فتاوى اللجنة العلمية

في منتدى الخير للرقية الشرعية

 

 

الشيخ

 

أنيس المصعبي

عفا الله عنه

 

 

1433هـ - 2012م

 

 


مقدمة

 

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسوله الأمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد :
فهذه أسئلة وردت على منتدى الخير للرقية الشرعية

http://www.rouqyah.com/

 

أجاب عليها الشيخ/ أنيس المصعبي - حفظه الله -
و قد قمنا بجمع ما يهم الرقية و المرضى و الرقاة من هذه الفتاوى .


و الله الموفق لا رب غيره

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفتوى رقم (1)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنـا أعاني من الوسـواس القهري اليوم صليــت وكــنت متأكدة من جهـة القبلة بعد أن انتهيت من صلاتي دخلت أمي ومرت من جانب السجاد ولـم أنتبه وبعدها انتبهت القبلة خـاطئة ولكن كنت متأكدة قبل الصلاة فهل أعيدها؟ كل ما أصلي يأتيني وسواس أن أعيد الصلاة، ويأتيني وسواس بالصلاة يقول: "أنت كافرة ليش تصلين اقطعيها بس" وإذا تجاهلته ولم أعد الصلاة يقول: "شفت أنت كافرة عشان كذا ما أعدتيها" ولما أشك بالصلاة وأسجد سهو يقول: "سجدت بدون سبب" هل أعيد صلاتي أم لا؟ وجـزاك الله خيرا وربي يوفقك أرحني تعبت كثيرا وأخاف من الله أخاف أقابله وصلاتي خطأ وطهارتي خطأ لدرجة أني من خوفي أبكي وأتوتر.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : (الوسواس يعرض لكل من توجه إلى الله تعالى بذكر أو غيره ، لا بد له من ذلك ، فينبغي للعبد أن يثبت ويصبر ، ويلازم ما هو فيه من الذكر والصلاة ، ولا يضجر ، فإنه بملازمة ذلك ينصرف عنه كيد الشيطان ، {إن كيد الشيطان كان ضعيفا}.
وكلما أراد العبد توجها إلى الله تعالى بقلبه جاء من الوسواس أمور أخرى ، فإن الشيطان بمنزلة قاطع الطريق ، كلما أراد العبد يسير إلى الله تعالى أراد قطع الطريق عليه )وقد انقلب عندك الوسواس لحالة مرضية فخير علاج لهذا الوسواس هو كثرة ذكر الله تعالى ودعائه والاستعاذة بالله من الشيطان ، ثم بعد ذلك : الإعراض عن هذه الوساوس وعدم الالتفات إليها، فلابد من قطع هذه الأفكار ، وعدم الاسترسال والتمادي معها، وهذا وإن كان صعباً على النفس إلا أن هذا هو العلاج  .
- أما ما ذكرت من صلاتك فهي صحيحة ولا عبرة بالوسوسة التي طرأت عليك و لا بالشكوك التي تأتيك في الصلاة فكثرة الشكوك من الموسوس لا عبرة بها. و لا عليك من وسوسة الشيطان بعدها أنك كافرة فأنت تعلمين لله الحمد أنك مؤمنة موحدة قد أطعت ربك في عدم الالتفات لهذا الوساوس . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (2)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
عندما أقضي حاجتي في الحمام وأنتهي وأستنجي وأبدا بالوضوء أرى نقاط بول مازالت تخرج. ما هو الحل جزاك لله خيرا؟ أو عندما أكون أصلي أو خارج من المسجد أحس كأن نقاط بول خارجة أقول في نفسي إنها وسوسة فقط ولكن بعد مرور أيام أقول في نفسي قد تكون نقاط بول حقيقية خرجت وأبطلت كل صلاتي وحتى هذه الصلاة التي أصلي لأني لم أبدل الملابس الداخلية فأبدأ في التفكير هكذا حتى أبدأ بالبكاء وسط الصلاة لأني لا أستطيع تحمل كل هذه الأفكار أو في بعض الأحيان أقوم بتبديل الملابس الداخلية ثلاث مرات في اليوم حتى تنتهي الملابس الداخلية كلها التي عندي والمدة التي يتم فيها تنظيف الملابس الداخلية طويلة وهذا الشيء لا أستطيع تحمله لأني طفل عمري 13 سنة ولست رجلا لكني بالغ (ناضج). أو في بعض الأوقات أكون ذاهب إلى المسجد أقول في نفسي قد خرجت نقطة بول مني ولم أحس بها وأفسدت ملابسي الداخلية وصلاتي لأنها غير مقبولة. لدينا مسجد في المدرسة فأتوضأ في المنزل وأذهب إلى المدرسة وعندما يأتي وقت الاستراحة أريد أن أذهب إلى المسجد فأقول في نفسي قد خرج مني ريح وأبطلت وضوئي فلا أصلي حتى أرجع إلى المنزل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : (ويستحب لمن استنجى أن ينضح على فرجه ماء فإذا أحس برطوبته قال : هذا من ذلك الماء . وأما من به سلس البول - وهو أن يجري بغير اختياره لا ينقطع - فهذا يتخذ حفاظا يمنعه فإن كان البول ينقطع مقدار ما يتطهر ويصلي وإلا صلى وإن جرى البول - كالمستحاضة - تتوضأ لكل صلاة . والله أعلم . ) ومعنى كلامه أن يرش الماء على فرجه رشا
و يؤيد ما ذلك ما خرجه مسدد بسند صحيح عن ابن عباس قال إذا توضأ أحدكم فليأخذ حفنة من ماء فلينضح فرجه فإن أصابه شيء فليقل إن ذلك منه) .
فافعل هذا الأمر و امض في صلاتك ولا تلتفت للشك و الوسواس . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (3)

السؤال:

السلام عليكم
منذ سنتين وأنا أوسوس أني نقضت وضوئي أثناء الصلاة وأعيد وضوئي أكثر من عشر مرات وأنا الآن لا أستطيع أن أكمل صلاتي لأني لا أقدر على أن أحافظ على وضوئي. أنا أسال هل علي إثم إذا لم أعد صلاتي وللعلم أنا أسرع في صلاتي حتى لا أنقض وضوئي ولكن للعلم أنا سمعت فتوى أنه عادي لمن لا يقدر أن يحافظ على وضوئه لا إثم عليه أم ماذا؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فلا يجوز لك ترك الصلاة من أجل هذه الوساوس الشيطانية وترك الصلاة منكر عظيم
و قد أخرج مسلم في صحيحه عن جَابِرً قال سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلَاةِ .
وفي الترمذي عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الصَّلَاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ .
و قال عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ كَانَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَرَوْنَ شَيْئًا مِنْ الْأَعْمَالِ تَرْكُهُ كُفْرٌ غَيْرَ الصَّلَاةِ . رواه الترمذي بسند صحيح .
و عن عبد الله بن مسعود : من لم يصل فلا دين له . رواه ابن أبي شيبة بسند صحيح .
وعن عمر : من ترك الصلاة فلا حظ له في الإسلام . خرجه عبدالرزاق بسند صحيح .
و أما هذه الوسواس فلا تلتفي لها ، فتوضئي لصلاتك و لا تخرجي منها حتى لو شعرت أن وضوءك انتقض . فمثلك لا عبرة بشكه  .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (4)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله
ممكن يا شيخ توضح لي الطريقة العملية لدحر خنزب في الصلاة؟ هل وأنا واقفة في الصلاة أو ساجدة ألتفت يساراً ثم أنفث؟  كيف الطريقة الصحيحة؟ أرجو التوجيه.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فقد أخرج مسلم في صحيحه أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : يا رسول الله ! إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها عليَّ ، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "ذاك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه ، واتفل على يسارك ثلاثاً" .
فلا بأس من فعل ذلك و أنت واقفة ، لأنك إن صنعت ذلك و أنت ساجدة أخللت بوضيعة السجود . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (5)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا رجل مصاب بعدة أسحـار وحســد وإذا صليت خلف أي إمام الجن الذين داخلي يؤذون الإمام والمصلين فهل أصلي في المنزل؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فإن كان عذرك هو خشيتك على المصلين و الإمام من أذية الجن و الشياطين ، فصل في المسجد و لا تخشَ على المصلين و لا الإمام فلهم رب يحفظهم و كيد الشيطان ضعيف .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (6)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعاني من الوسواس القهري وتغلبت عليه والحمد لله في أمور كثيرة لكن لم استطع التغلب عليه في أمر الطهارة فأنا شاب ولدي شهوة قوية ووسوس لي الشيطان بأمور الطهارة وكما تعلمون يخرج مذي بعد الشهوة فينتقض وضوئي فأعيد الوضوء وأغسل ملابسي لأني لا أعلم أين خرج المذي بالضبط وأيضا أذهب قبل وبعد الصلاة للحمام  -أكرمكم الله  -وإذا استيقظت من النوم وبعد كل شهوة تأتيني، فأصبح يشغلني بكثرة. وعندما تيقنت أنه خرج في أحد الأيام بعد الصلاة أو أثنائها كلمت شيخ وقال لي أعد الصلاة. كما أن القرين يوسوس لي في أن ثيابي طاهرة، ومكان سجودي طاهر.
أسئلتي :
1/ ماذا أفعل إذا شكيت أن المذي خرج؟
2/ أنا غسلت سروالي قبل الصلاة وبعد الصلاة لقيت نقطة على سروالي والآن لا أعلم ماذا أفعل هل أعيد الصلاة؟ أم هذا الباقي من الماء؟
3/ أريد رد على القرين عندما مثلا يقول لي ثيابك فيها نجاسة أو الأرض التي تصلي عليها، عليها نجاسة. 4/ أريد أدعية أقولها إذا اشتدت علي الوساوس. وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فإن المذي مختلف في نجاسته بين أهل العلم ، فالقول بعدم نجاسته رواية عن الإمام أحمد و هي الأظهر من حيث الأدلة الشرعية ، ولذلك إن أصاب شيئا من ثيابك فلا يجب عليك غسله و إنما يستحب لك رشه ، و إن كان ناقضا للوضوء .
*
من قواعد الوسواس :
لا تلتفت للوسوسة فأد الأمر كما جاء في الشرع و لا تلتف للوسوسة ، مثال ذلك لو غسلت وجهك مرة واحدة ، وقال لك لم تغسل فلا تلتفت أبدا و لو أكثر الوسوسة ولكن المهم أن لا تقوم بإعادة غسل الوجه ، فإنه سيستمر مع ذلك فترة ثم سينقطع بإذن الله ، كذلك في وسوسته لك أن الأرض نجسة فقم بالصلاة و لا تلتفت و لا تغير مكان الأرض و كذلك وسوسته أن ثيابك نجسة ، صل في ثيابك و لا تلتفت للوسوسة .
أما الأدعية فعليك بكثرة الاستعاذة من الشيطان الرجيم خاصة إن تكررت الوسوسة فكرر الاستعاذة وكذلك الاكثار من قراءة سورة الناس . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (7)

السؤال:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
شيخي الفاضل أنا أرى دائما في منامي أني وزوجي ننوي القيام بالعلاقة الزوجية وتحصل مداعبة وما إلى ذلك وأيضا دائما أحلم بتحرشات من نساء ورجال بغرض إثارة الشهوة سؤالي كيف أتأكد أنه يجب علي الغسل لأني أصحو من النوم ولا أعلم هل احتلمت أم لا وهذا شي يدفعني للشك أن صلاتي وصيامي غير صحيحين فأرجو منك الإجابة قبل دخول رمضان لأن مثل هذه الأحلام تكثر علي في رمضان لا حرمك الله الأجر.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
فلا يجب عليك الغسل إلا إذا استيقظت بعد الحلم و رأيت الماء
لما خرّج الإمام مسلم في صحيحه : (عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ حَدَّثَهُمْ أَنَّ أُمَّ سُلَيْمٍ حَدَّثَتْ أَنَّهَا سَأَلَتْ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْمَرْأَةِ تَرَى فِي مَنَامِهَا مَا يَرَى الرَّجُلُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَتْ ذَلِكِ الْمَرْأَةُ فَلْتَغْتَسِلْ) .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (8)

السؤال:

أعاني إذا انتهيت من الصلاة أو ما زلت فيها أو أثناء الوضوء أحس أني أنقصت شيئا منها وتكبيرة الإحرام، أقطع صلاتي وأقول إني ما كبرت. وأعاني أيضا من أني أحس بخروج بول مني في كل الأوقات ولا أحس فيه وقت الصلاة والوضوء وغير ذلك أحس فيه حتى في جلوسي لا أرتاح ولا في المشي ولو قمت بأي حركة لأني أحس أنه يخرج فماذا أفعل؟ هل أتجاهل خروج البول أم لا؟ وهل إذا تجاهلت خروجه على شيء حتى لو نزل فعلا هل علي ذنب؟ وهل هذا وسواس أم لا؟ وشكرا.

الجواب:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
تجاهل هذه الأمور و استمر في صلاتك و تجاهل مسألة خروج البول و لا شيء عليك .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (9)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أحاول تعليم نفسي النية بإدخالها في جميع أعمالي وتوجيهها لله تعالى طمعا في الأجر والقرب والمحبة لكن عندما أنوي العمل لوجه الله، يدخل الشيطان علي ويشتت ذهني ويصيبني بتخبط جسدي ونفسي فأجد نفسي أندفع للعمل لأرتاح من عناء استحضار النية. جلست أفكر في طريقة تساعدني في عملية استحضار النية ووجدت أني أرتاح عندما أجلس وحدي وأكتب النية في ملف في جهاز الحاسوب لأضع أكثر من نية واحدة للعمل ثم استرخي قليلا وأستعيذ بالله وأقرأها بتركيز في قلبي حتى لا أدع للشيطان منفذا وأبدأ العمل بالاستعانة بالله. أريد أن أعرف شرعية ما أقوم به، هل لديك نصيحة في مشكلتي وهي صعوبة استحضار النية؟ علما أني مصابة بمرض روحي وفي تحسن ولله الحمد والمنة. نفع الله بك وزادك علما وفهما.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فما فعلت هو من الأمور المنكرة والنية لا يشرع التلفظ بها و لا كتابتها و إنما يكفيك استحضار النية في أول العمل و لا يشترط استصحابها في جميع العمل . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (10)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوتي في الله ماذا أقول لصديقة حميمة لنفسي اتبعت منهج زوجها بعد إقناع منه وهي من قبل كانت سنية ولكن لشدة حبها لزوجها وبعد الاستخارة وبعد إتيان كل الأدلة ليثبت أن منهج الشيعة هو الأفضل والأنسب لهما بدل ما أقنعها للابتعاد عن منهج الشيعة أخذت تقنعني بكلامها لإتباع منهجهما فوالله كأن شي جذبني لمنهجهم أخذت أوسوس بمنهجي وزاد وسوستي المس العاشق حسبي الله ونعم الوكيل. يا الله أسأل الله الثبات بدل أن أقنعها لتعود لمنهجها السني أخذت تقنعني لأتبع منهجها ماذا أفعل؟ جزاكم الله خيرا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فقد اتفقت كلمة السلف على هجر المبتدع الداعية إلى بدعته ، فلابد لك من هجر هذه المرأة و تركها و شأنها وحسابها على الله تعالى .
وعليك بالتقوى في اعتقاد أهل السنة الجماعة ومعرفة العقيدة الصحيحة وذلك من خلال دراسة كتب العقيدة الصحيحة وخاصة العقيدة الواسطية و شروحها لعلماء أهل السنة و الجماعة  و كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وهي متوافرة و لله الحمد على شبكة الانترنت .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (11)

السؤال:

السلام عليكم
أنا مصابة بحسد شديد جداً ولله الحمد على كل حال، صرت أعاني من صعوبة في الصلاة وتنكيل. أرى أوهاما في الصلاة وخرافات وبدع وأنا أصلي في المسجد، وأحس جسمي يحترق وأنا أصلي. ولم أعد أقرأ قرآن ولا أصلي التهجد مثلما كنت أفعل في السابق حتى الأذكار إذا بدأت أقرأها أشعر بدوخة.
سؤالي: هو هل يجوز للمريض الروحي أن يترك الصلاة؟ أريد جوابا مفصلا هل يجوز تركه الجماعة؟ وهل يجوز تركه الصلاة نهائياً لأنه لا يتحمل الحرارة الشديدة وهو يصلي؟

الجواب:

وعليكم السلام
لا يجوز للمريض ترك الصلاة إلا إذا فقد عقله .
و قد جاء في الصحيحين من حديث عمران بن حصين مرفوعا : (صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب) .
وعليك بتطبيق هذا الحديث ، وكذلك بالنسبة لصلاة الجماعة إن كنت لا تطيق الصلاة في المسجد فأنت معذور في حضور صلاة الجماعة .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (12)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى أجد الحل عندكم بعد الله، أنا تعبت ضاقت بي الدنيا، كلما أردت الوضوء يخرج ريح ليس وسواس بل ريح حقيقة والله أعلم، المشكلة لا تظهر إلا في وقت الصلاة. إذا قلت سأتوضأ مرة واحدة فقط ضميري يقول: "ربي ما يقـبل الله رحيم بس شديد العقاب" أنا ضاقت بي الدنيا صرت أصلي بدون وضوء وقتي كله في الحمام، في أحد يقعد ثلاث ساعات يتوضأ؟ هذه أنا. خائفة أكفر أو أرتد عن الدين حياتي قبل حلوة أصلي بخشوع وراحة الآن أتمنى الموت تعبت أقسم بالله تعبت.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
طبقي الآتي أختي الفاضلة :
* توضأي مرة واحدة قبل الصلاة .
* لو خرجت ريح لا تبالي أبدا و أكملي صلاتك .
فأنت بين أمرين :
الأول : أن تأتيك هذه الأرياح وقت الصلاة وهذا حكمه كحكم سلس البول ، يعني لا يضرك ما خرج بعد من هذه الأرياح وهذه هي فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية .
الثاني:  أن هذه وساوس فلا تضرك بإذن الله .
و أوصيك بكثرة الاستعاذة بالله العظيم من الشيطان الرجيم و لا تغفلي لسانك عن الاستعاذة كما أوصيك بكثرة قراءة سورة الناس . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (13)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي نوع من الوسواس أو الفكرة أجهل إن كانت صحيحة، هل الإنسان كلما تقرب إلى الله ابتلاه الله أو تعرض للأذى؟ أحيانا أشعر أني كلما حاولت التقرب إلى الله وقعت لي مشاكل كثيرة حتى أعجز عن مواجهتها فأترك التقرب وأرضى بالحال. أشعر أني صرت أخاف من عمل الخير لأنني أعتقد بأن الإنسان إذا تقرب إلى الله قد يزداد عليه البلاء أو الأذى فهل هذا صحيح؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
ذكر العلماء أن مثل هذا قد يحصل للعبد ، و يكون اختبارا وتثبيتا للعبد ، والبعض نسأل الله العافية يظن ظن السوء بربه ، فيقول أنا إذا صليت أتاني الشر و إنما هو اختبار من ربه حتى يكون التقرب لله وحده مهما كان الأمر .
فعودي لطاعتك و تذكري قول الله تعالى ( طه * ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ) فالقرآن نزل للعمل به ، و لا يكون العمل به شقاء أبدا و إن كان في ظاهر الأمر قد يحصل الابتلاء لكن أجرك أعظم من غيرك وتثبيت لك هذا من الخير العظيم . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (14)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دائما أوسوس في الوضوء بأني يخرج مني ريح أثناء الصلاة، وأحيانا أعيد الوضوء كثيرا ويوجد برمضان صلاة التراويح وأحيانا أوسوس بأنه خرج مني ريح لكن أقول في نفسي لن أقطع الصلاة إلا إذا سمعت صوتا أو شممت رائحة، قال عليه الصلاة والسلام: (لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً).

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
أحسنت في تطبيق ما فعلت فاستمري عليه حتى يدفع الله عنك هذا البلاء .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (15)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا ولد عمري 16 سنة وأنا محافظ على صلاتي لكن أصلي في البيت، المهم أصبت بالمرض وأحس أنه يخرج مني ريح في كل وقت والمشكلة إذا بدأت أتوضأ للصلاة يخرج مني ليس وسواسا الذي يخرج أنا متأكد أنه خرج وأظل أعيد الوضوء كثيرا وأنا أتوضأ تبتل ملابسي أحيانا أغيرها وأرجع أكمل الوضوء وأحيانا أبكي من كثر ما أتوضأ وأمكث في الحمام ربع ساعة وثلث ساعة أو أقل لكن أنقهر وأنا أرى إخواني يتوضؤون في دقيقتين وأنا بربع أو ثلث ساعة وعندما أنتهي من الوضوء أبدأ أصلي مع العلم أني محافظ على الصلاة لكن بعد ما أصابني المرض صرت لا أحافظ عليها لكن أصليها حتى لو متأخرا كثيرا. وإذا صليت في السجود أشعر بخروج الريح أو الجلوس بين السجدتين.

1/ ماذا أفعل؟ أريد جوابا مقنعا وواضحا جدا.

2/ لا أرتاح بعد الصلاة وأشعر أني لم أصلِ أو أنها غير مقبولة.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
1/ توضأ وصل فإن خرجت الريح منك فهي لا تضرك فحالك كحال من به سلس بول . والله اعلم.

2/ هذه وسوسة شيطان فلا تلتفت لها .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (16)

السؤال:

السلام عليكم
1/ أرجو إرشادي يا شيخ: أنا لدي وسوسة في التكبير أحس أني ما أقدر أكبر بسرعة لازم أوقف فترة طويلة أحس أنها ثقيلة وما أقدر أكبر ولا أقدر أصلي، ولو تجاهلت وكبرت أحس أني ما جزمت يعني كأني ألعب في الصلاة وحتى لو كبرت أحس بشعور قوي لقطعها وأقطعها وهكذا. والله تعبت يا شيخ أرجوك أرشدني والله إني مهمومة وفي عذب شديد والله العظيم. ليس فقط التكبير حتى بداية الوضوء أحس بثقل علي كالجبال عندما أبدأ الوضوء. أرجوك رد علي الله يفرج همك.

2/ ولو ترددت قبل التكبيرة وأثناءها وبعدها أحسها انقطعت بمجرد التردد الذي يأتيني أرجوك أفتني والله أني في هم شديد جدا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
1/ فإذا كبرت لصلاة فاستمري في صلاتك و لا تقطعيها مهما وسوس لك الشيطان أنك لم تكبري فلا تلتفي لذلك و أتمي صلاتك وهي صلاة صحيحة .
*
من قواعد الوسواس :
لا تلتفتي للوسوسة فأدِ الأمر كما جاء في الشرع و لا تلتفتي للوسوسة ، مثال ذلك لو كبرت للصلاة ، وقال لك لم تكبري لا تلتفتي أبدا و لو أكثر الوسوسة ولكن المهم أن لا تقومي بإعادة غسل الوجه ، فإنه سيستمر مع ذلك فترة ثم سينقطع بإذن الله ، كذلك في وسوسته لك أن الأرض نجسة فقومي بالصلاة و لا تلتفتي و لا تغيري مكان الأرض و كذلك في وسوسته .
أما الأدعية فعليك بكثرة الاستعاذة من الشيطان الرجيم خاصة إن تكررت الوسوسة فكرري الاستعاذة وكذلك الإكثار من قراءة سورة الناس . و الله أعلم.

2/ نعم لو ترددت لا تنقطعي .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (17)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا مصابة بسحر وحسد والآن أثناء فترة العلاج تغير إحساسي في الصلاة أشعر بعدم الراحة وأحيانا أريد أن أنتهي بسرعة وألاحظ أنني عندما أصلي أهز رأسي بمعنى لا مثلا بعد تكبيرة الإحرام أو عند القراءة والغريب أنه يحدث معي إذا صليت وحدي, أما إذا كان معي أحد فلا يحدث ذلك, علما أن هذا الشيء غالب على أمري, وأنا لا أعيد الصلاة لأنه قد يحدث مرة أخرى وليس هذا باختياري وكذلك لا أعيدها حتى لا أصاب بالوسواس, فهل علي شيء؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فليس عليك إعادة الصلاة لأجل هز الرأس ، وقد أحسنت بعدم بالإعادة .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (18)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا أعاني من غازات بشكل مستمر وأتوضأ للصلاة الواحدة أكثر من مرة تعالجت كثيرا دون جدوى
هل يجوز لي مس المصحف وقراءته وأنا دون وضوء؟ أم أمسك القرآن بحائل أم أقرأ من كتب التفسير؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
مرض انفلات الريح هو كمرض سلس البول ، فتوضأي لكل صلاة و لا يضرك بعد ذلك خروج الريح ، و كذلك توضئي لمس المصحف و لا يضرك بعد ذلك خروج الريح . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (19)

السؤال:

يا شيخ أنا عندي وسواس قهري في الصلاة والوضوء وعند الصلاة أنذر نذرا وأنا بكامل قواي العقلية أن لا أعيد ولا ألتفت للوساوس وإذ التفت للوساوس أو أعدت التكبيرة أتصدق بـ 500 ريالاً هذا الشهر وفعلاً أعدت التكبيرة هل يجب علي إخراج الصدقة؟

الجواب:

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فالنذر عند عامة العلماء مكروه وذهب طائفة منهم إلى تحريمه و ذلك ما جاء في الصحيحين و اللفظ لمسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "لَا تَنْذِرُوا ، فَإِنَّ النَّذْرَ لَا يُغْنِي مِنَ الْقَدَرِ شَيْئًا ، وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنَ الْبَخِيلِ"
وأما الوفاء بالنذر فيجب بالاتفاق إذا كان نذر طاعة و في مقدور الإنسان فعله . قال العلامة الشوكاني : (أن النذر قد أجمع المسلمون على صحته ووجوب الوفاء به كما حكا هذا الإجماع النووي في شرح مسلم وحكاه غيره) (السيل الجرار) (ص: 696)
فيجب عليك الوفاء بنذرك .
و أما الوسوسة فأنصحك بعلاجها بالطرق المشروعة و ابحثي في هذا القسم عن وسائل دفعها تجدينها إن شاء الله .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (20)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
يا شيخ أنا أوسوس في الصلاة، عادي لو وأنا أصلي أمي تكون جانبي وتقول لي صح ما أفعله أو خطأ؟ يعني مثلا أقرأ سورة الفاتحة وأنا أصلي بصوت ليس منخفضا وليس عاليا يعني وسطا ولو قلتها تقول أمي صح ولو نسيت شيء أو أخطأت تقول لا خطأ وتقول لي الخطأ وأنا أصلي وأرجع أصححه هل هذا جائز؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فجائز أن ينبهك من خارج الصلاة على خطأك في الصلاة .
لكن نصيحتي لك أن تقاومي الوسواس بما هو مذكور في المنتدى ، و استخدم خاصية البحث عن ذلك .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (21)

السؤال:

السلام عليكم
بالنسبة لي عندما أصلي دائما أشك أني أنقصت ركعة، أحياناً أتيقن أن صلاتي كاملة وأحياناً أقول لا أكيد ناقصة صلاتي ثم آتي بركعة ناهيكم عن سجود السهو الذي لابد منه بعد كل صلاة لأني أشك أني أنقصت ركعة وفي نفس الوقت أقول لا لم أنقص ثم آتي بالسجود خروجا من الخلاف. ما الحل؟ مليت من حالتي.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
مثلك لا يسجد سجود السهو ، لأنك و صلت لمرحلة الوسواس ، فحتى لو شككت أتمي صلاتك و لا تبالي بما يعرض لك من شك و لا تسجدي للسهو .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (22)

السؤال:

عرفت بعد دخولي هذا المنتدى أني مصابة بمرض روحي فلما بدأت بالعلاج تحسنت كثيرا وتغيرت حياتي وشعرت بالحياة وأحسست أن عقلي رجع لي الآن فهدأت نفسي وارتاح بالي لكن يا شيخ مع العلاج وتأثير سورة البقرة قللت من العبادات كل ما أتذكر نفسي من قبل أشعر بحسرة على حالي الآن إذا أكثرت من العبادات تسوء حالتي النفسية وأحس بالخذلان والعجز والكسل والانهيار والطامة الكبرى يا شيخ أني أصبحت أكره الدعاة إلى الله دون أن أتكلم إذا رأيتهم يصيبني ضيق وأشتم وأسب في نفسي دون أن أتكلم أريد أن أندم ولا أستطيع الندم ومقتنعة غصبا عني !ماذا أفعل؟ كنت مشتركة في الدعوة إلى الله ومتواصلة مع أخوات لي والآن تركت هذا الشيء وأقول في نفسي الدنيا فيها خير فلما التشدد !!عكس ما كنت دائمة النصح والدعوة إلى الله رغم أني مستقيمة بيني وبين الله فقط ولا أزكي نفسي لكن ليس هو كره في الدين أبدا لكن لا أعلم لماذا كرهت هؤلاء الدعاة؟ هل أنا داخلة في قوله تعالى: (فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ). أريد إجابة شافية يا شيخ. استغفر الله.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لستِ داخلة في هذه الآية لأن المقصود بها المشركين الذين يشركون بالله في حال الأمن ويدعون أصنامهم مع الله نسأل الله العافية و السلامة ، و يخلصون الدعاء لله في حال الاضطرار .
و باقي الأمور التي ذكرت فمن توفيق الله أنك عرفت أن هذا بسبب مس الجان ، فكل هذه المشاعر هي منه ، فعليك بملازمة الدعاء و الذكر و الاستغفار حتى يكشف الله كربك  .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (23)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
كنت أنا وواحدة من زميلاتي على معصية معينة لمدة طالت وبعد ذلك حاولت أن أمتنع عن المعصية التي كنا عليها وكنت أسايسها وبعد ذلك كانت هي تجاهر بالمعصية أمامي وأمام غيري من الناس وبعد فتره من الزمان رزقها الله من خيره وما زالت تقول أمامي إنها تفعل هذه المعصية وأنا أحاول أن أتقرب لله سبحانه وأدعو الله من فضله ولكن الله لم يمن علي بالشيء الذي كنت أتمناه. أحياناً يأتيني الشيطان وأقول أفعل مثلها لكي أنال من الله الرزق يعنى أقول مثلها هي استمرت على المعصية ورزقها لله ولما أراها في الرزق أتحسر على حالتي ليس حسداً لا بل أقول أريد الرزق من الله مثلها يعنى أتمنى ذلك. ما هو تفسير هذا الأمر يعنى كيف؟! وأريد الخير والرزق من الله فكيف أكون مثلها؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فقد أخرج الإمام أحمد عن عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "إِذَا رَأَيْتَ اللهَ يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا عَلَى مَعَاصِيهِ مَا يُحِبُّ ، فَإِنَّمَا هُوَ اسْتِدْرَاجٌ" ثُمَّ تَلَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} [الأنعام: 44]
و أخرج الحاكم في مستدركه و صححه الألباني عن ابن مسعود رضي الله عنهـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ليس من عمل يقرب من الجنة إلا قد أمرتكم به ولا عمل يقرب من النار إلا وقد نهيتكم عنه فلا يستبطئن أحد منكم رزقه فإن جبريل ألقى في روعي أن أحدا منكم لن يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه فاتقوا الله أيها الناس وأجملوا في الطلب فإن استبطأ أحد منكم رزقه فلا يطلبه بمعصية الله فإن الله لا ينال فضله بمعصيته) .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (24)

السؤال:

السلام عليكم
أنا مسلم وأخاف الله وأعرف ما للصلاة من أهمية وهي ركن أساسي ولكن لدي مشكلة مع نفسي أريد أن أحافظ عليها ولكن لا أستطيع. أحاول أن أجبر نفسي وأن أبعد عني وسواس الشيطان ولكن سرعان ما يتغلب علي، فبعد ما كنت محافظ على الصلاة أصبحت مهملا في أدائها وأحيانا لا أصلي وعندما تفوتني الصلاة أندم وبعض الأحيان أبكي لأني تركتها، أريد حلاً لهذه المشكلة. أريد طريقة أحافظ بها على الصلاة وأتغلب على النفس الرديئة والشيطان (أعوذ بالله منه).

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
فنسأل الله تعالى أن يشرح صدرك للطاعة ، و يرفع عنك ما تجد من الضرر و الضيق ، و وصيتنا لك أن تداوم على الاستغفار و التوبة إلى الله من الذنوب و السيئات ، فإن الذنوب قد تكن قيوداً تحول بين الإنسان و بين الطاعة ، وعلى هذا دلت آيات عديدة في القرآن الكريم ، فنتمنى أن تسارع أولاً بالأخذ بهذا العلاج فتلجأ إلى الله تعالى و ترغب إليه في أن يغفر لك ذنوبك و يعفو عن سيئاتك .
كما أنه لا يبعد أن تكون قد أصبت بشيء من مس شيطاني ، و نوصيك بهذه الوصايا :
1/ المحافظة على الأذكار المختلفة خلال اليوم و الليلة ، كأذكار النوم و الاستيقاظ ، و أذكار الصباح و المساء و أذكار دخول الحمام و هكذا .
2/ حاول أن ترقي نفسك بالرقية الشرعية ، ولا بأس أن تعرض نفسك على من يحسنون الرقية الشرعية من أهل الديانة والصلاح .
3/ جاهد نفسك لأداء الصلوات المفروضة ولا تستسلم لهواجس الشيطان و استعن بالله ، و اعلم أنه لا عذر في ترك الصلاة ما دام الإنسان عاقلاً ، بل عليه أن يؤدي الصلاة بحسب قدرته ، وهي بداية الطريق لطرد الشياطين عنك إن شاء الله تعالى .
4/ أكثر من مجالسة الصالحين و حضور مجالس العلم و الذكر و سماع القرآن ، فإن هذه وساوس ، ستندفع بإذن الله .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (25)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
هل من الممكن أن يتشبه الجن بالرسول محمد للمريض؟ الشيطان ممكن يأتي لي ويقول أنا رسول الله.
الملك ممكن أن يأتي في رؤيا ويقول: أنا رسول الله؟ الملك - مفرد الملائكة - لتفسير السؤال. نرجو الإفادة في أقرب وقت.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
أما في الرؤيا ، فإذا رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم على صفته المعروفة في الكتب لما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَنْ رَآنِي فِي المَنَامِ فَقَدْ رَآنِي ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَتَمَثَّلُ فِي صُورَتِي) .

لكن شرط ذلك أن يراه في صورته المعروفة التي وردت في الأحاديث و دواوين السنة المشهورة ، أما اليقظة فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يأتي لأحد و من زعم أنه رآه يقظة كغلاة الصوفية فهو كاذب أفاك أو لبس عليه الشيطان .
قال الشيخ ابن باز : (فمن رآه في صورته فقد رآه ، وهو صلى الله عليه وسلم لا يقول إلا الحق.
لكن هذه المرائي تعرض على ما علم من الشرع ، فإن وافقت ما علم من الشرع فهي حق ، وإلا فهي تلبيس على صاحبها ، وأن صاحبها لم ير الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإنما خيل له وظن أنه الرسول وليس هو الرسول ، فقد يراه بعض الناس في صورة شاب أمرد ، وقد يراه بعض الناس شيبة قد ابيض شعره ، وقد يراه بعض الناس في صورة إنسان قصير ، وقد يراه بعض الناس في صورة إنسان طويل ، وقد يراه بعض الناس في صورة إنسان أسود اللون ، وقد يراه بعض الناس في صور أخرى ، وهذا ليس هو الرسول صلى الله عليه وسلم .
الرسول ربعة من الرجال ، أبيض اللون ، مشرب بحمرة عليه الصلاة والسلام ، من أجمل الرجال عليه الصلاة والسلام ، شعره أسود ليس فيه إلا بياض قليل ، شعرات قليلة من الشيب .
فلا بد في الرائي أن يكون رآه على صورته المعروفة في كتب الحديث والسيرة ، وأن يكون ثقة معروفا بالصدق والأمانة والعدالة ، وإلا فإنه لا يعتمد على قوله ؛ ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : «فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي» ولم يقل لا يتمثل بي ، بل قال : «في صورتي» ، فدل ذلك على أنه إذا رآه الإنسان في غير صورته فليس هو النبي عليه الصلاة والسلام ، ثم إذا رآه فلا بد أن يعرض ما رآه على ما جاء به الشرع إن كانت تتعلق بالأحكام والعبادات فتعرض على الشرع ، فإن خالفت الشرع فليس هو النبي عليه الصلاة و السلام) ( فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الطيار (ص:103) .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (26)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا في فترة العلاج صار لي حالة غريبة أنه يخطر ببالي دعوات على نفسي أو أحد من أهلي وتأتيني أكثر في الأوقات التي أدعي فيها وأوقات الإجابة والصلاة وأثناء الرقية وقراءة القرآن (يعني في أوقات العبادات بشكل فظيع) وهذا الأمر صار يضايقني لدرجة أني ابتعدت عن كثير من العبادات بسبب تعبي من هذا الأمر. وأكثر ما يضايقني إني أخاف أن هذه الدعوات تستجاب وكذلك لما أدعي على العارض, ولما أتجاهلها تأتي على بالي أفكار أنه (كيف تتجاهلينها وما تعيدين صلاتك ويستجيبها الله لك وأنت ستندمين) وبعدها أرجع أعيد الصلاة وأعاني.
سؤال: هل يستجيب الله عز وجل لهذه الدعوات؟ هل أحاسب عليها؟ أتمنى من لديه إجابة يفيدني وما هو العلاج؟ أدعو الله عز وجل أن يشفيني ولكل من دعا لي بالمثل. اللهم آمين.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
خرج الإمام مسلم في صحيحه من حديث جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
«لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ ، لَا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ ، فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ» و هذا إذا كان الدعاء بقصد .
أما إذا لم يكن الدعاء بقصد ، فأنت غير مؤاخذة بذلك لما جاء في الصحيحين من حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلَاةِ فَلْيَرْقُدْ حَتَّى يَذْهَبَ عَنْهُ النَّوْمُ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إذَا صَلَّى وَهُوَ نَاعِسٌ لَعَلَّهُ يَذْهَبُ يَسْتَغْفِرُ فَيَسُبَّ نَفْسَهُ»  .
و عليك أن تدافعي الشيطان و لا تنطقي إلا بخير ، فإن تكلمت بدون اختيارك ، فليس عليك شيء . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (27)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله
يا شيخ أصابني خوف شديد من الموت وسكراته ومن القبر والعذاب ومن يوم القيامة وتراودني أفكار غريبة في نفسي استغفر الله منها هل يؤاخذني الله؟ وهل سكرات الموت شديدة وإذا كانت شديدة لماذا لا يبكون أو يصرخون من الألم؟ وهل الأفكار التي تراودني من الشيطان أو من نفسي وهل الخوف الذي فيني طبيعي أم في كل الناس؟ صرت إذا سمعت شيخ يتحدث عن سكرات الموت يقهرني وأقول في نفسي هذا فقط يريد يخوف الناس. يا شيخ طمئني وقل شيئا يؤمن روعي.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فالأصل في وسواس الشر أنه من الشيطان فاستعيذي بالله و لا تسترسلي معه و ادفعيه عن نفسك بكثرة الاستعاذة و قراءة سورة الناس .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (28)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أعاني من نسيان شديد بسبب مرضي الروحي، أحيانا أصلي وأنسى عدد الركعات ولا أعرف أني أنقصت أو زدت في عدد الركعات، أنسى في التسمية قبل الوضوء ولا أعرف سميت أم لا، أنسى تماما
رغما عني فهل علي ذنب خاصة في صلاتي إن زدت أو نقصت؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
ليس عليك إثم في النسيان الذي يكون خارجا عن الإرادة و ليس عن إهمال و عدم اهتمام . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (29)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا أقوم الليل بركعتين وأوتر بثالثة لأن حالتي النفسية لا تسمح لي بالإطالة. ما أردت السؤال عنه أريد تفصيل عن القيام بهذة الركعات، كيف أؤديها ومتى يكون الدعاء والتشهد كيف يكون لأني حينما أقوم بها يأتي إلي الشيطان وأشعر أن هناك خطأ في صلاتي هذه يا ليت تفيدوني وجزاكم الله خير الجزاء.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
لها هيئتان : إما أن تصليها كالمغرب تماما .
و إما أن تصلي ركعتين ، و تجلسين للتشهد ، ثم تسلمين ، ثم تأتين بركعة و تجلسين و تتشهدين و تسلمين .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (30)

السؤال:

السلام عليكم

أريد أن أسال، زوجي أعطاني توكيل بالطلاق وأنا أعانى من مرض روحي أحيانا أتوسوس كثيرا وعندما يتصرف زوجي تصرف أغضب منه ولكن هذه المرة غضبت منه واتصلت عليه وقلت له: أنت طالق ومخلوع قال لي: ما يصير الطلاق مع العلم هو يسكن في مكان وأنا في مكان وأتجنب التقرب له. هل حصل الطلاق أم لا؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فهذا الأمر لابد فيه من الذهاب لبعض أهل العلم عندكم حتى يستفصل الحال من زوجك و هل كان التوكيل في الطلاق غير مؤقت بوقت أم أن قصد به و قتا معينا ، و كذلك يستفصل عن حالتك الصحية و قدرتك العقلية وهل كنت غاضبة لا تعقلين ما صدر منك ، و أما الخلع فإنه لا يقع إلا بموافقته على عوض يدفع له . و الله الموفق.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (31)

السؤال:

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
إنها شيطان تعرف متى وكيف تستفزني كل يوم، مع العلم أني لا أحدثها منذ سنين لأن الكلام معها يحدث المشاكل، تخلق المشاكل للجميع ولكن ليس كما تسبب لي، أنا التي أعيش معها تحت سقف واحد تريد أن تكون سيدة المنزل وهي تحاول أن تضغط علي لكي أذهب وللأسف تسيطر على أمي وتساعدها على الظلم خوفا منها. إنها تسوقني للجنون. لا تقولوا لي الزواج هو الحل لأنها وبمهاراتها الشيطانية جعلت أهلي يرفضون الخطاب وأرادوا تزويجي بشخص يكبرني بـ٢٠ سنة ورفضوا من ارتضيت دينه وأخلاقه. هل ينفع أن أقتص منها، في هذه الأيام من رمضان تكاد تجنني بأعمالها وما عدت أستحمل وأسكت لكي لا يحدث مشاكل كي لا أقلق أمي لكن طفح الكيل وأصبحت لا أقدر على النوم مع أني أكثف من قراءة القرآن والصلاة، لا أخفي عليك أيها الطبيب أصبحت أفكر في قتلها حتى في كيفية تقطيعها، ما العمل وهذا الهاجس يراودني كثيرا هذه المرة وبإصرار؟ ساعدوني الآن وأنا بكامل قواي لأني لا أعلم ما سيجري في الأيام المقبلة وللعلم أن صبري طال لمدة ١٦ سنة وفي الأعوام الأخيرة أصبحت متسلطة جدا. بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
عليك بالصبر و دعاء الله سبحانه أن يصرف عنك كيد عدوك ، و لا تفرحي الشيطان بالاستجابة لمثل هذه الوساوس و ادفعيها عنك ، و أحسني الظن بربك .

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (32)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا أعاني من وسواس من الزيوت والدهون لدرجة من شدة الجفاف تدمي يداي ووجهي يتقشر بهذا الجو البارد، أنا موسوسة ومسحورة ومحسودة وأتمنى أتدهن بزيت الزيتون لكن مشكلتي أني إذا وضعت زيت أو حتى فازلين بعد صلاة الفجر لا أضمن صحة وضوئي للظهر لأني أخاف ما تبقى من دهن يمنع الماء من الوصول للجلد فإذن لابد من غسل الوجه واليدين بالصابون حتى أتوضأ وجونا قارس البرودة أحس جلدي تمزق فوق جسدي، أريد كلام مضمون وثقة من شيخ كم من الوقت يحتاج الجسم ليشرب زيت الزيتون أو الفازلين بحيث أني أستطيع الوضوء دون الشك بأن وضوئي غير صحيح وبدون أن أضطر لغسل وجهي وأطرافي بالصابون؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
زيت الزيتون ليس من موانع وصول الماء إلى البشرة فلا بأس من الوضوء بعده مباشرة  دون الاغتسال بالصابون و إنما يتنبه من الأشياء المانعة من وصول الماء إلى البشرة كالأصباغ فهذه لابد من إزالتها تماما حتى يصل الماء إلى البشرة . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (33)

السؤال:

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
أنا جزاكم الله خيرا مريض من سنين ولا أدري ما هي علتي هل مرض نفسي أو روحي وسؤالي هو (وقت الصلاة في المسجد يأتيني خوف غير طبيعي ورجفة قوية في جسمي أحس كأن الأرض تتزلزل من تحت أقدامي وأوقات اضطر أقطع صلاتي لأني أحس رجلي لا تستطيع حملي، كررت المحاولة أكثر من مرة لكن كل محاولة تكون فاشلة فصرت أصلي في البيت مع العلم أني أسمع الأذان وأسمع الصلاة لكن صرت أصلي صلاتي في البيت) أفتوني في صلاتي هل هي جائزة أم لا لأن هذا الأمر يعذبني والله.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
صل في المسجد ما استطعت إلى ذلك سبيلا فهو خير ، و لا يجوز لك قطع صلاتك لأجل ألم الساقين لكن صل جالسا إن لم تستطع القيام في الصلاة لما رواه البخاري عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : «صَلِّ قَائِمًا ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ» . و الله أعلم.

أنيس المصعبي

******

الفتوى رقم (34)

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خاتم النبيين وعلى آله وصحبة أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد بليت ولله الحمد والمنة بوسواس الموت فأصبحت حبيسة المنزل خوفا وهربا من الموت هل آثم على فعلي هذا علماً إن الأمر خارج عن سيطرتي فالوساوس عنيفة جداً علي أفتوني مأجورين.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
ليس عليك إثم في هذه الوسوسة الخارجة عن إرادتك لكن عليك معالجة نفسك منها بالأذكار و الأدعية و الرقى و حسن الظن بالله و الثقة به و التوكل عليه .

أنيس المصعبي

******

 

تمت ولله الحمد