فتاوى اللجنة العلمية

في منتدى الخير للرقية الشرعية

 

 

الشيخ

 

أنيس المصعبي

عفا الله عنه

 

 

1433هـ - 2012م

 

 


مقدمة

 

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسوله الأمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد :
فهذه أسئلة وردت على منتدى الخير للرقية الشرعية

http://www.rouqyah.com/

 

أجاب عليها الشيخ/ أنيس المصعبي - حفظه الله -
و قد قمنا بجمع ما يهم الرقية و المرضى و الرقاة من هذه الفتاوى .


و الله الموفق لا رب غيره

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفتوى رقم (1)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أدري من أين أبدأ وأتمنى تفهموني ولا أحد يغلط علي بكلمة والله العظيم حالي لا يعلم فيه إلا ربي منذ شهور وأنا أفكر بالذهاب لشيخ يستعين بالجان، أريد أن أرتاح، أن أعيش حياتي أصبحت منعزلة بغرفتي بالشهور وربي يشهد إني ادعي ليل نهار لي ولكم وأقرأ سورة البقرة بشكل يومي تقريبا والاستغفار ما أتركه لكن تعبت وربي تعبت وصل عمري إلى مشارف الثلاثين وناس تقول سحر وناس حسد وناس سحر وراثي الكل ملاحظ تعبي وتغيير بكل شيء بحياتي من كان يعرفني من قبل لا يعرفني الآن، أرجوكم لا تظنوا أني لا أخاف الله ولا يسبني حتى لو بينه وبين نفسه أنا في صراع منذ ثلاثة شهور بهذا الموضوع وكتبته الآن لأني خائفة على نفسي أجن ذات يوم وأذهب إليه أو في لحظة ضعف أذهب. أحاول أجد فتوى تجيز لي ما سأفعله وأعرف رقاة يستعينون بالجان المسلم لشفاء المرضى هذا الشيء يدخل في باب السحر؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
أما بعد
قال الله تعالى: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) ) البقرة
يقول الشيخ ابن سعدي : (أخبر تعالى أنه لابد أن يبتلي عباده بالمحن ، ليتبين الصادق من الكاذب ، والجازع من الصابر ، وهذه سنته تعالى في عباده ؛ لأن السراء لو استمرت لأهل الإيمان ، ولم يحصل معها محنة، لحصل الاختلاط الذي هو فساد ، وحكمة الله تقتضي تمييز أهل الخير من أهل الشر . هذه فائدة المحن ، لا إزالة ما مع المؤمنين من الإيمان ، ولا ردهم عن دينهم ، فما كان الله ليضيع إيمان المؤمنين ، فأخبر في هذه الآية أنه سيبتلي عباده {بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ} من الأعداء {وَالْجُوعِ} أي : بشيء يسير منهما ؛ لأنه لو ابتلاهم بالخوف كله ، أو الجوع ، لهلكوا ، والمحن تمحص لا تهلك  .
{وَنَقْصٍ مِنَ الأمْوَالِ} وهذا يشمل جميع النقص المعتري للأموال من جوائح سماوية ، وغرق، وضياع ، وأخذ الظلمة للأموال من الملوك الظلمة ، وقطاع الطريق وغير ذلك .
{وَالأنْفُسِ} أي : ذهاب الأحباب من الأولاد ، والأقارب ، والأصحاب ، ومن أنواع الأمراض في بدن العبد ، أو بدن من يحبه ، .. فهذه الأمور... فإذا وقعت انقسم الناس قسمين:  جازعين وصابرين ، فالجازع ، حصلت له المصيبتان ، فوات المحبوب ، وهو وجود هذه المصيبة ، وفوات ما هو أعظم منها ، وهو الأجر بامتثال أمر الله بالصبر ، ففاز بالخسارة والحرمان ، ونقص ما معه من الإيمان ، وفاته الصبر والرضا والشكران ، وحصل [له] السخط الدال على شدة النقصان .
وأما من وفقه الله للصبر عند وجود هذه المصائب ، فحبس نفسه عن التسخط ، قولا وفعلا واحتسب أجرها عند الله ، وعلم أن ما يدركه من الأجر بصبره أعظم من المصيبة التي حصلت له ، بل المصيبة تكون نعمة في حقه ، لأنها صارت طريقا لحصول ما هو خير له وأنفع منها ، فقد امتثل أمر الله ، وفاز بالثواب ، فلهذا قال تعالى : {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} أي : بشرهم بأنهم يوفون أجرهم بغير حساب .
فالصابرين ، هم الذين فازوا بالبشارة العظيمة ، والمنحة الجسيمة ، ثم وصفهم بقوله : {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ} وهي كل ما يؤلم القلب أو البدن أو كليهما مما تقدم ذكره).
ومعلوم أن الاستعانة بالجن محرمة في دين الإسلام .
وقد سُئل العلامة الفوزان عن بعض الناس عندهم جهل بالقراءة ويستعينون بالجان ويقولون : هذا جني مسلم ويسألونه عن مكان السحر . هل من كلمة بهذا الموضوع ؟
فأجاب : (لا يستعان بالجان وإن كان يقول : إنه مسلم فإنه يقول : إنه مسلم وهو كذاب من أجل أن يتدجّل على الإنس فيغلق هذا الباب من أصله  .
ولا يجوز الاستعانة بالجن ، لأن هذا يفتح باب الشر ، والاستعانة بالغائب لا تجوز سواء كان جنيًّا أو غير جني سواء كان مسلمًا أو غير مسلم ، فالاستعانة بالغائب لا تجوز إنما يستعان بالجن الحاضر الذي يقدر على الإعانة كما قال الله تعالى عن موسى: {فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ} [سورة القصص : آية 15] هذا حاضر ويقدر على الإغاثة فلا مانع من هذا في الأمور العادية).
وقال العلامة الألباني في "الصحيحة" تحت حديث رقم (2760) : (الاستعانة بالجن .. كانت من أسباب ضلال المشركين كما جاء في القرآن الكريم : (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) الجن/6 ، أي : خوفا وإثما . وادعاء بعض المبتلين بالاستعانة بهم أنهم إنما يستعينون بالصالحين منهم دعوى كاذبةٌ ؛ لأنهم مما لا يمكن - عادة - مخالطتهم ومعاشرتهم ، التي تكشف عن صلاحهم أو طلاحهم ، ونحن نعلم بالتجربة أن كثيرا ممن تصاحبهم أشد المصاحبة من الإنس ، يتبين لك أنهم لا يصلحون ، قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ) التغابن/14 هذا في الإنس الظاهر ، فما بالك بالجن الذين قال الله تعالى فيهم : (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ) (الأعراف/27)
و قال علماء اللجنة الدائمة :" الاستعانة بالجن أو الملائكة والاستغاثة بهم لدفع ضر أو جلب نفع أو للتحصن من شر الجن شرك أكبر يخرج عن ملة الإسلام والعياذ بالله - سواء كان ذلك بطريق ندائهم أو كتابة أسمائهم وتعليقها تميمة أو غسلها وشرب الغسول أو نحو ذلك ، إذا كان يعتقد أن التميمة أو الغسل تجلب له النفع أو تدفع عنه الضر دون الله" انتهى . "فتاوى اللجنة" (1/134-135)
فاتقِ الله ولا تكوني من الذين قال الله فيهم : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ)
يقول الشيخ ابن سعدي : (أي : ومن الناس من هو ضعيف الإيمان ، لم يدخل الإيمان قلبه ، ولم تخالطه بشاشته ، بل دخل فيه ، إما خوفا ، وإما عادة على وجه لا يثبت عند المحن ، {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ} أي : إن استمر رزقه رغدا ، ولم يحصل له من المكاره شيء ، اطمأن بذلك الخير ، لا بإيمانه . فهذا ، ربما أن الله يعافيه ، ولا يقيض له من الفتن ما ينصرف به عن دينه ، {وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ} من حصول مكروه ، أو زوال محبوب {انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ} أي : ارتد عن دينه ، {خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ} أما في الدنيا ، فإنه لا يحصل له بالردة ما أمله الذي جعل الردة رأسا لماله ، وعوضا عما يظن إدراكه ، فخاب سعيه ، ولم يحصل له إلا ما قسم له ، وأما الآخرة ، فظاهر ، حرم الجنة التي عرضها السماوات والأرض ، واستحق النار ، {ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ} أي : الواضح البين) ثم بعد خسارة الدين هيهات أن يحصل لك شفاء البدن من أمثال هؤلاء . و الله المستعان.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (2)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
ما حكم الذكر بهذه الطريقة؟ عندما تشعر بأنك تعمقت في استرخائك، في كل مرة وأنت تزفر ردد في سرك وبكل خشوع اسم الجلالة الله " الللللللللللا لا لا- لا ه" ببطء ورتابة. استمر في ترديد الاسم المعظم وأنت تضع نفسك بين يدي الله بكل خضوع وخشوع ليمتلأ قلبك وجسمك بنور الله وبالإيمان به وبملائكته ورسله وكتبه والقدر خيره وشره.
وأيضا هذا الكلام: هذه هي اللحظة التي يمكنك فيها ترديد أدعيتك المأثورة لديك طالباً من الله ما تريد وسوف يحقق الله لك ذلك بمشيئته. مثلاً: "اللهم زدني نوراً، اللهم زدني هداية، اللهم يسر لي أمري، اللهم قني شر نفسي وشر من يعاديني."
وما رأيكم في هذا الكلام: وأنت تستمتع بنشوة الغيبة التنويمية، تخيل الهالة من النور الإلهي التي تحيط بك كدرع واقي. ضاعف من كثافته وقوته ولمعانه. تخيله بكل حواسك الخمس وهو يسري من خلال فتحة في منتصف رأسك وينساب داخل رأسك ليغرق كل خلايا المخ ومن ثم يسري للأسفل مغرقاً كل خلايا وأعضاء الجسد من قمة رأسك ولأخمص قدميك. تخيل نفسك وقد امتلأت إيمانا وثقة وقوة ودافعية وسيطرة. تخيل النور الإلهي وهو يشفي الأسقام، ويزيل الآلام، يغسل السميات، ويقتل الميكروبات، ويقوي الذاكرة والتركيز، ويدعم المهارات والخبرات الحياتية الايجابية، ويقوي الإرادة، والدافعية، وصورة الذات. تخيل ذلك النور وهو يحقق لك ما تريد.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
هذه الطريقة في الذكر هي من البدع الصوفية ، وقد بين العلماء ذلك وبين أن المقصود بالذكر هو الثناء على الله أو الاستغفار أو حمده ولذلك ليس في الأذكار ذكر اسم الجلالة مفردا ، وعليكم بالسنة النبوية وإتباعها ، وهي إما قول (سبحان الله) أو (الحمد لله) أو (الله أكبر) أو غيرها من الأذكار المشروعة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم  .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (3)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أرجو الإجابة على السؤال بارك الله فيكم: هل الرقية عند من يستعملون الجن جائزة أم محرمة؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فلا يجوز الذهاب لمن يستعين بالجن و إن كان مظهره يدل على الصلاح ويحرم العلاج عنده .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (4)

السؤال:

السلام عليكم يا شيخ
أنا في اليوتيوب طلع لي موضوع ساحر من الذين يظهرون أمام الناس ويستعرضون واسم الموضوع ساحر توفى عندما سهي عنه جنيه، العياذ بالله شاهدت القليل ولم أكمل المقطع خفت أن يكون داخل في حديث: "من أتى .... لا تقبل منه صلاة أربعين يوما"، وأنا خائفة يا شيخ هل علي شي ويعلم الله ليس في نيتي، أرجو الإجابة.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فمثل هذه المقاطع لا يجوز النظر إليها إلا لمن أراد أن يبين خبث طريقتهم ويكشفهم وكذلك يجوز رؤية ما وقعوا فيه من خذلان وانقلاب السحر عليهم لأن في ذلك عبرة أن الساحر لا يفلح حيث أتى  .
وإذا وقع العبد في ذنب فإن التوبة و الاستغفار تمحو الذنب .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (5)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه:
ما حكم من ذهب إلى مشعوذ لأنه سرق شيء من ممتلكاته الخاصة؟ وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
من ادعى أنه يعلم أماكن المسروقات ويدل على السارقين بأمور خفية لا يعلمها الناس ، فهو أحد شخصين : كاهن تتنزل عليه الشياطين ، أو دجال كذاب يوهم الناس بمعرفة ذلك ليأكل أموالهم بالباطل .
وعلى كل تقدير لا يجوز الرجوع إلى هؤلاء ولا سؤالهم ولا تصديقهم ، مهما تظاهروا بالصلاح ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً) رواه مسلم (2230)
وعلى فرض أن العراف توصل إلى معرفة السارق الحقيقي وأحضر المال عن طريق أتباعه من الجن ، فإنه لا يجوز الذهاب إليه ولا سؤاله لما سبق .
و على من أتى هذا العراف وسأله ، أن يتوب إلى الله تعالى ، بالندم على فعله ، والعزم على ألا يعود إليه ، وأن لا يتهم أحدا بالسرقة اعتمادا على قول العراف ومساعديه من الجن ، فإن الجن يكذبون ، وقد يتهمون البريء للإيقاع والإفساد بين المسلمين . والتوبة هنا تلزم من أتى العراف وسأله ، كما تلزم من دله وأرشده ، فإن الجميع واقعون في المعصية  .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (6)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أود أن أعرف ما حكم الذهاب إلى من يدعي علم ما سيحدث في المستقبل؟ وتصديقه؟ وإن لم يكن يعلم عقوبته هل الله سيغفر له؟ وأيضا إدعاء الغيب هل هو شرك أصغر أم أكبر؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فالذهاب للكهنة والعرافين من الكبائر المحرمة و لا يجوز فعل ذلك ، وقد أخرج الإمام مسلم عن بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً (
أما من زعم العلم الغيب فهو كفر أكبر مخرج من الملة لأن علم الغيب من اختصاص الله جل وعلا، ومن ادعى علم الغيب من الناس فقد ادعى لنفسه ما هو من اختصاص الله جل وعلا وجعل نفسه شريكا له في ذلك ، قال الله عز وجل : (قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ) والله يعصمنا من الزلل .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (7)

السؤال:

هل يجوز سؤال المخاوي أي من يكون مخاوي للجن الصالح المسلم أين يوجد السحر ومن عمل له عمل أم هي مخالفة شرعية؟ وبارك الله فيكم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لا يجوز و هذا فعل محرم ، و قد نص على ذلك طائفة من العلماء المحققين ، و راجعي خاصية البحث في المنتدى حول هذا الموضوع .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (8)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أرجو إفادتي، أخت مسلمة كانت حاضرة أثناء علاج أخت بالرقية الشرعية فأثناء سماع الأخت الأولى الرقية سقطت وقالت إن السحر موجود في الحائط فاستخرجوا السحر وشفيت الأخت. وبدأت الأخت بمساعدة الناس المصابين بالسحر واستخراج أسحارهم. سؤالي: هل عمل هذه الأخت يجوز أم حرام؟ وهذه الأخت لا تقوم بأعمال الشرك بل تساعد الناس بسماعها للرقية الشرعية وتقول أين السحر هل هذه المساعدة تدخل في الشرك بالله؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فهذه الأخت مسحورة فيما يظهر ويحضر الجن عليها وينطق على لسانها و يخبر المسحورين بمواضع السحر ومثل هذا محرم لأنه من جنس الاستعانة بالجن ، و الأولى أن تعالج نفسها وتخرج هذا الجني من جسدها . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (9)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم.
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
من فضلكم لدينا بيت نريد بيعه ولكن للأسف كلما دخل زائر رجع بدون عودة، يعني نحس أن هناك عكوسات في بيعه بماذا تنصحونا وجزاكم الله كل خيرا؟ قالت لي سيدة أن أبخر البيت بالفاسوخ المغربي ولكن لم أقتنع بكلامها.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فما قالته السيدة هذه هو كما ذكرت أمرا منكرا ، فليس ذلك من الأسباب المشروعة كونا وشرعا  .
و توكلوا على الله و ادعوا الله بتيسير البيع .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (10)

السؤال:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخي الكريم أنا مصاب بالسحر من تقريبا خمس سنوات وسبعه شهور ولم أتعافى حتى الآن من الآلام القوية التي في جسدي وقد سمعت عن علاج سريع جدا بعد هذه الفترة من أحد المتكلمين الذين أسمع أصواتهم في داخلي بأنه مقابل مبلغ مادي يتراوح من مائة ألف ريال سعودي إلى المليون حيث يتم علاجي من جميع هذه الآلام مع العلم أن ما رأيته عن كيفيه العلاج هي فقط الدعاء منهم دون شروط أخرى لا يرضاها الله. أيضا قالوا لي إنهم يستطيعون معالجة أي شخص مهما كانت قوة سحره وطول فترته مقابل هذا المبلغ المتراوح. والسر في ذلك قالوا إنهم يطلبون من أناس آخرون الدعاء للشخص المريض مقابل مبلغ مادي تقريبا مائة ألف ريال سعودي يدفعونه لهم وعندما سألتهم من هم هؤلاء الناس قالوا من أصحاب الخير الكثير مثل الملوك والأمراء والأميرات في جميع البلدان الإسلامية. وأنا يا أخي الكريم أريد منك بعد ما رأيت ألوان العذاب أن ترشدني مما سمعته مني. وجزاك الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
والله يا أخي الفاضل أنا أنزه عقلك أن تصدق مثل هذه الترهات و الخرافات والتي يردها القرآن بقوة فربك الرحمن الرحيم يقول : (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة : 186)
فإن كنت مؤمنا موقنا مصدقا بهذه الآية فما الذي يحول بينك وبين العمل بها
وقد أخرج البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري قال: كنا مع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فكنا إذا أشرفنا على واد هللنا وكبرنا، ارتفعت أصواتنا فقال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : "يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنه معكم إنه سميع قريب تبارك اسمه وتعالى جده".
و أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة مرفوعاً : "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت فلم يُستجب لي ".
وفي صحيح مسلم عنه بلفظ : "لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ".
و في البخاري أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قال : "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول : من يدعوني فأستجب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له؟". ( و في الترمذي عن عبادة بن الصامت حدثهم أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قال : "أما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا أتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، فقل رجل من القوم : إذا نكثر ، قال : الله أكثر ".
فدع عنك قول هؤلاء الكاذبين الفجرة وعليك بالدعاء لربك القريب الرحمن بنفسك .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (11)

السؤال:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كل عام وأنتم إلى الله أقرب بمناسبة حلول الشهر العظيم
لو سمحتم أنا متزوجه منذ عام وحدث لي اجهاض وتعثرت حياتي وصار الإنجاب صعب إلى أن عرفت بأن لدي سحرا وحاليا أعالج من قبل بعض الرقاة الأفاضل.
سؤالي الآن:
زوجي وصلته رسالة على إيميله اليوم بأن لدينا سحر في رحمي وهو مسحور له بسحر يميت حيواناته المنوية وهو يشك في طليقته السابقة رغم أن الرسالة وصلته من إيميل غريب لا يعرفه وظل طوال اليوم بالمسجد يدعي عليها وعلى أهلها ويذكر حسبي الله ونعم الوكيل فيها وفي أهلها، وأنا لا أعلم هل هي بالفعل أم لا وأخاف أن دعاءنا عليها وهي مظلومة أن يصيبنا نحن لأننا ظلمناها بالدعاء عليها وأنا الحقيقه لا أريد أن اظلم أحدا حتى يرزقني الله الشفاء في هذه الأيام المفترجة لذلك كنت أدعو بأن الله يشفيني وينتقم من الشخص الذي أصابني بسحر سواء من الإنس أو الجن فهل دعاء زوجي على طليقته به ضرر علينا أو دعائي هذا بدون ذكر أسماء به ضرر علينا؟
جزاكم الله كل الخير.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فلا ينبغي لزوجك أن يصدق مثل هذه الأكاذيب التي تأتي بالايميل و تتحدث عن أمور لا يعلمها إلا الله ، وأخشى أن يكون زوجك قد دخل في حديث تصديق العرافين .
ثانيا: لا يجوز له أن يسيء الظن بزوجته السابقة ويرميها بذلك لمجرد الشك ، بل عليكم التوبة إلى الله وسلوك الطريقة الشرعية في العلاج الصحيح . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (12)

السؤال:

كثيرا ما نقرأ ونسمع, عن تمرين بسيط لمن يعاني من الحزن أو الكدر والكآبة,إنه يقال اجلس في غرفة لوحدك - وأحيانا يقال غرفة مظلمة - واغمض عينيك وتخيل منظرا جميلا.
ما حكم هذا التمرين؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فكثير من هذه التمارين مأخوذ من عبادات وثنية و المقصود بها صد الناس عن فعل الوسائل الشرعية لدفع الحزن و الكآبة . ومن هذه الوسائل الشرعية :
* الصلاة .
*
قراءة القرآن .
*
أدعية و أذكار إزالة الحزن و الهم .
أما ما ذكر في السؤال فلا يفيد في دفع الحزن بل الظلام يزيد في الكآبة و الحزن  .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (13)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
لدي سؤال: ما حكم ترديد بعض أسماء الله الحسنى بعدد معين لغرض الشفاء؟ مثلا ترديد اسم (يا رؤوف) أو يا (منتقم) بقصد الانتقام من الظالمين والجن؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
هذا الفعل من البدع ، ولابد أن يأتي المسلم بالأذكار المشروعة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ، مثال (لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين) أو يدعو بدعاء صحيح ، أما ترديد الإسم مجردا فهذا من البدع .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (14)

السؤال:

نحن البشر يعتدي علينا الجن ويؤذوننا. لكن ما الذي يؤذي ويعتدي على الجن؟ طبعا الجن وعدم مقدرتهم على التمثل بالذئب هذا ما قرأته فى كتاب (فتاوى علماء البلد الحرام) فتوى للشيخ عبد الله الجبرين عليها توقيعه. هكذا سمعنا من كثير من الناس وذلك ممكن فقد ذكر لى من أثق به أن امرأة كانت مصابة بالمس وأن الجني الذى يتلبسها كان يخرج أحيانا ويحادثها وهي لا تراه ويجلس فى حجرها وهي تحس به ففي إحدى المرات كانت فى البرية عند غنمها وفجأة خرج ذئب عابر فوثب الجني من حجرها ورأت الذئب يطارده ورأته وقف فى مكان فبعد ذهاب الذئب جاءت إلى موضعه فرأت قطرة من دم وبعد ذلك فقدت ذلك الجني وتحققت أنه أكله الذئب وهناك قصص أخرى، فلا مانع من أن الله أعطى الذئب قوة الشم لجنس الجن أو قوة النظر وإن كان البشر لايبصرونهم فلعلهم لايتمثلون بالذئب ويخافون من رائحته فليس ذلك ببعيد وأما الاحتفاظ بجلد الذئب أو نابه أو شعره واعتقاد أن ذلك ينفر الجن من ذلك المكان فلا أعرف ذلك ولا أظنه صحيحا وأخاف أن يحمل ذلك عامة الجهلة على الاعتقاد فى ذلك الناب ونحوه أنه يحرس ويحفظ كما يعتقدون فى التمائم والحروز، والله أعلم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فهذه أحد القصص التي حكيت للشيخ و لم يعاينها بنفسه ، فالله أعلم بصحتها . ومع ذلك لا يجوز اتخاذ جلود الذئاب لطرد الجن و نحوها . وقد نص على ذلك العلماء . و أحسن ما يدفع به شر الجان هو القرآن و الأذكار الشرعية . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (15)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل الذي فعلته من الكفر؟ لقد أخبرتني إحداهن أنه عندما أكتب سورة الفاتحة بالعكس يخرج لي مارد ويقول شبيك لبيك وفعلتها مرارا وتكرارا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
تنكيس الآيات، وهو أن يقرأ الآيات بقلب ترتيبها، فتكون الآية رقم (2) قبل الآية رقم (1) وهكذا، كأن يقرأ: مالك يوم الدين الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين.
فهذا التنكيس محرم ، ومن قرأ به فهو منكوس القلب ؛ لأنه يخلُّ بالقرآن وبمعانيه . وقد جاء عن ابن مسعود - رضي الله عنه - أنه سئل عن رجل يقرأ القرآن منكوساً ، فقال : "ذلك منكوس القلب" ، أخرجه عبد الرزاق في مصنفه  .
وإن كان المقصود من ذلك هو امتهان القرآن و إهانته كفعل السحرة ، فهذا كفر محرم . فعليك بالتوبة إلى الله ، و الإستغفار ، وترك الإستغاثة بالشياطين من دون الله الواحد القهار ، فإنهم لن ينفعوك ، بل يضرونك و تدخلين بسببهم نار جهنم . نسأل الله العافية و السلامة .
فعليك بالتوبة النصوح و الإكثار من الاستغفار ، والنوافل و الصدقات . و الله المستعان.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (16)

السؤال:

1/ بعضهم يستعمل البخور لطرد الشياطين هل هذا يجوز؟

2/ هل البخور التي تأتي من الحرمين يشتريها الحجاج هل فيها بركة أو تنفع لشيء أم هي مجرد عطور؟

الجواب:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد

1/ أما استعمال البخور للتحصن فذلك من البدع و لا يصح ذلك ، أما استعمال بعض أنواع البخور للعلاج ، فلا بأس إن ثبت ذلك بالتجربة .

2/لم يثبت فيها البركة ، و التبرك بهذه الأمور من البدع و الضلالات .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (17)

السؤال:

ماحكم ما يسمى (إسقاط نجمي)؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
أكثر ما يتعلق بالبرمجة العصبية ، قد بين طائفة من العلماء فساده و ضلال هذا الأمر ، فابتعد عن الأمر و بالإمكان القراءة عن فساد هذا العلم في موقع الدكتورة فوز ، فابحث عنه .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (18)

السؤال:

أنقذوني بالله عيكم، خدعني شياطين الإنس والجن وجعلوني أذهب لساحر ومشعوذ بهدف علاج وفك ربط للزواج قام الساحر كما يدعي بفك الربط وعمل ما يسمى تحويطة بهدف الحماية كما يدعي، أوهموني أن ما أقوم به ليس حراما لأني لا أسحر أحد إنما أقوم بفك سحر عمل لي تكرر قدوم الساحر لمنزلنا أكثر من مرة بهدف فك السحر ووضع جن لحماية المنزل ممن يقوم بعمل سحر لنا لأنه كما يدعي قام بعض أقاربنا بعمل السحر ووضعه داخل المنزل وداخل قبر كما يدعي وعمل تحويطة على ذهب وفضة وطلب منا أن نقوم بلبس الذهب والفضة للحمايه وقام بحرق بعض الأوراق ودفن البعض ورش ماء حول المنزل وأنه سوف يقوم بعمل جلب للزواج. أنا الآن أشعر بندم شديد وأشعر أني أذنبت ذنبا لا يغتفر وخائفة من الله كثيرا ولا أدري ماذا أفعل وكيف أتخلص من السحر الذي عمل وكيف أتخلص من التحويطة السحرية التي عملها على الذهب والفضة وكيف أطهر المنزل من الجن الذين أحضرهم لأننا بالفعل أصبحنا نشعر بوجودهم في المنزل في الواقع وفي الأحلام. بالله عليكم ساعدوني.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فعليك بالتوبة إلى الله من هذا الذنب العظيم و عدم معاودة الأمر .
والله يغفر لمن تاب و أناب ، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (19)

السؤال:

سيدة تعيش مع شقيقها المتزوج فتأتي أخت زوجته وتسحرهم وتقول قد رأتها تفعل ذلك هل يجوز أن تمنع زيارتها لهم وتخبر شقيقها بذلك؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
نعم تخبر شقيقها و له منع هذه الساحرة من دخول بيته لمنع شرها .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (20)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني وأخواتي، والدي ظالم ودائم السفر للخارج (الذهاب إلى المراقص ويذهب إلى السحرة والمشعوذين بل يتصل عليهم ويسألهم ويصدقهم وأيضا يتعالج عند السحرة - السحرة يعطون والدي حجاب ضد الأمراض -) ولا يصلي ويحلف بالله كاذباً ويدعي المطاوعة بالكفرة والإرهابيين، أنا كرهني من بين إخوتي لأني ملتحي. سؤالي هل أقاطعه؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
لا تقاطعه و أحسن إليه بالمعروف و لا تطعه في معصية و أكثر من الدعاء له و انصحه بلين و رفق .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (21)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعترفت لي أمي مؤخرا بأنها قامت بعمل سحر لأبي رحمه الله لأنه كان يريد الزواج عليها. أمي نادمة على ما فعلته من أسحار في السابق وحسب ما فهمت فقد قامت أيضا بعمل شيء ما لعماتي اللواتي كن يقسين عليها في تعاملهن معها.
أنا شخصيا مريضة بالسحر والمس معا وأمي تتعذب معي لما تراني فيه من معانات, وتقول إن هذا عقابا لها على ما فعلته في السابق. أنا الآن في حيرة من أمري, لا أعرف كيف أتعامل مع أمي, لا أريد أن أقسو عليها لأنها مريضة بدنيا وكبيرة في السن, سوف لن تطيق قسوتي عليها لأنها تحبني كثيرا وقد تصاب بانهيار كبير إن قسوت عليها. أصبحت أشعر بنفور تجاه أمي أحيانا لا أستطيع إخفاؤه. عندما أقاوم هذا الشعور وأجلس مع أمي وأتحدث معها وأضحك معها, أشعر بعدم الرضا عن نفسي وأشعر وكأن هذا نوع من الإقرار لما فعلته والعياذ بالله فأعود إلى تعاملي الجاف معها.
أمي تابت مما فعلته وطلبت من أبي أن يسامحها عن كل ما فعلته معه قبل أن يلقى الله عز وجل, دون أن تذكر له بالضبط ما الذي فعلته, لقد تسامحا فيما بينهما قبل أن يموت. أمي امرأة طيبة جدا, لا أفهم كيف فعلت كل هذا, أمي الآن ذاكرة لله تقريبا طوال الوقت, تقوم الليل وتقوم بأعمال بر كثيرة.
كيف أتعامل مع أمي؟ هل توبة أمي مقبولة؟ إنا لله وإنا إليه راجعون.

الجواب:

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
قال الله عز وجل : {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}] الزمر: 53[
فمن تاب من الشرك و أقلع عنه و عمل صالحا ، فإن الله يغفر ذنبه ، وقد تاب الصحابة من الشرك و أصلحهم الله بعد ذلك ، فمن تاب.. تاب الله عليه ، لكن أوصيها بكثرة الدعاء لوالدك و التصدق عنه .
أما أنت فبريها و عامليها بكل خير ، و احمدي الله على توبتها .. فكم من ساحر أو ساع في السحر لم يتب بل مازال مصرا على أفعاله .
وأما ما أصابك فليس عقوبة لأمك لأن الله عز وجل قال : {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الأنعام: 164[
فهو ابتلاء لك من الله و رفع درجات و تكفير سيئات فاصبري و احتسبي و تعالجي و أجرك على الله .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (22)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هناك مشاكل كبيرة بيني وبين زوجي وأنا شكيت ربما حسد أو شيء آخر، فسألت عن من يساعدني دون الدخول في الحرام وبصراحة أنا جاهلة في هذا الموضوع فقال لي شخص: إنه بالحسبة وبالحلال وطلب اسمي واسم امي واسم زوجي واسم امه. سؤالي الأول ماهي الحسبة؟ والثاني لماذا الأسماء؟
قال هناك حسد ... الخ، ما كنت مهتمة بالسبب، كان ما يهمني أن نشفى بإذن الله ونرجع بخير
فأعطانا حجاب لي وله، أخذته لزوجي ورفض يأخذ وقال: "أنتِ براحتك"، كرهت أن أغصبه وخفت أن يظنه سحرا، وفعلا بعد أيام شكاني لأهلي أني عملت له سحرا، احتفظت بالحجاب عندي أربعة أشهر في الدرج ونسيت أمره، وذات مرة قمت بفك الحجاب وحسيت بألم ذابحني في يدي اليمنى وصارت منتفخة ولونها بنفسجي وألم في بطني وأرجلي ثقيلة، وعندما أقرأ القرآن تخف قليلا ثم تعود أكثر ألما، وصفوا لي شيخا ذهبت إليه  قرأ علي قرآن وكنت عادية لم أحس بشي ثم بدأت أحس بشيء يتحرك من يدي إلى رجلي وانتفخت رجلي ومسك قدمي ثم قام وأدخل ريش حمامة في فمي لأتقيأ، تقيأت، ثم أدخل يده في فمي وأخرج شيئا وكانت الغرفة مظلمة والنور مطفأ والباب موارب، وبدأ يتكلم بلغة ثانية تقريبا زنجبارية وزوجته تترجم لي ويتكلم أن هناك من عمل لي سحرا من أهله ليبعدني أنا وزوجي وأخبرني بعد أن عاهدته أن لا أقول شيئا وأكمل أني وزوجي لو رجعنا لبعض سيكون بيننا مشاكل وسألني هل أريد الطلاق؟ ثم شرب شيئا وجاء واحدا آخر يتكلم العربية وقال: إنهم ليسوا جنا بل روحانين يساعدون الناس؟ كل هذا في هدوء وقبل كل هذا قرأ كفي وأخبرني بأشياء صارت سابقا بأشياء ستحدث في المستقبل وقال بإذن الله. بعد كل ما حصل رجعت أصلي وأحس براحة كأني ولدت اليوم وألم يدي  اختفى، أعطاني محو قرآن وعلاج عرق السوس في عسل وأدوية وحتى الحجاب والمحو وكل شي عمله لي جعلني أقرأ أنه قرآن ومكتوب آيات من القرآن فقط.
هل صحيح كل ما فعله شرعي كما قال وليس فيه مخالفة لله ولشريعته؟ وإذا ارتكبت معصية والعياذ بالله ماذا علي أن أفعل؟ أرجو الرد علي ليرتاح بالي.
الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
كان الواجب على زوجك أن ينهاك عن أخذ مثل هذه الأحجبة و أن يقوم باتلافها ، لأن هذا ساحر ، فلا يسأل عن اسم الأم إلا ساحر .
وكذلك يظهر لي أن الثاني مثل الأول ، و لم يوفقك الله لراقي من أهل السنة ، فابحثي عن راقي من أهل السنة على عقيدة سلفية صحيحه ، لا يستعين إلا بالله و لا يعالج إلا بكلام الله .
و قومي باتلاف ما اعطوك من علاج ، عليك بالتوبة و الاستغفار مما فعلت . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (23)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم تعلم تقنية الحرية النفسية والعلاج بها؟ مع العلم أنها تقنية مطورة عن العلاج بالإبر الصينية
وهذا العلاج مبني على أن هناك مسارات للطاقة في الجسم وعند حدوث خلل في هذه المسارات فإن ذلك يؤدي إلى خلل في نظام الجسم والتقنية تقوم بتصحيح هذا النظام عن طريق الربت (النقر أو الضرب الخفيف) على نقاط معينة حتى تصحح هذه المسارات، وتستخدم التقنية في العلاجات النفسية كالفوبيا والتخلص من المشاعر السلبية وكذلك في الأمراض العضوية الجسدية.
هذه المسارات مثبتة علميا: مقالات تثبت وجود مسارات الطاقة في الجسم
http://www.meridian-therapy.com/rese...earchid=16&cid
هذا رابط المذكرة فيها ذكر للتقنية ومبادئها
http://www.helford.com/EFTManualArabic.pdf
جزاكم الله خيراً

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فأرجو الرجوع لكل ما يتعلق بعلاج الطاقة ، لموقع الدكتورة فوز علي بعد عودة الموقع لأنه تحت الصيانة .
http://drfouz.com/

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (24)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
سمعت من أمي أن جارتنا تقرأ على دجاجاتها حتى لا تأكلها القطط، وتقول أمي إن منذ أن قرأت عليها ماعادت القطط تهجم على الدجاج، وأيضا قالت لي أمي إن جدي كان الناس يأتون إليه ليقرأ لهم ويحفظ لهم حيواناتهم حتى لاتضيع أو يأكلها حيوان، وجدي كان رجل دين ومتدين الله يرحمه.
سألت أمي وقالت لي دعاء لحفظ البهائم، لكن أخي رد وقال لي يكون جني مسلم يحرس البهائم، هل هذا الكلام صحيح؟ حاولت أبحث في هذا الموضوع ولم أجد شيئا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
أما الدعاء بحفظ الأموال سواء كانت حيوانات أو غيرها ، فجائز ، و لكن ليس ذلك برقية ، و إنما يكون دعاء عاما في أي وقت أراد .
أما أهل السحر و الشعوذة فقد ورد عنهم أنه يستخدمون طلاسم كفرية سحرية ظنا منهم أنها تحمي أموالهم و تحفظها . و هذه الطلاسم أو الأعمال السحرية هذه كلها كفر و شرك و لا يجوز استخدامها بل على الأنسان أن يحفظ أموالهم بالطرق و الأسباب المشروعة فمنها الدعاء و اتخاذ مكان آمن لا تصل إليه القطط ونحوا من هذا الأمور . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (25)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
لو شكيت ببنات أنهن ساحرات وهناك داعية في منطقتي تقول ذلك وتحذرنا منهن لدرجة أنهن هددن حياتها فماذا علي أن أفعل وهن يعرفني؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
عليك بإبلاغ ولي الأمر عنهن أو الشرطة أو الهيئة ، و عليك بالتحصن و تجنبهن قدر الاستطاعة .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (26)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد كم أن تفتوني في حكم صلة رحم المجاهرين بالمعاصي وأهل السحر والشعوذة؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
يختلف باختلاف قرب هذا الرحم و بعده و نوع المعصية ، فإن كانت مما يؤثر على الواصل في دينه ، فلا يصل هذا الرحم بل يقطعه لله و إن كان الهجر سيزجر هذا المجاهر فكذلك ، و أما كان سينتفع هذا العاصي بصلة الرحم فليصل رحمه ، أما أهل السحر و الشعوذة المجاهرين بذلك . فأرى قطعهم إلا أن يكونا والدين فليصلهما مع الاحتياط لنفسه من شرهما . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (27)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
سحر التصفيح هو ما كانت تعمله الأمهات لبناتها حتى تحفظها وذلك بجهل منهن ولهن طريقة معينة يعملنها ليلة دخلة الفتاة لفك ذلك السحر. فهل يجوز للفتاة المصفحة أن تفك سحرها بطريقة أمها إذا لم تنفع معها الرقية الشرعية أم لا ؟ وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فلا يجوز فعل مثل هذا السحر و هو كفر بالله و شرك به ، بل على المسلمة أن تصبر و تحتسب و تسلك السبل الشرعية من رقية و دعاء و لا تخسر دينها بظن موهوم قد يقع و لا يقع و لا تتبع خطوات الشيطان .
والله المستعان.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (28)

السؤال:

جزاكم الله الجنة وأطال عمركم بالطاعة
أقرأ كثيرا عن العلاج بالروحانيات ما هو هذا العلاج؟ وهل يجوز للمريض أن يتعالج عندهم؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
غالبا المقصود بهؤلاء هم السحرة و الكهان و من يستعين بالجان و لا يجوز العلاج عند من كان هذا حالهم .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (29)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
ما صحة نثر الملح لطرد الجن أو لعلاج السحر؟! هل هناك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن نثر الملح؟! وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك شيء و لا عن أصحابه
و إن كان المقصود نثر الملح مع الماء المقروء حتى يبقى أثر الماء المقروء أطول من العادة فلا بأس ، أما نثر الملح مجردا دون قراءة القرآن فلا يجوز و لا يشرع و هو داخل في التمائم الشركية . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (30)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ: يقال أن للإنسان طاقة تحيط به وأنها تقوى وتضعف، ربما الكلام صحيح هل يوجد شيء من القرآن والسنة ربما يؤكد ذلك؟ وجزاك الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فقد ردت الدكتورة فوز كردي علي على خزعبلات أهل الطاقة فانظري ذلك في موقعها .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (31)

السؤال:

السلام عليكم
ذهبت صديقة لي لمعالج بالقرآن (هكذا يسمي نفسه) وهو يظهر على أحد القنوات الفضائية، اتصلت به فحدد مبلغ من المال واتفقا على أنه ثمن العلاج فى جلسة واحدة، وبعد أن سألها عن الأعراض التي تشعر بها قرأ عليها قرآن بصوت مرتفع ثم بصوت منخفض لم تدرك ما يقوله قرأ ثم سمعته يأمر أحدا أن ينظف الجسد من الداخل وينظف آثار السحر. ثم قال لها إنه أغلق الجسد ولن يدخله سحر أو يصيبها مس بشرط أن تحافظ على الأذكار النبوية من أذكار الصباح والمساء والنوم وأن تعتقد أن الشفاء يتم بمشيئة الله وليس بشر وأعطاها برنامجا علاجيا لمدة اسبوع: التحصينات وقرآن واشترط عليها أن تنام من العشاء إلى الفجر ولا تنام أبدا ما استطاعت بين الفجر والعشاء وهي والحمد لله بخير الآن. وأنا أسأل هل يجوز لي الذهاب إلى هذا المعالج فأنا أشك أنه استعان بالجن والله أعلم فمن هذا الذى نظف الجسد الذى كان يأمره؟ علما أنه لم يسألها عن شيء غير الأعراض أى لم يسأل عن اسمها أو اسم الأم أي أنه ليس بساحر. أنا حائرة اتصلت به فحدد مبلغا كبيرا بعض الشيء ليعالجني فى جلسة واحدة وأنتم قلتم أن من حق الراقي تحديد أجرة فهذا حقه. أفتوني جزاكم الله خيرا.
أنا عمري 38 عاما ولم أتزوج بسبب سحر الزواج وأعاني من حسد وتعطيل في حياتي.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
أحسنت في عدم الذهاب له ، فهو إما مستعين بجان لا يجوز الذهاب له و إما كذاب أشر في قوله ذلك فهو مخادع . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (32)

السؤال:

أنا عندي سؤال أرجو الإجابة عليه: قرأت في موضوع لأحد الرقاة أن استخدام حجر الشب كبخور حتى يسيح ويظهر على شكل عين من تصرفات السحرة عليهم من الله ما يستحقون.
سؤالي هو أني قبل أن يمن الله علي بالعلاج في هذا المنتدى المبارك رأتني إمرأة مغربية عند جارة لنا ومع الحديث والكلام يجر بعضه عرفت إن في شي من الجن فقالت لي إنها عالجت حالات كثيرة، وقالت لي: "تعالي أشوف إيش عندك" مسكت يدي وصارت تجر في المنطقة مابين الإصبع الكبير والذي بجانبه وتقول لي: في ألم؟ قلت في نفسي أكيد في ألم لكن قلت لها: لا ما في ألم ولما زادت في الشد قلت لها نعم في ألم، فقالت لي: أنت أصبت بالعين وأنت صغيرة ومعها تابع ومعاها أشياء مافهمتها .المهم قالت لأمي حتى تذهب العين من ابنتك تنام على الأرض وأنت تمشي من فوقها من دون ملابس داخلية أكرمكم الله، وأعطتني بخور وقالت لي خذي الشب تبخري فيه ولما يسيح سيظهر لك مثل شكل العين هذا معناه إن العين خرجت ثم ترفعيه من الفحم وترميه في حفرة الحمام 3 أيام. وقالت لي أقول كلام وأنا أتبخر وأحرك الفحم من فوق رأسي وأنا أقول هذا الكلام (لا أعرف ذلك الكلام فيه الرسول وكلام آخر في آخره كلام فيه شرك) أنا بصراحه تبخرت بالشب كما قالت وقلت لكلام الذي قالته لي كله ما عدا الذي فيه شرك ما قلته وقفت عنده. طبعاً الوالدة لم تفعل ما قالته لها وما كنا في الأساس مقتنعين بكلامها.
سؤالي: عندما تبخرت بالبخور هل ارتكبت معصية؟ وهل استخدام الشبه بهذه الطريقة يؤدي إلى تلبس الجن ودخوله في الجسد؟ والكلام الغريب الذي قالته وطلبت مني أردده وما ردتته كاملا خوفاً من الشرك هل أحاسب عليه؟ مع العلم أني لم أعلم أن التبخر بالشب طريقة من طرق السحرة إلا قريبا .

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
كل الأمور التي ذكرتها لك هذه المرأة من الأمور المنكرة التي لا تصح إلا البخور بالشبة من أجل علاج العين فقد ثبت بالتجربة نفعه و رخص فيه بعض أهل العلم . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (33)

السؤال:

شيخنا الفاضل: ما حكم قطع صلتنا بامرأة من الأقارب بالنسب تستعين بالسحر والشعوذة لإيذاء من حولها نكاية وعداء؟ هل يلحقني إثم إذا دفعتُ ضرها عنا بعدم الالتقاء بها وترك زيارتها وتحاشي السلام عليها أو منعها من دخول بيتنا؟ هل أُعتبر قاطعة رحم؟ هل يتوقف قبول عملي الصالح على قطع صلتها؟ نفع الله بك.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فإن كانت من الوالدين فلابد من صلتها إلا كان ضررها مستطيرا و إن كانت من غيرهم فلا بأس إن غلب على ظنك ضررها و شرها . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (34)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل صحيح ما يسمى بقراءة الشخصية من الخط والبرمجة اللغوية والعصبية وقراءة الوجه ولغة الجسد؟ وهل تحل؟ أم تعتبر من باب الكهانة؟ وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
هو كذلك لأنه قائم على التخريص و الكذب و لا يستند إلى علم صحيح .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (35)

السؤال:

عندي سؤال :هذا لقيته بقوقل وبصراحة غير مقتنعة به أبداً وما جربته أبداً خصوصاً أني سمعت أن السحرة يستخدمون البيض فقلت أسال أحسن، هذا الموضوع منقول من منتدى
الحسد...الحسد...الحسد.. هل انت محسود ...ادخل لتعرف بنفسك )مجرب)
بسم الله الرحمن الرحيم (ومن شر حاسد إذا حسد) صدق الله العظيم
لا يختلف اثنان بشأن الحسد والحاسدين وقد ذكره سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم ويسمى الحسد بالنظرة. لمعرفه نفسك هل أنت محسود أم لا وكيف يمكنك إخراج العين أو (النظرة) إليك الطريقة جربها وسترى بنفسك .
خذ بيضة دجاجة وامسح بها على الرأس ومن ثم على الأكتاف وأنت تقول (قل هو الله أحد، الله الصمد،لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد) وتقول أيضا بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (7) مرات ثم تأخذ البيضة وتنفخ فيها. وبعدها تقربها من فمك مرة أخرى وتقول (يا الله يا حفيظ يامانع) (7) مرات وبعدها تنفخ فيها مرة أخرى ثم تكسر البيضة في (زلفي) أو إناء فخار ستظهر لك العين الحاسدة على شكل نقطة سوداء إن شاء الله، ستظهر نقطة واحدة أو عدة نقاط حسب العيون الحاسدة وبذلك ستتخلص من العين أو النظرة. ومشكورين.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
كما ذكرت هذه الطريقة أخذوها من كتب السحر فلا تستعملها .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (36)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله بركاتة
أخى الفاضل: الرجاء الإجابة على سوالي لدي أخت فاضلة لديها هواية وهي قراءة خط اليد تقرأها من باب التسلية والدعابة وقد تجتمع معنا وتقرأ لنا وتقول أمور عن الزواج مثلا اسم من سوف تتزوج وقد يصدق معها الأمر مرة أو مرتين مع إحدى الصديقات وفي مرة من المرات قرأت لي وأخبرتنى باسم من سأتزوج وأنا أعلم أن العلم عند الله ولكن وقع في نفسي تعلق بمثل هذا الأمر بأني لن أتزوج إلا من شخص يحمل هذا الاسم هل في ظنى هذا أمر محرم ويقدح في العقيدة وقد أكون مشركة بهذا الاعتقاد؟ وما هي كفارة ذلك وهل العمل الذي تقوم به صديقتي حرام؟ وهل قراءة سورة البقرة بنية الحصول على البركة المذكورة في الحديث جائزة؟ وشكرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فعلى هذه المرأة التوبة إلى الله من هذا الفعل المنكر العظيم و قد جاء في صحيح مسلم عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ ، لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً"
فهذا مجرد السؤال دون التصديق أما التصديق به فهو كفر و شرك فقد أخرج الإمام أحمد في مسنده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَالْحَسَنِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "مَنْ أَتَى كَاهِنًا ، أَوْ عَرَّافًا ، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ "
و لا يجوز لك تصديق هذه المرأة ، و يحب عليك هجرها و مقاطعتها و التحذير منها حتى تتوب إلى الله من هذه الشركيات و الكفريات . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (37)

السؤال:

جزاكم الله يا شيخ
سوألي :ما حكم من يذهب للسحرة ويطلب منهم أن يعملوا سحراً بقصد إيذاء الناس او أي غرض آخر هل يكفر أو لا؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
في صحيح مسلم عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ ، لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً"
و أخرج الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة عنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ أَتَى كَاهِنًا ، أَوْ عَرَّافًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ "
و أخرج البزار في مسنده عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَطَيَّرَ أَوْ تُطُيِّرَ لَهُ ، أَوْ تَكَهَّنَ أَوْ تُكُهِّنَ لَهُ ، أَوْ سَحَرَ أَوْ سُحِرَ لَهُ ، وَمَنْ عَقَدَ عُقْدَةً - أَوْ قَالَ : مَنْ عَقَدَ عُقْدَةً - وَمَنْ أَتَى كَاهِنًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".

أنيس المصعبي

******

 

تمت ولله الحمد