما  كثر استخدام الرقاة لطرق جديدة في الرقية

1/ كتابة آيات القرآن حرف حرف بالزعفران في صحن ومحوها بالماء والشرب منه والاغتسال القصد منها يرقي بها المريض تجوز أم لا؟
2/ استخدام الصابونة وكتابة آيات القرآن عليها ثم الاستحمام بها أمر حلال أم حرام؟
3/ طريقة حرق الجن بالشمع وهو يقرأ آيات الحرق وفك السحر حلال أم حرام؟
4/ استخدام الإبرة وإخراج الجني عن طريق إخراج الدم بالإبرة من الإصبع حرام أم حلال؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ج1: كتابة القرآن بأحرف مقطعة لا تجوز وفيها مشابهة السحرة بذلك.
ج2: لا يجوز ذلك لما فيه من امتهان للقرآن فمن ضوابط الرقية الشرعية أن لا يكون هناك امتهان لكلام الله.
ج3: تقدم الكلام عليه.
ج4: إن ثبتت طريقة الفصد فلا مانع فإن الشيطان يجرى من بني آدم مجرى الدم. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (133)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
أود أن استفسر عن حكم الوضوء بعد الادهان بالزيت المقروء عليه، هل يمنع وصول الماء للبشرة؟ وهل يلزم قبل الوضوء غسل أماكن الوضوء بالصابون ثم الوضوء، وكذلك فروة الرأس؟

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الادهان بالزيت لا يمنع وصول الماء إلى البشرة، ولا يلزم إزالته ما دام كذلك، والادهان بالزيت عند العرب من التجمل وله فوائد صحية فعليه لا داعي لإزالته بالصابون. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (134)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
ما حكم قراءة سورة البقرة للحائض إن كانت تقرأها كعلاج يوميا من المصحف وهي تلبس القفاز؟ وجزاك الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يجوز قراءة القرآن من المصحف بحائل كلبس القفاز ونحوه بالنسبة لمن به حدث كالحائض ونحوها سواء كان ذلك للرقية أو للتعبد. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (135)

السؤال:

أريد أن أعرف الحكم الشرعي في:
1/ وضع الزيت على الجسم أو الشخص غير طاهر وعليه حدث أكبر مثل الجنابة أو الحيض؟ وشرب الماء المقروء عليه والشخص عليه جنابة؟
2/ وإذا كان الشخص غير طاهر وقرأ الرقية على طفله هل يجوز؟ أو أخذ قليلا من الزيت المقروء عليه ودهن طفله به؟

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ج1: يجوز وضعه على غير طهارة والشرب كذلك.
ج2: نعم يجوز ذلك ولا يشترط الطهارة في شيء سوى الصلاة ومس المصحف. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (136)

السؤال:

حكم قراءة القرآن لمن عليه حدث أكبر أنا أعرف أنه لا يجوز، لكن يا شيخ حفظك الله ذكرت أنه يجوز أن أقرأ الرقية على الطفل فكيف نجمع بين الأمرين؟!

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الصحيح أنه لا تعارض لأن قراءة القرآن لمن به حدث أكبر جائز في أصح قولي العلماء وهو قول البخاري والطبري وابن المنذر والظاهرية.
وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه الجواز, كما في"الأوسط" لابن المنذر بإسناد صحيح عن عبيد ابن عبيدة قال: (قرأ ابن عباس القرآن وهو جنب, فقيل له في ذلك؟ فقال: ما في جوفي أكثر منه).

ولأن الأصل عدم الغسل إلا بدليل وهذا الأمر مما يتكرر وتعم به البلوى ومع ذلك لم يأتِ حديث صحيح والقاعدة (أن كل شيء يحتاج إليه الناس مع عموم حاجتهم إليه وتكراره بينهم فلا بد أن تأتي فيه النصوص صحيحة واضحة) قال تعالى:{وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً} مريم آية 64
وأما حديث (لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن) فضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وهي ضعيفة وهذا الحديث منها بخلاف لو روى عن أهل بلده، قال ابن تيمية فيه: (حديثٌ ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث) "المجموع".
والحائض أوسع من الجنب عند أهل العلم لكونه حدثا لا يمكن إزالته بخلاف الجنب فإنه يمكنه الاغتسال ولذا ذهب مالك في رواية وحكي رواية عن الإمام أحمد اختارها ابن تيمية وابن المنذر وأهل الظاهر إلى جواز قراءة القرآن للحائض.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "المجموع": (وقد كان النساء يحضن على عهد رسول الله, فلو كانت القراءة محرمةٌ عليهن كالصلاة لكان هذا مما بينه النبي صلى الله عليه وسلم لأمته وتعلمه أمهات المؤمنين, وكان ذلك مما ينقلونه إلى الناس، فلما لم ينقل أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك نهياً ... وإذا لم ينه عنه مع كثرة الحيض في زمنه عُلم أنه ليس بمحرم). والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (137)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي وليد العبري، أسألك: هل يجوز أحلف على المصحف إني مثلا (اتبع برنامج معين لرقية لمدة كذا وكذا) حتى أجبر نفسي عليه أم لا؟ وشكرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
الحلف بالله وتأكيد ذلك بصفة من صفاته ككلام الله هذا جائز، لكن الحلف على المصحف نفسه أكثر أهل العلم على المنع منه، ولا داعي أن تجبري نفسك بالحلف على ذلك خشية أن تنقضي يمينك بعدها، لكن توكلي على الله وخذي بالرقية واسألي الله الاستمرار بدل الحلف. وفقك الله.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (138)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا أود أن أسألك: هل ممكن الشيطان أو إبليس يتمثل في صورة بشر ويراه الإنسان وجها لوجه ويحاول يغويه؟ جزاكم الله خير

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
نعم يكون ذلك فيتمثل له بصورة آدمي لإغوائه وقد حصل ذلك في زمن النبي صلى الله عليه وسلم في مجيء الشيطان بصورة شيخ نجدي في غزوة بدر وقال لهم: (لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ)، والقصة مشهورة، وتمثل لأبي هريرة بصورة فقير لأخذه مال الصدقة وذكر ابن تيمية في ذلك قصصا في تمثل الشياطين بالإنسان لأجل إغواء بعض المغفلين من الصالحين، فعلى العبد الحذر. والعلم والتوحيد كافيان في رد غواية الشيطان. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (139)

السؤال:

إذا كان هناك شخص محافظ نوعا ما وتعرض لسحر وتغير كثيرا لدرجة أنه أصبح يدخن ويترك الصلاة ويحادث النساء الأجنبيات فهل يمكن أن يكون السحر هو السبب وهل يعذر بتأثره بالسحر أم لا؟

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا يُعذر بالسحر، لأن المسحور لا يكون مسلوب الإرادة لكن تضعف وهذا هو الأصل ولذا يُحد المسحور إذا زنى أو سرق إلا في حالات نادرة كأن يذهب عقله فهذا يعامل كالمجنون ساعتها فيرفع عنه القلم. وقد تقدم تفصيل ذلك في فتاوى سابقة. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (140)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
في آخر رقيه حضرتها وكانت الأسبوع الماضي وبعد انتهائها قمت وصليت العشاء وأنا في فترة العذر الشرعي ولم أدرك ذلك إلا في الركعة الأخيرة ولم أستطع قطع صلاتي بسبب وجود أخوات مريضات في نفس الغرفة مع العلم أني من المرضى الذين لا يفقدون الوعي إلا قليلا وأحس بكل ما يدور حولي وأسمع ما بداخلي وقت الرقية ما رأي الدين في ذلك؟ بارك الله فيكم ورفع قدركم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
كان الواجب عليك الانصراف من الصلاة إذ لا يجوز اتفاقا الصلاة بغير طهر، عليك بالاستغفار لما ما مضى وعفا الله عما سلف. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (141)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي تساؤل أرجو إفتائي فيه جزاكم الله خيرا: هل يجوز قراءة سورة الملك يوميا وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة وقراءة ورد من القرآن وقت العذر الشرعي؟ بمعنى هل قراءة القرآن وقت الدورة ليس محصورا فقط على الرقية الشرعية؟ بانتظار فتواكم مشكورين.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
الصحيح من أقوال أهل العلم أن الحائض تقرأ القرآن سواء كان ذلك للتعبد أو للرقية، لكن بدون مس المصحف. والله أعلم.

وليد العبري

******

الفتوى رقم (142)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا أشكو من مس والذي أتعالج عنده أعطاني زيت وماء في أول العلاج وذهبت ثاني مرة أعطاني أوراق مكتوبة بالزعفران سبعة لمدة سبعة أيام سؤالي: هل يوجد علاج بالكتابة بالزعفران؟ للعلم آية الكرسي والمعوذات، الرجاء الرد جزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
ليس في ذلك حرج وقد أجازه كبار أهل العلم، كالإمام أحمد، وابن تيمية، وابن القيم، وغيرهم من العلماء.

وليد العبري

******

 

تمت ولله الحمد