فتاوى اللجنة العلمية

في منتدى الخير للرقية الشرعية

 

 

الشيخ

 

أنيس المصعبي

عفا الله عنه

 

 

1433هـ - 2012م

 

 


مقدمة

 

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسوله الأمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد :
فهذه أسئلة وردت على منتدى الخير للرقية الشرعية

http://www.rouqyah.com/

 

أجاب عليها الشيخ/ أنيس المصعبي - حفظه الله -
و قد قمنا بجمع ما يهم الرقية و المرضى و الرقاة من هذه الفتاوى .


و الله الموفق لا رب غيره

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفتوى رقم (1)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
صديقتي تُعالج المرضى بالرقية والحجامة وسؤالها هل يجوز العلاج بالرقية وهى حائض؟ وجزاكم الرحمن خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
يجوز لها ذلك .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (2)

السؤال:

هل يجوز لي الاغتسال من عين أصابني بها شخص مسيحي، أم أن حديث (وإذا اغتسلتم فاغتسلوا) هو للمسلمين فقط فيما بينهم، وكيف يتم الغسل الصحيح؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
لا بأس بأخذ غسل هذا النصراني العائن ، لأن الصحيح أن ماءه ليس بنجس . وكذلك العلة الواحدة وهي الاستشفاء بهذا الماء من داء العين . الظاهر أنك تأخذين منه الوضوء كما تأخذينه من المسلم . لأنه المقصود من ذلك هو أخذ شيء من أثره . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (3)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل يجوز تقديم برنامج علاجي بالرقية الشرعية لشخص غير مسلم؟ مع العلم أنهم يعلمون مدى تأثير القرآن على حالاتهم المرضية. شكرا جزيـــلا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا بأس بذلك ولكن شريطة أن لا يمكنوا من مس القرآن . وقد أخرج البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ انْطَلَقَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفْرَةٍ سَافَرُوهَا حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ فَاسْتَضَافُوهُمْ فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمْ فَلُدِغَ سَيِّدُ ذَلِكَ الْحَيِّ فَسَعَوْا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لَا يَنْفَعُهُ شَيْءٌ فَقَالَ بَعْضُهُمْ لَوْ أَتَيْتُمْ هَؤُلَاءِ الرَّهْطَ الَّذِينَ نَزَلُوا لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَ بَعْضِهِمْ شَيْءٌ فَأَتَوْهُمْ فَقَالُوا يَا أَيُّهَا الرَّهْطُ إِنَّ سَيِّدَنَا لُدِغَ وَسَعَيْنَا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لَا يَنْفَعُهُ فَهَلْ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْكُمْ مِنْ شَيْءٍ فَقَالَ بَعْضُهُمْ نَعَمْ وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرْقِي وَلَكِنْ وَاللَّهِ لَقَدْ اسْتَضَفْنَاكُمْ فَلَمْ تُضَيِّفُونَا فَمَا أَنَا بِرَاقٍ لَكُمْ حَتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا فَصَالَحُوهُمْ عَلَى قَطِيعٍ مِنْ الْغَنَمِ فَانْطَلَقَ يَتْفِلُ عَلَيْهِ وَيَقْرَأُ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ فَكَأَنَّمَا نُشِطَ مِنْ عِقَالٍ فَانْطَلَقَ يَمْشِي وَمَا بِهِ قَلَبَةٌ قَالَ فَأَوْفَوْهُمْ جُعْلَهُمْ الَّذِي صَالَحُوهُمْ عَلَيْهِ فَقَالَ بَعْضُهُمْ اقْسِمُوا فَقَالَ الَّذِي رَقَى لَا تَفْعَلُوا حَتَّى نَأْتِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَذْكُرَ لَهُ الَّذِي كَانَ فَنَنْظُرَ مَا يَأْمُرُنَا فَقَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرُوا لَهُ فَقَالَ وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ثُمَّ قَالَ قَدْ أَصَبْتُمْ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لِي مَعَكُمْ سَهْمًا فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (فالصحابي الجليل أبو سعيد الخدري رقى كافرا وأقره النبي صلى الله عليه وسلم) .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (4)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

سدد الله خطاك ورعاك إذا شككت بأحد أنه سحرني وتأكد ذلك من تتبعه أخباري فهل يجوز لي طلب الحلف في الحرم أو على الختمة وإذا تأكد ذلك من وجود أثر أو غيره هل بإمكاني اللجوء إلى الشكوى وهل تجوز الملاعنة كما سورة النور؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما تغليظ اليمين بالحلف عند الكعبة بين الركن والمقام فقد أجازه بعض أهل العلم منهم المالكية والشافعية قياسا على ما رواه جَابِرٍ - رضي الله عنه - أَنَّ اَلنَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم – قَالَ : - "مَنْ حَلَفَ عَلَى مِنْبَرِي هَذَا بِيَمِينٍ آثِمَةٍ , تَبَوَّأَ مَقْعَدَهُ مِنْ اَلنَّارِ" - أخرجه النسائي و أحمد وصححه ابن حبان والألباني  .
أما تغليظ اليمين بالمصحف فجوزه بعض أهل العلم لأنه جاء عن بعض السلف قال الشافعي : (رأيتهم يؤكدون بالمصحف ، ورأيت ابن مازن ، وهو قاض بصنعاء ، يغلظ اليمين بالمصحف .) المغني لابن قدامة (10/207) . لكن أنكر ذلك ابن العربي المالكي وقال : (وهو بدعة ما ذكرها أحد قط من الصحابة) أحكام القرآن  (2/725) .
وهو قول الشيخ ابن عثيمين فقال : (وليس من اليمين المغلظة الحلف على المصحف فهو ليس مشروعاً ، بل من البدع المحدثة) (فتـاوى إسلامية - (ج4 / ص) 448)))

فالأولى ترك ذلك . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (5)

السؤال:

هل أكمل الرقية أثناء فترة الحيض أم أتوقف؟ والزيت المقري هل استمر أشربه أثناء الحيض؟ وسورة البقرة كيف أقرأها؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الحيض على الصحيح من أقوال أهل العلم لا يمنع من قراءة القرآن و لا يمنع من الادهان بالزيت المقروء أو شربه كذلك ، فيجوز قراءة القرآن للحائض من حفظها ولها أن تقرأه من المصحف بحائل . والله أعلم.
أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (6)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل المبتلى بسحر مأكول أو مشروب يدخل في حديث الشهيد المبطون؟ وجزاك الله كل خير.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إن مات بسبب داء البطن يدخل في ذلك والله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (7)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
تحيه طيبة، هل يعذر المريض الروحي في تركه للصلاة أو ترك فرض من الفروض مكرها غير راغب معذبا غير صاد فقط، فإن أراد القيام للصلاة خُنق وهُد هدا، أو أراد أن يتذكر الفاتحة نسيها نسيانا تاما وإن أراد أن يقرأ من القرآن عُمي بصره فلا يراها، يريد الصلاة ولا يريد الدواء والشفاء إلا أن يقوم للصلاة فقط لكنه لم يستطع عليها، فضلا على كون إصابة هذا المبتلى هي حسدا على الدين والإيمان والتقوى والصلاح فقد كان مشهودا له بذلك من قبل وقوع البلاء. فماذا على هذا المبتلى هل يقع في إثم تارك الصلاة؟ وماذا علي أن أفعله أنا معه حيال هذا الموضوع فهذا الأمر يهمني جدا وخصوصا أن من كان يعالج هذه الحالة ذكر أنها من أصعب الحالات وخصوصا إصابة (دين وقول كلمة حق وطلاقة في قراءة القرآن وغيرها من أمور الدين) فليس كون الإصابة سحر والأعراض بسبب السحر بل قُصد به الدين بالذات. أتمنى الإجابة والتوجيه بارك الله فيك وخصوصا حيال الصلاة.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يصلي حسب استطاعته ولا تسقط الصلاة عنه إلا إذا فقد عقله  .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (8)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (سبعون ألفاً من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب: هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون) أخرجه البزار وصححه الألباني. ما أن قرأت هذا الحديث إلا والأمور تقلبت عندي تمنيت أن أكون منهم، لم أذهب لراقي في حياتي ولكن أنا أرقي نفسي بنفسي وثقتي بالله كبيرة ولله الحمد أشعر براحة كبيرة بعد ما قرأت هذا الحديث.
سؤالي: هل الذي يرقي نفسه بنفسه ينطبق عليه حكم لو كان ذاهباً لراقي ليرقيه  بارك الله فيكم وسدد على درب الخير خطاكم .

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
اختلف أهل العلم في تفسير ذلك على معاني
* فمنهم من قال هو محمول على ترك الرقى مطلقا سواء لنفسه أو الذهاب لغيره تفويضا لأمر لله وثقة به وتعلقا عليه .
* ومنهم من قال هو شامل لكل من سأل الناس فلا ينبغي سؤال الناس و لو حتى الدعاء حتى يكون داخلا في الحديث .
* ومنهم من قال هو محمول على الرقى خاصة أن لا يسأل أحدا يرقيه ولو رقى نفسه فلا بأس .
* ومنهم من قال هو محمول على الرقى الشركية أو الموهمة التي قد تكون مظنة الشرك . فمن ذهب للراقي فلا يخرج من هذا الحديث ولعل هذا أظهر المعاني . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (9)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا معالج شرعي بالقرآن والسنة على فهم سلف الأمة ومعروف في هذا الميدان في فرنسا بدأت الرقية منذ سنوات بنية إعانة إخوتي ودعوتهم للرجوع إلى دين الله وكذلك من أجل محاربة الشعوذة والسحرة التي نجد بيوتهم في جل الشوارع الفرنسية والغريب في الأمر أن أكثر الناس زيارة لهم هم العرب والمسلمين في هذا البلد، أي عمل حر يجب أن يسجل ويدفع عنه ضرائب وغير ذلك لهذا كنت أمام أمرين إما إيقاف العلاج وإما تحديد مبلغ معين عن الرقية والعلاج من أجل إعالة أسرتي ودفع الضرائب وما يتبقى منهما أحاول أن أتصدق به في بلدي الأصلي على الفقراء والمحتاجين. أحيانا أتلقى من بعض إخواني بعض النصائح بأن عملي هذا بدعة ومالي حرام وينبغي أن أتركه. أنا الآن حيران لأن الكثير من الناس أحبوا عملي ورأوا صدق نيتي والكثير هداهم الله للطريق المستقيم.
ماذا أفعل أرجوكم أفتوني.

الجواب:

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد
فلا حرج في ذلك ويجوز لك أخذ الأجر على الرقية وهو مذهب جمهور أهل العلم كما حكاه الحافظ ابن حجر في "الفتح" وذلك لما أخرجه البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ نَفَرًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرُّوا بِمَاءٍ فِيهِمْ لَدِيغٌ أَوْ سَلِيمٌ فَعَرَضَ لَهُمْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَاءِ فَقَالَ هَلْ فِيكُمْ مِنْ رَاقٍ إِنَّ فِي الْمَاءِ رَجُلًا لَدِيغًا أَوْ سَلِيمًا فَانْطَلَقَ رَجُلٌ مِنْهُمْ فَقَرَأَ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ عَلَى شَاءٍ فَبَرَأَ فَجَاءَ بِالشَّاءِ إِلَى أَصْحَابِهِ فَكَرِهُوا ذَلِكَ وَقَالُوا أَخَذْتَ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ أَجْرًا حَتَّى قَدِمُوا الْمَدِينَةَ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخَذَ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ أَجْرًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ أَحَقَّ مَا أَخَذْتُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا كِتَابُ اللَّهِ)
و قد قال العلامة ابن عثيمين : (أما من جهة أخذ الأجر على الرقية على المريض فلا بأس بها، قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله» ، وهذا القارئ مثل المداوي ، بخلاف الذي يأخذ الأجرة على مجرد قراءته ، مثل الرجل يقرأ ليتعبد لله بالقراءة ، ويأخذ على هذا أجراً ، فهذا حرام ، ولكن رجل قرأ على غيره لينتفع به أو علَّم غيره القرآن فلا بأس أن يأخذ الأجرة).
و سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : نسمع عن بعض المعالجين بالقرآن ، يقرؤون قرآنا وأدعية شرعية على ماء أو زيت طيب لعلاج السحر ، والعين والمس الشيطاني ، ويأخذون على ذلك أجرا ، فهل هذا جائز شرعا ؟ وهل القراءة على الزيت أو الماء تأخذ حكم قراءة المعالج على المريض نفسه ؟
فأجاب : "لا حرج في أخذ الأجرة على رقية المريض ، لما ثبت في الصحيحين (أن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم وفدوا على حي من العرب فلم يقروهم (أي : لم يضيفوهم) ولدغ سيدهم وفعلوا كل شيء ؛ لا ينفعه ، فأتوا الوفد من الصحابة رضي الله عنهم فقالوا لهم : هل فيكم من راق فإن سيدنا قد لدغ ؟ فقالوا : نعم , ولكنكم لم تقرونا فلا نرقيه إلا بجُعْلٍ (أي : أجرة) فاتفقوا معهم على قطيع من الغنم , فرقاه أحد الصحابة بفاتحة الكتاب فشفي فأعطوهم ما جعل لهم فقال الصحابة فيما بينهم : لن نفعل شيئا حتى نخبر النبي صلى الله عليه وسلم فلما قدموا المدينة أخبروه صلى الله عليه وسلم بذلك فقال : قد أصبتم) رواه البخاري (2115) ، ومسلم (4080).
ولا حرج في القراءة في الماء والزيت في علاج المريض والمسحور والمجنون ، ولكن القراءة على المريض بالنفث عليه أولى وأفضل وأكمل ، وقد خرج أبو داود رحمه الله بإسناد حسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ لثابت بن قيس بن شماس في ماء وصبه عليه . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا) مسلم (4079) وهذا الحديث الصحيح يعم الرقية للمريض على نفسه وفي الماء والزيت ونحوهما ، والله ولي التوفيق" انتهى. "مجموع فتاوى ابن باز" (19/338) .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (10)

السؤال:

أهلي مرضى روحيين بصورة شديدة أبي وأمي فوق السبعين من عمرهم ولكن الشياطين مسيطرة عليهم بصورة كبيرة فهم معزولين عن الناس تماما ويكرهوا الناس بشدة كل الناس ويمضوا وقتهم من بداية استيقاظهم إلى أن يناموا في الكلام السيئ عن الأقارب والذم فيهم ويفتعلوا المشاكل مع الأقارب لدرجة أن وصل الأمر إلى المحاكم بسبب موضوع لا يستحق. حاولت أن أهديهم وأبصرهم ولكن الشياطين تقودهم بصورة مريبة. أردت أن أستفسر عن هذا الوضع هل هم مسؤولون عن وصولهم لهذه الدرجة من المرض؟ وهل يسقط عنهم التكليف؟ فهم غير متبصرين بحقيقة الوضع ولا يعترفون بدخول الجن أجسام الإنس ولا يشعرون أصلا بوجود مشكلة يعني شفاؤهم ميئوس منه وهم في هذا الابتلاء إلى الممات.

الجواب:

فالذي يمنع التكليف عن المسلم أربعة أمور
- فقدان العقل أو عدم البلوغ أو الجهل أو الإكراه ، وإذا وصلا إلى حد الإكراه فنرجو لهما العفو عند ربهم ، وهل وصلا أو لا ، علم ذلك عند ربي سبحانه وتعالى  .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (11)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ عندي سؤال بالنسبة لرقية تعطيل الزواج الموجودة في المنتدى وجدت في منتدى آخر أدعية لرقية تعطيل الزواج من السحر فهل تجوز هذه الأدعية وهي فيما يلي: الرقية الشرعية لفك سحر تعطيل الزواج، تفعل هذا يوم الجمعة خلال فترة العلاج بعد قراءة سورة الكهف قبل صلاة الجمعة تقرأ سورة الرحمن وسورة الحشر على ماء يكفي للشرب والاغتسال في ذلك اليوم وتشرب وتغتسل منه في ذلك اليوم (يوم الجمعة)
كيفية القراءة: عليك أن تأتي بماء يكفي للشرب والاغتسال لمدة يوم (تقريبا 3 لترات) تقرأ سورة الرحمن وسورة الحشر على الماء تكون طاهرا وعلى وضوء متجها للقبلة, وتقرأ سورة الرحمن وسورة الحشر
ومن حين لآخر تنفخ على الماء بفمك (على الأقل مرة كل صفحة) وإن استطعت أن تنفخ في الماء أكثر من ذلك فلا بأس ثم تشرب من الماء وتغتسل.
كيفية الاغتسال: بعد الاغتسال الكامل بالماء العادي, تضع وعاء وتجلس فيه وتصب على جسدك من الأعلى ما يعادل لتر من الماء، لا تسمح للماء المقروء عليه أن ينزل في منفذ المجاري, عليك جمعه في الوعاء ثم رشه في غرفة نومك وإن صعب عليك ذلك فضع القليل من الماء على منشفة وامسح جسدك سوى العورة، لا بأس إن شربت من ماء سورة يس في ذلك اليوم أيضا وتذكر أن ماء سورة يس تشرب منه طوال مدة العلاج أي 21 يوما، وماء سورة الرحمن وسورة الحشر خاص بيوم الجمعة.

هذه طريقة مجربة ولا ضرر منها بإذن الله بعد صلاة الجمعة بين صلاة العصر وصلاة المغرب والأفضل ساعة قبيل صلاة المغرب تبدأ بقراءة سورة الشرح 7 مرات ثم تدعو بهذا الدعاء: للرجال: اللهم اشرح صدور بنات حواء، اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اللهم اجمع بيني وبين زوجتي، اللهم ارزقني الزوجة الصالحة التي تحبها وترضى عنها.
للنساء: اللهم اشرح صدور أولاد آدم، اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اللهم اجمع بيني وبين زوجي، اللهم ارزقني الرجل الصالح الذي تحبه وترضاه. بإمكانك أن تكرر القراءة والدعاء 7 مرات، ورد عن بعض الصالحين تكرار السورة 313 مرة وبعد كل عشر مرات القيام بالدعاء. بإمكانكم أيضا القيام بذلك لكننا لا نرى الحاجة لذلك فلم يورد في السنة التكرار إلا 3 أو 7 مرات. لكن قراءة القرآن خير طالما إننا نؤمن بأن الله هو القادر وهو الشافي ولمن آمن بذلك فما عليه إلا الدعاء من القلب والالتجاء إلى المولى عز وجل والأهم في تسهيل الزواج هو القيام بالرقية الشرعية لإزالة السحر وما الرقية إلا دعاء.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فالذي يظهر جواز تلك الرقية مع التنبيه على عدم التزام هذا الدعاء بل يدعو المسلم بما استحضره في قلبه من دعاء وثناء و يحرص على حضور القلب ومع عدم الاعتقاد أن الترتيب المذكور يترتب عليه فضل معين ، و لو التمست السائلة مواطن استجابة الدعاء لكان أنفع لها وهي دبر كل صلاة وفي سجودها و في الثلث الأخير من الليل و عند نزول المطر وغيرها من المواضع التي جاءت بها الآثار . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (12)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
السؤال: كنت في بداية إصابتي بالمرض الروحي قد ذهبت للرقاة، فهل إذا أنا انتبهت لفضل الذين لا يسترقون، وتركت الذهاب للرقاة هل أدخل ضمن السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب أم أنه فاتني الدخول معهم في هذا الفضل وهل استخدام الزيت المقروء فيه من ضمن عملية الاسترقاء؟ هناك فتاوى كثيرة تناقض حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في السبعين الذين يدخلون الجنة بغير حساب، فمنها كما يقولون في ما معناه، أن الذين يذهبون للرقاة لا يخرجهم ذلك من هذا الفضل، هل هذا صحيح؟ ومن أين أتوا بهذا التحليل هل هناك حديث؟ .

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
سبب الخلاف هو ما هي العلة التي لأجلها نُهى عن الاسترقاء فمن العلماء من قال المنهي عن ذلك هو كراهة التداوي وقد جاء عن بعض السلف كراهة ذلك و يرده أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالتداوي ومنهم من قال أن العلة هي طلب الرقية وما كان بدون طلب جاز ويرده أن راوي الحديث سعيد بن جبير لم يفرق هذا التفريق بل صح عنه أنه كره جميع الرقى بطلب أو بدونه . و أرجح الأقوال في ذلك هو ما ذكره ابن رجب عن طائفة من أهل العلم كما في "جامع العلوم" (ومن رجح التداوي قال : إنَّهُ حال النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - الذي كان يُداوم عليه ، وهو لا يفعلُ إلاّ الأفضلَ ، وحمل الحديثَ على الرُّقى المكروهة التي يُخشى منها الشركُ بدليل أنَّه قرنها بالكي والطِّيرة وكلاهما مكروه .) . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (13)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
ما حكم الدعاء للجني المتسلط بالهداية لأني قرأت أنه الأفضل بدل أن تدعو عليه بالحرق فما رأيكم؟ والسلام عليكم .

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فالمصروع أو الممسوس أو المسحور مظلوم قد ظلمه الجني المعتدي بغير وجه حق . وقد بين شيخ الإسلام ابن تيمية طرق ذلك فقال: (مجموع الفتاوى - (19 / 50( (لكن ينصر بالعدل كما أمر الله ورسوله مثل الأدعية والأذكار الشرعية ومثل أمر الجني ونهيه كما يؤمر الإنسي وينهى ويجوز من ذلك ما يجوز مثله في حق الإنسي مثل أن يحتاج إلى انتهار الجني وتهديده ولعنه وسبه كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي الدرداء قال : {قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعناه يقول : أعوذ بالله منك ثم قال : ألعنك بلعنة الله ثلاثا وبسط يده كأنه يتناول شيئا فلما فرغ من الصلاة قلنا : يا رسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك قال : إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت : أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت : ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه ووالله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة} ففي هذا الحديث الاستعاذة منه ولعنه بلعنة الله ولم يستأخر بذلك فمد يده إليه - إلى أن قال - وإذا برئ المصاب بالدعاء والذكر وأمر الجن ونهيهم وانتهارهم وسبهم ولعنهم ونحو ذلك من الكلام حصل المقصود وإن كان ذلك يتضمن مرض طائفة من الجن أو موتهم فهم الظالمون لأنفسهم ... وأما من سلك في دفع عداوتهم مسلك العدل الذي أمر الله به ورسوله فإنه لم يظلمهم بل هو مطيع لله ورسوله) وهذا الصواب الذي قاله شيخ الإسلام ابن تيمية .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (14)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز للراقي أن يأخذ مالا من المريض وخاصة إذا كان يأخذ مبالغ كبيرة؟

الجواب:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
يجوز أخذ الأجرة على الرقية الشرعية وهو أمر مشروع قد عمله الصحابة رضي الله عنهم، وأقرهم النبي صلى الله عليه وسلم، بل طالبهم بإشراكه معهم في الأجرة تطيباً لخواطرهم وزيادة لبيان مشروعية ما فعلوا .
وعلى هذا؛ فإذا رقى الراقي بنية امتثال أمر الله ورسوله ببذل النفع للمسلم فهو مأجور على ذلك إن شاء الله ولو أخذ مقابل ذلك أجراً، ولو فعل ذلك احتساباً بالأجر وطلباً لما عند الله تعالى من غير أن يأخذ من المريض أجراً فلا شك أنه أعظم أجراً . كما أنه ينبغي للراقي أن لا يبالغ في أخذ الأجر حتى لا ينفر الناس عن العلاج والتداوي بالقرآن كذلك يكون أعظم لأجره عند الله . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (15)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

أنا أعمل رقية شرعية عند شيخ هل يصلح أعمل الرقية وعندي الدورة الشهرية؟ شكرا جزيـــلا.

الجواب:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
يجوز ذلك و ليس هناك مانع شرعي من هذا الأمر .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (16)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أحيانا أشعر بكره شديد ناحية والدي وبعض أرحامي. أجبر نفسي على البر والصلة بدون إظهار حقيقة مشاعري إنما يستطيعون معرفة ذلك. هل كره الوالدين والأرحام نوع من العقوق؟ أحاول أنا لا أقصر في حقوقهم لكني أكرههم بمعنى أني أحس بالمرض عندما أرى وجوههم وأفرح عندما أبتعد عنهم. كما أنني أكره أغلب الناس حولي أيضا ماعدا صديقاتي ومن تآلفت معه أكرمته ومن لم ائتلف معه ابتعدت عنه واجتنبته. هل هناك حرج فيما أفعله؟ بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فالذي يظهر أن ما بك هو بسبب بعض الأمراض الروحية لأن الكراهية ليس لها سبب بل الظاهر أنك كالمكرهة في هذا الأمر فلا حرج عليك مادام أنه لم يصدر منك فعل فيه أذى أو سبب لحزنهم لكن حاولي أن تكتمي هذه المشاعر العارضة و لك الأجر عند الله .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (17)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

هل يؤجر الإنسان عندما يرقي نفسه؟ وهل يعتبر ذلك جهادا؟ وهل يؤثم إن هو ترك الجن في جسده؟ وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد

له أجر إن رقى نفسه لأن الرقية دعاء و ذكر و يأثم إذا ترك الرقية و كان الشيطان يتسلط على دينه و منعه من صلاته و القيام بعباداته . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (18)

السؤال:

أرجوكم أفيدوني في حكم قراءة آيات الإنجاب التي حددها بعض من المشايخ الكرام مثل الشيخ السدحان والشيخ يوسف الدوس الآن والبعض يقول إنها بدعة لأنها لم ترد في الكتاب والسنة وإني والله في حيرة من أمري وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فليس هناك حرج في العلاج بالقرآن و لا بأس بقراءة أي شي من آياته وقد ذكر ابن القيم في كتابه "الهدي النبوي" عن جماعة من أهل العلم أنهم كانوا يفعلون ذلك لأنواع كثيرة من الأمراض .
ثم إنه يتعين الاهتمام بالوسائل الشرعية الأخرى المعينة على الإنجاب ، ومن أهمها الإكثار من الاستغفار والدعاء . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (19)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

ما حكم قراءة آيات قرآنية على مأكولات وكتابتها بمسك وزعفرا ن للهداية والمحبة بين أفراد الأسرة والحفظ للأولاد وجزاكم الله كل خير يا أهل الخير.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
القراءة لا حرج فيها كما هو ظاهر السؤال . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (20)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
ما حكم الزنا أو مقدماته للمريض؟ هل له حكم خاص كونه مريض؟ وماذا تفعل حسب الشرع من كان زوجها زاني؟ هل لها أن تقيم معه وتتساهل فيما حرم الله؟ هل لها أن تطلب الطلاق خوفا على صحتها من الأمراض؟
أرجو الرد سريعا وجزاكم الله خير وبارك فيكم

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
الزنا محرم على المريض وغير المريض و لا يختلف حكمه في التحريم
والذي ينصح به أهل العلم للمرأة المتزوجة بزاني أو أن زوجها يرتكب الزنا
(الذي ننصحك به تجاه زوجك بعد أن اعترف لك أنه وقع في الزنا :
1/ أن تعظيه ، وتخوفيه بالله تعالى أن يتوب ويستغفر ويندم على ما فات من فعاله القبيحة  . 
2/ فإن لم يستجب لهذا ، ولم يكف عن ملاحقة النساء ، ويترك الزنا : فاطلبي الطلاق منه ، فإن لم يرض به : فارفعي أمرك للقضاء ليتم تطليقك منه ، فإن لم يتم هذا الفراق إلا بالخلع : فخالعيه ، وادفعي ما يطلبه للفكاك منه ، وتخليص نفسك من سوءه وشرِّه .
واعلمي أن خطر الزوج الزاني لا يلتصق به وحده ، بل يتعداه إلى أولاده ، وإليك أنتِ ! إلى أولاده بسكوته عما يفعلونه من محرمات ومنكرات ، وقد يكون بإشراكهم في أفعاله القبيحة ، ويتعداه إليكِ أنتِ بما يمكن أن يؤثر زناه على حالك .
فقد يتلاعب الشيطان بالمرأة ويزين لها أن تقع في الحرام هي الأخرى مغايظةً لزوجها ، ومقابلة له على فعله  .
فإن هي استجابت للشيطان في ذلك فقد خسرت خسراناً مبيناً  .
وانظري كلاماً لشيخ الإسلام رحمه الله في ذلك في "مجموع الفتاوى" (32/120، 121)  .
وخلاصة القول : إما أن يتوب توبة صادقة ، وإما أن تسعي لمفارقته ، بطلاق ، أو خلع) .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (21)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا مصابة بسحر وأتابع مع راقي عن طريق الهاتف وبفضل الله تحسنت حالتي ولكن لم أشف بعد وتعترضني بعض الأعراض التي أحتاج أن أخبر الراقي بها لضرورة الحالة ولكن زوجي يمانع استمراري معه رغم أن الراقي على خير وصلاح ولم يبدر منه إلا الخير وأنا لا أتصل به إلا في حدود الحاجة, فهل علي وزر أن أتابع معه لمعرفته بحالتي حتى يتم الشفاء رغم عدم موافقة زوجي علما أن المس الذي بي كان يهدد أن يسلط زوجي حتى يمنعني من إكمال العلاج؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فالأصل أن تطيع المرأة زوجها في ما أمر به من مباح أو نهى عنه وكذلك في ترك المستحبات الشرعية التي لا تمكنه من الاستمتاع بزوجته . وهذا الراقي هو كالطبيب إن رأيت الأمر ملحا و ضروريا قد يضر بدينك أو جسدك فلك سؤاله و إن منعك الزوج و إن كان الأمر يتعلق بكمال العلاج فهناك المنتديات أو الكتب أو الأشرطة التي تغني عن ذلك وتحفظ لك طاعة زوجك و إن كان الزوج معترضا على شخص الراقي ، فقومي بتغييره حتى تطيب نفس زوجك . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (22)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا أُغتصب من المس فيفعل بي حسبي الله عليه وأنا نائمة ولا أدري هل إذا استيقظت أتطهر وإذا كان في كل مرة يفعل بي مهما تطهرت ماذا أفعل فهو شيء خارج عن إرادتي. أرجو إفادتي.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فلا يجب عليك الغسل إلا إذا استيقظت و رأيت الماء . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (23)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
راقي معروف أفتى وقال لأختي ما يجوز تروح للمسجد للصلاة لأنها تتأثر وتصرخ وفي هذا أذية للنساء هل هذا صحيح أم لا؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فما قاله هذا الراقي صحيح لأن صراخها فيه مفسدة لغيرها وضرر للمصليات لما يحصل لهن من فزع بسبب صراخ أختك . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (24)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
كيف أكف عني من يسحرني؟ علما بأنه يتردد علينا في أي وقت يريد جزاك الله كل خير لم يسلم أحد من أهل بيتي منه حتى أطفالي ووالدتي من مرض وهزال وبكاء الأطفال، فتن بين أفراد البيت .
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
عليك بالمداومة على التحصينات الشرعية الواردة عن نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و أخذ الحذر منهم  .و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (25)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل يجوز لي التيمم لأبقى على وضوء طوال اليوم في مكتب العمل لأني أعاني من كثرة الغازات طوال اليوم وانتفاخ البطن "حالة سحر الله يشفيني" وهل يشترط لسماع الرقية أو الرقية في الماء أن أكون على وضوء وأنا في مكتب عملي أم لا؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
من كان يعاني من انفلات الغازات فحكمه حكم من به سلس البول يتوضأ و لا يضره خروج الغازات إلا انتقض وضوءه بناقض آخر فعليه الوضوء  .
و يجوز سماع القرآن والذكر على غير طهارة . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (26)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز بالدعاء على الساحر دون ذكر اسمه وتحديد شخصه ولكن فقط بالشخص الذي سحر بأن ينتقم الله منه وأن يجعل في موته عبرة، وذلك بسبب شدة ظلم الساحر على المسحور بالسحر القوي الشديد خاصة وأنه كلما تعالج هذا المسحور علم الساحر بذلك الأمر عن طريق الجن فعاد بسحر جديد له وهو مستمر بظلمه له منذ سنوات لم يتوقف ولم يمل. هل يجوز أن يستنصر هذا المظلوم بهذا الدعاء؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فلا بأس من ذلك . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (27)

السؤال:

ما حكم الاغتسال بالماء المقري والادهان بزيت الزيتون المقروء في فترة العذر الشرعي؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
يجوز و لا حرج في ذلك لأن الماء والزيت به أثر النفث فقط . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (28)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا مصابة بمس وسحر وأتعالج بالرقية وصرت أقع في معاصي وكبائر غصب عني أحس بأن بيني وبين الكفر شعرة ومن شدة الاضطراب أفقد السيطرة على نفسي وبعدها لا أتذكر جيدا ما فعلت كأنني كنت في حلم حصل بسرعة ويبقى ضيق وظلام المعصية في داخلي. أصابني الإحباط لأني أحس أنني منافقة أدعي حب الله وأرتكب المعاصي الكبيرة في الخفاء وأخاف كثيرا أن أكون ممن ينطبق عليهم (الذي إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها). أيضا أنا أحب الله ورسوله لكن هذا الجني يتكلم على لساني يسب الله ورسوله ويلعن الدين وأنا خائفة من ذلك. ما رأيك ونصيحتك وكيف يحكم على حال المصاب هل هو محاسب أم معذور؟ بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فظاهر حالك و سؤالك أنك وصلت إلى حد الإكراه و أن الأمر يحصل رغما عن إرادتك وكذلك في غير وعيك ، فلا إثم عليك إن شاء الله وعليك بكثرة الاستغفار و الدعاء .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (29)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال هل الكلام الذي يصدر من الشخص وهو بكامل وعيه ولكن خرج من غير تفكير وليس برغبته يحاسب عليه؟ يعني كنت مشغلة أحد القنوات سورة (الأعراف) ومن إن بدأ القراءة شعرت بدوخة وألم بقدميّ وبعدين عادي ولما وصل آية (ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين) وجدت نفسي أقول "ماني ساجد غصب" واستمرت الحرارة تطلع من جسمي وخصوصا بطني هل ممكن أن تتكرر معي؟ وهل يحاسبني الله لأني أشعر أنا من قلتها؟ وكيف أسيطر على نفسي حيث أنها سابقا بداخلي كلام داخلي الآن خرجت على لساني؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا أظن ما وقع من كلام هو منكم بل هو من شيطان متلبسك ، فاعرضي نفسك على الرقاة . و بالله التوفيق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (30)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

سؤال بالنسبة لمن فيه مس أو سحر هل الأفضل العلاج بالرقية أو الاستسلام والتوكل على الله كما في قصة المرأة التي تصرع وعندما طلبت من الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء لها خيرها بالشفاء أو الصبر ولها الجنة هل معنى ذلك أن الصبر على العارض أفضل ونترك العلاج هذا الشيء صدع لي رأسي من التفكير.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فإن الأفضل هو العلاج لقوله صلى الله عليه و سلم : ( تَدَاوَوْا ، فَإِنَّ اللهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ دَوَاءً غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ الْهَرَمُ) رواه أحمد و غيره من حديث أسامة بن شريك و صححه ابن الترمذي و ابن خزيمة و ابن حبان و النووي و غيرهم .
و أما قصة هذه المرأة فإنها تحمل على حادثة عين لا عموم و لا على صرع لا يمنعها من طاعة أو قيام بواجب . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (31)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال عن حديث المرأة المصروعة التي جاءت للنبي صلى الله عليه وسلم: أن امرأة سوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم قالت: إني أصرع وإني أتكشف، فادع الله لي، قال: (إن شئتِ صبرت ولك الجنة، وإن شئتِ دعوتُ الله أن يعافيك، قالت: أصبر، قالت: فإني أتكشف، فادع الله أن لا أتكشف، فدعا لها) متفق عليه. وصية النبي صلى الله عليه وسلم إن شئت صبرت ولك الجنة فهنا وعدها الصادق المصدوق بالجنة إن صبرت، والمسألة مسألة صرع فهل ترك التداوي من الصرع والمس حسب الحديث يكون أفضل من العلاج؟ كما يوجد حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب منهم الذين لا يرتقون. يجاوب البعض أن المس لو كان يصد عن الدين فيجب العلاج منه، فأقول هل هناك مس لا يضر ولا يصد عن الدين؟ وما هو الضابط لمعرفة الصرع والمس الذي يترك من الذي لا يترك؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
اختلف أهل العلم في حكم التداوي فالذي يظهر من الأدلة أن الأصل فيه الاستحباب و قد يكون واجبا إذا كان مضطرا إليه قال العلامة ابن القيم في "الهدي النبوي" زاد المعاد في هدي خير العباد - (4 / 15) : (في الأحاديث الصحيحةِ الأمرُ بالتداوي ، وأنه لا يُنَافي التوكل ، كما لا يُنافيه دفْع داء الجوع، والعطش ، والحرّ ، والبرد بِأضدادها ، بل لا تتم حقيقةُ التوحيد إلا بمباشرة الأسباب التي نَصَبها الله مقتضياتٍ لمسبَّبَاتها قدراً وشرعاً ، وأن تعطيلها يقَدَحُ في نفس التوكل ، كما يَقْدَحُ في الأمر والحكمة ، ويضعفه من حيث يظن مُعطِّلُها أنَّ تركها أقوى في التوكل ، فإن تركها عجزاً يُنافي التوكلَ الذي حقيقتُه اعتمادُ القلب على الله في حصولِ ما ينفع العبد في دينه ودنياه ، ودفْعِ ما يضرُّه في دينه ودنياه ، ولا بد مع هذا الاعتماد من مباشرة الأسباب ؛ وإلا كان معطِّلاً للحكمة والشرع ، فلا يجعل العبدُ عجزه توكلاً ، ولا توكُّلَه عجزاً .)
و أما الحديث الذي سألت عنه فهو يدل على جواز ترك التداوي في مثل هذه الحال ، لمن قويت عزيمته وقدر على ذلك . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (32)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
كانت خطبتي قبل إصابتي بالسحر أو قبل ظهور الأعراض علي، وإلى الآن وأنا أعاني من أعراض السحر وأعالج نفسي بالرقية. هل الامتناع عن إخبار الخاطب والذي سيصبح زوجي بعد أشهر قليلة عن إصابتي بالسحر يعتبر غشا وتغريرا به؟ أرجو إفادتي لأن هذا الأمر أصبح يشغل تفكيري كثيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
يعتبر ذلك تغريرا إذا كنت تعلمين من حالك أن هذا السحر يمنع استمتاع زوجك بك أو يمنع كمال الاستمتاع أو يقلقه في حياته بحيث أن ذلك يؤثر على سير حياتكم معا  .
أما إذا لم يصل إلى هذه الدرجة فلا يعتبر تغريرا . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (33)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أريد أن أتعرف على هذا العالم بحيث أن أكون راقي لأحصن نفسي وأهل بيتي ولو أحد أراد العلاج أكون سببا فيه إن شاء الله فما هي الكتب المفروض قراءتها؟ وهل يجوز قراءة كتب السحر؟ وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فلا يجوز قراءة كتب السحر و لا النظر فيها ، لما تحتوي من كفر و شرك
و العلاج تطلبه من خلال كتب الأذكار و الأدعية التي صُنفت في هذا الباب . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (34)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي بارك الله فيكم: أنا مسحورة وطليقي مسحور أيضاً وحدث الطلاق وأنا أقرأ لي قرابة السنة وطليقي بدأ يقتنع بالرقية. هل الطلاق يقع من المسحور؟ كيف أتصرف لو لم يقع الطلاق في إثبات ذلك لمحكمة الأحوال الشخصية في إثبات سحر الزوج وعدم وقوع الطلاق؟ هل الشاهد هو الشيخ القارئ الذي يقرأ علي الرقية الشرعية وهو أيضاً؟
والسؤال الثاني: لو لم يرد الله لي نصيب من طليقي هل يجوز لي أن أتزوج غيره؟ أو أبقى في ذمته لأنه من غير شعور طلق؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
إذا أمضت المحكمة الطلاق فهو واقع ، وطلاق المسحور الذي لا يقع هو من دخل في حد الإكراه على الطلاق بحيث لا تبقى له إرادة على دفعه أو مشقة عظيمة في دفع ذلك  أما مجرد شعور المسحور بالإكراه فالأظهر أن طلاقه نافد. و الله الموافق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (35)

السؤال:

السلام عليكم
هل القراءة على الماء من الكمبيوتر مفيدة لرقية مسجلة؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
الذي ورد عن السلف في ذلك هو النفث في الماء . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (36)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم
سؤال مهم: ماذا يفعل المصاب بسحر والجني ينطق عند القرآن والصلاة ويصرخ ويبكي بصوت عالي ويهتز بقوة كيف يذهب إلى صلاة الجماعة؟ شكرا جزيـــلا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فهذا من الأعذار التي تبيح له التخلف عن الجماعة ، فالأولى أن يصلي في داره وله أجر الجماعة إن شاء الله لما رواه البخاري عن أبي موسي الأشعري : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِذَا مَرِضَ الْعَبْدُ أَوْ سَافَرَ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا) .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (37)

السؤال:

هل مشاهدة الأخبار أو بعض البرامج المباحة ولكن يوجد بها أحيانا موسيقى دعائية تضر المريض الروحي خصوصا مع الرقية؟ مع العلم أغلب اليوم التلفاز يعمل على قنوات الرقية والقرآن ولكن أحيانا أشاهد الأخبار ويتوسطها إعلانات موسيقية وأحيانا أنشغل عن خفض الصوت هل تؤثر في العلاج بالرقية؟ بارك الله فيكم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
كل أمر محرم أو معصية فإنه يزيد الشيطان قوة فحاول أن تقصر صوت الموسيقى عند مشاهدة الأخبار قدر الاستطاعة .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (38)

السؤال:

السلام عليكم
عندي أسئلة تخص المريضة الروحية بفترة العذر الشرعي:
1/ تعددت الأقوال في جواز مس المرأة الحائض للمصحف هناك من يقول لا وهناك من يقول بحائل يجوز كأن تلبس قفازات وهناك من يقول إن الآية الكريمة ((لا يمسه إلا المطهرون)) لا تعني المصحف إنما تعي اللوح المحفوظ والمطهرون هم الملائكة ويجوز لمس المصحف عادي فما القول الفصل بهذا برأيكم؟
2/ هل هناك بأس أن تقرأ الحائض على الماء أو الزيت بنفسها الذي تتعالج به؟
3/ هل الوضوء ينفع للتحصين في فترة الحيض؟ وتحصين البيت أيضا؟
4/ عند الغسل بالماء المرقي بهذه الفترة هل هناك حرمة إذا لامس الماء المرقي العورة؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
1/ نقل شيخ الإسلام ابن تيمية إجماع الصحابة على عدم جواز مس المصحف لغير الطاهر .
2/ لا بأس .
3/ الوضوء للحائض من البدع ، فهو لا يخفف شيئا من طهارتها .
4/ لا بأس .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (39)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
يا شيخ إذا ما قدرت أواصل علاجي من المرض الروحي ما قدرت أبدا هل علي ذنب؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فليس عليك في ذلك إثم إلا إن كان هذا المرض يمنعك من القيام بدينك وعلاجه ميسور سهل . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (40)

السؤال:

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم فضيلة الشيخ
إذا تقدم الخاطب لمريضة روحية ولم يتم إعلامه بذلك هل هذا يعتبر غش وخداع وهذا في حالة أن هذه المرأة طبيعية جدا وقادرة على الزواج ولا تتعب إلا وقت الرقية. جزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
إذا كانت المرأة طبيعية كما ذكرت ِ ويمكن لزوجها أن يستمتع بها و أن تقوم بخدمته على أكمل وجه ، فلا يعتبر ذلك عيبا . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (41)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم

الرجاء الإعانة قدر المستطاع، ما حكم الدين في أم تسحر ولدها وزوجته وطفلتهما بإصرار كل ثلاثة أسابيع بشتى أنواع السحر وأصعبه علما أنها اعترفت بذلك ولا تصلي وتكرهنا لحبنا لديننا، بدأت بسحر طفلتنا وهي تبلغ خمسة عشر يوما من العمر يعني بعد الولادة، ولدها يكلمها في الهاتف لصلة الرحم لكنها تغتنم الفرصة لسحره عبر الهاتف نحن الآن شديدو المرض جدا جدا ولا نريد صلتها لكثرة الأذية والمرض ورفضها التوبة. هل يجوز لنا ذلك؟ جزاك الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
نعم يجوز لك قطعها إذا كان يحصل لكم ما ذكرت ، لأن القاعدة الشرعية عند أهل العلم (لا ضرر و لا ضرار) وعليكم بكثرة الدعاء لها بالهداية ، و محاولة إرسال لها من ينصحها ويعظها . و الله المستعان.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (42)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أريد أن أعرف ما هو حكم استخدام الرقية والدهون والمحو والأحجبة من الشيخ كيف استخدمها؟ أو ما هي الطريقة السليمة لاستخدامها؟ و شكرا جزيـــلا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
أما قراءة القرآن على ما ذكرت ، فالصحيح أنه جائز وعليه جمهور أهل العلم
أما ما أعطاك من حجاب ، فلابد من النظر ماذا يوجد فيه فإن كان ليس بقرآن أو قرآن و أضاف معه بعض الرموز أو غيرها فإنه لا يجوز ، و إن كان من القرآن فالمسألة خلافية بين أهل العلم ، وجمهور أهل العلم على الجواز . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (43)

السؤال:

السلام عليكم يا شيخ
دائما أسمع ناس متوفقين بحياتهم ولما تسأل أحدهم كيف توفقت؟ يقول لك: أنا توفقت من دعاء أمي وأبي. أنا للأسف محرومة من دعاء والدتي وأصلا محرومة من والدتي كلها، من حنانها، من كلامها، من نصائحها، من كل شيء. أرجع لصديقاتي في كل شيء من نصائح أو قصص أو أي شيء أحتاج أن أسأل عنه في هذه الحياة أسأل صديقاتي لأن ما عندي أحد أسأله.أنا بعد سحر التفريق صرت مثل اليتيمة مع أن أمي معي في نفس البيت لكنها لا تطيقني ولا تطيق لي كلمة وإذا قلت كلمة فهمتها بمعنى آخر وقعدت تدعي علي بقلة التوفيق في حياتي، حاولت كثيرا أتكلم معها أرضيها أقبلها من رأسها لقدميها لكن ما نفع. أمي لا تطيقني أبدا ولا تحب تنظر لوجهي حسبي الله على من كان السبب
وزيادة على هذه المعاناة استغل الجميع من قريب أو بعيد الأمر وصاروا يحرضون أمي لتكرهني زيادة وتدعي علي ما أتوفق. سؤالي يا شيخ هل أقدر أتوفق بحياتي وأمي هكذا معي؟ حالتي هذه مستمرة من خمس سنوات وكل شي فعلته ولم ينفع حتى الرقية أمي ترفض الرقية بتاتا خصوصا لما يأتي الطلب مني لا تستجيب له وحتى لو أرسلت أحدا لها لا تستجيب. الخلاصة أنا يئست معها ما في نتيجة معها أبدا، هل أتوفق بحياتي أم لا؟ يئست من حياتي وما أقدر أمشي فيها من كثر ما أسمع أمي تدعي علي.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فأما إذا كنت بارة بأمك غير عاقة لها ، وليس هناك من سبب لدعائها عليك إلا كما أشرت فبإذن الله تكونين من الذين يتوفقون بسبب برك لأمك وصبرك على أذاها ، و قد جاء في صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : "لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ ، مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ" .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (44)

السؤال:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هناك أحاديث عدة تتكلم عن سورة البقرة وخروج الشيطان من المنزل عند سماعها، إنما هل خروجه يكون من الغرفة التي تقرأ فيها السورة أو كل المنزل إن كان مكون من عدة غرف؟ جزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : "لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ ، إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ" رواه مسلم

و في لفظ للترمذي "البَيْتَ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ البَقَرَةُ لَا يَدْخُلُهُ الشَّيْطَانُ" و قال : "حسن صحيح" وصححه الألباني .
فظاهر الحديث جميع البيت ، وفضل الله عظيم . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (45)

السؤال:

السلام عليكم
أريد السؤال إذا شخص استمع إلى الرقية الشرعية المسجلة في الانترنت فيعتبر كأنه ذهب إلى شخص يرقيه ؟ أي سوف يخرج من فئة السبعين ألفا؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون).

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فإن أصح أقوال أهل العلم في ذلك أن المقصود بهم من استرقوا بالرقى الشركية ، و على هذا فلا يدخل في ذلك من ذهب للراقي ليرقيه و من باب أولى من سمع الأشرطة الصوتية من القرآن . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (46)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
يا شيخ أريد أن أستفسر عن استخدام البخور هل يجوز استخدام المره والحلتيتة واللبان لتبخير المنزل بالإضافة إلى رش المنزل بالماء المقروء؟ استخدام المره والحلتيتة واللبان كبخور لتحصين المنزل صح  يجوز أم لا؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
أما تحصين البيت بالطرق المذكورة لم يثبت منه شيء في السنة النبوية إلا رش المنزل بالماء المقروء ، فقد ثبت عن طائفة من السلف فعله و لا أعني بذلك الصدر الأول من الصحابة
و تحصين البيت يكون بأحد الطرق التالية:

(قراءة سورة البقرة، ففي الحديث الشريف : "لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" . رواه مسلم  .
ومنها ما جاء في الصحيحين في قصة أبي هريرة : عندما وكل بحفظ الطعام (صدقة رمضان) وفيه.. فقال -أي الشيطان- : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال معك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : "صدق وهو كذوب ذاك شيطان"  .
ومنها الأذان ، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين ، فإذا قضي النداء أقبل ، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر، حتى إذا قضي التثويب ، أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه" .

ومنها ذكر الله تعالى عند دخول البيت وعند الطعام ، ففي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل ولم يذكر اسم الله تعالى قال الشيطان: أدركتم المبيت والعشاء"  .
ومنها قوله تعالى : "وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ" (المؤمنون: 97، 98)  .
ومنها ما ورد في البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ، ويقول : "إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة" .
ومنها المداومة على ما ورد في الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به ، إلا أحد عمل أكثر من ذلك" .
ومنها ما ورد في السنة من أذكار الطعام والنوم والاستيقاظ منه ، وأذكار الجماع ، وأذكار دخول الخلاء ، وأذكار الدخول والخروج من المنزل ، فإن كل ذلك يقي من الشيطان ، والمداومة على ذكر الله حصن حصين من الشيطان .
ففي الترمذي وأحمد عن الحارث الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ، ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها". .. الحديث. وفيه : "وآمركم أن تذكروا الله ، فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا ، حتى إذا أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم ، كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله") .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (47)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
شيخي الفاضل
هل الأذكار أو قراءة القرآن إذا كنا نقولها في شتات فكر وعدم حضور ذهني لا إرادي تنفع ونؤجر عليها؟ جزاك الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فلاشك أن الأفضل هو قراءة القرآن و الأذكار بحضور قلب و أنه الأكثر أجرا ، لكن إن جاهد المرء نفسه و لم يستطع إلا الذكر باللسان ، فله الأجر على ذلك ، ولعل الله يرزقه بصدق نيته و مجاهدته حضور قلبه فالله ذو الفضل العظيم . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (48)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

أفتيت بالموضوع السابق أن دعائي كان اعتداء عليهم وأن له عقوبة، وأنا أخشى العقوبة، ولكن أليس يقول رسول الله استفت قلبك وإن أفتوك الناس، يا شيخ ألم يعتدوا على أولادنا ويفتنونا في ديننا ويؤذنا في معاشنا؟ ألم يقول الله تعالى: "وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به" و "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم" أنا لا أجادل ولكن وقع في نفسي تضارب الآيات مع الفتوى؟! ألم ينوي رسول الله التمثيل بقتلى الكفار عندما قتل جعفر الطيار ومثل به ولكنة لم يفعل خشية أن يُسن التمثيل من بعده؟ والله لو أمسكت أولاد الجن لعذبتهم مثل ما يعذبون أولادي ليحسوا قليلا ويفكونا من أذاهم وأرى أن الدعاء قليل بهم .فما ردك بارك الله فيك.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فالظلم الواقع على النفس لا يبيح ظلم الآخرين و كرههم كذلك لا يبيح ظلمهم
قال الله تعالى : ( {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [المائدة: 8] قال في التفسير الميسر (يا أيها الذين آمَنوا بالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم كونوا قوَّامين بالحق ، ابتغاء وجه الله ، شُهداء بالعدل ، ولا يحملنكم بُغْضُ قوم على ألا تعدلوا ، اعدِلوا بين الأعداء والأحباب على درجة سواء ، فذلك العدل أقرب لخشية الله ، واحذروا أن تجوروا . إن الله خبير بما تعملون ، وسيجازيكم به.)
وعليك بالدعوة على من ظلمك أما والد من لم يظلمك أو ابنه فلا يجوز {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الأنعام: 164] . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (49)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل الوضوء شرط قبل سماع الرقية ليتحقق المطلوب منها أو لا يشترط ذلك؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لا يشترط و إنما يستحب أن يكون المؤمن على طهارة خاصة في وقت الذكر . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (50)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا عندي سحر والجن ناطق فأصلي في البيت لكن في الصلاة الجن ينطق ويصرخ ويقفز ويضرب الأقدام والأيدي، هل تجوز صلاتي أم يجب أن أعيدها؟ علما أني أتعب أيضا في الصلاة بسبب السحر.
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فصل ، و اسكن في الصلاة على قدر استطاعتك ، و إن حصل معك مثل هذه الأمور و لم تكن داخلة تحت قدرتك لمنعها فصلاتك صحيحة ، و ليس عليك الإعادة .
شفاكم الله و عافاكم .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (51)

السؤال:

هل أنا محاسبة يوم القيامة إذا ما عالجت نفسي؟

الجواب:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
ذكر بعض أهل العلم أن التداوي واجب على المسلم إذا خشي على نفسه الهلاك ، أو على دينه و كان الدواء فيه منفعة متحققة . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (52)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أود أن أسال فضيلة الشيخ عن أسباب عدم استجابة الدعاء وهل السحر أحد الأسباب؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
موانع استجابة الدعاء :
* أكل المال الحرام .
* التلبس بالمعاصي .
* الغفلة حال الدعاء .
أما السحر فهو مرض يرجى معه استجابة الدعاء لأن المسحور مضطر و الله يجيب دعوة المضطر إذا دعاه  .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (53)

السؤال:

ما الحكم الشرعي في قول أنا أكره النوم في هذه الغرفة، أو لا أريد دخولها لكثرة تدفق الوساوس والأفكار السيئة وتسلطها علي في هذه الغرفة هل هذا تشاؤم؟ جزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
ليس هذا من الطيرة أو التشاؤم ، فهو يخبر عن واقع وقع له في هذه الغرفة ، و قد يكون لأنها تذكره بإحداث مؤلمة أو ذكريات مرعبة أو لأنها تسكنها الشياطين أو وجود بعض الأسحار فيها . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (54)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا منذ خمسة أشهر وأنا أقوم بعلاج زوجي من السحر وفي يوم قالت لي احد الصديقات اقرأوا البقرة وتعاهدوها لما فيها من الخير الكثير فقمنا بذلك وبدأنا نقرأها أنا وزوجي لكن السؤال: أنا أقوم بقراءتها حتى في أيام العذر الشرعي وذلك لتحصين نفسي وولدي وبيتي فهل قراءتي لها في وقت العذر علي ذنب فيها وما هي كفارته؟ وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
يجوز قراءة القرآن للمرأة الحائض ، لكن إن أرادت أن تقرأ بواسطة المصحف ، فلتمسك المصحف بحائل . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (55)

السؤال:

السلام عليكم
أنوي دفع صدقه بنية شفائي من السحر والحسد والعين وأن يوفقني الله ويزوجني الزوج الصالح، صدقتي سأدفعها مال لخاطبة تزوج بها أي فتاة تأتيها لا تستطيع دفع مال لنفسها، بعض الخاطبات يرفضن تزويج من لا تدفع لهن مال.
ملحوظة: الخاطبة هي وظيفة تمتهنها بعض النساء للجمع بين راسين وكل منهما يدفع لها مال ألف أو ألفي ريال لتجمع بينهم وتجمع بين الشروط التي يطلبها كل من الطرفين. هل صدقتي جائزة وهل نيتي صالحة؟ وإذا كانت صدقتي لا تجوز أرجو إرشادي للطريقة الصحيحة (أريد التصدق لتزويج أي أحد).

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فقد خرج البيهقي و غيره أن النبي صلى الله قال : «داووا مرضاكم بالصدقة» وقد حسنه العلامة الألباني في (صحيح الجامع ) و ضعفه بعض أهل العلم بالحديث ، لكن المعنى صحيح كما قرره علماء اللجنة الدائمة حيث قالوا : (ولكن لا حرج في الصدقة عن المريض تقربا إلى الله عز وجل ، ورجاء أن يشفيه الله بذلك ؛ لعموم الأدلة الدالة على فضل الصدقة ، وأنها تطفئ الخطيئة وتدفع ميتة السوء) .

أما أفضل الصدقة فهو ما كان أنفع للناس ، و الأفضل أن تعطي أحد المقدمين على الزواج من الذكور أو الإناث و مساعدتهم في تكاليف زواجهم ، فهو خير من إعطاء الخاطبة ، و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (56)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
سؤالي إلى الشيخ: حكم الكذب بغرض قضاء الحوائج خوفا من العين؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لا يجوز لك بل الكذب محرم ، و لكن يمكنك كتمان الأمر كما جاء عن بعض السلف ذلك أو التورية في حاجتك ، بأن تقصد كلمة صحيحة قد يفهم منها خلاف ما تقول . والله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (57)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
نفع الله بعلمكم وسدد المولى خطاكم قرأت في كتاب يتكلم عن العين هذا الدعاء: بسم الله، حبس حابس، وحجر يابس، وشهاب قابس، رددت عين العائن عليه، وعلى أحب الناس إليه، (فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ) ( سورة الملك:3، 4) ما مشروعية هذا الدعاء؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فقد ذكر هذا الدعاء الإمام ابن القيم في كتابه (زاد المعاد) لكن بعض أهل العلم يرى عدم مشروعية هذا الدعاء ، لأن فيه اعتداء على العائن حيث يقول : (رددت عين العائن عليه) و العائن قد يكون معجبا لا حاقدا و لا حاسدا .
فلذلك ينبغي ترك مثل هذا الدعاء و الاستعاضة عنه بالأدعية الأخرى . والله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (58)

السؤال:

السلام عليكم
قصتي يا شيخ: قبل خمس سنوات أمي اتصلت على إحدى قريباتها تخطب ابنتها ووافقت الأم وابنتها وفرحوا جدا وبعدها ذهب أبي مع أخي ليخطبوها رسميا وخطبوها وتمت الموافقة، بعد أن انتهوا من الاتفاق على الخطبة بدأوا بالشروط:
1/ يغير أخي المدينة التي يسكن فيها ويسكن في مدينة البنت وفي بيت بجانب بيت أمها.
2/ يوافق على جميع طرق لبسها من تبرج في العباية ولبس القصير والعاري والبنطلون عند الخروج.
3/ تسكن في بيت وحدها.
وغيرها الكثير الكثير من الشروط التي لا تدخل العقل، وافقت أمي على الشروط كلها وهي مغصوبة لأن أم البنت تكون بمقام أمها ولا تستطيع رفض طلب لها، بعد أن أغلقت أمي السماعة أخذت تبكي وتقول أنا ابتليت نفسي معهم وأنا وولدي لسنا قادرين على شروطهم ماذا نفعل؟ قلت لها: المؤمنون على شروطهم إذا  لم تعجبك شروطهم أنهوا الخطبة أنت وأخي وأخبريهم الآن قبل أن يتزوجها ثم يطلقها. قالت أمي: هل تتحملين ذنبهم؟ قلت لها وأنا بكل صراحة كنت راحمة أمي وبكاءها قلت: أتحمل ذنبهم لكن أنهي الخطبة وأنهي وجع الراس معهم. اتصلت أمي بهم وأنهت الخطبة وقالت: "شروطكم ما أعجبتني وخلاص بنهي الخطبة وولدي ما أعجبته شروطكم" وبالفعل عندما قالت أمي لأخي الشروط لم تعجبه أبدا لأنه لن يغير مكان سكنه ولا يريد امرأة تتبرج في لبسها. بعدها علمت الأم وابنتها أني السبب وراء إنهاء الخطبة وأخذوا يدعون علي وصار يُنقل لي من الناس كل يوم دعوة جديدة منهم علي، أخي تزوج الآن وصار عنده أولادا لكن أنا أصبت بأمراض روحية تمنعني من الزواج ولي خمس سنوات لم يطرق باب بيتنا خاطب لي، وكل أقاربنا يقولون لي: الأمراض التي فيك هي بسبب ذنوبك وتدخلك بخطبة أخيك وأنك أفسدت على البنت خطوبتها علما أنها إلى الآن لم تتزوج. يا شيخ هل علي ذنب عندما تدخلت مع أني تدخلت لمصلحة أمي وأخي ورأيهم مثل رأيي في البنت وأمها؟ وإلى الآن وهم يحمدون الله أنه لم يكن هناك نسب بيننا وبينهم. أرجو أن تطمئني يا شيخ هل علي ذنب وكيف أكفره؟ هل أسعى للبنت بخاطب بدلا عن أخي أو ماذا أفعل؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
ما قمتِ به هو الصواب ، و هو النصيحة لأمك و لأخيك ، خاصة مع فتاة لا تلتزم بشرع الله في لباسها و غيره ، و قد قمتِ بتطبيق الحديث الذي رواه مسلم عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : «الدِّينُ النَّصِيحَةُ» قُلْنَا : لِمَنْ ؟ قَالَ : «لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ»
أما دعوتهم عليك فلا تخافي و لا تحزني لأنك لم تظلميهم ، و قد خرج الترمذي و صححه عن عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ ، حَدَّثَهُمْ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : «مَا عَلَى الأَرْضِ مُسْلِمٌ يَدْعُو اللَّهَ بِدَعْوَةٍ إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاهَا أَوْ صَرَفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ»

قال العلامة ابن عثيمين في (شرح رياض الصالحين (6/ 9(( : (فلو دعا الإنسان بإثم بأن سأل ربه شيئا محرما فهذا لا يقبل لأنه معتد ولو سأل ما لا يمكن شرعا مثل أن يقول : اللهم اجعلني نبيا هذا لا يجوز وهو عدوان لا يقبل ولو دعا على مظلوم فإنه لا يقبل ولو دعت المرأة على ابنها لأنه يحب زوجته فإنه لا يقبل وكذلك الأب لو دعا على ابنه لأنه صاحب أناسا طيبين فإنه لا يقبل)

و أما ما أصابك هو ابتلاء من الله سبحانه و تعالى ، فاصبري و احتسبي ، و عليك بكثرة الذكر و الدعاء بالشفاء و العافية أن يرزقك الله زوجا صالحا .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (59)

السؤال:

أخي الكريم ما تقول فيمن كان لا يبر والديه ثم تاب بعد موتهما هل له من توبة مع العلم أنه مسحور والشيطان يوسوس له أنه لا توبة له وأنه من أهل النار وأظن أن عدم برهما من آثار السحر وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فقد خرج ابن ماجة عن ابن مسعود قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ ، كَمَنْ لَا ذَنْبَ لَهُ" .

فمن تاب الله عليه ، عليه ببرهما بعد موتهما ، بالصدقة عنهما و الإكثار من الدعاء لهما ، و صلة أقاربهما ، و تفقد أصدقائهما . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (60)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل، كثيراً ما يستخدم الرقاة مفهوم الجهاد في مجال الرقية, فهو بمثابة المجاهد أو المقاتل أو المحارب في سبيل الله, وأن من دخل هذا المجال ثم تراجع عنه فهذا بمثابة التولي يوم الزحف وهكذا هل هذا صحيح؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
مرداهم بالجهاد ، أي أن لهم أجر مدافعة الشيطان و مغالبته و ليس له أحكام الجهاد المعروفة و منها أنه لا يدخلي في التولي يوم الزحف . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (61)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الذين لا يرقون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون"؟
السؤال : هل إذا سمعت سورة البقرة أو أي سورة عن طريق الجوال أعتبر من الذين يسترقون ؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لا يدخل ذلك في الاسترقاء . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (62)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
)
هم الذين لا يرقون ولا يسترقون( جزء من حديث شريف أثار استغرابي فهل نحن إذا رقينا أنفسنا لنخرج من همومنا وأحزاننا، وكذلك إذا طلبنا الرقية من أحد لا نعتبر من هؤلاء السبعين ألفا مع حاجتنا الشديدة لها؟ أليس كل الأحاديث تدل على الأخذ بالأسباب؟ أرجو إفادتي والتوضيح، أنا حائرة في أمري.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
ففي المسألة خلاف طويل بين أهل العلم
و هي على أقوال : منهم من قال : الأفضل ترك التداوي مطلقا و منه الرقية مطلقا سواء كان برقية المرء لنفسه أو طلبه من غيره .
و منهم من خص هذا الحديث بمن طلب الرقية لا من رقى نفسه .
و منهم قال : أن المقصود بهذا الحديث هي الرقى الشركية و أما من رقى نفسه أو طلب الرقية من غيره ، فإنه لا يخرج من هذا الحديث ، ولعل هذا القول هو أرجح الأقوال . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (63)

السؤال:

هل الكي حرام؟ نجد بعض الناس يعتقدون في الشخص الذي يداوي بالكي ويقولون يأتي الشفاء على يده.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فإن كان المقصود أنه سببا للشفاء بسبب خبرته في الكي فلا بأس في ذلك ، كما أنه يظن أن الطبيب الماهر سببا للشفاء ، و إن كان المقصود أنه بذاته سبب فلا يصح ذلك .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (64)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أخذت وصفه من الشيخ أبو سراقة بارك الله فيه وهي التحفظ بزعتر معجون بالماء المرقي والزيت المرقي لعلاج سحر الأرحام , والمس العاشق سؤالي هل بإمكاني بعد الاستخدام رميها في المجاري حفظك الله؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
بلى ، لا حرج في ذلك . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (65)

السؤال:

لي أخت حسودة ونمامة تسعى دائما لتخريب أي مشروع أقدم على فعله، وتحرض كل العائلة ضدي وخصوصا أمي وأبي، وتقدم دائما على السخرية مني أمام العائلة ومعايرتي، وقذف سمعتي وسمعة كل صديقاتي كذبا، فأصبحت أتفاداها لأني لم أتمكن من رد أعمالها الشيطانية مع العلم أني أعمل ولست متزوجة وهي ماكثة بالبيت وأكبر مني. حتى أني لا يحق لي أن آخذ عطلة وأستريح في المنزل لأنها تحول حياتي جحيما وفعلت كل ما في وسعها لتقلب قلب والدتي علي وبالفعل نجحت في هذه السنين الأخيرة وأصبحت أمي قاسية معي بكلامها الجارح وسوء ظنها بكل شيء أحكيه؛ وأصبحت كلما أعلمتهم أو حكيت لهم شيئا انقلبت القصة علي، أختي فيها دائما سوء النية والظن، لكن أمي لم تكن كذلك، لكن ومن أسبوعين دب خلاف بيني وبين أختي الحاكمة الوحيدة في المنزل وأصبحت أمي التي لا حول ولا قوة لا تكلمني. أفتوني ما العمل؟ لا أريد عقوقا للوالدين ولا خروجا عن الطاعة، ما العمل وأختي النمامة والمثيرة للفتن تتحكم بهما، وتسعى بكل الحيل لإخراجي من المنزل، حتى أن أبي طردني من المنزل إذا لم أعطه نقودا مع أنه ميسور الحال وهي كانت تأخذ من نقوده ما يحلو لها .
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فلا تقطعي أمك مهما حصل و تلطفي بها و أحسني إليها ، و أما أختك ، فعامليها بالحسنى ، و ادفعي بالتي هي أحسن ، و عليك بالدعاء أن يصلحها الله ، و يألف بين قلوبكم ، و اصبري و لك الأجر عند الله . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (66)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

أعلم أنني على إثم عظيم وإني خائفة من عقاب ربي لي خاصة بعد دعاء زوجي علي، سوف أبدأ بنفسي، أنا دائما سريعة الغضب وأزعل تقريبا بشكل مستمر، وأحيانا أمنع زوجي من حقه الشرعي وأتلفظ عليه ولا أحترمه وأخلاقي ليست جيدة معه وقلبي دائما يؤنبني لما أفعله به، ويشهد الله سبحانه إني أتمنى أن أكون عكس ذلك ولكن طبعي هكذا لا أستطيع تغييره.

أما بالنسبة لزوجي هداه الله وشفاه مريض نفسي وعصبي المزاج وليس لديه أي شخصية يستقوي علي أنا فقط والعالم الخارجي لا يستطيع مجادلتهم ويلبي رغباتهم، حتى لو كانت في أوقات ليست مناسبة ولا يحسن التصرف في أي شيء أشعر أحيانا أنه غبي ومن عالم آخر لا أستطيع التحكم في مشاعري أبدا فأنا دائما سليطة اللسان معه وأزعل بشكل مستمر. اللهم اغفر لي وسامحني يا رب واهدني لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت.
ما رأي الشرع فيما أفعله بزوجي وهل علي إثم؟ ما الحل أرجوكم.
شكرا جزيـــلا

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
قال الله عز وجل : (فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ) و هذا إن كان خطابا للزوج إلا أنه يشمل الزوجة لقوله تعالى : {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [البقرة: 228]
و ما تفعلينه مع زوجك من النشوز و من الكبائر المحرمة ، فإن كنت لا تطيقين الصبر عليه و على تعبه ، فلك أن تفارقيه بالمعروف حتى لا تقعين في الإثم و قد جاء في الصحيحين من حديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا المَلاَئِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ» . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (67)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
ما حكم الشخص الذي حصلت معه أخطاء كثيرة وإهمال في الصلاة والصيام في السابق ولم يدرك أنه مسحور في ذلك الوقت؟ وكلما أراد أن يتوب تسحبه قوة خفية أكثر إلى المعاصي. هل يقضي كل ذلك الصيام والصلاة مع الكفارة؟ علما أنه فقد الوظيفة التي كانت تعيله بسبب السحر وأيضا التعب والصدود الذي يواجهه بسبب العلاج.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فالصحيح أن تارك الصلاة متعمدا ، وكذلك تارك الصيام متعمدا ليس عليه قضاء على الصحيح من أقوال أهل العلم ، و عليك التوبة إلى الله و الإنابة ، وكثرة الاستغفار و الإكثار من النوافل و الطاعات .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (68)

السؤال:

السلام عليكم
أنا في حاجه للذهاب إلى الشيخ لكي يرقيني لأني متعبة كثيرا وعندي الدورة الشهرية ولا أستطيع تأجيل الموعد لأني أنتظره منذ مدة، هل يجوز أن يرقيني الشيخ؟ وهل تنفع الرقية وعندي الدورة الشهرية؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
يجوز القراءة على من بها حيض و لا يوجد مانع شرعي من ذلك . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (69)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يثيبكم على ما تقومون به من النفع لإخوانكم المسلمين وأسأل الله أن يسددكم ويعينكم
دعاء التحصيـن، أو دعاء الحفظ أو هذا الدعاء الآتي: بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، وبسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شي أعطانيه ربّي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربّي لا أشرك به شيئا، عز جارك، وجلّ ثناؤك وتقدّست أسماؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شرّ قضاء السوء، ومن شر كل دابة أنت آخذٌ بناصيتها، إن ربّي على صراط مستقيم. هل ورد في رواية صحيحة أنه دعاء أنس بن مالك رضي الله عنه؟ وهل يصح أن نحافظ على قوله مع أذكار الصباح والمساء؟ ما هو توجيهكم وجزاكم الله عنا خيراً. 

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فلم أجد هذا الأثر و لا من أخرجه ، فالله أعلم بصحته عن أنس بن مالك ، و مع ذلك لا يشرع التزامه في أذكار الصباح و المساء و جعله من الأذكار الراتبة . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (70)

السؤال:

السلام عليكم
راقي صالح مشهود له بالتقى وله خبرة لا بأس بها بالرقية الشرعية الفردية والجماعية في المراكز وأظن أن غالب أعضاء هذا المنتدى يعرفونه لسمعته الطيبة ورقيته المؤثرة. أثناء رقيته لي رقية فردية بوجود شخص آخر طبعا لتفادي الخلوة، قال إن حالتي تحتاج إلى حجامة من حين لآخر (مع العلم بأني أقوم بها بشكل دوري عند اختصاصية حجامة) ثم عرض علي أن يقوم هو بنفسه بعمل الحجامة لي في الرأس والظهر! وأضاف بأنه كثيرا ما يقوم بالحجامة للنساء؟ وكذلك التدليك للأيدي والأقدام للنساء وأن ذلك من صميم الرقية الشرعية! هل يجوز للراقي أن يقوم بالحجامة والتدليك للنساء؟ وهل أستمر بالعلاج مع هذا الراقي؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فانصحي هذا الراقي بتقوى الله ، وعدم ملامسة النساء اللاتي حرم الله عليه مسهن أو كشف شيء من عوراتهن، و خاصة أن في النساء من يقوم بالحجامة ، فلا ينبغي الذهاب لمثل هذا الراقي خاصة أن يطلب من النساء أن يقوم هو بذلك ، و لا يجوز له أن يدلك شيئا من جسدك ، فقد اتفق أهل العلم على حرمة مس الرجل للمرأة الأجنبية . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (71)

السؤال:

سؤال هو كالتالي بارك الله فيكم: كنت أتغيب عن العمل كثيرا من شدة الآلام التي معي والضيق من العمل والكره الشديد لمكان العمل وأنا لا أعلم علم اليقين بإصابتي بعارض وكذلك قد أجريت عملية وأخذت إجازة شهر فماهو الحكم من حيث التغيب بعذر هل علي إثم؟ وهل علي تحليل راتبي؟ وإذا كانت الإجابة نعم أرجو ذكر الطريقة لذلك؟ وجزاكم الله خيرا

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
إن كان التغيب بإذن من المسئولين ، فلا حرج في ذلك .
و إن كان بغير أذن و دون علمهم ، فعليك إخبارهم و أخذ الأذن منهم . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (72)

السؤال:

السلام عليكم ورحمه الله ..
قرأت من فترة عن قراءة سورة الأنبياء قبل النوم وأنه بذلك يحصل معرفه العائن في الرؤيا، وللعلم أني رأيت رؤيا ولا أعلم هل هي صحيحة أم لا، فما حكمها؟
الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فلا أعرف في ذلك حديثا صحيحا .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (73)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
لو صلت المرأة وأثناء أدائها الصلاة اهتز توازنها (مريضة) وكادت تسقط (ومالت قليلاً عن مكانها الذي تصلي فيه) لكن تمالكت نفسها طبعاً تجاه القبلة، أو سقط جلالها للصلاة وانكشف بعض شعرها وبعض يديها ماذا عليها أن تفعل؟ تستر نفسها وتكمل الصلاة أم تقطع الصلاة وتعيدها؟ بارك الله فيكم.
الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
تستر نفسها و تكمل صلاتها ، و صلاتها صحيحة .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (74)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاته
جزاكم الله الجنة، ما رأيك ببعض المشايخ بأنهم يحددون آيات رقية لشيء معين مثلا الزواج أو الحمل؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لا بأس في مثل هذا و هو أحد أنواع الاستشفاء بالقرآن و قد ذكر أمثلة على ذلك العلامة ابن القيم في زاد المعاد .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (75)

السؤال:

أنا مصابة بجني كافر قديم وأتعالج بالرقية الشرعية بنفسي إضافة للرقية المباشرة .في الفترة الأخيرة، صرت أعاني مع الصلاة فأنام وقت الأذان مثل صلاة الفجر والظهر والعشاء لا أستيقظ إلا بعد فوات وقت الصلاة كذلك أعاني أثناء الصلاة من حركات غريبة كالضحك والبكاء والحركات باليد والاهتزاز بشكل لا إرادي والمشي فجأة خطوات عديدة دون القدرة على السيطرة على الجسد ذهبت للرقية للمباشرة للاختبار فعلا تبين حصول حركات لا إرادية من التلبس.
أولا: أطلب منك الدعاء لي بالهداية والتوفيق والتيسيير للعلاج الشرعي.
ثانيا: ما المطلوب مني وماذا علي في هذه الحالة للمحافظة على صلاتي؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فرج الله كربكم و شفاكم من مرضكم .
صلي حسب طاقتك و استطاعتك لقوله تعالى (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)

فجاهدي و ادفعي عنك ذلك ما استطعت و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (76)

السؤال:

هل تنفع الرقية عن طريق مكالمة الشيخ أو عن طريق المسجل؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
القرآن كلام الله و هو شفاء بسماعه من القارئ مباشرة أو من المسجل .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (77)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
شيخنا الكريم: أعاني من سحر وشيطان متسلط سلط الله عليه الظالمين من قومه، وأرغب في صلاة العشاء والتراويح في المسجد لكن أجد تعب وألم ووهن شديد وعدم قدرة على الوقوف ومنذ ليلة أمس وأنا بضيق ونكد وألم بجميع أجزاء جسدي ليصرفني عن الصلاة.
سؤالي: هل لصلاة المسجد فضل أكبر من صلاتي في بيتي لذلك يريد هذا الخبيث صرفي عنها وإحساسي بهذه الآلام لأن مجرد أن أقرر عدم الذهاب ينصرف عني ما أعانيه من ألم مع العلم بأني أصلي صلاة الليل قبل شهر رمضان. وبماذا تنصحني يا شيخ جزاك الله كل خير؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
صلاتك في بيتك أفضل باتفاق أهل العلم ، فصلي في بيتك و اطيلي القيام و أكثري من الدعاء في السجود أن يفرج الله عنكم .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (78)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
الله يحفظكم ويزيدكم من فضله، السؤال: ما حكم استخدام زيت الزيتون المقروء في دهن الجسم كاملا والمسك الأسود للعلاج في نهار رمضان؟ لأني استخدمه بعد صلاة الفجر وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
يجوز و لا حرج في ذلك .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (79)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة، لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر" أنا أسهر في الليل وبعد صلاة الفجر أنام هل أستطيع آكل تمر العجوة سبع حبات ثم أنام قبل ما آكل العجوة كم ساعة لازم أمتنع عن الطعام وبعدين آكل؟ وشكرا لك.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لو أكلت عند طلوع الصبح تدخلين في ظاهر الحديث و الله أعلم و لو كنت مستيقظة من الليل .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (80)

السؤال:

أنا أقوم بتشغيل القرآن الكريم بصوت مرتفع وأسمعه وأنا أعمل في بيتي وحين أدخل الحمام أجلكم الله يصلني صوته واضح لأن الحمام بداخل غرفة النوم .
السؤال :هل يجوز أن أسمع القرآن وأنا في الحمام؟ وأحياناً أضع الخلطة الرومية وأنا في الحمام أنتظر ربع ساعة وأستأنس بصوت القرآن فهل يجوز لي ذلك؟ علما أن جهاز التسجيل خارج الحمام بل بعيد عنه لكن الصوت مرتفع .وجزاكم الله خيراً.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
كل ما ذكرتيه جائز فعله و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (81)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله
سؤالي: أنا مسحورة ولابد من وجود خادم للسحر من الشياطين، وأنا أقرأ سورة البقرة وهي لا يستطيعها البطلة والشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه البقرة. لماذا لا يفر هذا الخادم من الجسد والبيت؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
إذا ذكرت الأذكار بحضور قلب و خشوع و توجه للمولى تبارك و تعالى ، أثرت و نفعت بإذن الله ، و إن كان الذكر أو القراءة فيه شيء من الغفلة لم يحصل الأثر البالغ ، فنوصيك بكثرة الاستغفار و القراءة بخشوع و تدبر و تضرع و ستجدين نفعا عظيما ، و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (82)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
سؤالي عن الدعاء، هل الدعاء في السجود كافي والدعاء بدون رفع اليدين وبدون التوجه إلى القبلة؟  أنا عندي سحر وعندي صدود شديد من الدعاء وتعب شديد في الصلاة.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
عليك بالدعاء في كل وقت و في اختيار الأماكن الفاضلة و الأزمنة الفاضلة ، و منها الدعاء حال السجود .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (83)

السؤال:

السلام عليكم
أخي منذ أن كان صغيرا وهو يعتدي على بنت جيراننا ويحاول يكلمها بالغصب بحجة أنه يريدها ليتزوجها وخطبها وأهلها رفضوه وأصابها بحسد ودخلها مس وتحول لعاشق والبنت منهارة وتبهدلت في حياتها، صارت تكره أهلها وكله بسبب حسد أخي. قبل سبع سنوات كان يقول لي على أخبارها وكان يتلذذ لأنها بعد ما تعرضت له من بهدلة وتشتت أجبرها تكلمه لتطفئ حسده ونفسه وصارت مثلها مثل البنت الصايعة، صار يأمرها ويذلها ويغلق الجوال في وجهها وكان يقول لي: "المسكينة انحدت علي وصار لا أحد عندها بالدنيا غيري" أعرف أن أخي نذل وحقير. كنت صغيرة عمري 17 سنة وهو كان عمره 27 سنة وكان يقول أن نفسه ربطتها عن الزواج حتى لا تجد أحدا في الدنيا غيره وترجع له لما قال لي قصتها معه عرفت فورا أن ربي سينتقم لها ويكون الانتقام فيني خاصمته وقلت له: اللهم إني بريئة منه ومن أفعاله وما نفع معه كان يتلذذ بتعذيب البنت، بعدها بسنة حصل ما كان متوقعا وتسلط علي شاب يريد الكلام معي بحجة أنه يريد أن يتزوجني، صددته كثيرا لكن ما نفع خطبني وأهلي رفضوه وأصابتني نفسه وأصابني مس والمس تحول لمس عاشق بهدل حياتي، طبعا كرهت أهلي وكرهت الدراسة وكرهت الدنيا كلها، كلمته لتنطفئ نفسه وحسده عني لكن ما نفع، الدنيا كلها مغلقة في وجهي مثل ما أغلقت الدنيا بوجه البنت. البنت الآن عمرها 38 سنة وإلى الآن ما تزوجت وتعاني من مس حاسد من أخي، وأنا الآن عمري 27 سنة ولم أتزوج وأعاني من مس حاسد من الولد. أخي تزوج وعنده بنات وأولاد وحياته مستقرة ولم يترك البنت يكلمها ويتركها متى ما أراد، أنا الولد الذي يكلمني تركته لأني أعرف أنه سيفعل بي الشيء نفسه سيتزوج ويصبح عند أبناء وتستقر حياته. ما ذنبي بأفعال أخي الظالم؟ أقسم لكم بالله إني لا أصاحب شبابا وأكره علاقات الشباب مع البنات لكن لماذا ينتقم ربي للبنت مني؟ ما ذنبي بهذا كله؟ صرت محبوسة في غرفتي وحياتي مثل حياتها بالضبط. دائما أسأل عن أخبارها وحالتها، هي تراجع الشيخ للرقية لتتخلص من المس الحاسد الذي أصابها من أخي الذي يتعاون معها ويعطيها من أثره لينفك شيئا من حسده حسبي الله ونعم الوكيل. وأنا مثلها أراجع الشيوخ للرقية لأتخلص من المس الذي تسبب لي فيه الولد، والولد رفض يعطيني شيء من أثره لينفك شيئا من حسده. أريد أن أعرف ما ذنبي بفعل أخي؟ لماذا لا ينتقم الله من أخي؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من زنى زني به ولو بحيطان داره " فهو حديث موضوع كما حكم عليه السيوطي وابن عراق والألباني في السلسلة الضعيفة (2/155)
على أن الحديث لو صح فيمكن حمله على معنى صحيح وهو : أن الرجل الذي يقع في الزنا ويصر عليه يكون من أهل الفسق والفساد ، فيسري هذا الفساد إلى أهله ، لأن المخالطة تؤثر .
أما بالنسبة لك و لحالك فليس ذلك عقوبة لك على فعل أخيك لأن الله عز وجل قال : (وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) و لكن الله ابتلاك ، فعليك بالصبر في مرضك و التوبة من معصية محادثة الشباب و الاستغفار كثيرا ، و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (84)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
1/ هل صحيح أن قراءة سوره الكافرون تحرق الجن؟
2/ هل تنفع قراءة الرقية الشرعية عن طريق المسجل؟
وجزاكم الله ألف خير.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
1/لم يثبت في ذلك حديث فيما أعلم و لا قول صاحب .
2/ كلام الله شفاء و لا بأس بالاستشفاء به عن طريق سماع المسجل والمسلم مأجور على هذا السماع و تدبره ، و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (85)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ
أنا مريضة بالسحر والعين واغتسل كل يوم بالماء المرقي وأتعب أثناء الغسل ويحدث حضور وأحتاج لأمي لتساعدني عند الغسل, لذا اضطر إلى التعري أمام أمي ولكن (العورة المغلظة مستورة) فقط باقي الجسم هل يجوز هذا علما بأنني لا أستطيع الغسل بمفردي والجدوى تكون أقل لأن هناك أماكن لا يصل إليها الماء وكذلك تساعدني أمي عند حضور العارض. أنتظر إفادتكم جزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لا حرج في مثل هذا الأمر إن كنت تحتاجين لفعل هذا . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (86)

السؤال:

السلام عليكم
أريد أسألكم: هل المسحور إذا ما صلى يحاسب على ترك الصلاة؟ وخصوصا إذا كان يريد أن يصلي ولا يستطيع؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
إن حصل له فقدان عقل بالسحر فلا يحاسب على ترك ما مضى ، و إن لم يحصل له ذهاب عقل فالصلاة واجبة عليه يصلي بحسب استطاعته و يحاسب على تركها ، و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (87)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
لماذا لا ننفث على أنفسنا عند قراءة أذكار الصباح والمساء؟ وجزاكم الله خيرا
الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لأن الذي علمنا هذه الأذكار و هو رسولنا صلى الله عليه وسلم لم يعلمنا النفث معها ، فوجب أن نقف على سنته ، و نفعل كما قال من غير زيادة أو ابتداع ، و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (88)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعافيكم زراعتنا "يعني قطعة صغيرة في بيتنا مزروعة" قبل كم شهر تقريباً 3 أو 4 شهور وضع فيها والدي سماد طبيعي.
السؤال: هل يصح إذا اغتسلت بماء السدر أسكبه في هذه الزراعة؟ يعني لا شيء فيها من الأذى ولا رائحة ولا شيء كأنها تراب.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فلا حرج في ذلك ، فإن ماء السدر ، هو كسائر أنواع المياه العادية ، إما إن كان الماء مقروءا عليه ، فكذلك لا حرج ، لأن الماء لا يوجد به إلا أثر النفث عليه . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (89)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
قبل أن أنام أدهن زيت زيتون، هل يجوز التوضؤ على زيت الزيتون أم أغسله بالصابون؟ أنا أغسله بالصابون وأود التأكد وشكرا.

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
يجوز الوضوء على زيت الزيتون دون إزالته بالصابون لأنه ليس من موانع وصول الماء إلى البشرة .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (90)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
سمعت أنه يوجد خلاف في الحكم الشرعي للاغتسال بالماء المرقي في الخلاء والشيخ ابن باز رحمه الله ممن أجاز ذلك, ومعنى ذلك أنه يمكن لي أن أغتسل في الحمام أكرمك الله بالماء المرقي؟ وأيضا إذا كنت كتبت القرآن بالزعفران وخلطت معه الماء أي أصبح محوا, فهل يكون حكمه الشرعي مثل الماء المرقي المنفوث فيه؟ أعتقد أن النفث على الماء بعد قراءة آيات الرقية, غير كتابة القرآن بالزعفران (المحو), ما رأيك؟ أريد الحكم الشرعي يا شيخ للاغتسال بماء المحو في الخلاء وإن كان مع الدليل أفضل. أكرمك الله ووفقك لكل خير ونفع بك الإسلام والمسلمين.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فالصحيح هو ما قاله شيخنا العلامة ابن باز بالجواز لأن هذا الماء ليس قرآنا و إنما الموجود فيه أثر النفث من قارئ القرآن ، و الحرمة هي للقرآن المكتوب .
و كذلك المحو فإن الماء ليس فيه قرآن و إنما أثر الزعفران و مر على الورقة ، فالذي يمنع في ذلك هو القرآن نفسه المكتوب سواء كان مكتوبا في ورقة أو مصحف أما غير ذلك فليس بقرآن . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (91)

السؤال:

هل يجوز دهن القبل والدبر بالزيت أو الماء المقروء عليه أو الاستنجاء به؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
يجوز .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (92)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
يا شيخ أنا إن شاء الله سأذهب للعمرة ولكن لدي مشكلة وهي أن الريح يخرج باستمرار فهل يجوز لي الوضوء من البيت والذهاب للمطار والانتظار ساعتين ثم ركوب الطائرة والمرور بالميقات بهذا الوضوء؟ مع العلم أن حمام الطائرة صغير، وجزاك الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
حكم من به سلس البول ، و هو أن تتوضأ إذا دخل وقت الصلاة و لا يضرك خروج الريح بعدها . لكن إن أحدثت من أمر آخر كخروج بول أو غائط فعليك الوضوء . و إذا انتهى وقت الصلاة فتجدد وضوءك هذا المروي عن طائفة من الصحابة و لم يختلفوا في ذلك .
و عليه يجوز فعل ما ذكرت . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (93)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أسئلتي عن تمر العجوة: 1/ هل هناك دعاء قبل أو بعد أكل تمر العجوة؟
2/ هل أكل تمر العجوة يؤثر على المس والعين؟ أنا أعرف أنه يؤثر على السحر.
3/ هل أكل تمر العجوة يكون بعد صلاة الفجر مباشرة؟ وشكرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
1/ ليس هناك دعاء خاص بالعجوة سوى التسمية قبل الأكل و الحمد بعد الفراغ .
2/ الذي ورد فيه النص أنه هو وقاية من السم و السحر فقد خرج الشيخان عن سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، يَقُولُ: سَمِعْتُ سَعْدًا، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : «مَنْ تَصَبَّحَ بِسَبْعِ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً ، لَمْ يَضُرَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ سُمٌّ، وَلَا سِحْرٌ» لكن ورد في حديث عائشة ما يشعر أنه شفاء من الأمراض جميعها و يدخل في ذلك إصابة العين فقد أخرج الإمام مسلم عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : «إِنَّ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ شِفَاءً - أَوْ إِنَّهَا تِرْيَاقٌ - أَوَّلَ الْبُكْرَةِ»
3/ الأكل يبدأ مع طلوع الفجر الصادق و لو قبل الصلاة . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (94)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل أستطيع أن أقرأ القرآن وأنفث على الماء والزيت وأنا عندي الدورة الشهرية؟ شكرا وجزاك الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لا حرج في ذلك .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (95)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز شرب ماء زمزم وشرب الماء المقروء فيه للحائض والجنب؟ بحكم أنه ماء مبارك وفيه شفاء وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
نعم يجوز و لا حرج في ذلك .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (96)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل قراءة القرآن والاستماع إلى الرقية بنية الشفاء تعتبر عبادة يؤجر عليها أم يجب أن أقرأ بنية العبادة للتقرب إلى الله تعالى؟ حيث أن أغلب وقتي يذهب في العلاج.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
مجرد القراءة هي عبادة لما رواه الترمذي و صححه عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ، : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا ، لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ»
و له على أجر على الاستماع لا على السماع لما أخرجه عبدالرزاق بسند صحيح عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : «مَنِ اسْتَمَعَ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ» و (المستمع:  هو الذي ينصت للقارئ ويتابعه في الاستماع . والسامع : هو الذي يسمع الشيء دون أن ينصت إليه) . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (97)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
سؤالي: هل من أصيب بعين أو حسد أو سحر أو مس أو الوسواس القهري، هل يعتبر هذا ابتلاء من الله، وأن الله يجازيه على صبره أم لا؟ ولكم مني جزيل الشكر.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فهذا كله من البلاء الذي يكفر الخطايا و يرفع الدرجات إذا قابل المسلم ذلك بالصبر و الاحتساب
فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه عَنْ صُهَيْبٍ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ ، إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ ، صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ»
و في الصحيحين عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : «مَا مِنْ مُصِيبَةٍ يُصَابُ بِهَا الْمُسْلِمُ ، إِلَّا كُفِّرَ بِهَا عَنْهُ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا»
و لهما عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : «مَا يُصِيبُ المُسْلِمَ ، مِنْ نَصَبٍ وَلاَ وَصَبٍ ، وَلاَ هَمٍّ وَلاَ حُزْنٍ وَلاَ أَذًى وَلاَ غَمٍّ ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا ، إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ»

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (98)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أريد أن أستشيرك: إذا نوى شخص خطبتي هل أعلمه أني أعاني سحرا بالجن مع العلم أني تعالجت عند الرقاة وتحسنت حالتي والآن أعالج نفسي بنفسي بالرقية. أضيف إلى سؤالي الأول أنه تمت خطبتي من قبل وقد أعلمت خطيبي السابق بحالتي وتقبل الأمر إلا أنه بسبب عدة مشاكل تافهة من طرف عائلتي فسخت الخطبة .وأريد أن أعلمكم أنه ما إن يحدثني شخص عن الزواج أو أن تقبلي الزواج من فلان، أو إذا ما نوى شخص خطبتي أشعر بالضيق وأبكي كثيرا كأني سأساق إلى السجن وفي بعض الأحيان أتمنى الموت على أن أتزوج وأعتبر الشخص الذي يريد خطبتي عدوا لي أما الوسيط فأتمنى عدم رؤيته ولا أشعر أبدا بفرحة الخطوبة أو الزواج بالعكس أكون حزينة وإن فسخت الخطبة أرتاح كثيرا. وللأسف مع أني أرقي نفسي بنفسي ما زلت أعاني نفس الأعراض عندما يكلمونني عن خطبة. هل هذا شعور نفسي؟ هل يمكن للسحر أن يؤثر في إلى هذه الدرجة؟ وماذا يمكنني أن أفعل في تلك الفترة قبل وحين وبعد الخطوبة لكي أهزم هذا الشعور وأفرح ولا تكون هناك مشاكل؟ أعتبر الزواج كجبل يثقل كاهلي. جزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
في مثل حالتك يجب أن تخبري الخاطب بمرضك لأن ما ذكرت يمنعه من الاستمتاع المباح بزوجته و هو حق من حقوقه و الله أعلم ، وفرج الله عنكم  .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (99)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
1/ ما فائدة قراءة البقرة 40 يوما؟ وهل لابد أن تكون يوميا؟
2/ وما فائدة سورة يس؟ وهل قراءة السورة تعتبر رقية؟
وبارك الله فيكم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
1/ لم يأت حديث في تخصيص سورة البقرة بأربعين يوما و إنما جاء أنها بركة و أن السحرة لا تقدر على قارئها و أن البيت الذي تقرأ فيه ينفر منه الشيطان .
2/ لم يأت حديث صحيح في فضل سورة يس و هي سورة عظيمة اشتملت على آيات عظيمة من كلام الله و هي رقية لأن الصحيح أن القرآن جميعه شفاء و رقية .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (100)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل أخبر الخاطب الذي تقدم لي عن إصابتي بسحر ومس؟ على أني أتعالج وحالتي في تحسن الحمد لله
أم أصمت حتى لا يظن ويتصور أن تعبي مقعدني ومتسلط علي؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
إن كان هذا السحر يمنع شيئا من الحقوق الزوجية من استمتاع أو كمال استمتاع أو خدمة فيجب عليك إخباره و إن كان لا يؤثر مطلقا فلا شيء عليك .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (101)

السؤال:

إذا تقدم خاطب لفتاة فيها مس أو سحر هل تخبره؟ قرأت فتوى أنه لا يجب عليها أن تخبره إذا كان المرض لا يمنعها من حقوقه يقصد حقه في الجماع، لكن كيف تعرف الفتاة أن السحر سيؤثر في عملية الجماع؟ لن تستطيع أن تعرف ذلك إلا بعد الزواج. أحيانا المريضة لا يبدو عليها المرض أمام الآخرين حتى من يعيش معها في نفس البيت وتستطيع إذا تزوجت أن لا تجعل زوجها أو أهله إذا كانت تعيش معهم في البيت أن لا يعلموا بمرضها وتصبر وحدها على المرض، لكن موضوع الجماع غير واضح، أرجو توضيح هذه المسألة لأن المريضة لا تقبل الخاطب لأنها تعلم أنها إذا أخبرته سيتراجع عن الخطبة. أرجو تفصيل الجواب لأن الكثير من المريضات يرفضن الخاطبين ويعتقدن أن قبولهن لهم دون إخبارهم غش وخداع.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
بمجرد شعورها بمقدمات النفور من الخطبة أو الزواج نفورا بسبب مرضها ، فيجب عليه أن تخبره بهذا و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (102)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا مصاب بسحر التفريق وعندي الجن ناطق وعندي برنامج علاجي، وبدأت أمارس الرياضة بعد توقف سنين بسبب العارض.

سؤالي هو: الصالة التي أذهب إليها للرياضة تضع أغاني بصوت عالي علما أن جميع الصالات الرياضية تضع الأغاني، ماذا أفعل في هذه الحالة؟ وهل مرضي سيزداد؟ هل أضع سماعات وأسمع الأناشيد؟ هذا يخفف من صوت الغناء.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
حاول أن تذهب في أوقات لا يذهب فيها غيرك بحيث بإمكانك إيقاف الموسيقى .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (103)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله
قبل شهر كنت مريضة جدا بسبب تجدد سحر لي، وكان هناك مشاكل كبيرة بيني وبين أمي حتى أني تمنيت الخلاص والموت، وضيق علي في البيت فلا أجد مخرجاً، كنت بتعب وكرب الله العالم بحالي، كنت أعمل حاجة لجدتي لأمي وهي مقعدة ولا تستطيع الحركة وكنت محتسبة أجري على الله .فلما صارت مشكلة بيني وبين أمي وكنت منهارة، قلت بهذه الصيغة بنية الحلف العظيم قلت: ((علي الحرام إني ما راح أصلح حاجتي لجدتي غير ما صلحتها)) وكنت بنية الحلف الغليظ، الآن أمي تطالبني بعمل الحاجة لجدتي وأنا بهم ماذا أعمل بهذا الحلف والتحريم؟ وماذا علي من كفارة؟ جزاكم الله كل خير.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فأظهر أقوال أهل العلم أنك إذا فعلت ما حرمت على نفسك فعله أنه تلزمك كفارة يمين
لما قاله ابن عباس في تفسير قوله تعالى : {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ} [التحريم: 2] (أَمَرَ اللَّهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُؤْمِنِينَ إِذَا حَرَّمُوا شَيْئًا مِمَّا أَحَلَّ اللَّهُ لَهُمْ أَنْ يُكَفِّرُوا أَيْمَانَهُمْ بِإِطْعَامِ عَشْرَةِ مَسَاكِينَ أَوْ كِسْوَتِهِمْ ، أَوْ تَحْرِيرِ رَقَبَةٍ) رواه ابن جرير و سنده حسن .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (104)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
فضيلة الشيخ هل يدخل في ضعف الإيمان وعدم التوكل أو الطيرة وسوء الظن بالآخرين؟ خفت من الإصابة بالعين أو الحسد وقلت في وجه من أظن أنهم سيصيبونني أقول بسم الله، الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، ما شاء الله ،بارك الله لي، ما شاء الله تبارك الله، ما شاء الله لا قوة إلا بالله، وأريد أن أقول للآخرين قولوا ما شاء الله أو اذكروا الله أو إلا بركت فإن العين حق.
مثال: مررت بمكان فيه أناس أعرفهم أو لا أعرفهم وينظروني لي ويدققون أو شعرت بإعجاب الآخرين أو غيره من مواقف وقلت ما ذكرته ظنا مني أنها ستدفع شر العين والحسد بأمر الله برغم إني قلت الأذكار صباح ومساء. وشكرا جزاك الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لا يدخل في ذلك بل هذا داخل في التوكل لأنك أخذت الأسباب التي تقيك من العين و التوكل على الله هو الثقة بالله و الاعتماد عليه مع الأخذ بالأسباب وعدم الاعتماد عليها .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (105)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
هل تصح نية ختم القرآن في رمضان وفي نفس الوقت يرقي النفس والماء والزيت بنفس تلك القراءة يعني هل يصح الختم والرقية في آن واحد؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
يجوز ذلك ، و نية الاستشفاء بالقرآن لا تقدح في نية التلاوة للتعبد . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (106)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
الله يجزاك خير يا شيخ، أنا مصابة بسحر تفريق وأرقي نفسي ومنذ فترة إذا كثفت الرقية نزل معي دم خفيف متقطع وكنت لا أعتبره شيئا وأصلي، لكن منذ يومين تواصل معي الدم متوسط لونه مثل لون الحيض ولكن يختلف عن حيضي في العادة والتوقيت وحصل هذا بعد رقية متواصلة وقوية هل أترك الصلاة؟ ماذا أفعل أنا في حيرة؟ نورني الله يغفر لك ولوالديك والمسلمين والمسلمات أجمعين.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
الأصل في الدماء التي تخرج من المرأة أنها دم حيض و عليها أن تدع الصلاة و لا عبرة بتغير وقت الدورة ، فإن الدورة عند أهل العلم تنتقل و تطول و تقصر . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

 

تمت ولله الحمد